المتحف يوقع مذكّرة تفاهم مع جامعة بيرزيت

المتحف الفلسطيني يوقع مذكّرة تفاهم مع جامعة بيرزيت

وقّع المتحف الفلسطينيّ وجامعة بيرزيت مذكرة تفاهم لتطوير العمل المشترك بين الطّرفين، حيث وقّع الاتفاقيّة كلّ من د. محمود هواري، مدير المتحف الفلسطينيّ والبروفيسور عبد اللطيف أبو حجلة، رئيس جامعة بيرزيت وذلك في جامعة بيرزيت وبحضور ممثلين عن الطرفين.

وتتضمّن المذكّرة تطوير التّعاون بين المتحف والجامعة في مجالات متحفيّة وبحثيّة وأكاديميّة مختلفة. منها على سبيل المثال، لا الحصر، التّعاون مع متحف جامعة بيرزيت، ومعهد إبراهيم أبو لغد للدّراسات الدّوليّة، ودائرة التّاريخ والآثار ودائرة تكنولوجيا المعلومات، إضافة إلى التّعاون في مجال الأرشيف والوثائق، لا سيما أنّ المتحف الفلسطينيّ يعمل على إنشاء أرشيف رقميّ ليكون متاحًا للطلبة والجمهور العام.

كما تتضمّن المذكرة توفير برامج تدريبيّة مختلفة يقوم على إعدادها الطرفان لبناء قدرات الموارد البشريّة وتطويرها، وذلك من منطلق سعي المتحف الفلسطينيّ إلى بناء برنامج تدريبيّ في العمل المتحفيّ، يتيح من خلاله للمهتمين من طلبة الجامعة تطوير مهاراتهم في هذا المجال. إضافة إلى العمل على تنظيم برامج مشتركة للمعارض والأنشطة والفعاليّات.

وعبّر د. محمود هواري، مدير المتحف الفلسطينيّ عن سعادته وفخره بتوقيع هذه المذكّرة، قائلًا إن وجود المتحف الفلسطينيّ بالقرب من جامعة بيرزيت كان منذ البداية هدفًا رئيسًا لمؤسّسي المتحف، من أجل التّعاون المشترك مع طاقم الجامعة وطلابها في مجالات مختلفة.

من ناحيته عبّر البروفيسور عيد اللطيف أبو حجلة، رئيس الجامعة، عن أهمّيّة هذه المذكّرة، خاصّة وأن جامعة بيرزيت افتتحت مؤخرًا كلية الفنون والموسيقى والتي توفّر أحد أهمّ أركان البنية التّحتية للمشروع الثّقافيّ الفلسطينيّ، وأكدّ أن وجود المتحف الفلسطينيّ سيقدّم إضافة نوعيّة في الحقل الثقافيّ والأكاديميّ والبحثيّ.

يذكر أنّ المتحف الفلسطينيّ مُقام على أراضي جامعة بيرزيت بمساحة 40 دونمًا بموجب عقد إيجار طويل المدى مع الجامعة.

المتحف الفلسطيني ينظم ندوته الأولى ضمن قلنديا الدولي

 المزيد

البحر في المشهد الفلسطيني الفني والثقافي ضمن «قلنديا الدولي»

 المزيد