أخبار المتحف

أصدقاءنا الأعزاء،
نعود إليكم بأخبار المتحف وإنجازاته خلال الشهور الأربعة الماضية

الحلم أصبح حقيقة



في ١٨ أيار ٢٠١٦ احتفلنا بتدشين مبنى المتحف الفلسطيني الذي استغرق بناؤه ثلاث سنوات، جاء الحدث احتفاءً بهذا الإنجاز في ظل استمرار الاحتلال الإسرائيلي، واحتفاءً بجمالية المبنى وحدائقه وفكرة تصميمها ومدى انسجامها مع تاريخ المكان وطبيعته، وجوهر عمل المتحف وتوجهاته، وتكريماً للجهود الكبيرة التي بذلها القائمون على فكرة المتحف والداعمون من أعضاء مجلس أمناء مؤسسة التعاون والممولون والمقاولون والموظفون والعمّال وغيرهم. شملت فعاليات التدشين مؤتمراً صحفياً وحفلاً رسمياً بحضور فخامة الرئيس محمود عباس، إضافة إلى حفل فني مسائي، بحضور ما يقارب ١٨٠٠ شخص من أصدقاء المتحف ومؤسسات حكومية وثقافية وممثليات ودبلوماسيين وفنانين ومثقفين وصحفيين. أنظر الصور


عروض فنية مميزة احتفاءً بولادة المتحف الفلسطيني



تجلت فعاليات الاحتفاء بتدشين المتحف من خلال حفل فني مسائي، رسم فكرته المخرج المسرحي أمير نزار زعبي، بمشاركة مجموعة من الراقصين تقودهم مصممة الرقص سمر حداد كنج، ومجموعة من الموسيقيين المنفردين من مختلف أنحاء فلسطين بقيادة الملحن فرج سليمان، إضافة إلى مجموعة من الفنانين الإيطاليين على رأسهم فنان الصوت والضوء ماركو نيرو روتيللي، ليقدم المتحف عروضاً فنية متنوعة مستوحاة من فكرة تصميم مبنى المتحف وحدائقه ومستلهمة من مواد الأرشيف التي بدء ببنائها، ومن الهوية والثقافة الفلسطينية. للمزيد

طاقم المتحف يباشر عمله من مقره الجديد



باشر طاقم المتحف عمله من مقره الجديد في بيرزيت. عنوان المتحف الجديد وأرقام هواتفه هي:
شارع المتحف (المتفرع من شارع عمر بن الخطاب)، ص.ب. ٤٨، بيرزيت، فلسطين
هاتف: ١٩٤٨ ٢٩٤ (٢) ٩٧٠+
فاكس: ١٩٣٦ ٢٩٤ (٢) ٩٧٠+
نشكر مساعدتكم في تعميم عنواننا الجديد.

شاهد الفيديو


الجولات المنظّمة



الإثنين والأربعاء
١١:٠٠ صباحاً - ١:٠٠ مساءً
٢:٠٠ - ٤:٠٠ مساءً

للتسجيل

معارضنا الخارجية


«أطراف الخيوط» أول معرض خارجي للمتحف الفلسطيني
سنوات من البحث الجاد، والعمل الميداني المكثف تُوجت في ٢٥ أيار بافتتاح معرض «أطراف الخيوط: التطريز الفلسطيني في سياقه السياسي»، أول معرض خارجي للمتحف الفلسطيني والذي أقيم في دار النمر للفن والثقافة في بيروت.
نجحت قيّمة المعرض راتشيل ديدمان وفريق العمل الذي رافقها في إنتاج معرض نوعي يتناول التاريخ السياسي للتطريز الفلسطيني بتنوع وشمولية ومنظور جديد. ضم المعرض في فضائه مجموعة من مقتنيات السيدتين الفلسطينيتين وداد قعوار وملك الحسيني عبد الرحيم، ومجموعات أخرى، ليلقي المعرض نظرة نقدية حول دور التطريز في صياغة وتشكيل الثقافة والسياسات الفلسطينية التاريخية والمعاصرة، والبحث في تاريخ التطريز الفلسطيني ما قبل عام ١٩٤٨ وما بعده.
رافق المعرض نشر كاتالوج بحثي لقيّمة المعرض وإنتاج فيلم وثائقي من إخراج ميف بيرنان إضافة إلى برنامج تعلمي حافل تضمن ورش عمل للبالغين والأطفال وجولات مع قيّمة المعرض وأيام تسويقية وغيرها. للمزيد

برامجنا
برنامج «رحلات فلسطينية»



أعيدت تسمية برنامج «المسرد الزمني التفاعلي» ليصبح «رحلات فلسطينية- مسرد زمني تفاعلي من ١٨٥٠ حتى اليوم»، قام المتحف بهذا التغيير لأفضليّة هذه التسمية في تعبيرها عن تنوع مكونات البرنامج. يتضمن برنامج «رحلات فلسطينية» قسم «المسرد الفلسطيني» تحت إشراف مؤسسة الدراسات الفلسطينية، وقسم «قصص فلسطينية» تحت إشراف المتحف الفلسطيني، وينصب التركيز حالياً على تطوير نسخة تجريبيّة خاصة «بالمسرد الفلسطيني» ليتركز العمل خلال الفترة القليلة المقبلة على تطوير نسخة تجريبية من «قصص فلسطينية».


مجموعة علي قزق في المتحف الفلسطيني



مجموعة هامّة من الأعمال الفنية والملصقات الغنية والمتنوعة، لا سيما الملصقات الخاصّة بالثورة والقضية الفلسطينية منها، تبرع بها السفير الفلسطيني السابق في استراليا علي قزق عام ٢٠١٥ لصالح المتحف الفلسطيني، وتعد هذه المجموعة النادرة من أهم المجموعات في هذا المجال من ناحية الكمّيّة وتنوع المواضيع. بعد انتقالنا إلى مقرنا الجديد ومن أجل الحفاظ عليها، رتّب فريق المتحف بالتعاون مع أحد المختصّين جميع القطع في غرفة المجموعات.
تتضمن هذه المجموعة ٥٢ عملاً فنياً، و١٩ صورة قديمة بالإضافة إلى لوحتين للتعريف عن الصور، و٥٤١ ملصقاً من ضمنها ٥٠ ملصقاً لمجموعة Down with the Occupation كاملة مع غلافها، وكذلك ٢٦ ملصقاً لمجموعة Kasich Yiannai و٩ ملصقات تعريفية بمعالم ونصب تذكارية تحمل اسم فلسطين في استراليا تخليداً لذكرى الجنود الاستراليين الذين شاركوا في الحرب العالمية الأولى في فلسطين.


صور من تاريخ العائلات البدوية الفلسطينية وغيرها في أرشيف المتحف



توثق المجموعة الأخيرة التي حصل عليها المتحف ضمن الأرشيف السمعي والبصري -مشروع ألبوم العائلة، لاجتياح بيروت عام ١٩٨٢، تشمل هذه المجموعة ما يزيد عن ٢٠٠ صورة حصلنا عليها من جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني والذين أبدوا تعاوناً كبيراً. مجموعة غنية أخرى تحوي ما يقارب ١٤٠٠ صورة توثق لتاريخ محمد سالم ذويب (شيخ قبيلة التعامرة، إحدى القبائل البدوية الفلسطينية) والذي التحق بمجلس النواب الأردني عام ١٩٥٤ ممثلاً عن القبائل البدوية، كما كان عضواً في المجلس الوطني الفلسطيني عام ١٩٦٤، تروي المجموعة جزءاً من تاريخ العائلات البدوية في فلسطين، انضمت لأرشيفنا بعد مبادرة مشكورة من عائلة ذويب.
مشاركات ولقاءات
المتحف يشارك في مؤتمر المجلس الدولي للمتاحف ICOM
شارك المتحف الفلسطيني في المؤتمر الرابع والعشرين للمجلس الدولي للمتاحف ICOM الذي يقام كل ثلاث سنوات، ونظم هذا العام في مدينة ميلانو الإيطالية من ٣ - ٩ تموز ٢٠١٦ والذي صادف أيضا مرور ٧٠ عاماً على تأسيس المجلس. انطلق المؤتمر هذا العام تحت ثيمة "المتاحف والمشهد الطبيعي الثقافي"، بحضور المدير العام للمتحف الفلسطيني د. محمود هواري ومديرة العلاقات الدولية والشراكات ريم عبد الهادي. وتمثلت مشاركتهما إضافة إلى حضور المؤتمر العام، بالمشاركة في اللجان الدولية المتخصصة التابعة للمجلس، إضافة إلى حلقات نقاش وورش عمل في مواضيع متحفية مختلفة، وحضورهما مؤتمر المنظمة العربية للمتاحف. للمزيد


لقاء في حيفا بالتعاون مع مركز مساواة
استضاف مركز مساواة لقاء تعريفياً نظّمه المتحف في حيفا في ١٦ أيار ٢٠١٦، دار فيه نقاش حيوي ومهم في مجالات ثقافية ومتحفية مختلفة، وبشكل خاص موضوع الأرشيف السمعي والبصري، بحضور ٤٥ مشاركاً من فنانين وأدباء ومدراء متاحف ومؤسسات ثقافية.
الداعمون
بنك فلسطين يقدم تبرعاً بقيمة مليون دولار للمتحف




حصل المتحف الفلسطيني مؤخراً على دعم سخي من بنك فلسطين بقيمة مليون دولار بموجب اتفاقية بين البنك ومؤسسة التعاون، للمساهمة في دعم أنشطة المتحف، موزعة على مدار عشر سنوات، ابتداءً من العام الجاري.
ثمن رئيس فريق عمل المتحف عمر القطان الثقة العالية التي أولاها القائمون على البنك إلى المتحف الفلسطيني والمساهمة في دعم المتحف في بداية عمله ودعم البرامج قيد التطوير. للمزيد
منشورات
نشرة نباتات حدائق المتحف



بإمكانكم الآن التجول في حدائق المتحف ليس فقط للتمتع بجزء من الطبيعة الجبلية الفلسطينية بل لأخذ قسط وافر من المعلومات عن جزء من النباتات التي تزرع في فلسطين.
عمل المتحف بالتعاون مع د. جميل حرب ود. منير ناصر من جامعة بيرزيت على إنتاج منشور يحمل خارطة لحدائق المتحف ونباتاتها، يتضمّن شرحاً مختصراً عن جميع النباتات التي تنمو في حدائق المتحف، وذلك باللغتين العربية والإنجليزية، مرفقاً بصورة لكل نبتة. كما عمل الفريق على مشروع تسمية نباتات حدائق المتحف، بالاسم العربي والعلمي اللاتيني والإنجليزي. تصفح البروشور


أخبار المتحف

 المزيد

١٠٨ مكتبات

 المزيد