١٠٨ مكتبات

مكتبات تعود إلى عهد ذهبي في القدس، ومكتبات دمرت وأخرى تحولت إلى معتقلات مؤقتة في غزة، ومكتبات تفتح أبوابها لتستقبل القراء بأحدث الأنظمة والمعدات، وأخرى تغلق أبوابها لقلة الإقبال، هذا ملخص لحال المكتبات العامة في فلسطين، ولكن التفاصيل كثيرة. ومن خلال هذه النشرة، أجرينا مسحاً سريعاً للمكتبات ووجدنا العدد الأكبر منها في قطاع غزة، كما وجدنا مكتبات نموذجية تتبع للبلديات، ومكتبات صغيرة في مخيمات اللاجئين وصادفتنا 21 مكتبة مغلقة و7 مكتبات دمرت بشكل كامل أو جزئي وكلها في قطاع غزة، ولم نصادف إلا ثلاث مكتبات في الداخل الفلسطيني أما في مدينة القدس فللإسف كانت 6 من 8 مكتبات مغلقة. إلا أن أحد الأمور المشتركة بين معظم المكتبات هو تدني نسبة إقبال القراء واستعارة الكتب، واعتماد كثير من المكتبات على كتب يتم التبرع بها حتى وإن كانت بعضها بلغات لا يعرفها المجتمع المحلي.
البحث شمل 108 مكتبات عامة، واستثنى المكتبات المتخصصة ومنها المكتبات الدينية التابعة للمساجد والكنائس ومكتبات الجامعات والكليات ومكتبات الأطفال. اعتمدنا في جمع معظم المعلومات على زيارات ميدانية ومقابلات شخصية مع مسؤولين عن هذه المكتبات ولكن قد تكون هذه القائمة ليست شاملة رغم اجتهادنا، ولذلك نرجو أن تتواصلوا معنا إن كنتم تعرفون عن مكتبة عامة غير مذكورة هنا.


أريحا


مكتبة بلدية أريحا العامة

 

 تأسست عام 1975، وقامت البلدية بافتتاح المكتبة في مبنى جديد مستقل عام 2005 في مدينة أريحا بمساحة 600 متر مربع. وتحتوي حالياً على أكثر من 14 ألف كتاب بعدة لغات. تشهد المكتبة إقبالاً جيداً، ويبلغ عدد المشتركين 2500 مشترك، أما عدد الإعارات فتبلغ حوالي 150 كتاباً شهرياً. يعمل في المكتبة سبعة موظفين، تلقى ثلاثة منهم دورات تدريبية. تتبع المكتبة نظاماً داخلياً ونظام إعارة محوسب وتنظم مجموعة من الأنشطة المجتمعية.


مكتبة بلدية العوجا

 

تقع على مساحة 150 متراً مربعاً في مبنى بلدية العوجا، شمال شرق مدينة أريحا. تم تأسيسها في العام 2008 وتم افتتاحها في عام 2011. تحتوي المكتبة على 850 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 40 كتاباً. لا تعمل المكتبة بنظام محوسب، وتعمل فيها موظفة واحدة حازت على دورتين تدريبيتين.


مكتبة الديوك الفوقا

تقع في بلدة عين الديوك الفوقا شمال مدينة أريحا في غرفتين في مبنى يملكه المجلس المحلي، وتم تأسيسها في عام 2008. المكتبة متواضعة تحتوي على 1500 كتاب وفيها جهازي حاسوب ويديرها موظف واحد غير متخصص. ولا تعمل المكتبة بنظام محوسب وتنظم مجموعة من النشاطات المجتمعية المختلفة.


بيت لحم


مكتبة البعثة البابوية

 

تأسست عام 1970 على مساحة تقدر بـ 100 متراً مربعاً، وتقع داخل حرم جامعة بيت لحم إلا أنها لا تتبع للجامعة. تحتوي على أكثر من 10 آلاف كتاب في مواضيع مختلفة باللغتين العربية والإنجليزية، ويبلغ عدد المشتركين فيها حوالي 1000 مشترك. بالرغم من أن المكتبة غير محوسبة إلا أنها تشهد إقبالاً جيداً حيث يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بحوالي 1400 كتاب، ويعمل فيها أربعة موظفين منهم مديرة المكتبة التي تلقّت تدريباً متخصصاً. تنظم المكتبة العديد من الأنشطة، مثل دورات الموسيقى واللغات ونقاش الكتب وعروض الأفلام. تعاني المكتبة من ضيق المساحة ومشاكل في التهوية.


مكتبة بتير العامة

 

على بعد 8 كم جنوب غرب القدس تقع مكتبة بتير العامة في مبنى المجلس القروي هناك. تأسست عام 2000 على مساحة 180 متراً مربعاً، وتحتوي على 2000 كتاب، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 40 كتاباً. المكتبة لا تعمل بنظام محوسب، إلا أنه يتوفر فيها مجموعة من الأجهزة للاستخدام العام. وتعمل في المكتبة موظفة واحدة غير متخصصة.


مكتبة بيت جالا العامة

من أكبر المكتبات العامة الفلسطينية، تأسست عام 2005 على مساحة 800 متر مربع، وتحتوي على 24 ألف كتاب و350 مجلة و100 مادة سمعية بعدة لغات. تعمل المكتبة بنظام محوسب، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 450 كتاباً، بينما يبلغ عدد المشتركين 500 مشترك. في المكتبة 12 جهاز حاسوب للاستخدام العام، وتعمل فيها موظفة واحدة تلقّت تدريباً متخصصاً.


مكتبة بلدية بيت فجار العامة
(مغلقة)

تأسست في بيت فجار جنوب بيت لحم عام 2008. وكانت تحتوي على حوالي 5000 كتاب وكانت تنظم نشاطات مجتمعية مختلفة. تم إغلاقها في عام 2013.


مكتبة بلدية الدوحة

تأسست عام 2010 على مساحة 200 متر مربع في بلدة الدوحة التي تقع في منطقة تتوسط مدينتي بيت لحم وبيت جالا، وتحتوي على 10,200 كتاب. يبلغ عدد المشتركين فيها 300 مشترك وتعمل المكتبة بنظام محوسب، ويديرها موظفان أحدهما متخصص.


مكتبة بلدية العبيدية

تأسست عام 2007 على مساحة 85 متراً مربعاً في بلدة العبيدية، شمال شرق بيت لحم، وتحتوي على 3000 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية. في المكتبة جهاز حاسوب واحد، وتقدم خدمات الإعارة دون اشتراط اشتراك مسبق، ويحتاج المبنى إلى ترميم.


مكتبة الشهيدة أمل التابعة للجنة المرأة للعمل الاجتماعي في مخيم عايدة (مغلقة)


مكتبة كلية الكتاب المقدس - بيت لحم

تأسست عام 1979 كمكتبة متخصصة، وتحولت إلى مكتبة عامة عام 1998. تحتوي على 35,500 كتاب، نسبة الكتب باللغات الأجنبية فيها (الإنجليزية والفرنسية والألمانية) أكبر من نسبة الكتب باللغة العربية، ويبلغ عدد المشتركين 227 مشتركاً. وفي المكتبة 3 أجهزة حاسوب للاستخدام العام، وتدير المكتبة موظفتان وفق نظام محوسب، إحداهما تحمل مؤهلاً في علم المكتبات.


مكتبة العلم للجميع - مجلس قروي دار صلاح

في قرية دار صلاح، شرق بيت لحم، تقع هذه المكتبة في مبنى يتبع للمجلس القروي، وتعتبر المكتبة العامة الوحيدة في الريف الشرقي لبيت لحم. تم تأسيسها في عام 2006، وتحتوي على 10 آلاف كتاب، ويبلغ عدد الكتب المعارة شهرياً حوالي 30 كتاباً، أما عدد المشتركين فيبلغ 72 مشتركاً. لا تعمل المكتبة وفق نظام محوسب، ولكنها تحتوي 8 أجهزة حاسوب متوفرة للاستخدام العام. تعمل في المكتبة موظفة واحدة حازت على دورات متخصصة، بالإضافة إلى متطوعين.


مكتبة مركز لاجئ

من المكتبات النشيطة مجتمعياً، وهي جزء من مركز لاجئ في مخيم عايدة، شمال غرب بيت لحم، تم تأسيسها عام 2013. تشغل مساحة 42 متراً مربعاً، وتضم 5000 كتاب يُعار منها شهرياً حوالي 150 كتاباً، ويشترك فيها 80 طفلاً و40 مشتركاً من الكبار. لا تتبع المكتبة نظاماً محوسباً، وتعمل فيها موظفة واحدة حازت على عدة دورات تدريبية في علم المكتبات. ويسمح مركز لاجئ لرواد المكتبة باستخدام مختبر الحاسوب الخاص به، بالإضافة إلى جهاز التلفاز والبروجكتر اللذين يتوفران في المبنى.


جنين


مكتبة بلدية جنين العامة

تأسست عام 1967 على مساحة 450 متراً مربعاً، وتقع في الطابق الثاني من مبنى قديم مستأجر في مدينة جنين. تعتمد المكتبة على نظام محوسب، ويبلغ عدد مشتركيها 3500 مشترك، وتضم حوالي 23 ألف كتاب ومعظم الكتب قديمة. يعمل في المكتبة 7 موظفين، اثنان منهم يحملان درجة الدبلوم في علم المكتبات. وتنظم المكتبة مجموعة من الأنشطة، مثل قراءة القصص ومناقشة الكتب ودورات الكتابة الإبداعية، وغيرها. والمبنى الذي يرتاده يومياً حوالي 50 شخصاً ذو سقف متهالك، وكذلك الأمر فيما يتعلق بحجره الخارجي والدرج الصاعد إلى المكتبة، والذي يشكل خطراً على السلامة العامة.


مكتبة بلدية عرابة العامة

يعود تاريخ تأسيسها إلى الستينات، حيث كانت تتبع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني قبل أن تتوقف لسنوات عديدة، ثم يتم إعادة افتتاحها تحت إدارة بلدية عرابة عام 2000. تقع في قصر عبد القادر عبد الهادي في عقدين كبيرين تصل مساحتهما إلى 150 متراً مربعاً، وتحتوي على 7000 كتاب و250 مجلة قديمة والأقبال على المكتبة ضعيف جداً حيث يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بين 15-20 كتاباً. يعمل في المكتبة موظف حاصل على دورتين تدريبيتين في علم المكتبات وتمتلك المكتبة 12 جهاز حاسوب للاستخدام العام، ويبلغ عدد المشتركين فيها 275 شخصاً. حالة مبنى المكتبة جيدة، حيث تم ترميمه قبل سنوات قليلة.


مكتبة جميعة الزبابدة الخيرية

تقدم خدماتها لأهالي بلدة الزبابدة ولطلبة الجامعة الأمريكية في جنين منذ عام 1979، وتقع على مساحة 180 متراً مربعاً. تحتوي المكتبة على 5500 كتاب، ومعظم هذه الكتب هي تبرعات من مؤسسات أجنبية ومحلية، وبشكل عام فإن الكتب في هذه المكتبة تحتاج إلى التجديد والإصلاح. تعمل في المكتبة موظفة واحدة متخصصة، وتتبع المكتبة أنظمة يدوية في إعارة الكتب، ورغم ذلك فإنها توفر عدداً من أجهزة الحاسوب للاستخدام العام. الإقبال على المكتبة ضعيف.


مكتبة مجلس قروي تعنّك

تقع المكتبة في الطابق الثاني من مقر المجلس القروي في بلدة تعنك غرب جنين، وهي عبارة عن غرفة واحدة صغيرة بمساحة 40 متراً مربعاً، تضم بضع رفوف من الكتب.تأسست في العام 2009 وتحتوي على 4000 كتاب ومجلة ومادة سمعية وبصرية إلا أن الإقبال عليها ضعيف، حيث كانت مغلقة عند الزيارة، ويقدرعدد الكتب المعارة شهرياً بـ 5 كتب. يعمل في المكتبة موظف واحد لا يتخصص في علم المكتبات، ولا يوجد في المكتبة أجهزة حاسوب، كما لا تعمل بأنظمة محوسبة.


مكتبة نادي شباب سيلة الظهر

هي مكتبة ملحقة بناد رياضي في سيلة الظهر جنوب جنين. أنشئت عام 1999 وتبلغ مساحتها 100 متر مربع، وتقع في طابق ثانٍ يصله درج مرتفع وحاد. تحتوي المكتبة على حوالي 7000 كتاب معظمها تبرعات من مجموعة من المؤسسات. لا يوجد إقبال يذكر على المكتبة، حيث يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 20 كتاباً، ولا تفتح أبوابها بشكل دائم، كما أنها لا تتبع أنظمة إعارة محوسبة. يعمل في المكتبة متطوع واحد، وهو متخصص في علم المكتبات.


حيفا


مكتبة جميعة الثقافة العربية

وهي مكتبة صغيرة في جميعة الثقافة العربية في حيفا وجدت عام 2005 وتقع على مساحة 40 متر مربع، وتضم 1500 كتاباً باللغة العربية منها دراسات نقدية وفكرية وأبحاث وتقوم المكتبة بتنظيم نشاط الصالون الأدبي شهرياً، إضافة لأنشطة أخرى. لا يوجد في المكتبة موظفين متفرغين وتقدم خدماتها بشكل جزئي لحوالي 20 شخص دون اشتراك مسبق. تعتبر جمعية الثقافية العربية في مرحلة انتقالية، حيث يسعى القائمون عليها لتطوير الجمعية بما فيها المكتبة.


مكتبة مركز مساواة وجمعية التوجيه الدراسي

في عام 1992 أنشئت في مركز مساواة في حي وادي النسناس في قلب حيفا. يقع جزء منها في غرفة جانبية في مدخل المركز وتتوزع باقي المكتبة بين المكاتب في الطابق الثاني وهي بحاجة إلى ترميم كما تحتاج بعض كتبها إلى صيانة. تضم قسماً للكتب الحقوقية، وقسماً للعلوم الانسانية، وقسماً للعلوم، وقسماً لإصدارات المؤسسات ويوجد فيها كتب نوعية تعود لقبل النكبة الفلسطينية عام 1948. وتحتوي على ما يقارب 5500 كتاباً باللغات العربية، الانجليزية، الايطالية، الاسبانية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً 60 كتاباً. تعمل في المكتبة موظفة غير متفرغة حازت على تدريب في علم المكتبات. تقوم المكتبة بتنظيم عدة فعاليات مثل قراءات في كتب، تدريبات، ودراسات وفعاليات موسمية.


الخليل


مكتبة بلدية بني نعيم

تقع هذه المكتبة التي أنشئت في عام 2008 في بلدة بني نعيم شرق مدينة الخليل، في طابقين تبلغ مساحتهما 250 متراً مربعاً في مبنى تمتلكه البلدية. وفي المكتبة 13 ألف كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، بينما يبلغ عدد مشتركيها 250 مشتركاً. تشهد المكتبة إقبالاً كبيراً رغم أن عدد الكتب المعارة شهرياً يبلغ 50 كتاباً، ولا يتم اتباع نظام محوسب في الإعارة. تنظم المكتبة عدداً من الأنشطة بشكل دوري، مثل مناقشة الكتب، وتعمل فيها موظفة واحدة تلقت تدريباً متخصصاً.


مكتبة بلدية ترقوميا العامة

أسستها بلدية ترقوميا التي تقع غرب محافظة الخليل في العام 2002. مساحة المكتبة صغيرة نسبياً، حيث تبلغ 60 متراً مربعاً، وتحتوي على 7800 كتاب و125 دورية، إضافة إلى كتب للأطفال. تعمل المكتبة وفق نظام محوسب، ويدير المكتبة موظف واحد.


مكتبة بلدية حلحول

تأسست عام 2010 في جمعية سيدات حلحول الخيرية، قبل أن يتم نقلها في العام 2012 إلى مبنى تابع للبلدية في وسط المدينة. وتبلغ مساحة المكتبة الآن 100 متر مربع، وتحتوي على 6000 كتاب. ويبلغ عدد المشتركين 200 مشترك، أما الكتب المعارة شهرياً فتقدر بحوالي 20 كتاباً. تعمل المكتبة وفق نظام محوسب، ويديرها موظف واحد.


مكتبة بلدية الخليل العامة

أسست عام 1970 على مساحة 750 متراً مربعاً في مبنى مستأجر في منطقة باب الزاوية. تحتوي على 60 ألف كتاب ومجلة ودورية، إضافة إلى المواد السمعية والبصرية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية والروسية، كما تحتوي على كتب بلغة بريل. الإقبال على المكتبة كبير، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بحوالي 300 كتاب، أما عدد المشتركين فيبلغ 2000 مشترك. يعمل في المكتبة عشرة موظفين، جزء منهم متخصص، وتم إلحاق معظم الطاقم بدورات متخصصة. تعمل المكتبة بنظام إعارة محوسب وتمتلك عدة أجهزة حاسوب، وتنشط في تنظيم فعاليات مجتمعية.


مكتبة بلدية دورا

 

تأسست عام 2013 على مساحة 300 متر مربع في مبنى تملكه بلدية دورا. تنقسم إلى مكتبة للأطفال ومكتبة للكبار، وتحتوي على 6000 كتاب إضافة إلى مجموعة من المجلات والدوريات والصحف. يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 100 كتاب، ويمكن للمكتبة استيعاب 40 مستفيداً دفعة واحدة. يعمل في المكتبة موظف واحد يحمل درجة الماجستير في العلوم السياسية، وتمتلك المكتبة جهاز حاسوب واحد، ولا تعمل بنظام محوسب أما حالة مبنى المكتبة فهي جيدة جداً.


مكتبة بلدية الشيوخ

 

تأسست عام 2006 على مساحة 80 متراً مربعاً في بلدة الشيوخ شمال الخليل وزاولت عملها بشكل منتظم عام 2008. تحتوي على 2500 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 670 مشتركاً، أما الكتب المعارة شهرياً فتقدر بـ 20 كتاباً. تعمل في المكتبة موظفة واحدة غير متخصصة. تواجه المكتبة بعض المعيقات، حيث أن مبناها بحاجة إلى ترميم، كما لا يوجد فيها إلا جهاز حاسوب واحد، ولا تعمل بنظام محوسب.


مكتبة بلدية يطا العامة

تأسست عام 2000 في مبنى جمعية يطا الخيرية جنوب الخليل ثم انتقلت الى مبنى البلدية عام 2008. تبلغ مساحتها 210 متراً مربعاً، تحتوي على حوالي 7000 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 350 مشتركاً، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 20 كتاباً. يعمل في المكتبة موظف واحد يحمل مؤهل الثانوية العامة وحاز على دورة في علم المكتبات. مبنى المكتبة بحالة جيدة، إلا أنها تعاني من نقص في أجهزة الحاسوب، حيث يتوفر جهاز حاسوب واحد، ولا تعتمد نظاماً محوسباً.


مكتبة جمعية سعير الخيرية
(مغلقة) 

 

أنشئت المكتبة عام 1998 على مساحة 60 متراً مربعاً في مقر الجمعية في سعير، شمال الخليل. تحتوي على 3000 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية ولا يوجد فيها أجهزة حاسوب، ولا تعمل بأنظمة محوسبة.المكتبة مغلقة حالياً لأسباب مالية.


مكتبة جمعية منتدى النهضة الثقافي (مغلقة)


مكتبة نادي ثقافي بيت أولا

 

 تتبع نادي ثقافي بيت أولا شمال غربي مدينة الخليل، وتحتل 21 متراً من مبنى مرآب سيارات. تأسست عام 1994، وهي مكتبة تطوعية نشيطة وتلقى اهتماماً واضحاً من القائمين عليها. تحتوي على 4159 كتاباً و30 ملفاً صوتياً باللغتين العربية والإنجليزية. عدد الكتب المعارة شهرياً يبلغ 40 كتاباً، أما عدد المشتركين فيبلغ 253 مشتركاً. تعمل في المكتبة موظفتان تلقتا تدريباً متخصصاً، ولا تتبع المكتبة نظام إعارة محوسب.


رام الله


مكتبة بلدية بيتونيا العامة

وهي مكتبة حديثة العهد تم تدشينها العام الماضي 2014 في مبنى جديد مستقل تبلغ مساحته 340 متراً مربعاً. تضم قسماً للأطفال ومختبر حاسوب، وتحتوي على 3000 كتاب بلغات مختلفة منها قسماً باللغة الهندية وصلها كتبرع. يعمل فيها موظفان غير متخصصان، ولا يوجد مشتركون فيها حالياً كونها لم تبدأ بتقديم خدماتها بشكل كامل.


مكتبة بلدية البيرة العامة

مكتبة كبيرة وشاملة تأسست عام 1966، وتتألف من عدة طوابق بمساحة إجمالية تبلغ 1200 متر مربع. تحتوي على 47 ألف كتاب و3000 مجلة باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية. هناك إقبال واسع على المكتبة، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 2500 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين 1800 مشترك. يعمل في المكتبة ثمانية موظفين حصل معظمهم على دورات تدريبية. تعمل المكتبة بنظام إعارة محوسب، وتتميز بنشاطاتها المجتمعية، حيث يتوفر فيها قسم خاص بالنشاطات الثقافية.


 مكتبة بلدية بيرزيت (مغلقة)


مكتبة بلدية الطيبة

 

تحتل الطابق الأول في مبنى عثماني قديم في بلدة الطيبة شرق رام الله، وكانت قد تأسست عام 1999. مساحتها صغيرة جداً والغرفة بحاجة إلى ترميم. تحتوي على 3000 كتاب معظمها تبرعات من مؤسسات مختلفة، وتعمل في المكتبة موظفة واحدة متخصصة. أما الإقبال على المكتبة فهو ضعيف جداً، حيث يبلغ عدد الكتب المعارة شهرياً 50 كتاباً، أما عدد المشتركين فيبلغ 200 مشترك. تنظم المكتبة مجموعة من الأنشطة المجتمعية التي تستهدف الأطفال تحديداً.


مكتبة رام الله العامة

 

تأسست عام 1957، وتقع اليوم في مبنى مستقل من عدة طوابق تبلغ مساحته 500 متر مربع. تحتوي على 50 ألف كتاب و150 دورية باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 850 كتاباً. هناك إقبال جيد على المكتبة، ويبلغ عدد المشتركين فيها 9000 مشترك، وتنشط في تنظيم الأنشطة المجتمعية. تعمل المكتبة وفق نظام إعارة محوسب وفيها أحد عشر موظفاً، أربعة منهم متخصصون بينما تلقى المعظم دورات تدريبية.


مكتبة مركز الموارد
(مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي)

تحتوي على 14 ألف كتاب ومواد سمعية وبصرية ومادة بحثية وتسجيلات تتعلق بثقافة الطفل وأدبه بعدة لغات. انشئت عام 1997 على مساحة 300 متر مربع في مدينة رام الله وكانت مكتبة عامة وتمت إعادة فهرستها عام 2008 لتتخصص في أدب الأطفال. ويبلغ عدد المشتركين فيها 199 مشتركاً. تعمل في المكتبة موظفتان، إحداهما متخصصة.


مكتبة المجلس التشريعي الفلسطيني

تقع في مبنى المجلس التشريعي في رام الله ويوجد فرع لها في غزة. تأسست عام 1997 على مساحة 200 متر مربع، وتحتوي على 20 ألف كتاب و35 دورية و120 مادة سمعية وبصرية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 70 كتاباً. يعمل في المكتبة ستة موظفين، اثنان منهم متخصصان، وحاز كامل الطاقم على دورات تدريبية. تعمل المكتبة بنظام محوسب، ويبلغ عدد المشتركين 357 مشتركاً.


مكتبة مركز شباب الجلزون

تقدم خدماتها لسكان مخيم الجلزون للاجئين شمال شرق رام الله منذ عام 2006، وتقع في غرفة مساحتها 12 متراً مربعاً. تحتوي على 300 كتاب هي عبارة عن تبرعات من وكالة الغوث الدولية. لا يوجد إقبال على المكتبة، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 25 كتاباً. تعتمد على المتطوعين وتعمل بنظام إعارة محوسب.


مكتبة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي

تأسست عام 2000 في رام الله على مساحة 200 متر مربع، وهي ملحقة بمركز عبد المحسن القطان. تحتوي على 17500 كتاب، و3500 مجلة و500 مادة سمعية وبصرية و4 قواعد بيانات باللغتين العربية والإنجليزية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 350 كتاباً، ويبلغ عدد المشتركين فيها 1375 مشتركاً. يتمحور دور المكتبة الأساسي في توفير المراجع في حقلي التربية والإنسانيات، ومواكبة الإصدارات الحديثة العربية والأجنبية وتوفيرها بصورة دورية. تنظم المكتبة العديد من الأنشطة، مثل عروض الأفلام وعروض الكتب ولقاءات مع كتاب وفنانين.


مكتبة نادي قرواة بني زيد
(مغلقة)

تقع في الطابق الأول في النادي الرياضي في قرية قراوة بني زيد شمال رام الله، وهي عبارة عن غرفة مهملة تحتوي بضعة رفوف تأسست عام 1997، وتم إغلاقها لاحقاً لأسباب مالية وإدارية. تضم المكتبة 2500 كتاب.


مكتبة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

تأسست عام 2009 في فرع مؤسسة الدراسات الفلسطينية في رام الله، على مساحة تُقدر بـ 50 متر مربع. تحتوي المكتبة على حوالي 5000 كتاب بالإضافة إلى مجموعة من المجلات أهمها مجلة الدراسات الفلسطينية، وتركز كتبها بشكل عام على محور الصراع العربي الإسرائيلي. يستطيع الباحثون والمهتمون زيارة المكتبة والاستفادة من خدماتها لكن دون استعارة، ويقدر عدد المستفيدين منها شهرياً حوالي 20 شخص معظمهم من طلبة الجامعات والدراسات العليا والباحثين. يعمل في المكتبة موظفان غير متخصصان في علم المكتبات وتمتلك المكتبة 3 أجهزة حاسوب واحد للاستخدام الإدراي واثنان للاستخدام العام.


سلفيت


مكتبة بلدية سلفيت

تأسست عام 1998 على مساحة 360 متراً مربعاً، وتحتوي على حوالي 26 ألف كتاب منها كتب تم التبرع فيها من جهات مختلفة. يبلغ عدد المشتركين 2000 مشترك، أما الكتب المعارة فتبلغ 50 كتاباً شهرياً. تستخدم المكتبة أنظمة إعارة محوسبة، ويعمل فيها خمسة موظفين، واحد منهم متخصص.


مكتبة بلدية بديا العامة

أنشئت هذه المكتبة في بديا جنوب غرب نابلس في العام 2000 على مساحة 135 متراً مربعاً، وتقدم خدماتها للبلدة والقرى المجاورة. تحتوي على حوالي 1000 كتاب معظمها تبرعات من مؤسسات مختلفة، وهي بحاجة إلى ترميم. يبلغ عدد الكتب المعارة شهرياً حوالي 23 كتاباً، بينما يبلغ عدد المشتركين 270 مشتركاً، ولا تتبع المكتبة نظام إعارة محوسب. يعمل فيها موظف واحد يحمل درجة البكالوريوس في برمجة الحاسوب.


مكتبة سرطة الثقافية

تشغل قاعة بمساحة 50 متراً مربعاً في مبنى يعود لنادي المجلس القروي في سرطة غرب سلفيت. تأسست عام 2013 بالشراكة بين مجلس قروي سرطة ونادي خريجي سرطة. تحتوي على حوالي 2000 كتاب، وتقتصر خدماتها على توفير فرصة القراءة داخلياً، حيث لا يوجد نظام إعارة خارجي. تعمل في المكتبة موظفة واحدة حازت على دورة متخصصة، ولكن المكتبة تعاني من قلة الإقبال.


مكتبة مركز عبد القادر أبو نبعة الثقافي

تقع هذه المكتبة في بلدة الزاوية غرب سلفيت، في مبنى يتبع للبلدية ويحتاج إلى ترميم. تأسست عام 2009 على مساحة 20 متراً مربعاً، وتحتوي على 4000 كتاب يعار منها شهرياً 200 كتاب، والكتب فيها بحاجة إلى تجديد وترميم. تعمل في المكتبة موظفة واحدة تلقّت دروة تدريبية، والمكتبة لا تعمل بنظام محوسب ولا تتوفر فيها أجهزة حاسوب.


طوباس


مكتبة ابن رشد

تأسست عام 2008 على مساحة 50 متراً مربعاً، وتتبع لجمعية المرأة الريفية في قرية العقبة شرقي طوباس. تقع المكتبة في قاعة واحدة وفيها 5000 كتاب، إضافة إلى مجموعة من المجلات والدوريات والأفلام. يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 50 كتاباً، بينما يبلغ عدد المشتركين 150 مشتركاً. تعمل في المكتبة موظفة واحدة حازت على تدريب متخصص.


مكتبة بلدية طمون

أنشئت عام 2011 على مساحة 15 متراً مربعاً وسط بلدة طمون جنوب طوباس. تحتوي على 3600 كتاب، وهي عبارة عن تبرعات من مؤسسات مختلفة. ويبلغ عدد المشتركين في المكتبة 195 مشتركاً. قاعة المكتبة بحاجة إلى ترميم، وتعمل فيها موظفة واحدة متخصصة.


مكتبة جمعية المركز الاجتماعي النسوي - مخيم الفارعة

هي مكتبة صغيرة تقع في مبنى تمتلكه وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا) في مخيم الفارعة، تأسست في بداية الألفينات على مساحة 50 متراً مربعاً، وفيها حوالي 1000 كتاب، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 200 كتاب. تعمل في المكتبة موظفة واحدة غير متفرغة حازت على دورة تدريبية في علم المكتبات. في المكتبة جهاز حاسوب واحد وهي لا تعمل بنظام محوسب، ويبلغ عدد المشتركين فيها حوالي 300 مشترك. المكتبة بحاجة إلى طلاء وتكييف بسبب الحرارة العالية في فترة الصيف.


طولكرم


مكتبة بلدية زيتا (مغلقة)


مكتبة بلدية طولكرم

 

وهي مكتبة كبيرة وقديمة تأسست عام 1956 وأغلقت لظروف سياسية ثم أعيد افتتاحها عام 1976. تبلغ مساحتها 1000 متر مربع، وتقع وسط سوق الخضار في مدينة طولكرم. تضم 35 ألف كتاب، إضافة إلى مواد سمعية وبصرية وخرائط ومخطوطات وشرائح عرض. حالة الكتب جيدة جداً، حيث يتم الحفاظ عليها وصيانتها باستمرار، ومع ذلك فإن الإقبال على المكتبة متوسط. يبلغ عدد مشتركيها 6000 مشترك، أما عدد الإعارات شهرياً يصل إلى 600. يعمل في المكتبة تسعة موظفين، أربعة منهم متخصصون، وتعمل المكتبة بأنظمة محوسبة. مبنى المكتبة بحاجة إلى إصلاحات، حيث تتسلل أمطار الشتاء إلى الداخل، كما أن الإنارة فيها ضعيفة.


مكتبة بلدية علار
(مغلقة)

 

تقع في مبنى بالقرب من بلدية علار شمال مدينة طولكرم، تأسست عام 2014 على مساحة 290 متراً مربعاً، وهي عبارة عن قاعة كبيرة تحتل المكتبة منها زاوية صغيرة، وهي مغلقة الآن لأسباب مادية. تتوزع كتبها، والبالغ عددها 2000 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، على مجموعة من الرفوف، ولكنها مهجورة وغير مرتبة.


مكتبة بلدية عنبتا العامة

 

تأسست عام 1997في عنبتا شرق طولكرم، على مساحة 670 متراً مربعاً، وتحتوي على 14 ألف كتاب. تنظم المكتبة الأنشطة المجتمعية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 100 كتاب، كما يبلغ عدد المشتركين 450 مشتركاً. وتعمل المكتبة بأنظمة محوسبة ويعمل فيها موظفان غير متخصصين.


مكتبة نادي اتحاد كفر زيباد الرياضي
(مغلقة)

 

وهي مكتبة مجتمعية صغيرة تأسست عام 1996 في بلدة كفر زيباد جنوب شرق طولكرم على مساحة 40 متراً مربعاً. وتحتوي هذه المكتبة التي تتبع للنادي الرياضي في البلدة على حوالي 1000 كتاب باللغات العربية والإنجليزية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 50 كتاباً، ولا تعتمد نظاماً محوسباً. المكتبة مغلقة الآن لأسباب مادية، وهي بحاجة إلى عناية وترتيب وإصلاح للقاعة.


عكا


مكتبة الأسوار

في قلب البلدة القديمة في عكا، تقع مكتبة الأسوار في طابقين بالقرب من خان العمدان. تأسست عند تأسيس جمعية الأسوار عام 1974 بجهود شخصية، ويعمل فيها موظف واحد متطوع. وكانت المكتبة تقدم خدماتها للباحثين والأكاديميين من مختلف المناطق، إلا أن شح الموارد ومصادر الدعم جعلت مؤسسة الأسوار تفكر في تقليص عملها، وتخصيصها لتكون أرشيفاً لمدينة عكا والجليل. لاحقاً عملت الجمعية على تأسيس أرشيف أدب الأطفال الفلسطيني عام 2006، وأضافته إلى المكتبة. ما زالت المكتبة تحتوي على آلاف المصادر التي تتعلق بالقضية والثقافة الفلسطينية، إلا أنها بحاجة إلى ترتيب وإعادة تصميم وترميم.


محافظة شمال غزة (قطاع غزة)


مكتبة البحرين العامة

تأسست عام 2012 على مساحة 200 متر مربع في مخيم جباليا شمال قطاع غزة، وهي مكتبة نموذجية مكونة من ثلاثة طوابق في مبنى تملكه وكالة الغوث الدولية. تحتوي المكتبة على 8200 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، ويقدر عدد الكتب المستعارة شهرياً بـ 500 كتاب، بينما يبلغ عدد المشتركين حوالي 2000 شخص. يعمل في المكتبة ثمانية موظفين، 4 منهم متخصصون وتلقى جميعهم دورات تدريبية. لا تعتمد المكتبة نظاماً محوسباً، وتحتوي على 20 جهاز حاسوب. تنظم المكتبة نشاطات مجتمعية بشكل مستمر.


مكتبة جمعية بيتنا للتنمية والتطوير المجتمعي

تحتوي على 1900 كتاب عام إضافة إلى 450 كتاباً متخصصاً ومواد سمعية وبصرية لذوي الاحتياجات الخاصة. أنشئت عام 2006 على مساحة 100 متر مربع في بلدة جباليا شمال قطاع غزة. أما عدد الكتب المعارة شهرياً فيبلغ حوالي 25 كتاباً، ويبلغ عدد المشتركين فيها 96 شخصاً. يعمل في المكتبة ثلاثة موظفين غير متخصصين، وتنظم المكتبة مجموعة من الأنشطة المجتمعية.


مكتبة جمعية التغريد
(مدمرة)

أسستها وزارة الثقافة عام 1998، واستهدفت مرتين خلال العدوان الإسرائيلي على غزة في عامي 2009 و2014، وفقدت جراء ذلك حوالي 10 آلاف كتاب ودورية وحوالي 150 مادة سمعية وبصرية. وبعد أن تدمر مبناها بشكل كامل في بيت حانون، تم نقلها إلى مركز جمعية التغريد الذي تبلغ مساحته 70 متراً مربعاً، والذي تم استهدافه أيضاً خلال العدوان الأخير ولحقت به أضرار كبيرة. المكتبة حالياً شبه مفتوحة وتحتوي على 1000 كتاب، هي كل ما تبقى من المكتبة القديمة، إضافة إلى مجموعة من المواد السمعية والبصرية. ويقدر عدد الكتب المستعارة شهرياً بـ 180 كتاباً، كما يبلغ عدد المشتركين 90 مشتركاً، ولا يوجد متسع للقراءة داخل قاعة المكتبة، مما يضطر القراء لقراءة الكتب في حديقة الجمعية.


مكتبة العصرية
(اتحاد لجان العمل الصحي)

 

أسسها اتحاد لجان العمل الصحي في عام 1991، وتم تحديثها في عام 2000. في عام 2004 توسع عمل المكتبة بعد أن استقرت في مبنى يمتلكه اتحاد لجان العمل الصحي في مخيم جباليا شمال مدينة غزة، وتم تطويرها لاحقاً في العالم 2008. تبلغ مساحتها 35 متراً مربعاً ويبلغ عدد مشتركيها 60 مشتركاً، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 400 كتاب. تعمل في المكتبة موظفة واحدة ولا تستخدم نظاماً محوسباً، إلا أن هناك مخطط لحوسبة المكتبة خلال هذا العام (2015).


مكتبة جمعية العطاء الخيرية
(مدمرة)

 

تأسست عام 2000 على مساحة 40 متراً مربعاً في مبنى جمعية العطاء الخيرية في بلدة بيت حانون شمال قطاع غزة، ودمرت بالكامل في العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في 2014. قامت الجمعية باستئجار مبنى جديد وتخصيص إحدى غرفه لمكتبة صغيرة تحتوي على حوالي 250 كتاباً تم إنقاذها من المبنى الذي تعرض للقصف. في عام 2007 تعرضت الجمعية لحريق على أيدي مجهولين طال مرافقها بما فيها المكتبة، ثم تمت إعادة ترميمها في العام 2008، وكانت المكتبة تحتوي على حوالي 3000 كتاب للأطفال و4000 كتاب للكبار، كما كانت تعمل بأنظمة محوسبة، وبلغ عدد المشتركين فيها 200 مشترك.


مكتبة دار الشباب للثقافة والتنمية (غير فاعلة)

تأسست عام 1995 على مساحة 24 متراً مربعاً في مبنى هيئة دار الشباب للثقافة والتنمية في بلدة جباليا شمال قطاع غزة، وكانت تحمل اسم «مكتبة دار الشباب للثقافة والفنون». تم تطوير المكتبة عام 2000، وكانت تحتوي على 7000 كتاب باللغة العربية. تعرضت المكتبة للحرق إثر أحداث الانقسام في عام 2006، ومنذ ذلك الحين تم إغلاقها جزئياً. يوجد في المكتبة الآن حوالي 3400 كتاب وتقدم خدماتها لنسبة قليلة من المترددين على المركز، ويبلغ عدد المشتركين فيها 20 مشتركاً. لا تمتلك المكتبة أجهزة حاسوب ولا تعمل وفق نظام محوسب. والمكتبة اليوم عبارة عن غرفة من الزينكو على السطح يتسرب إليها ماء الشتاء، أما كتبها فهي بحالة جيدة، إلا أنه لا تتوفر في المكتبة مساحة مناسبة للقراءة.


مكتبة السراج - جمعية مبرة فلسطين للرعاية
(مدمرة)

 

 كانت مكتبة عامة تقدم خدماتها بالتحديد إلى ذوي الاحتياجات الخاصة. أنشئت عام 1997 على مساحة 200 متر مربع في مخيم جباليا، واحتوت على حوالي 5000 كتاب. دمرت المكتبة بالكامل أثناء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2014.


محافظة غزة (قطاع غزة)


مكتبة اتحاد نادي الشجاعية
(مدمرة)

تأسست عام 1997 على مساحة 200 متر مربع، وكانت تتبع لنادي اتحاد الشجاعية في غزة. كانت تعمل بشكل فعال حتى أواخر عام 2008، حيث دمرت المكتبة بالكامل نتيجة العدوان الإسرائيلي على غزة وفقدت كامل محتوياتها المقدرة بـ 6000 كتاب.


مكتبة البرامج النسائية في مخيم الشاطئ

 

تقع في مبنى تعود ملكيته لوكالة الأونروا في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة. تأسست عام 1995، وتم تطويرها عام 2000، وتبلغ مساحتها الحالية 46 متراً مربعاً، ولكن المبنى بحاجة إلى تجديد، وكذلك الكتب التي يبلغ عددها 750 كتاباً. تعير المكتبة من 50 - 60 كتاباً شهرياً وفق نظام إعارة محوسب، وتعمل في المكتبة موظفة واحدة حصلت على دورة في علم المكتبات. تقدم المكتبة خدماتها لحوالي 500 شخص شهرياً، ويبلغ عدد المشتركين حوالي 180 شخصاً.


مكتبة بلدية غزة العامة

 

تقع في مبنى تعود ملكيته لبلدية غزة في مخيم الشاطئ غرب مدينة غزة. تأسست عام 1996، وتم تطويرها عام 2000، وتبلغ مساحتها الحالية 1410 متراً مربعاً، ولكن المبنى بحاجة إلى تجديد، وكذلك الكتب التي يبلغ عددها 25 ألف كتاباً. تعير المكتبة من 300 - 500 كتاباً شهرياً وفق نظام إعارة محوسب، ويعمل في المكتبة 6 موظفين. تقدم المكتبة خدماتها لحوالي 300 شخص شهرياً، ويبلغ عدد المشتركين حوالي 2000.


مكتبة جمعية الزرقاء للتنمية المجتمعية (مغلقة) 


مكتبة جمعية الشبان المسيحية

 

يعود تأسيسها إلى عام 1976، حيث كانت من أكثر المكتبات فاعلية ونشاطاً. تم حرقها على يد مجهولين عام 2008، ومن ثم أعيد ترميمها وتوسيعها وافتتاحها من جديد سنة 2011 على مساحة 60 متراً مربعاً في مبنى تملكه جمعية الشبان المسيحية في مدينة غزة. تحتوي المكتبة على 4500 كتاب و600 مجلة في حالة جيدة، ولكن الإقبال عليها ضعيف، حيث يقدر عدد الكتب التي يتم إعارتها شهرياً بحوالي 25 كتاباً. تتبع المكتبة نظاماً محوسباً، ويبلغ عدد المشتركين فيها 75 مشتركاً.


مكتبة جمعية منتدى التواصل

تأسست عام 2006 على مساحة 21 متراً مربعاً في مخيم النصيرات جنوب مدينة غزة. تحتوي المكتبة على 1000 كتاب، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 25 كتاباً. تعمل فيها موظفتان، واحدة منهما تحمل درجة الدبلوم في علم المكتبات. يبلغ عدد المشتركين 50 مشتركاً، ولا يوجد فيها أجهزة حاسوب ولا تعتمد نظاماً محوسباً.


مكتبة ديانا تمارى صباغ
(مركز رشاد الشوا الثقافي)

 

أفتتحت عام 1999 على مساحة 500 متر مربع في مركز رشاد الشوا الثقافي في مدينة غزة. تحتوي على 17000 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 50 كتاب. ترتبط المكتبة في مجال العمل الفني والخدمة المحوسبة مع مكتبة بلدية غزة. يعمل في المكتبة موظف واحد يحمل درجة الدبلوم في تخصص غير علم المكتبات، وحاز على دورة تدريبية في هذا المجال. تفتقر المكتبة إلى أجهزة حواسيب، حيث تحتوي على جهاز واحد، كما أنها تحتاج إلى ترميم بسيط.


مكتبة مركز الشاطئ الثقافي (مغلقة)


مكتبة جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي

 

تعتبر جزءاً من جمعية المغازي للتأهيل المجتمعي في مخيم المغازي. تبلغ مساحتها حوالي 300 متر مربع، وكانت قد تأسست عام 1996. تم تطويرها عام 2001، وتشتمل على قسم للأنشطة وقسم الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات. تحتوي على حوالي 15 ألف كتاب، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 1200 كتاب. يعمل في المكتبة خمسة موظفين، اثنان منهم متخصصان، إلا أن كامل الفريق تلقى دورات في علم المكتبات. وتحتوي المكتبة على 11 جهاز حاسوب وتتبع نظام إعارة محوسب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 4000 مشترك.


مكتبة مركز القطان للبحث والتطوير التربوي

 

مكتبة نموذجية تقع على مساحة 100 متر مربع في مبنى المركز في مدينة غزة. تأسست عام 1998، وتحتوي على 10000 كتاب ومجلة ومادة سمعية وبصرية، ويقدرعدد الكتب المعارة شهرياً بـ 217 كتاباً. تعمل في المكتبة موظفة واحدة متخصصة، وتتبع نظام إعارة محوسب وفيها 6 أجهزة حاسوب للاستخدام العام. ويبلغ عدد المشتركين 1200 مشترك. وتنشط المكتبة في تنظيم فعاليات متنوعة، منها ندوات وعروض أفلام.


مكتبة نادي الزيتون الرياضي
(مغلقة)

 

كانت المكتبة، التي تتبع لنادي الزيتون الرياضي في حي الزيتون، تعمل بشكل فاعل منذ تأسيسها عام 1982 حتى عام 2007. تم إغلاقها في عام 2007 إثر أحداث الانقسام في غزة، حيث تم تحويل النادي إلى معتقل، وفقدت المكتبة إثر ذلك حوالي 6000 كتاب.


مكتبة نادي التفاح الرياضي
(مدمرة)

تأسست عام 1997 على مساحة 200 متر مربع في حي التفاح في مدينة غزة. كانت تحتوي على 7000 كتاب، وكان لها دور فاعل في خدمة الأطفال وأهالي الحي المحيطين بها. دمرت المكتبة بالكامل إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2008.


محافظة الوسطى (قطاع غزة)


مكتبة البرامج النسائية في البريج

 

أسستها وكالة الغوث لتشغيل اللاجئين عام 1999، وتم تطويرها في عامي 2000 و2010. وتبلغ مساحة المكتبة 35 متراً مربعاً، وتقع في مبنى لوكالة الغوث الدولية في مخيم البريج للاجئين، إلى الجنوب من مدينة غزة. تعرضت المكتبة للكثير من الأضرار أثناء الحرب الأخيرة على قطاع غزة، حيث تم تكسير الشبابيك وتدمير شبكات الإنترنت والمياه والكهرباء. تحتوي المكتبة على 4200 كتاب و30 شريط فيديو و50 قرصاً مدمجاً باللغتين العربية والإنجليزية، ويقدر عدد الكتب المعارة يومياً بـ 40 كتاباً داخلياً و10 كتب خارجياً. تعمل في المكتبة موظفتان مدربتان ولا تتبع المكتبة نظام إعارة محوسب.


مكتبة بلدية دير البلح
(مكتبة الشهيد محمود أبو سمرة)

 

تأسسست عام 2000، وتم تطويرها ونقلها إلى المبنى الجديد لبلدية دير البلح عام 2014 على مساحة 150 متراً مربعاً. تحتوي المكتبة على 3000 كتاب باللغات العربية والإنجليزية والفرنسية، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 50 كتاباً، ويصل عدد المشتركين إلى 50 مشتركاً. يعمل في المكتبة 4 موظفين حازوا على دورات تدريبية في علم المكتبات، يتناوبون على فترتين، صباحية ومسائية. وفي المكتبة جهاز حاسوب واحد، ولا تتبع نظاماً محوسباً.


 

مكتبة بلدية النصيرات
(مكتبة الشهيد خالد الحسن)

 

تأسست عام 1998 على مساحة 300 متر مربع في بلدة النصيرات جنوب مدينة غزة. في عام 2013 قامت جمعية الملتقى التربوي باستئجار المبنى والعمل على تفعيل وتطوير المكتبة، بعد إغلاقها لمدة ست سنوات بسبب قلة الموارد. وبالرغم من إعادة افتتاحها، إلا أنها ما زالت تواجه عدداً من التحديات، أبرزها حاجة المبنى للترميم الكلي وعدم توفر أجهزة حاسوب أوأجهزة مساعدة، إضافة إلى إعتمادها على 4 متطوعين في ظل عدم القدرة على تعيين موظفين متفرغين. تحتوي المكتبة على 6000 كتاب بعدة لغات.


مكتبة جمعية التأهيل والتدريب الاجتماعي
(النصيرات)

 

تعتبر جزءاً من مكتبة جميعة التأهيل والتدريب الاجتماعي في مخيم النصيرات جنوب مدينة غزة، وكانت قد تأسست عام 2002 على مساحة 20 متراً مربعاً. تحتوي على 800 كتاب، ويقدر عدد الكتب التي يتم استعارتها شهرياً بحوالي 100 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 180 مشتركاً ولا تعتمد نظاماً محوسباً. يعمل في المكتبة موظف واحد غير متخصص حاز على دورة تدريبية في علم المكتبات. ويحتاج مبنى المكتبة إلى ترميم.


مكتبة فدوى طوقان - مركز البرامج النسائية
(النصيرات)

 

تقع في مبنى تعود ملكيته لوكالة الغوث الدولية في مخيم النصيرات للاجئين جنوب مدينة غزة تم ترميمه وتأثيثه مؤخراً. تأسست عام 1995 على مساحة 40 متراً مربعاً. تحتوي المكتبة على 4000 كتاب ومجلة ودورية، ويبلغ عدد المشتركين فيها 25 مشتركاً، كما يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً من 35 إلى 50 كتاباً. تعمل في المكتبة موظفة واحدة تحمل مؤهل الثانوية العامة لا تتبع المكتبة نظاماً محوسباً ولا يوجد فيها أجهزة حاسوب.


مكتبة مركز تمكين المرأة والمجتمع
(النصيرات)

 

تأسست عام 2000 على مساحة 24 متراً مربعاً في مبنى تابع لوزارة الشؤون الاجتماعية في مخيم النصيرات للاجئين، جنوب مدينة غزة. تضم المكتبة 2000 كتاب بعدة لغات و100 مجلة و100 شريط فيديو. تعمل في المكتبة موظفة واحدة غير متخصصة، ولا تعتمد المكتبة نظاماً محوسباً، كما أنها تعاني من ضيق المساحة، وبرغم ذلك فهي تقدم خدماتها لحوالي 250 مستفيداً شهرياً من مختلف الفئات، إلا أنها تمنح بطاقات العضوية للأطفال فقط، حيث يبلغ عدد الأطفال المشتركين فيها 80 طفلاً، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 100 كتاب.


مكتبة مركز دير البلح الثقافي الاجتماعي
(مدمرة جزئياً)

 

تعتبر من المكتبات الفاعلة في قطاع غزة على الرغم من قلة إمكاناتها. تأسست عام 2007، وتم تطويرها في عام 2010 لتمتد على مساحة 95 متراً مربعاً في مدينة دير البلح. تضررت المكتبة خلال العدوان الاسرائيلي الأخير على قطاع غزة، والذي تسبب في تصدع سطح المبنى. لا يوجد موظفين متفرغين للعمل في المكتبة، بل يعمل فيها متطوعان، كما أنها لا تعتمد نظاماً محوسباً. يبلغ عدد الكتب فيها 930 كتاباً. أما عدد الكتب المعارة شهرياً فيقدر بـ 150 كتاباً، كما يبلغ عدد المشتركين 70 مشتركاً.


مكتبة مركز النشاط النسائي
(المغازي)

تأسست عام 1994 على مساحة 16 متراً مربعاً في مبنى ملك لوكالة الغوث الدولية في مخيم المغازي للاجئين وسط قطاع غزة، وتعمل فيها موظفتان غير متخصصتان في علم المكتبات. تحتوي المكتبة على 3000 كتاب، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 100 كتاب. تعاني المكتبة من عدم توفر أجهزة حاسوب، إضافة إلى أن المبنى يحتاج إلى ترميم ورفوف المكتبة بحاجة إلى صيانة، كما أنها لا تتبع نظاماً محوسباً.


مكتبة منتدى البريج الثقافي
(غير فاعلة)

تأسست عام 1995 على مساحة 35 متراً مربعاً في مخيم البريج للاجئين جنوب مدينة غزة. تحتوي على 500 كتاب ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بحوالي 30 كتاباً، كما أنها تمتلك 13 جهاز حاسوب، لكنها لا تعتمد نظاماً محوسباً. يبلغ عدد المشتركين في المكتبة 20 مشتركاً. تعرضت المكتبة للإهمال لفترات طويلة، لكن فريقاً من المتطوعين كان يعمل، وقت تنفيذنا للزيارة، على تنظيف المكان المتآكل بفعل الرطوبة، وإعادة تصنيف الكتب ليتم تفعيلها من جديد.


مكتبة نادي خدمات المغازي
(مغلقة)

 

تأسست بين عامي 1951/ 1952 على مساحة 40 متراً مربعاً في مخيم المغازي في محافظة الوسطى، حيث كانت تتبع لوكالة الغوث الدولية. أغلقت المكتبة أبوابها عام 2007 أثناء أحداث الانقسام، تم الاستيلاء على النادي وتحويله إلى سجن.


خان يونس (قطاع غزة)


مكتبة البرامج النسائية

 

تأسست عام 1998 على مساحة 35 متراً مربعاً في خان يونس. تحتوي المكتبة على 1500 كتاب، ويبلغ عدد الكتب المعارة شهرياً 50 كتاباً. تعمل المكتبة بنظام محوسب، ويعمل فيها موظفان أحدهما متخصص في علم المكتبات، ويبلغ عدد المشتركين 100 مشترك. تعاني المكتبة من عدة مشاكل، أبرزها أن المبنى بحاجة إلى ترميم، إضافة إلى حاجتها لرفوف لترتيب وتنظيم الكتب، كما أنها لا تمتلك أجهزة حاسوب.


مكتبة بلدية بنى سهيلا
(مغلقة)

تأسست عام 2004 على مساحة 250 متراً مربعاً في مبنى تعود ملكيته لبلدية بني سهيلا شرق خانيونس وتحتوي المكتبة على 40 ألف كتاب. ومنذ عام 2008 والمكتبة مغلقة أمام المجتمع المحلي، حيث تشغل بلدية بني سهيلا مبنى المكتبة بعد تدمير مبنى البلدية نتيجة الحرب، ومن المتوقع أن يتم إعادة افتتاحها خلال هذا العام.


مكتبة بلدية خانيونس

 

تأسست عام 2004 على مساحة 900 متر مربع في مبنى يعود لبلدية خان يونس، وتعتبر من المكتبات التي لها رواد من مختلف الفئات. تقسم إلى المكتبة العامة ومكتبة ورقية ومكتبة إلكترونية ومسرح، وتحتوي على حوالي 20 ألف كتاب، أما عدد الكتب المعارة شهرياً فيقدر بـ 600 كتاب. يعمل في المكتبة ثمانية موظفين، واحد منهم يحمل درجة البكالوريوس في علم المكتبات، وحاز اثنان منهم على تدريب. تعتمد المكتبة نظاماً محوسباً، ويتوفر فيها ثلاثة أجهزة حاسوب للموظفين. ويحتاج المبنى إلى ترميم كما تحتاج الكتب إلى تجديد.


مكتبة بلدية عبسان الكبيرة

 

تأسست عام 1998 على مساحة 150 متراً مربعاً، في مبنى يعود لبلدية عبسان الكبيرة إلى الجنوب الشرقي من خانيونس. وتعتبر من المكتبات التي لها رواد من مختلف الفئات. تحتوي على 4000 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 100 مشترك، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 60 كتاباً. تعمل في المكتبة موظفة واحدة، وأخرى تعمل بشكل تطوعي وحازت الموظفتان على دورات في التصنيف والفهرسة.


مكتبة الطفل الفلسطيني
(جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني)

 

تعتبر من المكتبات المميزة في قطاع غزة بنظامها وأنشطتها المختلفة، وبالرغم من أن اسمها مكتبة الطفل، إلا أنها تقدم خدماتها لمختلف الفئات العمرية. تأسست عام 2000 على مساحة 36 متراً مربعاً في مبنى جميعة الهلال الأحمر في خانيونس. تضم 3700 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين 400 مشترك، ويتم إعارة حوالي 400 كتاب ومادة ثقافية شهرياً. تعمل في المكتبة موظفة واحدة تحمل شهادة الدبلوم في علم المكتبات، وتعتمد المكتبة نظاماً محوسباً.


مكتبة مركز بناة الغد

تأسست عام 1994 على مساحة 60 متراً مربعاً في مبنى تعود ملكيته لجمعية الثقافة والفكر الحر في خانيونس، تحتوي المكتبة على 5000 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 350 مشتركاً، أما عدد الكتب المعارة شهرياً فيقدر بـ 300 كتاب. تعمل في المكتبة موظفة واحدة غير متخصصة، إلا أنها تلقت دورة تدريبية. وتمتلك المكتبة جهاز حاسوب واحد، ولا تتبع نظاماً داخلياً محوسباً.


مكتبة المركز الثقافي - جمعية الثقافة والفكر الحر

 

تأسست عام 1998 على مساحة 180 متراً مربعاً، وهي تتبع لجمعية الثقافة والفكر الحر في خانيونس. تحتوي المكتبة على 5200 كتاب بعدة لغات، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً 30 كتاباً. يعمل في المكتبة موظف واحد يحمل شهادة علمية في تخصص آخر، ويتوفر في المكتبة جهاز حاسوب واحد، ولا تتبع نظاماً داخلياً محوسباً.


مكتبة نادي خدمات خانيونس
(مدمرة جزئياً)

 

تأسست عام 1990 على مساحة 72 متراً مربعاً، وتحتوي على 6000 كتاب بعدة لغات، ويبلغ عدد المشتركين فيها 120 مشتركاً. تقدم المكتبة خدماتها بشكل جزئي نتيجة لتضررها جزئياً خلال العدوان الإسرائيلي الأخير، إضافة إلى المعيقات المالية. ولا يعمل فيها موظفون، بل أربعة متطوعين، كما أنها توفر جهاز حاسوب واحد، ولا تعتمد نظاماً محوسباً.


رفح (قطاع غزة)


مكتبة البرامج النسائية (رفح)

 

تأسست عام 1998 على مساحة 300 متر مربع، في مبنى تعود ملكيته لوكالة الغوث الدولية في حي تل السلطان في مدينة رفح. تحتوي المكتبة على حوالي 5000 كتاب باللغة العربية، ويبلغ عدد المشتركين 839 مشتركاً، أما عدد الكتب المعارة شهرياً فيقدر بـ 195 كتاباً. تحتوي المكتبة على جهاز حاسوب واحد، ويحتاج مبناها إلى ترميم، كما تحتاج إلى استبدال بعض الأثاث والرفوف التالفة.


مكتبة بلدية رفح

 

أسستها بلدية رفح في عام 1979 على مساحة 550 متراً مربعاً في مبنى تمتلكه البلدية. تم تطوير المكتبة عام 2000 وتحتوي الآن على 15 ألف كتاب بعدة لغات، ويقدر عدد الكتب المعارة بـ 1000 كتاب، وتعتمد نظاماً محوسباً. يعمل في المكتبة ستة موظفين حاز ثلاثة منهم على دورات تدريبية. يحتاج مبناها إلى ترميم بالكامل، كما أنها تفتقر إلى كتب جديدة.


مكتبة نادي خدمات رفح

 

تأسست عام 2002 بدعم من بلدية رفح، تبلغ مساحتها 120 متراً مربعاً، وتحتوي على 4000 كتاب، كما يبلغ عدد المشتركين 250 مشتركاً، ويقدر عدد الكتب والمواد الثقافية المعارة شهرياً بـ 50 كتاباً. تمتلك المكتبة جهاز حاسوب واحد، ولا تعتمد نظاماً محوسباً. يعمل فيها موظف واحد غير متخصص حاز على دورة تدريبية.


مكتبة نادي السنابل - جمعية الأمل لتأهيل المعاقين

 

تأسست عام 1998 على مساحة 32 متراً مربعاً، وتتبع لجمعية الأمل لتأهيل المعاقين في مدينة رفح، وبالرغم من صغر مساحتها، إلا أنها تعد من المكتبات الفاعلة. تحتوي المكتبة على 6000 كتاب، ويبلغ عدد المشتركين فيها 150 مشتركاً، كما يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بـ 150 كتاباً. تعمل في المكتبة متطوعتان، إحداهما تحمل شهادة البكالوريوس في علم المكتبات والأخرى تحمل شهادة الدبلوم في تخصص آخر. يحتاج مبنى المكتبة إلى ترميم وأثاث جديد، كما أن بعض الكتب بحاجة إلى صيانة.


القدس


مكتبة بدو العامة (مغلقة)


مكتبة البديرية
(مغلقة)

 

أسسها الشيخ محمد بن البديري، أحد العلماء الصوفيين في نهاية القرن الثامن عشر. تقع بجانب الحرم القدسي الشريف، وتعد من أصغر مكتبات المخطوطات في البلدة القديمة في القدس، وقد فقد العديد منها على مر السنين. تحتفظ المكتبة اليوم بحوالي 1200 مخطوطة و2200 كتاب، وتحتوي بشكل أساسي على كتابات الشيخ محمد البديري وأشعاره ومجموعة كتبه الشخصية التي اشتراها من مالكي كتب ومن عائلات مقدسية. تم إعادة ترميم المكتبة عام 2003، وتخطط الأسرة لإعادة فتح المكتبة أمام الجمهور، كما تأمل أن يتم رقمنة محتويات المكتبة وأن تنشر عبر شبكة الإنترنت لتكون متاحة أمام الجميع.


مكتبة دار اسعاف النشاشيبي للثقافة والفنون والآداب
(دار الطفل العربي)

تضم كتباً من مكتبات خاصة لشخصيات مقدسية معروفة، مثل إسحاق موسى الحسيني وعارف العارف وفوزي يوسف، ضمن 21 ألف كتاب باللغات العربية والإنجليزية والعبرية، إلا أن الكتب فيها تحتاج إلى صيانة وتضم الكثير من المجلات وأرشيف صحف يعود إلى العام 1901 فيه صحف فلسطينية منوعة اضافة لفهارس ووثائق تاريخية قديمة يعود بعضها للفترة العباسية والأموية. تأسست المكتبة عام 1990 على مساحة 296 متراً مربعاً كجزء من مؤسسة دار الطفل العربي في القدس في منطقة الشيخ جراح، وتوفر خدماتها للعامة وللباحثين بالتحديد، ولا تسمح بالاستعارة. يعمل في المكتبة ثلاثة موظفين يحملون درجات في تخصصات مختلفة، تم تدريب أحدهم بشكل متخصص. في المكتبة 6 أجهزة حاسوب وتتبع نظام إعارة محوسب، وتنظم لقاء لمناقشة كتاب كل ثلاثة أسابيع.


مكتبة الخالدية

أنشئت المكتبة الخالدية في عام 1899 عندما بدأت عائلات القدس تقليد إنشاء المكتبات. قام بتأسيسها الحاج راغب الخالدي لتعزيز نشر العلم وبعث الاهتمام بأمهات الكتب في العلوم الإسلامية وفي الموضوعات الحديثة. تقع المكتبة في مبنيين مملوكيين، وتعد من أفضل المكتبات الخاصة في مدينة القدس. تحتوي على 1800 مخطوطة أثرية قيمة وتتميز باحتوائها على مخطوطات من العصور الوسطى، ويعود تاريخ أقدم كتاب فيها إلى القرن الثالث عشر. ولا تفتح المكتبة أبوابها في ساعات منتظمة.


مكتبة الزاوية الأزبكية
(مغلقة)

تقع المكتبة في مبنى المدرسة النقشبندية الأثري للتصوف، وهي الآن منزل الشيخ عبد العزيز البخاري الواقع في طريق الآلآم في القدس. وكان الشيخ البخاري قد استقر في القدس عام 1916 وقام بتجميع كتب متخصصة بالتصوف. تمت رقمنة 200 مخطوطة، وقام بشير بركات بنشر كاتالوج عن المخطوطات الموجودة في المكتبة عام 2003. في عام 2010 توفي الشيخ عبد العزيز البخاري وهدد النزاع العائلي وجود المكتبة، ولم يعرف مصير المخطوطات والرسائل والصور الموجودة فيها.


مكتبة فهمي الأنصاري
(مغلقة)

تقع في الطابق السفلي من منزل الشيخ فهمي الأنصاري في حي الشياح في منطقة رأس العمود في القدس، وتحتوي على 35 ألف كتاب ومجلة وصحيفة و30 ميكروفيلماً محفوظة في ظروف سيئة، حيث لا يصلها الضوء الطبيعي، كما أن مساحة حفظ الكتب والقراءة ضيقة جداً. تضررت المكتبة نتيجة عدد من الحوادث أبرزها فيضانات عام 1990. أسس المكتبة فهمي الأنصاري الذي بدأ بجمع الكتب وهو في سن 16، وكانت معظم مواضيع الكتب تدور حول تاريخ مدينة القدس. استمر الأنصاري في جمع الكتب والصحف حتى سن 75 بالرغم من ضيق المساحة. المكتبة الآن في حاجة ماسة إلى مكان جديد وأكثر ملاءمة لتسهيل الاطلاع والقراءة، وبالرغم من تجديد المكتبة في البلدة القديمة إلا أن المساحة ليست كافية لاستيعاب المجموعات الموجودة، ومع ذلك أصر فهمي الأنصاري على بقاء المكتبة في محيط البلدة القديمة لتخدم السكان المحليين. في العام 2014 وضعت معظم الكتب في صناديق بسبب ضيق المكان وأصبح الوصول إليها مستحيلاً.


مكتبة مركز المنطار الثقافي (مغلقة)


مكتبة الملتقى الفكري العربي (مغلقة)


قلقيلية


مكتبة بلدية قلقيلية

تأسست عام 1978، ونقلت إلى مبنى جديد نموذجي في عام 2000 تبلغ مساحته 900 متر مربع يقع في عدة طوابق. تحتوي على 18 ألف كتاب إضافة إلى مواد سمعية وبصرية بعدة لغات. تشهد المكتبة إقبالاً كبيراً، ويقدر عدد الكتب المعارة شهرياً حوالي 250 كتاباً، أما عدد المشتركين فيبلغ 3800 مشتركاً. يعمل في المكتبة 16 موظفاً، ثلاثة منهم متخصصون وآخرون يحملون درجات في تخصصات أخرى، ولكنهم تلقوا دورات تدريبية. وفي المكتبة أقسام متنوعة وفيها أرشيف وركن للأطفال وأجهزة حاسوب متاحة أمام المستخدمين، كما تعمل بأنظمة إعارة محوسبة. وتنظم المكتبة مجموعة أنشطة للمجتمع المحلي.


مكتبة جمعية البر والإصلاح الخيرية
(مغلقة)

تقع في بلدة عزون شرق مدينة قلقيلية ضمن مبنى الجمعية. تأسست عام 2005 على مساحة 80 متراً مربعاً، وتحتوي على 2000 كتاب باللغات العربية والإنجليزية زودتها بها مجموعة من المؤسسات المحلية والخيرية. كانت المكتبة نشيطة جداً سابقاً، ولكنها مغلقة حالياً لأسباب مالية وبسبب ضعف نسبة الإقبال.


نابلس


مكتبة بلدية حوارة

تقع في مبنى تابع لبلدية حوارة جنوب مدينة نابلس، وتأسست عام 2004 على مساحة 36 متراً مربعاً، وفيها حوالي 1400 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية، تحتاج معظمها إلى التجديد. ويقدر عدد الكتب المعارة شهريا بـ 70 كتاباً، أما عدد المشتركين فيبلغ 50 مشتركاً، معظمهم من الطلبة. تعمل في المكتبة موظفة واحدة متخصصة.


مكتبة بلدية سبسطية

تقع في بلدة سبسطية التاريخية شمال غرب نابلس قرب مبنى البلدية، وهي مكتبة مجتمعية صغيرة تخدم طلبة المدارس في البلدة، بالإضافة إلى طلبة المدارس المجاورة. تحتوي على حوالي 4200 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية. تأسست عام 1998، وهي مفتوحة أمام العامة، حيث لا تتطلب استعارة الكتب الاشتراك في المكتبة ويبلغ عدد الكتب المعارة 200 كتاب. تعمل في المكتبة موظفة واحدة تحمل درجة جامعية، ولا تتبع المكتبة نظام إعارة محوسب، وتنظم العديد من الأنشطة، مثل الورشات الفنية والمسابقات الكتابية والثقافية وأنشطة الأشغال اليدوية.


مكتبة بلدية نابلس العامة

هي مكتبة كبيرة تأسست عام 1960، وتقع في مبنى قديم وسط المدينة يتألف من عدة طوابق، وتبلغ مساحتها 3000 متر مربع ولها حديقة خارجية جميلة. تحتوي المكتبة على 125,000 كتاب ومجلة ومادة سمعية وبصرية بلغات مختلفة. وفي المكتبة أرشيف مثير للإعجاب عن تاريخ مدينة نابلس، يحتوي على أعداد من الصحف العربية ووثائق تاريخية وملفات للبلدية تعود للعشرينات. يقدر عدد الكتب المعارة شهرياً بحوالي 4000 كتاب، وتتبع المكتبة أنظمة محوسبة، ويبلغ عدد المشتركين فيها 26 ألف مشترك. عدد العاملين في هذه المكتبة هو الأكبر بين المكتبات، ويصل إلى 37 موظفاً، ستة منهم متخصصون و30 يحملون درجات علمية في تخصصات مختلفة. تنظم المكتبة عدداً من الأنشطة المجتمعية، مثل ملتقيات الكتاب والأدباء وأنشطة موجهة للأطفال.


مكتبة مركز شباب عسكر الاجتماعي
(مغلقة مؤقتاً)

تأسست عام 1959على مساحة صغيرة في مركز شبابي يقع في مخيم عسكر شمال شرق مدينة نابلس، وتحتوي على 1300 كتاب باللغتين العربية والإنجليزية. لا يتوفر في المكتبة أجهزة حاسوب ولا توفر خدمة الإعارة. المكتبة مغلقة بشكل مؤقت بسبب أعمال ترميم داخل المركز.


صورة غلاف النشرة: صورة لداخل المكتبة الخالدية التي اسسها الحاج راغب الخالدي (الثاني مـن اليمين) سنة 1900.


 

 

أخبار المتحف

 المزيد

أخبار المتحف

 المزيد