تصميم المتحف الفلسطيني يفوز بجائزة مهرجان العمارة العالمي 2017

20/11/2017- بيرزيت: فاز تصميم مبنى المتحف الفلسطيني بجائزة مهرجان العمارة العالمي لعام 2017 عن فئة الثقافة - المباني المُكتملة، ليضاف هذا الإنجاز إلى سلسلة من التكريمات والجوائز التي حظي بها المتحف الفلسطيني المميز منذ اكتماله وحتى الآن.

وحظي المتحف بهذا الفوز بعد تنافسه ضمن فئة الثقافة – المباني المُتكلمة، بين 14 منبىً لمشاريع ثقافية حول العالم، وقد شملت القائمة القصيرة مشاريع معمارية عالمية مميزة مثل: مسرح تارا في بريطانيا، ومركز مليحة الأثري في الشارقة، ومتحف Zhao Hua Xi Shi Living  في الصين، ومسرح  ASB Waterfront في نيوزلندا، ومتحف نانت للفنون في فرنسا وغيرها. ويعتبر مهرجان العمارة العالمي، واحدًا من أهم المهرجانات العالمية في مجال الهندسة المعمارية منذ انطلاقه عام 2008، وتنافس في نسخته الأخيرة التي عقدت في برلين 500 مشروع معماري من أنحاء العالم ضمن 32 فئة.

وعبّرت زينة جردانة رئيسة لجنة المتحف الفلسطيني في مؤسسة التعاون عن فخرها بحصول تصميم المتحف الفلسطيني على هذه الجائزة الرفيعة ومنافسته لمشاريع معمارية هامة حول العالم، مضيفة أن هذا التكريم يعزز من مكانة المتحف واسمه ودوره على صعيد عالمي.

ومن الجدير ذكره أن مبنى المتحف الفلسطيني قد تم تصميمه من قبل المكتب المعماري الإيرلندي هينغان بينغ بعد فوزه بمسابقة دولية للتصميم المعماري أطلقتها مؤسسة التعاون سنة 2011. ويتميز تصميم المتحف ببساطة الطرح المعماري وأناقته حيث عمل على دمج البناء مع محيطه الطبيعي، من خلال محاكاته للمدرّجات الطبيعية (السناسل) التقليدية التي تتميّز بها الجبال الفلسطينية.

وكان مبنى المتحف قد فاز هذا العام بجائزة “الرئيس" من المعهد الملكي الإيرلندي للعمارة، كما حصل مؤخرًا على الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED) من المجلس الأمريكي للأبنية الخضراء، وشارك في معرض "متاحف حديثة: نوايا وتوقّعات وتحدّيات" في متحف الفن والتاريخ في جينيف.

من ناحيته أشار د. محمود هواري مدير المتحف الفلسطيني، إلى أهمية هذا التقدير العالمي والذي يرفع من طموح المتحف ومستوى عمله ليرتقي دومًا إلى العالمية، ليس فقط من ناحية العمارة والبناء، بل في نقل الرواية الفلسطينية، وتعزيز مكانة فلسطين الثقافية.

يذكر أن المتحف الفلسطيني هو مؤسسة ثقافية مستقلة، مكرّسة لتعزيز ثقافة فلسطينية منفتحة وحيوية على المستويين المحلي والعالمي، ويقوم بإنتاج ونشر روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظورٍ جديد، وهو أحد أهم مشاريع مؤسسة التعاون، المؤسسة الأهلية الفلسطينية غير الربحية؛ التي تهدف إلى توفير المساعدة التنموية والإنسانية للفلسطينيين في فلسطين والتجمعات الفلسطينية بلبنان.

لمزيد من المعلومات، حول مهرجان العمارة العالمي 2017: https://www.worldarchitecturefestival.com/