شو في ما في

تشرين الأول 2018






لتصفح وتحميل البرنامج الكامل لقلنديا الدولي 2018، اضغط/ي هنا
 جولة وإطلاق كتاب 
معرض "غزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني"  

الخميس، 4 تشرين الأول | 14:30 – 18:30

يضيء معرض "غزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني" على أحد عناصر تاريخ فلسطين المادي، مُستكشفًا الطرق التي عمل فيها التطريز -رغم عدم وجود صلة تاريخية بينه وبين القوّة السياسية- في فلسطين كأداة فاعلة بيد أولئك اللواتي أنتجنه وارتدينه. غالبًا ما يُمجّد الاحتفاء بالتراث الفلسطيني باعتباره فعل تضامن، ولكن ما هي أشكال التضامن التي تستهدفها وتنتجها الممارسات المتعلقة بالتراث؟ كيف تتقاطع هذه الأشكال والممارسات مع إشكاليات مواضيع النوع الاجتماعي (الجندر) والعمل والطبقة التي يتناولها المعرض؟

يطلق المتحف الفلسطيني كتاب "غزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني" بمشاركة قيّمة المعرض ريتشل ديدمان والكاتبتين المُساهِمتين د. تينا شيرول وكيارا دي سيساري. تدير النقاش د. عادلة العايدي-هنية.


البرنامج:
14:30 – 15:00 التجمع في المتحف الفلسطيني
15:00 – 15:45 جولة في معرض "غزْل العروق"، وكيف نقرأ التضامن في التطريز الفلسطيني؟ مع قيّمة المعرض ريتشل ديدمان
15:50 – 16:40 نقاش، مع ريتشل ديدمان ود. تينا شيرول وكيارا دي سيساري، وتدير النقاش: د. عادلة العايدي-هنية
16:55 – 17:10 تكريم المتحف الفلسطيني لداعمي معرض "غزْل العروق" ومقرضي المجموعات والمشاركين في كتابه
17:15 – 18:30 حفل استقبال بتنظيم من المتحف ومؤسسة عبد المحسن القطان

للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا



يوم العائلة
قطف الزيتون

الجمعة، 19 تشرين الأول | 14:00 - 18:00  

في كل خريف، يعيد موسم قطف الزيتون كامل الحضور للأرض و"العونة" الفلسطينية. تكافل العائلة وأبناء القرية ومحبي الأرض لقطف ثمار الزيتون الفلسطيني، يمثّل روح التضامن الشعبي وجوهره.

يدعوكم المتحف للمشاركة في يوم تضامن فلسطيني حافل بالمغامرات المرتبطة بالأرض. سنتناول عصرونه تقليديًه تعيدنا فيه المناقيش وخبز الشراك مع اللبنة والزعتر إلى عفوية الأرض ومواسم الحصاد، وسنحتسي الشاي والقهوة على الشرفة المطلة على حدائق المتحف، مستمتعين بالأفق الذي يتيحه المشهد. بعد ذلك سنتجه إلى أشجار الزيتون لنقطف ثمارها، ولنتبادل الأحاديث ونستشعر قيمة العمل الجماعي.

للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا



ورشة فنية: بعث التضامن

الجمعة - الأحد، 19-21 تشرين الأول | 14:00- 16:00

يدعوكم المتحف الفلسطيني للمشاركة في ورشة "بعث التضامن" لإنتاج ملصقات فلسطينية معاصرة تجدد حركة التضامن الفلسطيني مع شعوب العالم المضطهدة. تمتد الورشة على مدار ثلاثة أيام وتتخذ أسلوبًا تشاركيًا وتفاعليًا ما بين مهتمين بصياغة خطاب بصري فلسطيني معاصر للتضامن مع شعوب العالم ومجموعة من المصممين والفنانين.
 
الأماكن محدودة. للتسجيل، يرجى إرسال رسالة توضح سبب الاهتمام بالورشة مع ذكر المهارات التقنية إن وجدت إلى: activities@palmuseum.org، حتى يوم الإثنين 15 تشرين الأول 2018.



ورشة: الإخراج الفني وصناعة الصورة في الموضة

الإثنين - الأحد، 29 تشرين الأول - 4 تشرين الثاني| 10:00 - 18:00
مع الفنان كيغام جيغليان

لا تُعنى صناعة الصورة بالمادة المصورة بشكل حصري بل تتوسع نحو الهوية المرئية والعلامة التجارية وقصة المنتج والبناء السردي وتوليد المفاهيم وغيرها. تستتبع صناعة الصورة في جميع الممارسات في المجالات الإبداعية أولًا وقبل كل شيء تطبيق استراتيجيات الإخراج الفني قبل توظيف المهارات المتخصصة في الحقل الملائم. ويعد الإخراج الفني بمثابة عملية عالمية لخلق قصة أو مفهوم لماركة للموضة أو مجموعة أو مجلة أو تصوير أو فيلم أو حتى الترويج البصري.

يعنى التوجّه الذي تتخذه هذه الوشة بالمنهجية العالمية للإخراج الفني وصناعة الصورة التي يمكن تطبيقها على ممارسات عديدة في الفنون الإبداعية على الرغم من كون الموضة تشكّل الإطار الرئيسي لهذه الورشة.

ستقوم هذه الورشة، من خلال مشاريع عملية (فردية وجماعية)، ومحاضرات نظرية وعروض، بجعل المشاركين في الورشة يستغرقون في العملية الإبداعية والمهارات وأساليب صناعة الصورة والإخراج الفني.

تم تصميم هذا الورشة لتلائم الطلاب أو المهنيين المتحمسين العاملين في المجالات الإبداعية (الفنون المرئية والأدائية والتصميم والتصوير والماكياج/الشعر والتحرير وإخراج الأفلام والإخراج الفني والتسويق ...).

ملامح المشاركين في الورشة:
- المهنيون أو الطلاب من ذوي التجربة المهنية أو الأكاديمية أو الشخصية بالعمل في مجالات الاتصالات والمجالات الخلاقة (الفنون المرئية، الفنون الأدائية، التصميم، التصوير، الماكياج/الشعر، التحرير، إخراج الأفلام، الإخراج الفني، التسويق ...).
-  يجب على المشارك أن يكون قادرًا على التفاعل براحة مع العمل اليدوي ومع تجريب وتغيير الأشياء والملابس والاكسسوارات والمواد (لا حاجة لتجربة سابقة في تصميم الأزياء!).
- على المشاركين أن يكونوا متحمسين وملتزمين تمام طوال فترة الورشة. 
- ومن المفضل أن تكون لديهم معرفة عملية مع InDesign وPhotoshop ولكن هذا ليس إلزاميًا.
- من المهم جدًا امتلاك كمبيوتر محمول وكاميرا (كاميرا رقمية (DSLR) أو كاميرا بسيطة أو حتى كاميرا موبايل جيدة).

يرجى إرسال بريد إلكتروني (الموضوع: Art Direction workshop) إلى activites@palmuseum.org وإلى keghamd@gmail.com، مع فقرة قصيرة تصف فيها دوافعك وخمسة إلى عشرة صور أو فيديوهات من عملك، أو حافظة أعمال صغيرة. حتى يوم الخميس 25 تشرين الأول 2018.

كيغام جيغليان يقطن باريس وهو فنان للفنون المرئية متعدد التخصصات ومخرج فني ومصمم صور ومصمم في الموضة. درس تصميم الصورة في المعهد الفرنسي للموضة IFM، والفنون المرئية في الجامعة الأميركية في القاهرة، والحضارة المرئية والتصميم في كلية غولدشميت في جامعة لندن، ودراسات الموضة في سينترال سان مارتين وكلية لندن للموضة.
عرض جيغليان أعماله في معارض دولية جمعية وفردية، كما ونشرت صوره ومقالاته في مختلف المجلات المطبوعة والإلكترونية. حصلت أربعة من صوره على جوائز دولية. عمل مع العديد من بيوت الأزياء والمصممين مثل كينزو لوبوتين وهيرمس واكتين ومايا إس في حملات ودعايات. يعمل جيغليان حاليا أستاذًا في المعهد الفرنسي للموضة (IFM)، كما ويعمل أستاذًا في كلية باريس للفنون (PCA)، ويدير ورشات في معاهد تعليمية وثقافية دولية مختلفة.



Art direction and styling by Djeghalian; photograhy by Araman; advertorial for Louboutin.

الجولات التفاعلية لمعرض "غزْل العروق"

الزيارات المدرسية
لتنسيق الزيارات المدرسية، الرجاء الحجز عبر تعبئة النموذج من هنا

الجولات التفاعلية لطلبة الجامعات
لتنسيق الجولات التفاعلية لطلبة الجامعات، الرجاء الحجز عبر تعبئة النموذج من هنا

الجولات الإرشادية للمجموعات
لحجز الجولات الإرشادية للمجموعات التي تتعدى 5 أشخاص، الرجاء الحجز عبر تعبئة النموذج من هنا

الجولات الإرشادية بلغة الإشارة
لحجز الجولات الإرشادية بلغة الإشارة للمجموعات من فئة الصم والبكم، لأيام الأحد فقط، الرجاء الحجز عبر تعبئة النموذج من هنا