شو في ما في

كانون الأول ٢٠١٧


ورشة كتابة إبداعية حول فكرة المتحف
بالتعاون مع مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي

السبت، 2 كانون الأول |12:00-14:30
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت

ضمن مشروع «تفاكر» الذي تنفذه مؤسسة تامر للتعليم المجتمعي مع مجموعة من المدارس، لمنحهم مساحة للتعبير عن تصوراتهم وأفكارهم للعالم المحيط، تتناول المجموعة فكرة «المتحف» بتصورات مختلفة: المتحف الذاتي، ومتحف الأسئلة، ومتحف المدرسة، والمتحف كذاكرة مستمرة، والمتحف بمعنى الموت والانتهاء، والمتحف كمرآة للمجتمع. بعد زيارتهم لمجموعة المتاحف الفلسطينية، سينهي الأطفال رحلتهم في المتحف الفلسطيني، ليعبروا عن خلاصة أفكارهم وتصوراتهم حول مفهوم المتحف في ورشة للكتابة الإبداعية مع الأستاذ والكاتب زياد خداش.


جولة مع قيّمة المعرض ريم فضة

الأحد، 3 كانون الأول 15:30|-16:30
الأربعاء، 6 كانون الأول 14:00 -15:00
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت

انضموا إلى قيّمة المعرض ريم فضة في جولة خاصة لاستكشاف معرض «تحيا القدس»، والذي يشكل فضاء للتفكر والتساؤل في علاقتنا بالمدينة، وفي واقعها وحضورها في سياق عالمي.

الأماكن محدودة. للتسجيل: activities@palmuseum.org


ورشة عمل فنية
«لعبة فرسان وفارسات القدس في المتحف الفلسطيني»
بالتعاون مع مؤسسة بيت بيوت

سيتم الإعلان عن موعدها قريبًا
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت


سيخوض الأطفال في المتحف الفلسطيني لعبة فرسان وفارسات القدس الشيقة، المصممة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ٥ - ١٣ عامًا. سيتقمص الأطفال فيها أدوار شخصيات قصة «ملكة القدس»، التي تعلن عن حاجتها لفرسان وفارسات لحمايتها وتخليصها من الحزن. وليتم تتويجهم يمر الأطفال ب ٧ محطات مليئة بالمغامرات المستوحاة من المشهد بجوانبه المتعددة في مدينة القدس. تهدف اللعبة إلى تثقيف الأطفال حول الوضع الراهن في مدينة القدس بطريقة شيقة وغير تقليدية.

الأماكن محدودة. للتسجيل: activities@palmuseum.org


جولة القدس السياسية
بالتعاون مع الجذور الشعبية المقدسية

السبت، 9 كانون الأول |  10:00-14:00
نقطة التجمع: القدس، أمام فندق القدس (The Jerusalem Hotel)

انضموا إلينا في جولة للتعرف على واقع الحياة السياسية والاجتماعية في القدس، من خلال شرح سياسات الاحتلال التي تهدف إلى تهجير الفلسطينيين من القدس.
نبدأ الجولة بشرح مقتضب عن السياق التاريخي للواقع السياسي في القدس المحتلة لمدة 45 دقيقة. ننطلق بعد ذلك في جولة في الحافلة، تستمر لمدة تقارب ساعتين ونصف الساعة. تشمل الجولة 6 محطات داخل الأحياء الفلسطينية وخارجها، وتغطي عدة قضايا جوهرية في الحياة المقدسية، كالمكانة القانونية، والاقتصاد، والتعليم، والصحة، وهدم المنازل والاستيطان.
لمعرفة المزيد عن الجولة، اضغط/ي هنا

رسوم التسجيل:40 شيكلًا. 
الأماكن محدودة. للتسجيل: activities@palmuseum.org


ندوة ونقاش
«الخرائط الهندسية بين السيطرة والتحرر في السياق الاستعماري»

الخميس، 14 كانون الأول |13:00
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت
المتحدثات: أماني خليفة، منسقة قسم جمع المعلومات والخرائط في مؤسسة الجذور الشعبية المقدسية.
يارا سعدي، باحثة وطالبة دكتوراه في الجغرافيا والتخطيط.

وسط سياسات السيطرة على مصادر المعرفة والمحو والتغييب الممنهج للخطاب الفلسطيني في التعريف بالحيز العام والجغرافيا، تبرز الحاجة لمجابهة الخطاب الاستعماري وتعزيز الرواية الفلسطينية حول المكان. فمنذ سنوات تغيب الخرائط والمخططات الرسمية الفلسطينية المحدّثة لمدينة القدس وفلسطين بشكل عام. تحدثنا أماني خليفة ويارا السعدي عن التعامل مع الجغرافيا في السياق الاستعماري، وتحديدًا، إشكاليات المخططات والخرائط باعتبارها أداة للسيطرة وفرض الخطاب الاستعماري، والمبادرات الفلسطينية لمجابهة هذا الواقع.

ورشة عمل فنية بالسيراميك
«إنتاج زينة لشجرة الميلاد في القدس»
بالتعاون مع مركز الفسيفساء - أريحا

الجمعة، 15 كانون الأول | 13:00
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت

نتيح للأطفال فرصة رائعة لتنمية مهاراتهم اليدوية والفكرية من خلال إنتاج قطع فنية بسيطة من السيراميك، مستوحاة من أفكارهم عن القدس، بإشراف فنان مختص، وذلك للتعرف على واحدة من الصناعات الحرفية التاريخية في فلسطين وفي القدس تحديدًا. وخلال أجواء عيد الميلاد المجيد، سنقرّب القدس للأطفال المغيّبين عنها، ليصنعوا زينة شجرة الميلاد، التي سيستقبلها أطفال القدس ويزينون بها الشجرة في البلدة القديمة.

الأماكن محدودة. للتسجيل: activities@palmuseum.org 


ورشة عمل فنية
التفاعل مع عمل الفنان أوسكار موريلو  «معهد التصالح»
بالشراكة مع نادي سلوان وجمعية الجالية الإفريقية

الأحد 17 كانون الأول | 10:00-16:30
الجمعة 22 كانون الأول | 10:00-16:30
المكان: نادي سلوان، حي رأس العمود، القدس

ضمن البرنامج العام لمعرض تحيا القدس، نفّذ الفنان الكولومبي أوسكار موريلو برفقة شباب القدس عمله الفني «معهد التصالح»، مطلقًا الفرع المقدسي لمشروعه الذي نُفذ في أماكن مختلفة في العالم. يمثل العمل وهو عبارة عن لوحات سوداء، أكثر من ما هو تأملي. الأقمشة السوداء محاكة وثقيلة وممزقة ومرسوم عليها بزيت الرسم الأسود، تشكل تبعثًرا لتركيبات فنية معلقة على خيوط أو ستائر أو معدن. هذه اللوحات تبحث بتاريخ العمل والتجارة والمجتمع والاستهلاك والفن، وهي مساحة لرؤية المدينة من منظور مغاير وتضامني. سنكمل ما بدأه الفنان، وندعو الشباب للتفاعل مع العمل بطرق فنية جديدة. ستشكل اللوحات السوداء مساحتهم لخلق أعمالهم الفنية، أو ترجمة أفكارهم لإعادة تقديم العمل بالطريقة التي يريدون. 

الزيارات المدرسية

لتنسيق الزيارات المدرسية، الرجاء الحجز عبر تعبئة نموذج الرجاء الحجز عبر ملء النموذج من هنا

الجولات التفاعلية لطلبة الجامعات

لتنسيق الجولات التفاعلية، الرجاء الحجز عبر ملء النموذج من هنا