شو في ما في: آب 2018 المتحف الفلسطيني

شو في ما في

آب 2018


 استكشاف المجموعات عن قُرب
أثواب البدو

المتحدث: أحمد حنيطي

الأربعاء، 8 آب | 17:30 – 18:30

شكّل البدو جزءًا أساسيا من النسيج الاجتماعي الفلسطيني، كما في تشكيل تراثها الثقافي. واختلفت أثواب البدو عن غيرها من أثواب القرى، فقد كان نمط حياة البداوة هو المحدد الأساسي لشكل الثوب واستخداماته، فمثلا تجاوز طول ثوب الشتالة التعمري عدة أمتار، متيحًا للمرأة أن تطويه عدة مرات وتحزمه فتحصل على جيوب واسعة تساعدها في مهامها وأدوارها المختلفة

من خلال أثواب البدو المعروضة في "غزْل العروق" سنبحث في التراث الثقافي لبدو فلسطين، ونتتبع التحولات التي طرأت على نمط حياتهم وتأثيرها على إرثهم الثقافي، تحديدًا بعد النكبة، حين فُرض عليهم نوع من الإقامة القسرية التي أنهت عمليًا نمط حياة البداوة في كثير من المناطق داخل الأراضي المحتلة، ولنفهم انعكاس ذلك على واقعهم اليوم، وكيف تشكّل معاناة بدو الخان الأحمر أحد تداعيات سياسية تهجير طويلة فرضت عليهم، وشكلت ملامح حياتهم الاجتماعية والثقافية. 

الحديث باللغة العربية 
للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا



ورشة فنية
لنصنع آلاتنا الموسيقية من المواد المدوّرة


المدرب: شحادة شلالدة
الجمعة، 10 آب | 17:00 - 19:00 

هل جربتم من قبل أن تصنعوا آلتكم الموسيقية بأيديكم؟ تدعو هذه الورشة الأطفال والكبار لصناعة آلات موسيقية إيقاعية من الخشب والمواد الأخرى المدورة.

الدخول مجاني. هذه الورشة مناسبة للكبار وللأطفال فوق 7 سنوات.
للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا




أمسية أدائية
سرديات مُنسِّلة

الفنانون: جمانة إميل عبّود، مجد عبد الحميد، خليل رباح
بإشراف القيّمة لارا خالدي
الأربعاء، 15 | 18:00 - 21:00

ترتبط هذه العروض الأدائية بمعرض "غزْل العروق" الذي يقيمه المتحف الفلسطيني حاليًا، محاوِلةً استكشاف التطريز في سياق الفنّ المعاصر ومُتفاعلةً مع العديد من المفاهيم التي يطرحها المعرض.

تحيك جمانة إميل عبود قصصًا تتعلّق بالأثواب المطرَّزة من التراث الفلسطيني الشعبي. ومن خلال جولةٍ ستأخذ الحضور فيها نحو حدائق المتحف، ستثير حواسّنا لمعرفة ينابيع مياه جوفية وأرواح ومخلوقات أرضيّة سحرية. فيما سيقدّم مجد عبد الحميد محاضرة أدائية حول اختراع ثوبٍ لمدينة جديدة، في إثارة لإشكاليّة الهيمنة على التراث الفلسطيني وتسليعه في وقتنا الحالي. وسيعرض أمام الجمهور الأنماط البصرية ووحدات التطريز المختلفة التي صُممت لأجل هذا الثوب جنبًا إلى جنب مع أصولها المادية. في حين سيسائل خليل رباح إعادة ظهور غريبة شهدها مؤخّرًا مشروعه "تطعيم النباتات" (Grafting)، 1997 في حدائق المتحف الفلسطيني.

البرنامج:
18:00 مساءً: محاضرة أدائية يقدّمها مجد عبد الحميد
19:00 مساءً: نقاش أدائي لخليل رباح تحاوره لارا خالدي
20:00 مساءً: جولة أدائية تقودها جمانة إميل عبود

الدخول مجاني. للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا

الصورة: مجد عبد الحميد، "يمّا هذا تضييع وقت"، تطريز على كنف، 2015 – 2016. بإذن من الفنان.

حكاية
ثوب رجاء الزير

المتحدثة: رجاء الزير
الأربعاء، 29 آب | 17:30 – 18:30

قطعة فاتنة في نهاية معرض "غزْل العروق"، هي ثوب أنتجته رجاء الزير من سلفيت. طرزت رجاء هذا الثوب لارتدائه في حفل زفاف ابنها. وقياسًا على أصول التطريز المتعارف عليها، لا يماشي هذا الثوب إلا قليلًا "التقاليد" الفلسطينية من ناحية لونه وقصته وهيئته ورسومه وأشكاله، إلا أن قيمته المتمثلة بالعمل اليدوي للسيدة رجاء ترتقي به إلى مصاف أثواب فلسطينية عمرها مئات السنين.

رجاء الزير هي السيدة التي تعيش يومياتها مع التطريز، هذه الممارسة التي تعلقت بها منذ طفولتها لتغدو ممارسة يومية، حُرمت منها لمدة عامين، حين اعتدى عليها المستوطنون أثناء رحلتها في أحد المناطق البرية المحيطة. رحلة رجاء مع التطريز منذ أن تعلمته من والدتها، وصولًا إلى حضوره في يومياتها ومرافقته لمناسباتها وشغفها هي انعكاس لقصص مشابهة تعيشها النساء المطرزات، والتي قلما يأخذ بروايتهن في سياق إنتاج التطريز.

عدا عن إبداعها في ممارسة التطريز، تتمتع السيدة رجاء بخفة الظل، وتمتلك الكثير لتحكيه لنا عن حياتها مع التطريز، تعالوا واستمعوا إلى حكايتها.

الحديث باللغة العربية
للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا


ورشة عمل للعائلات  
هدية مطرزة

المدربة: توجان مشعشع
الجمعة، 31 آب | 16:00 – 18:00

برفقة الأطفال والأصدقاء، سنطرز هذه المرة على الخشب وليس على الأقمشة. سنقدم قطع الخشب الجاهزة والمستوحاة من وحدات تطريز رأيناها على الأثواب المعروضة في “غزْل العروق" لنصنع ميدالية مطرزة بألوان الحرير التي نحب.

الدخول مجاني. هذه المناسبة للكبار وللأطفال فوق 5 سنوات.
للتسجيل، الرجاء تعبئة النموذج هنا



المخيم الصيفي لمعرض "غزْل العروق"
1- 30 آب 2018

يُرجى من المدارس التي ترغب بالتسجيل لأنشطة المخيم الصيفي في المتحف الفلسطيني، مراسلتنا على البريد الإلكتروني activities@palmuseum.org
الأماكن محدودة، لذلك سيقوم فريق المتحف الفلسطيني بالتواصل مع المدارس لتأكيد التسجيل والمواعيد. 




الجولات التفاعلية لطلبة الجامعات
لتنسيق الجولات التفاعلية، الرجاء الحجز عبر ملء النموذج من هنا

الجولات الإرشادية للمجموعات
لحجز الجولات الإرشادية للمجموعات التي تتعدى 5 أشخاص، الرجاء الحجز عبر تعبئة النموذج من هنا