المتحف الفلسطيني يفوز بجائزة الآغا خان للعمارة، آب 2019

فاز المتحف بجائزة الآغا خان للعمارة 2019 والتي تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي، مع خمسة مشاريع عالمية أخرى، تنافست ضمن القائمة القصيرة للجائزة والتي تضم 20 مشروعًا من 16 دولة مختلفة لدورة هذا العام. وتسلمت الجائزة رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني زينة جردانة، ومهندسة حدائق المتحف لارا زريقات، وروشين هينغان من المكتب المعماري الإيرلندي هينغان بينع والذي صمم المتحف، وذلك في حفل مرموق في مدينة قازان الروسية في خريف عام 2019.

تُعتبر جائزة الآغا خان واحدة من أقدم الجوائز المرموقة في مجال العمارة، وتختار المشاريع بناءً على معايير مختلفة، بدءًا من تلك التي تُعنى بتحسين الأحياء الفقيرة، وانتهاءً بالأبنية الخضراء، ليس استنادًا إلى تميّزها على مستوى العمارة فقط، إنّما لما تُحدثهُ، هذه العمارة، من أثرٍ فارقٍ على مستوى تحسين جودة الحياة العامة في بلدانها.  للمزيد، زور الخبر على موقع المتحف الفلسطيني  وعلى موقع جائزة الآغا خان للعمارة.

© صندوق الآغا خان للثقافة / كيمال إمدين (مصور)

الزمالة الفخرية من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين، تشرين الثاني 2018

حازت السيدة زينة جردانة، رئيسة مجلس إدارة المتحف الفلسطيني، على الزمالة الفخرية من المعهد الملكي للمعماريين البريطانيين RIBA. ويمنح المعهد الملكي الزمالات الفخرية سنوياً لأشخاص ليسوا مهندسين معماريين، ولكنهم قدموا مساهمات في مجال الهندسة المعمارية، وهذا يشمل الأفراد الذين كان لهم دور في تطوير دور الهندسة المعمارية في بناء مجتمعات أكثر استدامة، والذين شاركوا في تعزيزها وإدارتها، والذين يرعون مصالح الأجيال القادمة.

جائزة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء، أيار 2018

فاز المتحف الفلسطيني في مسابقة "جوائز الشرق الأوسط وشمال إفريقيا للأبنية الخضراء 2018" عن فئة "المبنى العام الأخضر". ينظم هذه الجائزة مجلس الإمارات للأبنية الخضراء، واعتمُدت من قبل المجلس العالمي للأبنية الخضراء بالشراكة مع مجالس الأبنية الخضراء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتكرّم هذه الجائزة الإنشاءات الخضراء (الصديقة للبيئة) تقديراً لالتزامها بالابتكار والتميّز في معايير وممارسات الأبنية المستدامة.  للمزيد، اضغط هنا.

"في عصرنا: عام من العمارة في يوم واحد"، كانون الأول 2017

اختير المتحف الفلسطيني للمشاركة في ندوة "في عصرنا: عام من العمارة في يوم واحد" التي ينظمها متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، وهي ندوة مكرّسة للمشاريع المكانية الأكثر إثارة وجدلاً في العام 2017. ويجمع هذا الحدث المعماريين والفنانين وقيّمي المعارض والمُنظّرين وصانعي الأفلام من حول العالم، الذين تم اختيارهم لتقديم مشاريعهم الجديدة، سواء المباني أو الكتب أو الأعمال الفنية أو المعارض، والتي اعتُبرت من ضمن المشاريع الأكثر إثارة للاهتمام خلال العام، والتي تمسُّ القضايا الأكثر إلحاحاً في عصرنا.
صورة لمتحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك

جائزة مهرجان العمارة العالمي، تشرين الثاني 2017

فاز تصميم مبنى المتحف الفلسطيني بجائزة مهرجان العمارة العالمي للعام 2017، الذي عُقد في برلين- ألمانيا، وذلك عن فئة الثقافة. وحظي المتحف بهذا الفوز بعد تنافسه ضمن فئة الثقافة – المباني المُتكلمة مع 14 منبىً لمشاريع ثقافية حول العالم. للمزيد، اضغط هنا.

الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED)، تشرين الثاني 2017

حصل المتحف الفلسطيني على الشهادة الذهبية للريادة في تصميمات الطاقة والبيئة (LEED)، ليكون بذلك أول متحف في الشرق الأوسط يحصل على الشهادة الذهبية. ومُنح المتحف هذه الشهادة لمراعاته شروط الاستدامة في استخدام وتوفير المياه بنسبة وصلت إلى حوالي 49%، والطاقة بنسبة 16%، وفي استخدام المواد والمصادر الطبيعية من خلال فرز وإعادة استخدام ما يقارب 96% من النفايات أثناء مرحلة البناء. للمزيد، اضغط هنا.

"جائزة الرئيس" من المعهد الملكي الإيرلندي للعمارة، تموز 2017

منحت رئيسة المعهد الملكي الإيرلندي للعمارة RIAI، كارول بولارد، "جائزة الرئيس" للعام 2017 للمتحف الفلسطيني، إلى جانب 20 كتلة معمارية أخرى من أصل 60 مشروعاً معمارياً تأهلت للمرحلة النهائية لجائزة المعهد الملكي للعمارة، والذي تأسس في العام 1983 بهدف تعزيز قيمة العمارة وأثرها في خدمة المجتمع.  

جائزة أفضل لوغو، تشرين الثاني 2014 

 فاز المتحف الفلسطيني بجائزة أفضل لوغو في المسابقة الدولية للتصميم والاتصال الدولي (IDCA) لعام 2014، التي عُقدت في سيدني، أستراليا، وشهدت منافسة دولية واسعة. وحلَّ في المركزين الثاني والثالث عن هذه الفئة كلٌّ من "متحف كل شيء" البريطاني "The Museum of Everything"، و"المتحف الكندي للحضارة" "Musée de la Civilisation de Quebec".

جائزة أفضل هوية مؤسساتية، تشرين الأول 2014
                                                                            
فاز المتحف الفلسطيني بجائزة أفضل هوية مؤسساتية (أفضل طباعة/ لوغو (شعار)/ علامة تجارية) في مسابقة نظمتها الجمعية الدولية للتصميم (ISTD)، ومقرها المملكة المتحدة.