فرصة عمل
مدير وحدة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات 

- المسمى: مدير وحدة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات - ICT Unit Manager
- الدائرة: وحدة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات
- التبعية: مدير عام المتحف الفلسطيني
- نطاق العمل: الغاية من الوظيفة هي إدارة المحور التكنولوجي بالمتحف والمتحف الافتراضي، وضمان عمل كافة الحواسيب والشبكات والأنظمة والبرامج المحوسبة بفعالية، وضمان أمنها وأمن البيانات على نحو ييسر تحقيق المتحف لأهدافه ورسالته.

المهام والمسؤوليات الرئيسية:
بالتنسيق مع مدير عام المتحف الفلسطيني، على مدير الدائرة الالتزام والتقيد باستراتيجية المتحف، وجميع الإجراءات والسياسات المعتمدة.  لتحقيق أهداف المتحف، وتعزيز رؤيته ورسالته من خلال تصميم وتنفيذ برامج ومعارض فنية وثقافية وتعلمية، والمساهمة في إنتاج روايات عن تاريخ فلسطين وثقافتها ومجتمعها بمنظورٍ جديد، وتوفير بيئة حاضنة للمشاريع الإبداعية والبرامج التعليمية والأبحاث المبتكرة.

وبناء عليه، على المدير القيام بالمهام والمسؤوليات التالية:
- المساهمة في تطوير الاستراتيجية العامة للمتحف وترجمتها الى خطط واستراتيجيات وبرامج عملية في الحاسوب والبرمجيات والعمليات المحوسبة والشبكات والمواقع الالكترونية ومشاريع التواصل الافتراضي.
- المساهمة في تنفيذ خطط ومشاريع وبرامج المتحف الافتراضية داخليا وبتطوير شراكات خارجية.
- تطوير سياسات دائرة وحدة المعلومات والآليات الإدارية والفنية التي تضبط الأداء وتقلل المخاطر، وتطوير الاجراءات الناظمة لاستخدام وولوج الأنظمة والمعلومات والبرامج وقواعد البيانات.
- الاشراف على، وإدارة عمليات الدعم التقني والفني للموظفين في المتحف والمتعاملين معه (شركاء ومتطوعين، متصفحين وزوار، الخ) في كافة الأصعدة والمستويات المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات وبما يشمل وظائف المتحف الافتراضي وفي كافة المواقع.
- الاشراف على عمليات الشراء بجميع مراحلها وعناصرها المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
- إدارة ومتابعة الشبكات والأنظمة والخوادم (الفعلية والافتراضية) والمفاتيح والموجهات، ووسائط الاستقبال والولوج وكافة أوجه البنية التحتية التكنولوجية ووسائلها في المتحف، وضمان صيانتها الدورية والطارئة، والتحديث المستمر لها حسب اعلى المواصفات العالمية في سياق خطط المتحف المقرة وضمن نطاق موازناته.
- التقييم الدوري للاحتياجات المالية والبشرية والفنية للمتحف.
- متابعة عمليات النسخ الاحتياطي وسلامة البيانات، ومتابعة أنظمة الأمان والأمن المعلوماتي وأمن المواقع الالكترونية للمتحف، والتأكد من سلامة برامج الحماية الالكترونية ومضادات الفيروسات. مع التأكد من تطبيق أنظمة واجراءات الضبط الداخلي وضمان الامتثال لها.
- ضمان جريان وسلاسة عمل البرامج المحوسبة المتعلقة بإدارة الموارد المؤسسية، البرامج التعليمية، المعارض، حوسبة المقتنيات رقميا، قواعد البيانات والدراسات، وسائط العرض والمسح والطباعة، وسائل التواصل الاجتماعي، البريد الالكتروني، الموقع الالكتروني، تطبيقات الهواتف الذكية، نظام إدارة المباني، واية انظمة وبرامج عمل محوسبة تخص المتحف وعمله.
- الإشراف على تطوير كادر المتحف تكنولوجيا، وتنظيم عمليات التدريب ومتابعة أداء طاقمه وتقويمه.
- إدارة ومتابعة الأنظمة الصوتية والمرئية بما يشمل التشغيل والصيانة والتطوير وجميع ما يلزم لإدارة النظام بفعالية.
- منابعه متطلبات مواقع المتحف بما يشمل: تحديث الصفحات ورفع مواد على الخادم، تصدير نسخة احتياطية من الموقع، ادخال قاعدة البيانات الجديدة الى الخادم، تفعيل المزامنة بين قاعدة البيانات الجديدة والموقع الرسمي.
- متابعة دوريّة مع الشركاء لضمان سير المواقع ومتابعة مهام مستشاري المواقع.
- أي مهام أخرى يكلف بها من قبل مدير عام المتحف الفلسطيني

نطاق الصلاحيات والاشراف:
مدير وحدة تكنولوجيا الاتصالات والمعلومات مسؤول عن كل ما يخص إدارته من أجهزة وبرامج ونظم وشبكات، وعن سلامتها وفعاليتها. للمدير الحق في إصدار جميع القرارات التي تؤدى إلى تحسين الأداء وتحسين نتائج الأعمال في نطاق مسئوليته، بعد دراسة الأبعاد التنظيمية والقانونية لهذه القرارات، مع وجوب عرض هذه القرارات في الاجتماعات الدورية للهيئة الإدارية لاعتمادها.
- المرؤوسين المباشرين: مبرمج ومطور الصفحات الالكترونية، وموظف اسناد ودعم التطبيقات الالكترونية
- العلاقات الداخلية: جميع الموظفين في المتحف
- العلاقات الخارجية: مزودي الخدمات والموردين، الجهات الحكومية ذات الصلة

متطلبات الوظيفة:
المؤهلات الاكاديمية والخبرات العملية
الدرجة الجامعية الاولى (البكالوريوس) في هندسة الحاسوب من مختلف الفروع، وخبرة عملية في الادارة (المشاريع أو دوائر) لا تقل عن سبعة سنوات.

المهارات والقدرات
- القدرة على التخطيط، واعداد البرامج
- الالمام بإدارة الشبكات والعمليات والتطبيقات المحوسبة
- الالمام بتطوير البرمجيات والنظم المحوسبة
- الالمام بمفاهيم إدارة الجودة
- القياس وتحليل وتفسير البيانات
- اتقان اللغتين العربية والانجليزية قرأه وكتابة 

السمات الشخصية
- الانضباط، التركيز والمنطقية في التفكير
- الأمان وأخلاقيات مهنية عالية
- إيجابي ومنفتح
- الاهتمام بالآخرين
- الدقة والاهتمام بالتفاصيل

بإمكانكم تقديم طلب الانضمام لهذه الفرصة إلكترونيًا من هنا، علمًا أن آخر موعد لاستلام الطلبات هو يوم الأربعاء، 5 أغسطس 2020، ولن ينظر في الطلبات غير المكتملة.