استكشاف الأعمال الفنية عن بعد

استكشاف المجموعات الفنّيّة عن بُعد
كتاب حدائق الخطّ العربي
الخطّاط ساهر الكعبي

السبت 22 آب | 13:00-14:00
المكان: عبر صفحة المتحف على فيسبوك

يهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على كتاب حدائق الخطّ العربي للأستاذ المرحوم محمّد صيام، وإنجازاته في مجال الخطّ العربي. إضافةً للحديث عن الخطّ العربي وتاريخه في القدس بشكلٍ خاصّ، وفي فلسطين بشكلٍ عام. سيتم التطرّق إلى عرض طرق الطّباعة قديمًا باستخدام تقنية (الزينكوغراف)، والتي كانت شائعة في تلك الحقبة الزّمنيّة.

استكشاف الأعمال الفنّيّة عن بُعد
كليشيه خريطة سياحيّة من المطبعة العصريّة
الباحث طارق البكري

السبت، 25 تمّوز | 17:30-18:00
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

لطالما كانت القدس منارةً ثقافيّة، فنّيّة، سياحيّة وتجاريّة، ولكلّ فترة خصائصها ومميّزاتها التي تُمثّل انعكاسًا للواقع السّياسي العربي، فأين كانت قنصليّة الجمهوريّة العربيّة المُتّحدة في الشيخ جرّاح؟ ومَنْ الملوك والرّؤساء الذين تناولوا وجبة العشاء في فندق الزّهراء؟ وكيف كانت قنصليّة دولة الكويت تصدر تذاكر الطّيران من الخطوط الجوّيّة الكويتيّة في القدس؟

كيف كانت القدس في ستينيّات القرن الماضي؟ وكيف كانت تبدو في فترة الانفتاح على محيطها العربي؟ وما هي أهم شوارعها وما الذي ميّزها؟

كونوا معنا في رحلةٍ مع الباحث طارق البكري لمدينة القدس قبل نكستها. سيكون أساس هذه الرّحلة هو كليشيه لجزء من خريطة سياحيّة من المطبعة العصريّة، حيثُ تُبيّن هذه الخريطة المعالم السّياحيّة والتّجاريّة والثّقافيّة والحكوميّة والدبلوماسيّة خارج أسوار البلدة القديمة، وهي تعود على الأغلب إلى العام 1966، أيْ لفترةِ الحُكم الأردني.

شاهد: