شو في ما في
الفعاليات الرقمية - آب 2020






 



سلسلة لقاءات حواريّة
الكتابة من القدس وعنها: سلسلة حوارات مع أُدباء مقدسيّين

6، 12، 24 آب| 18:00-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم

تتناول هذه السّلسلة حوارات منفردة مع أدباء مقدسيّين بارزين من أجيال مختلفة، هم: ليانة بدر ومحمود شقير ومايا أبو الحيّات، لتُلقي نظرةً مُعمّقة على الكتابة عن القدس بين الماضي والحاضر، من خلال تسليط الضّوء على مسيرة الأدباء الثّلاثة الذين انشغلوا بالمدينة وقاموا بعكس مركّباتها المُختلفة والمُعقّدة في عددٍ من أعمالهم.

الكتابة من القدس وعنها (1)
الرّوائية ليانة بدر
يحاورها بدر عثمان
الخميس 6 آب| 18:00-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط: https://zoom.us/j/93471257345

الكتابة من القدس وعنها (2)
الكاتب والرّوائي محمود شقير
يحاوره بدر عثمان
الأربعاء 12 آب | 18:00-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط: https://zoom.us/j/97089615920?pwd=SFV2NTh4azg2b2E2SEtueTZzR0xwUT09
 
الكتابة من القدس وعنها (3)
الرّوائية مايا أبو الحيّات
يحاورها بدر عثمان
الإثنين 24 آب| 18:00-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط: https://zoom.us/j/94302906558

سلسلة جولات إلكترونية في معرض "طُبِع في القدس: مُسْتَملون جُدُد*"
المحطّة الأولى: الآن. في المخيلة
مع القيّمين بهاء الجعبة وعبد الرحمن شبانة، ومساعدة القيّم ساندي رشماوي

ابتداءً من السبت 15 آب 
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني
 
يتنقّل الزّائر إلى معرض "طُبِع في القدس: مُسْتَمْلون جُدُد" في رحلة تتواصل مع واقع المدينة الحالي، وتخوض في تاريخ علاقة المقدسيّين مع مطابع المدينة ومؤلّفاتها. تهدف الرحلة إلى إثارة تساؤلات حول ماهيّة مُسْتَملي المدينة الجُدُد، وتحفّز الزوّار لمساءلة أدوات المُسْتَملي التي تجاوزت الطباعة التقليدية ومركّباتها.

تمتدّ سلسلة الجولات على امتداد أشهر المعرض، وتبدأ بجولة في المحطّة الأولى بعنوان "الآن. في المخيّلة"، والتي تتناول تاريخ مطبعة دار الأيتام الإسلامية الصناعية التي طبعت منذ تأسيسها العديد من الكتب التعليميّة، والمجلات الصناعيّة والاجتماعيّة، بالإضافة إلى عدد من الصحف المحلّية، كما نقلت عبر تلامذتها الطباعة والمهن الاحترافيّة المرتبطة بها إلى العديد من المدن والدول المجاورة.
وستتناول سلسلة الجولات تغطية لمحطّات المعرض الواحدة تلو الأخرى ضمن فيديوهات ستُبث عبر صفحات المتحف الفلسطيني.
 
* المُسْتَملي هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصليّة ومُمْليها على النسّاخين، وهو الوسيط بين المؤلّف وجمهور قرّائه. تاريخيًّا، لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقل للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بعدًا رقابيًّا. المُسْتَملي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجة للحداثة.

استكشاف المجموعات الفنّيّة عن قُرب
كتاب حدائق الخطّ العربي
الخطّاط ساهر الكعبي

السبت 22 آب | 13:00-13:30
المكان: عبر صفحة المتحف على فيسبوك

يهدف هذا اللقاء إلى تسليط الضوء على كتاب حدائق الخطّ العربي للأستاذ المرحوم محمّد صيام، وإنجازاته في مجال الخطّ العربي. إضافةً للحديث عن الخطّ العربي وتاريخه في القدس بشكلٍ خاصّ، وفي فلسطين بشكلٍ عام. سيتم التطرّق إلى عرض طرق الطّباعة قديمًا باستخدام تقنية (الزينكوغراف)، والتي كانت شائعة في تلك الحقبة الزّمنيّة.

قراءة مسرحيّة: صاحب الكرمل
كتابة: عامر حليحل
تمثيل: خولة إبراهيم، إيفان أزازيان، محمد الباشا، عامر حليحل
تُعرض عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني ابتداءً من الثلاثاء، 25 آب، الساعة 17:30. مدة العرض: ساعة

يأخذ العرض شكل قراءة ممثّلة ومُمسرحة تروي محطّات من سيرة حياة الصحفي نجيب نصّار، صاحب جريدة الكرمل، والتي أسّسها في حيفا سنة 1908 برفقة زوجته ساذج بهائي، وظلّت تصدر حتى العام 1942.
منذ إصدارها، حاربت "الكرمل" بيع الأراضي للصّهاينة، واهتمّت بنشر الوعي في المجتمع الفلسطيني والعربي حول الهدف الحقيقي من شراء الأراضي ومخاطر الاستيطان الصّهيوني. دفع نجيب نصّار وزوجته ثمنًا باهظًا بسبب مواقفهما السّياسيّة، فقد لوحق نصّار من قبل العثمانيّين، وأغلق الانتداب البريطاني جريدته مرّات كثيرة، كمّا تلقّى تهديدات وعُرضت عليه رشاوي، أمّا ساذج بهائي، والتي كانت من مؤسِّسات جمعيّة اتّحاد النّساء العربيّات، فقد سُجنت على يد الإنجليز، لتكون بذلك أول أسيرة سياسيّة فلسطينيّة.


حلقة نقاش
المناهج كساحة حرب: أسرلة التّعليم في القدس المحتلّة
أنوار قدح وهنادي قواسمي وأحمد فتيحة

الأربعاء 26 آب | 18:00-20:00
المكان: عبر تطبيق زووم
رابط زووم: https://zoom.us/j/94302906558

تُركّز حلقة النّقاش على التّعليم في القدس والمحاولات الإسرائيليّة المُستمرّة لفرض المناهج الإسرائيليّة على المدارس الفلسطينيّة في المدينة. وتستعرض هذه الحلقة الخلفيّة التّاريخيّة لمحاولة أسرلة المناهج منذ نكسة حزيران 1967، وكيف قاومَ التربويّون والتّربويّات والمعلّمون والمعلّمات هذه المحاولات. ومن ثمّ ستتطرّق إلى السّياق الحالي، والأبعاد المُترتّبة على ذلك بين الماضي والحاضر.

هنادي قواسمي:
هنادي قواسمي، صحافية فلسطينية من القدس. مهتمة بتغطية قضايا تخص سياسات الأسرلة والتهويد في المدينة، ومهتمة كذلك بالتعرّف على البلاد وتاريخ القرى المُهجّرة. 

أحمد فتيحة:
د.أحمد فتيحه رئيس دائرة المناهج والتعليم في كلية التربية جامعة بيرزيت تربوي مقدسي يسكن في سلوان علم عدة سنوات في مدارس القدس وعمل كمستشار لمؤسسة فيصل الحسيني في القدس ناشط اجتماعي وتربوي في مؤسسات ومدارس القدس باحث في مجالات تربوية متعددة أهمها الادارة والقيادة التربوية والتعليم الجامع والتعليم والتعلم في مدارس القدس

أنوار قدح:
باحثة حاصلة على درجة الماجستير في التاريخ العربي الإسلامي من جامعة بيرزيت، حيث كانت رسالتها بعنوان "موقف جريدة فلسطين من مجمل التحولات السياسية في فلسطين 1948 الى 1967م" مع توصية بالنشر.

هنا ارشيد:
مشرفة البرنامج التعليمي في المتحف الفلسطيني

البرنامج:
الوقت العنوان المتحدث
6:10-6:00 نرحيبت المتحف الفلسطيني
6:30-6:10 أسرلة المناهج في القدس هنادي قواسمي
6:50-6:30 تحريف المناهج الفلسطينية في القدس...كيف والى أين؟ أنوار قدح
7:00-6:50 المربية هند الحسيني: نموذجٌ لنهج تعلم تحرري في القدس هنا ارشيد
7:20-7:00 تعقيب- الواقع التربوي في مدارس القدس: تحديات وعقبات أحمد افتيحة



مدوّنة صوتيّة
"نداء - نداء - نداء"
مع رند خضير 


الإثنين، 31 آب | 18:30-18:45
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

ستأخذنا هذه المدوّنة الصوتية إلى زمن الإنتفاضة الأولى، ومن خلال حلقة تُبثّ للمرّةِ الأُولى على المدوّنة الصوتيّة الخاصّة بالمتحف الفلسطيني، سنمشي في الخفاء مع من عايشوا توزيع مناشير وبيانات الإنتفاضة، وسنتقرب أكثر من قصص حاضرة في ذاكرتهم.

الشكر لضيوف المدوّنة:
نائلة عودة - وسام رفيدي - نجيّة قرعان - رائد فارس.

جواد المالحي، حضور الغياب، 1999، طباعة على ورق ورشة
من الطّباعة إلى الإنتاج الفنّي
الفنّان جواد المالحي

من 19 آب وحتّى 22 أيلول (8 أيّام)
عدد المشاركين: 7-9
الفئة العُمريّة: 18 سنة فما فوق
المكان: على تطبيق زووم وفي المتحف الفلسطيني

تُعقد الورشة بالتّعاون مع متحف التّراث الفلسطيني- دار الطّفل العربي

تستكشف هذه الورشة، باستلهامٍ من تقنيّات الطّباعة والثّيمات المطروحة في معرض "طُبعِ في القُدس: مستملونَ جُدد"، منهجيّات وطرائق لتطوير الأعمال الفنّية من خلال الطّباعة. سيطوّر المشاركون أعمالهم الخاصّة من خلال مجموعة متنوّعة من تقنيّات وأساليب الطّباعة، بما في ذلك الكولاج، والطّباعة الأُحاديّة (المونو)، وطباعة اللّينو. وسيستكشفون إمكانات التّكرار والتّحول من خلال الطّباعة مع الرّسم مجموعة ثيمات من المدينة والبيئة والهويّة والجسم البشري. كما وسيعملون في مجموعات لإنتاج تصاميم تنقّل رسائل حول تجاربهم الشّخصيّة، وكيف ترتبط بالمشهد الاجتماعي السّياسي في فلسطين.

الجلسة الأولى: الطّباعة والفنّانون (أمثلة على ممارسات الطّباعة المُختلفة للفنّانين).
الجلسة الثّانية: الرّسم، وخيال الظّلّ، والخطوط العريضة، والأشكال السّلبيّة والإيجابيّة.
الجلسة الثّالثة: الكولاج والتّحوّلات.
الجلسة الرّابعة: الكولاج والتّحوّلات.
الجلسة الخامسة: الطّباعة الأُحاديّة.
الجلسة السّادسة: الطّباعة الأُحاديّة.
الجلسة السّابعة: طباعة لينو.
الجلسة الثّامنة: طباعة لينو.

للتّقديم يُرجى إرسال ما يلي إلى البريد الإلكتروني التّالي activities@palmuseum.org:
- فقرة من 150 كلمة تشرح أسباب اهتمامكم بالمُشاركة في الورشة.
- ملفّ شخصي يحمل بعض تصميماتكم/ أعمالكم الفنّيّة.
- المواد التي تعملون بها حاليًّا أو ترغبون في استكشافها في ورشة العمل لتصميم منتجاتكم.
- المواعيد والأوقات الأكثر مُلائمةً لمُشاركتكم في 8 جلسات من الورشة.

جواد المالحي
فنّان فلسطيني، حاصل على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من كلية وينشيستر للفنون في المملكة المتّحدة. عبر السّنوات، ركّزت أعماله على استكشاف المجتمعات وعلاقتها ببيئتها، والمعارف المحلّيّة وتطبيقاتها في الحياة اليوميّة، عبر اللّوحات والفيديو والأعمال الفنّيّة التّركيبيّة والنّحت والتّصوير.

شاركَ المالحي في عددٍ كبيرٍ من المعارض الجماعية في مُختلف أنحاء العالم، كما نالَ إقامةً فنّيّة من جاليري التّاون هاوس في القاهرة (2011)، ومنحة برنامج ستوديو الفنّانين الدوليّين (IASPIS) في ستوكهولم (2017).  يُقيم المالحي ويعمل في القدس، فلسطين.


دردشة مع قيّمَيّ المعرض
معرض "طُبِع في القدس: مُستملون جُدد*"
القيّم بهاء الجعبة، والقيّم الضّيف للنّسخة الثّانية عبد الرّحمن شبانة

الأحد 30 آب | 14:00-14:45 
المكان: عبر صفحة المتحف على فيسبوك

يبحث معرض "طُبع في القدس: مُستملونَ جُدُد" في العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة، ويختبر حساسيّتهم تجاهها، سواء كان محتواها سياسيًّا، أم تعليميًّا، أم ثقافيًّا، أم سياحيًّا، أم اقتصاديًّا. كما ويحاول تفكيك ثنائيّة الظّهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات التحرّكات المجتمعية وليدة المدينة، تلك التحرّكات التي ناورت المؤسّسات المسيطرة وأدوات رقابتها المفروضة على النّسيج المديني المقدسي.

ستتضمّن الجلسة فتح المجال أمام أسئلة وتفاعل الجمهور حول فكرة المعرض.

* المُسْتَملي هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصليّة ومُمْليها على النسّاخين، وهو الوسيط بين المؤلّف وجمهور قرّائه. تاريخيًّا، لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقل للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بعدًا رقابيًّا. المُسْتَملي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجة للحداثة.

ورشة متخصّصة عن بُعد في الحفاظ على الأرشيفات
مع مدير مشروع الترميم من اجل الرقمنة ومشرف المجموعات في المتحف الفلسطيني، بهاء الجعبة

الأربعاء، 23 ايلول، 10:00 – 12:00
المكان: عبر تطبيق زووم

يُنظّم المتحف الفلسطيني ورشةً مختصّة عن بعد حول الحفاظ على الأرشيفات، تهدف إلى تعريف المؤسّسات والأفراد المُهتمّين بالأرشيف بمشروع "التّرميم من أجل الرّقمنة" الذي ينفّذه المتحف الفلسطيني، وإلى التّشبيك مع المؤسّسات العاملة في مجال الأرشفة بهدف تبادل الخبرات ونقل المعرفة ورفع الوعي حول أهمية الحفاظ على المجموعات الأرشيفيّة في فلسطين والوطن العربي، كما تتضمّن شرحًا مفصّلًا حول التّعامل المُباشر مع المواد الأرشيفيّة، وطريقة ترميمها وحفظها، ومن ثُم عرضها على شكل وثائق رقميّة مُتاحة للجمهور.

ملاحظة: هذه الورشة مُخصّصة للعاملين والمختصّين في الأرشفة والحفاظ على الوثائق الورقيّة والكتب القديمة في المراكز والمؤسّسات المختصّة، مثل: المكتبات العامّة، والمتاحف، ومراكز الدّراسات في جميع المناطق الفلسطينيّة والوطن العربي.

للرّاغبين في المُشاركة، يُرجى إرسال رسالة إلى العنوان الإلكتروني: activities@palmuseum.org، على أنْ يكون عنوان المُراسلة "ورشة الحفاظ على الأرشيفات"، في موعدٍ أقصاهُ 29 اب 2020.