شو في ما في
الفعاليات الرقمية - أيلول 2020

جمهورنا العزيز،
يمكنكم الآن إضافة فعاليات شهر أيلول إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط



سلسلة لقاءات حواريّة
الكتابة من القدس وعنها: سلسلة حوارات مع أُدباء مقدسيّين- حوار مؤجّل
الكاتب والرّوائي محمود شقير

يحاوره بدر عثمان
اللّقاء باللّغة العربيّة

الأحد 6 أيلول | 18:00-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم (من خلال الرابط  https://zoom.us/j/97954960196
 
تتناول هذه السّلسلة حوارات منفردة مع أدباء مقدسيّين بارزين من أجيال مختلفة، هم: ليانة بدر ومحمود شقير ومايا أبو الحيّات، لتُلقي نظرةً مُعمّقة على الكتابة عن القدس بين الماضي والحاضر، من خلال تسليط الضّوء على مسيرة الأدباء الثّلاثة الذين انشغلوا بالمدينة، وقاموا بعكس مركّباتها المُختلفة والمُعقّدة في عددٍ من أعمالهم. 

سلسلة جولات إلكترونية في معرض "طُبِع في القدس: مُسْتَملون جُدُد*"
المحطّة الثانية: البيان السّادس، والمحطّة الثالثة: تحقيق ومعاينة (الزاوية السياحية)

مع القيّم بهاء الجعبة، والقيّم الضّيف للنّسخة الثّانية عبد الرّحمن شبانة، ومساعدة القيّم ساندي رشماوي
ابتداءً من الاثنين 7 أيلول | 18:00 
الجولات باللّغة العربيّة

المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

يحاول عمل البيان السّادس فهم العلاقة بين المحتوى السّياسي ووسائط نقله، فحامل المنشور السّياسي في فترة زمنيّة سابقة تلقّى عقوبةً بالحبس والمنع من ممارسة المهن المرتبطة بالطباعة، إن كان على صلة بها، وكانت الورقة حينها هي دليل الإدانة، بينما تحوّلت العيون الرقابيّة المعاصرة إلى وسائط أكثر تأثيرًا وتعقيدًا وعُمقًا وخصوصيّة. أما محطّة تحقيق ومعاينة، فتضمّ مجموعة "مطبعة لورنس"، التي يعاين فيها المشاهد عن قرب كليشيهات المطبعة وبعض آثارها.

* المُسْتَملي هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصليّة ومُمْليها على النسّاخين، وهو الوسيط بين المؤلّف وجمهور قرّائه. تاريخيًّا، لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقل للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بعدًا رقابيًّا. المُسْتَملي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجة للحداثة.


خالد حوراني، "الطريق إلى القدس"، 2009. 
ندوة
حديث الأربعاء: القدس في المخيال الثّقافي الفلسطيني

حلقة خاصّة من "حديث الأربعاء" بالشّراكة مع جمعيّة الثّقافة العربيّة*

سهيل خوري وروان شرف ومحمد أبو الفيلات
يدير النّقاش د. سليم أبو ظاهر
الأربعاء 9 أيلول | 19:00-20:30
الندوة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم (من خلال الرابط  https://zoom.us/j/91631142811)

تبحث هذه الندوة من "حديث الأربعاء" في تمثّلات مدينة القدس في المخيال الثّقافي الفلسطيني بالمفهوم الواسع للثّقافة، ذلك على ثلاثة مستويات: الأوّل يتعلّق بالأغنيّة العربيّة والفلسطينيّة، والثّاني بالفنّ التّشكيلي الفلسطيني، بينما يتعلّق الثّالث بالأدب العربي بالتّحديد. وتسعى الندوة إلى تقديم مراجعة لكيفيّة تَشكُّل هذه المخيّلة تجاه القدس من خلال هذه المستويات وتداخلها مع حياة النّاس.

*حديث الأربعاء" برنامج ندوات أطلقته جمعيّة الثقافة العربيّة في حيفا، وهذه حلقة خاصّة تُعقد بالشّراكة مع المتحف الفلسطيني.

جولة مع قيّم معرض "طُبِع في القدس: مُستَملون جدد"

القيّم بهاء الجعبة
الأحد 13 أيلول | 14:00-15:00
الجولة باللّغة العربيّة
المكان: المتحف الفلسطيني

كونوا معنا في جولة معرض "طُبِع في القدس: مُستَمْلون جُدُد"، مع القيّم بهاء الجعبة. يبحث المعرض في العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة، ويختبر حساسيّتهم تجاهها، سواء كان محتواها سياسيًّا، أم تعليميًّا، أم ثقافيًّا، أم سياحيًّا، أم اقتصاديًّا. كما ويحاول تفكيك ثنائيّة الظّهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات التحرّكات المجتمعية وليدة المدينة، تلك التحرّكات التي ناورت المؤسّسات المسيطرة وأدوات رقابتها المفروضة على النّسيج المديني المقدسي.

المقاعد محدودة، للتسجيل على activities@palmuseum.org

تركيب صوتي
صمت مُقتبس
المُنتج والملحّن "مقاطعة"

ابتداءً من الإثنين 14 أيلول | 18:00
المكان: عبر منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

أُنتجت هذه المقطوعة الصوتيّة عبر مزج أصوات أدوات وماكينات الطباعة القديمة والحديثة، في محاولة لمحاكاة المشهد السّياسي والاقتصادي والأكاديمي للمدينة عبر الاستماع إلى أصوات الصّناعة فيها.

مُحاضرة
الأرشيف نظريًّا، الأرشيف فلسطينيًّا

د. سليم أبو ظاهر
الأربعاء 16 أيلول | 11:00-12:00
المُحاضرة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم (من خلال الرابط:  https://zoom.us/j/99423979225)

محاضرة حول فلسفة التاريخ الاجتماعي والأبعاد والتحولات السوسيولوجية والجغرافية التي شهدتها الكتابة التاريخية، تعالج الانعطافات والتصورات المتعلقة بمقاربة وتحليل وتفكيك البنى المعرفية والسرديات التاريخية الكبرى، وتناقش انعكاس هذه التوجهات ضمن محور الجنوب العالمي وتجلياتها الأرشيفية في السياق المحلي."


ورشة
الحفاظ على الأرشيفات عن بُعد

بهاء الجعبة، أمين المجموعات في المتحف الفلسطيني
الورشة باللّغة العربيّة
الأربعاء 23 أيلول | 10:00-12:00
المكان: عبر تطبيق زووم

يُنظّم المتحف الفلسطيني ورشةً عن بُعد متخصّصة في الحفاظ على الأرشيفات، تهدف إلى تعريف المؤسّسات والأفراد المُهتمّين بالأرشيف بمشروع "التّرميم من أجل الرّقمنة" الذي ينفّذه المتحف الفلسطيني، وإلى التّشبيك مع المؤسّسات العاملة في مجال الأرشفة، بهدف تبادل الخبرات ونقل المعرفة ورفع الوعي حول أهمية الحفاظ على المجموعات الأرشيفيّة في فلسطين والوطن العربي، كما تتضمّن شرحًا مُفصّلًا حول التّعامل المُباشر مع المواد الأرشيفيّة، وطريقة ترميمها وحفظها، ومن ثُم عرضها على شكل وثائق رقميّة مُتاحة للجمهور.

مُلاحظة: هذه الورشة مُخصّصة للعاملين والمُختصّين في الأرشفة والحفاظ على الوثائق الورقيّة والكتب القديمة في المراكز والمؤسّسات المختصّة، مثل: المكتبات العامّة، والمتاحف، ومراكز الدّراسات في جميع المناطق الفلسطينيّة والوطن العربي.
للتسجيل على: activities@palmuseum.org  

سلسلة ورش تعليميّة
ترميم الوثائق التّاريخيّة المُتضرّرة جزئيًّا

بهاء الجعبة ود. سليم أبو ظاهر
21، 24، 28، 30 أيلول | 14:00-16:00
الورش باللّغة العربيّة
المكان: المتحف الفلسطيني وعبر تطبيق زووم

قد تكون خلفيّة صورة عائليّة أو ختم على شهادة ميلاد أو هامش لوصل شراء هو الحلقة المفقودة التي نبحث عنها لإنجاز بحث أكاديمي أو عمل فنّي، فكيف يمكننا العثور على هذه الوثائق؟
ستتطرّق هذه الورشة إلى آليّات البحث والمقاربات التاريخيّة التي يمكن أن يتّبعها الأكاديميّون والفنّانون والعاملون في حقل الثقافة للوصول إلى الوثائق المهمّة لأعمالهم، وكيفيّة طلب الإذن لاستخدامها، وكيفيّة ترميمها، خصوصًا تلك المُتضرّرة جزئيًّا، وكيفيّة الحفاظ عليها بعد ترميمها، سواء ضمن المجموعات الشخصيّة أو مجموعات المؤسّسات، أو كيفيّة تدريب الأفراد الذين يملكونها للعناية بها. كما تتطرّق إلى المعاني الاجتماعيّة الجديدة التي تكتسبها الوثائق عند انتقالها من أرشيف إلى آخر، أو خلال ترميمها وأرشفتها، عبر طرح أمثلة حول مبادرات محلّيّة وعالميّة.

هذه الورشة مُخصّصة للطّلبة الجامعيّين والباحثين والأكاديميّين.
المقاعد محدودة، للتسجيل على: activities@palmuseum.org
 
*انتهى التسجيل

استكشاف المجموعات عن قُرب
100عام على المطبعة التّجاريّة

توفيق حبش
الأحد 27 أيلول | 18:00
اللّقاء باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

يسلّط هذا اللّقاء الضّوء على تاريخ المطبعة التّجاريّة التي تأسّست في القدس عام 1920، واستمرّت في العمل حتى يومنا هذا كواحدة من أبرز مطابع القدس. واكبت المطبعة التّجاريّة حقبًا تاريخيّة مهمّة، ونشرت العديد من الكتب الأدبيّة والتّاريخيّة والمدرسيّة، إضافةً إلى الإعلانات والدّعايات التّجاريّة والمنشورات التي تروي قصصًا ومواقفَ عن تاريخ المدينة المقدّسة. وبعدَ صراعاتٍ سياسيّة واقتصاديّةٍ طويلة، وصلت المطبعة اليوم إلى نقطة لا رجوعَ عنها، حيثُ سيُضطّرُ مالكوها إلى إغلاقها مع نهاية هذا العام.

كونوا معنا لاستعراض تاريخ هذه المطبعة، وتدشين مئة عام من العطاء والصّمود في وجه التّقلّبات والاحتلالات المتعاقبة.


ختم خشبي يدوي، صُنع في فلسطين في فترة الانتداب (١٩٢٠-١٩٣٠). من مجموعة أمجد غنّام.

دعوة مفتوحة للمشاركة في ورشة بعنوان
"صُنِع في فلسطين" Made in Palestine

يدعو المتحف الفلسطيني في بيرزيت، وحوش الفنّ الفلسطيني في القدس، الفنّانين المبتدئين وخرّيجي وطلّاب الفنون والتصميم والمهتمّين بالمجال الفنّي للمشاركة في ورشة فنيّة بعنوان "صُنِع في فلسطين"، والتي ستُعقد بين شهرَي تشرين الأول وتشرين الثاني 2020، ضمن فعاليات معرض المتحف الفلسطيني "طُبِع في القدس: مُستَملون جُدُد"، مع الفنان عاهد ازحيمان.

ستركّز الورشة على أختام العلامات التجاريّة التي حملتها المنتوجات الفلسطينيّة قبل وبعد الاحتلال، والتي تعود إلى شركات فلسطينيّة اختفت آثارها، بعد أن كانت فيما مضى تصدّر منتجاتها إلى الخارج، وكانت تمتاز بخطّها الإنتاجي ذي الجودة العالية، ونظرتها التسويقيّة الإبداعية من حيث تصميمها للعلامة التجاريّة واختيارها لاسم المنتج. ستتضمّن الورشة مقدّمة في آليات البحث، والوسائل التي كانت تستخدم في إنتاج الأختام واللوغوهات في الماضي، وربطها بإنتاجات الحاضر. وسينخرط المشاركون في بحث لجمع المعلومات عن أرشيفات الشركات التي أغلقت أبوابها واندثرت إنتاجاتها، وستُختتم بإعادة إنتاج عدد من العلامات التجاريّة التي يتمّ العثور عليها على شكل أعمال فنيّة، وستُضاف إليها نتائج البحث كتعريف بالعمل الفنّي.

تقام الورشة على مدار 10 لقاءات، بين شهرَي تشرين الأول وتشرين الثاني 2020، وسيتمّ تقسيم اللقاءات بين إلكترونيّة عبر تطبيق زووم، وفعليّة في مقرّ المتحف الفلسطيني.

للرّاغبين والراغبات في المشاركة، الرجاء إرسال السّيرة الذّاتية إلى البريد الإلكتروني activities@palmuseum.org، على أن يكون عنوان المراسلة "ورشة صُنِع في فلسطين"، وذلك حتى موعد أقصاه يوم الأربعاء الموافق 30 أيلول 2020، علمًا أنه سيتمّ اختيار 10 من بين المتقدّمين والمتقدّمات للمشاركة.



تُعقد سلسلة ورش الحفاظ على الأرشيفات بدعمٍ سخيٍّ من صندوق حماية التّراث التّابع للمجلس الثّقافي البريطاني، وبالشّراكة مع وزارة الثّقافة والإعلام والرّياضة في المملكة المتّحدة.
تُعقد سلسة المُحاضرات والنّقاشات بدعمٍ سخيٍّ من قِبل غالية وعُمر القطّان، كجزءٍ من دعمهما الكريم للبرنامج البحثي والمعرفي في المتحف الفلسطيني.