البرنامج التعليمي والبرنامج العام لمعرض "اقتراب الآفاق"

يضمُّ البرنامج التعليمي والبرنامج العام سلسلة من الفعاليات والأنشطة والبرامج التعليمية التي تستهدف طلاب المدارس والجامعات والعائلات، وتشتمل على ورش فنية وجولات تفاعلية وأيام عائلية وأخرى دراسية، وسلسلة من الندوات والمحاضرات والنشاطات الفكرية والحلقات الدراسية التي تم التخطيط لها بالاستناد إلى الثيمات الشهرية التالية المرتبطة بمعرض "اقتراب الآفاق: التحوّلات الفنية للمشهد الطبيعي":
نيسان: النظام البيئي، أيار: فلسطين في التمثيلات الغربية، حزيران: الفنون البصرية، تموز: الموروث الثقافي، آب: الجغرافيا، أيلول: العمارة في ظل الاحتلال، تشرين الأول: الحركة، تشرين الثاني: الأدب، كانون الأول: تاريخ السياسة والمفاوضات.

للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهري تشرين الأول وتشرين الثاني، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهري آب وأيلول، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهري حزيران وتموز، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهري نيسان وأيار، اضغط/ي هنا.

البرنامج العام لمعرض "غزْل العروق" 

يرافق معرض غزْل العروق برنامج عام من الفعاليات والأنشطة التي تمتد على مدار أشهر المعرض، والتي تتناول أفكار المعرض وتعمق المعرفة حولها. كما يشمل البرنامج برنامجًا تعليميًا تفاعليًا يستهدف الأطفال وطلبة المدارس والجامعات، ويستند إلى مصادر تعليميّة أنتجت خصيصًا للمعرض.

للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر كانون الأول، اضغط/ ي هنا
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر تشرين الثاني، اضغط/ ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر تشرين الأول، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر أيلول، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر آب، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر تموز، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهري أيار وحزيران، اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهري آذار ونيسان، اضغط/ي هنا.

البرنامج العام لمعرض "تحيا القدس"

يسعى البرنامج العام لمعرض "تحيا القدس" إلى إثارة حالة دائمة من التعاون مع المؤسسات المقدسية المدنية، التي تصنع حكايا المقاومة الجمعية وتعزز صمود المقدسيين وتقدم لهم دعمًا حقيقياً.


ولتحقيق هذا المسعى، يركز المعرض في برنامجه العام إلى جانب تقديم النشاطات التي تستند في طبيعتها على العرض، على إنشاء وتنفيذ برامج طويلة الأمد. وقد بدأ المتحف الفلسطيني بالتعاون الفعلي مع عدد من هذه المؤسسات المقدسية، وتوجه إليها ليتعرّف على احتياجاتها، وليكوّن معها شراكات طويلة الأمد يدعم من خلالها هذه الاحتياجات بشكلٍ متواصل، لمساعدتها في الاستمرار بتقديم المشاريع الخلاقة والنوعية في ظل الظروف القاهرة التي تواجهها مدينة القدس وسكانها. للمزيد

للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر كانون الثاني اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر كانون الأول اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر تشرين الثاني اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر تشرين الأول اضغط/ي هنا.
للاطلاع على فعاليات البرنامجين العام والتعليمي لشهر ايلول اضغط/ي هنا.

العمل المسرحي الراقص "بعرض الحائط"

"بعرض الحائط"، هو عمل مسرحي - شعري وسياسي - راقص أطلقته مجموعة "یا سمر للمسرح الراقص - فرقة رقص غیر ربحية" صُمم وأُعد على يد مصممة الرقص سمر حداد كنغ والمخرج المسرحي أمیر نزار زعبي. وأنتج بالتعاون مع المتحف الفلسطیني.

یناقش العمل مسألة التأثیر طویل الأمد للعیش في ظل الاحتلال. هذا العرض، الذي تصل مدته إلى ٧٠ دقیقة بمثابة محاولة للبحث في الآلیات الّتي تؤدي إلى تكوین خصائل خاصة ومصیریة من أجل البقاء والدیمومة وسط بیئة ترضخ تحت ضغط شدید، حیث یتم تسریع التطور الطّبیعي على ید التّوتر السیاسي والعنف. في زمن تتفاقم فيه الحواجز ومع استمرار جدار الفصل العنصري بعزل الفلسطینیين عن العالم، تشكل هذه البیئة المعزولة وغیرها حقل اختبار لمدى مرونة الجنس البشري وتكیفه.

أنتج "بعرض الحائط" بالشراكة مع سریة رام الله الأولى، بدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان - منحة القطان الأدائية ٢٠١٦، ومؤسسة سوفیو لینش.


قلنديا الدولي

محفِل ملهم للفنون المعاصرة، ينظم كل عامين، ويقوم على الشراكة العريضة والتعاون والتشبيك، كما يهدف إلى تعزيز دور الثقافة في فلسطين، وترسيخ مكانة فلسطين الثقافية في العالم. يسعى قلنديا الدولي إلى فتح أبواب جديدة للتواصل والتفاعل والحوار وذلك من خلال العمل مع عشرات المبدعين من فنانين وقيّمين وكتّاب وباحثين أكاديميين وغيرهم، وخلق مساحات جديدة للتفاعل ما بين الفن والمجتمع. تشمل فعالياته معارض وعروض أدائية وحلقات نقاش، وجولات ميدانية، وإطلاق كتب، وغيرها.


انسجاماً مع توجهاته في الاهتمام بالتاريخ البصري والفنون المعاصرة، ارتأى المتحف أن يكون شريكاً أساسياً وأحد أعضاء اللجنة التنظيمية في قلنديا الدوليّ، بالشراكة مع أهم المؤسسات الفلسطينيّة الثقافيّة.

في عام 2014 شارك المتحف الفلسطيني في النسخة الثانية من قلنديا الدولي والذي انطلق تحت عنوان "الأرشيف حياة ومشاركة" من ٢٢ تشرين الأول وحتى 15 تشرين الثاني. للمزيد


قلنديا الدولي ٢٠١٦

شارك المتحف في النسخة الثالثة من قلنديا الدولي والتي نظمت في الفترة ما بين ٥-٣٠ تشرين الأول ٢٠١٦.

"هذا البحر لي"
في محاولة لاقتراح مدخلٍ مغاير، ولنفض الغبار عن الطريقة التي جرى فيها تصوير النكبة وتخيُّل العودة، اتّخذ قلنديا الدولي"هذا البحر لي" شعاراً له في نسخته الثالثة؛ لأن من شأن البحر، الذي أسقط من خطابنا ومن أجندات الساسة، وغدا جداراً جديداً للحصار، أو مصيدة مميتة للهاربين من الموت، أن يأخذ سؤال الحقوق من الممكن السياسي إلى حيز البداهة، وأن يُعيد موقَعة فلسطين والفلسطيني في مكانهما الحقيقي في التاريخ والجغرافيا، ويعيد صلتهما العضوية مع الأُفق والعالم.