إعلان عن منح بحثيّة
أطلق المتحف الفلسطيني، تنفيذًا لاستراتيجيّة 2019-2023، أوّل برامجهِ للبحث والمشاركة المُجتمعيّة، الذي يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، فعاليّات إطلاق كُتب وفعاليّات أدبيّة، وندوات وحلقات نقاش وورشًا مُختلفة، وجولات وعروض أفلام، وكذلك مؤتمرًا مُتعلّقًا بالمعرض القائم في حينهِ، ومنشورَيْن لتوثيق المخرجات البحثيّة والأكاديميّة سنويًّا، بالإضافة إلى وقائع المؤتمرات والأوراق المُقدّمة. يهدف البرنامج البحثي إلى تحفيز المشاركة المجتمعيّة والفكريّة، وإنتاج ونشر المعرفة حول فلسطين، وسدّ الفجوات المعرفيّة حول التاريخ والثقافة الفلسطينيّين.

وضمن هذا السّياق، يسرّ المتحف الفلسطيني أنْ يعلن عن دعوة مفتوحة لتقديم أوراق بحثيّة لبرامج المتحف الاستراتيجيّة، وضمن البرنامج البحثي الاستراتيجي "سد الفجوة المعرفية"، وذلك على النّحو التّالي:

- تاريخ الفنّ في فلسطين من القرن التاسع عشر وحتّى أواخر القرن العشرين (التسعينيّات) وخطاباتهِ
الوصف: يسعى المشروع للبحث عن منهجيّات ووجهات نظر جديدة حول تاريخ الفنّ الفلسطيني، ويدعو الباحثين الأكاديميّين والميدانيّين إلى تقديم ملخّصات وخطط لمقترحات أوراق بحثيّة، التي من المفترض أن تعكس ارتباطًا واسعَ النّطاق بتأريخ الفنّ في سياق فلسطين والشّتات.

- السّاحل الفلسطيني: من أواخر العهد العثماني وحتّى الوقت الحاضر
الوصف: يسعى المشروع لتعميق وتعزيز البحث الكيفي حول تاريخ السّاحل الفلسطيني، بالتّركيز على سياقاتهِ المادّية والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة والاستعماريّة الاستيطانيّة، وبالتركيز على مفهوم المستقبليّة في السّياق الفلسطيني.

- تاريخ الطّباعة في القدس
الوصف: يسعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحث الكيفي حول تاريخ الطّباعة والنّشر في القدس، بالتّركيز على سياقات هذا التّاريخ الماديّة والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة.

- رؤىً جديدة للثّقافة الفلسطينيّة المُعاصرة
الوصف: يسعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحوث الكيفيّة النّقديّة حول الثقافة الفلسطينيّة المُعاصرة، بالتّركيز على سياقاتها الماديّة والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة.

الجدول الزّمني
7 شباط 2020: دعوة مفتوحة لتقديم الطّلبات.
1 نيسان 2020: الموعد النّهائي لتقديم الملخّصات وخطط البحث.
1 حزيران 2020: الإعلان عن الطّلبات الممنوحة.
30 حزيران 2020: توقيع العقود مع المتقدّمين الممنوحين.

ينفذ هذا البرنامج البحثي بتمويل سخي من غالية وعمر القطان.


"تاريخ الفنّ في فلسطين من القرن التاسع عشر وحتّى أواخر القرن العشرين (التسعينيّات) وخطاباتهِ"

تاريخ فتح تقديم الطّلبات: 7 شباط 2020.
تاريخ إغلاق تقديم الطّلبات: 1 نيسان 2020.

وصف المشروع: "تاريخ الفنّ في فلسطين من القرن التاسع عشر وحتّى أواخر القرن العشرين (التسعينيّات) وخطاباتهِ"
يسعى هذ المشروع للبحث عن منهجيّات ووجهات نظر جديدة حول تاريخ الفنّ الفلسطيني. كما يذهب ساعيًا لتعميق وتعزيز البحث الكيفي للفنّ في فلسطين ضمن منطوق تاريخي نقدي، بالتّركيز على سياقات فلسطين المادّية والاجتماعيّة- الاقتصاديّة والسياسيّة، من القرن التّاسع عشر إلى أوائل التّسعينيّات.
يدعو هذا المشروع البحثي الباحثين الأكاديميّين والميدانيّين إلى تقديم ملخّصات وخطط لمقترحات أوراق بحثيّة، التي من المفترض أن تعكس ارتباطًا واسع النّطاق بتأريخ الفنّ في سياق فلسطين والشّتات. ويمكن للأبحاث أن تكون إمبريقيّة/ تجريبيّة، أو نظريّة، أو تجمع بين التّجريبي والنّظري.

سيكون التّركيز على الأبحاث التي تقدّم بيانات جديدة من حقل أو نصّ أو أرشيف ضمن الموضوعات المقترحة التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
الممارسات الفنّيّة في المدن السّاحليّة الفلسطينيّة قبل العام 1948.
- تاريخ الفنّ الفلسطيني في شتات أمريكا اللّاتينيّة من القرن التاسع عشر وما بعد.
- فنّانين فلسطينيّين ضمن المشاهد الفنّيّة العربيّة والأوروبيّة الشّرقيّة في القرن العشرين.
- التّعليم الفنّي الفلسطيني، وممارساتهِ تحت فترة الانتداب البريطاني.
- العرض والجمع في أوائل القرن العشرين ضمن السّياقات الفنّيّة الفلسطينية.
- فلسطين ضمن الإنتاج الفنّي غير الفلسطيني.
- المسارات والممارسات الفنّية الجنسانيّة.
- تحديدًا تفصيليًّا لموقع الفنّ الخارجي والهامشي ضمن السّياقات الفلسطينيّة.
- تحديدًا تفصيليًّا لموقع النقد الفنّي ضمن السّياقات الفلسطينيّة.
- تحديد مفهوم ومواقع المجموعات الفنّية المفقودة و/ أو المسروقة.
- موضوعًا خاصًّا: فنّانات فلسطين الرّائدات: المُمارسات والإرث الفنّي لزلفى سعدي ونهيل بشارة. ويُمكن لمُقدّم الطلب التّركيز على أيٍّ من الفنّانتين، أو كلتاهما.
ستتمثّل النتائج في إصدار يتضمّن تحديدًا تفصيليًّا للفنّ الفلسطيني زمنيًّا وجغرافيًّا، بالإضافة إلى تحديد مادّي لمواقع وأماكن وجود الأعمال الفنّية والمُمارسات الجماعيّة والفرديّة، والمؤسّسات والمساحات والمجموعات والمنشورات في فلسطين والشّتات ومُختلف أنحاء العالم. وسيسعى المشروع إلى تسليط الضوء على مجالات الممارسات، فنيًّا وجغرافيًّا، المستبعدة من التّأريخ الأساسي للتاريخ الفنّي الفلسطيني وبنيتهِ المنهجيّة.

تفاصيل وشروط المنحة
سيكلّف المتحف الفلسطيني لجنة تحكيم أكاديميّة مستقلّة تتألّف من أكاديميّين وبحّاثة إقليميّين ودوليّين، لمراجعة والنّظر في الملخّصات والأوراق المُقدّمة للحصول على المنحة.
ولاستكمال العمل على البحث، الذي من المفترض أن يَخلُص إلى ورقة بحثيّة لا تتحدّد بإطار مُعيّن بل تستطيع الذّهاب إلى أشكال مختلفة، مثل: مراجعة الأدبيّات، أو البحوث الميدانيّة، أو البحوث الأرشيفيّة، أو المقالات المرئيّة أو المصوّرة، أو الخرائط التّاريخيّة، أو التّسلسل الزّمني، أو التّوزيع الجغرافي، يُقدّم المتحف الفلسطيني ثماني منح بحثيّة مدّتها ستّة أشهر لباحثين مكرّسين، وكذلك لباحثين من حَمَلة درجة الدّكتوراه أو ما بعد الدّكتوراه. وسيتمّ شرح التّفاصيل الماليّة للباحثين الحاصلين على المنحة.

دليل تقديم الطلبات
في حال اهتمامكم بكتابة ورقة بحثيّة غير منشورة سابقًا، يُرجى إرسال ملخّص بحثي حول الموضوع بما لا يقلّ عن 500 كلمة، وكذلك سيرة ذاتيّة مختصرة، كما يُرجى إضافة حساب تقديري لتكاليف المشروع البحثي الذي قد يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، البحث الميداني، وذلك بحلول 1 نيسان 2020. سيتم إعلام المشاركين المُختارين بحلول 1 حزيران 2020، وذلك ليتسنّى لهم تقديم الورقة البحثيّة كاملةً بما لا يقلّ عن 5000 كلمة بحلول 1 كانون الأوّل 2020 للمراجعة والتّعليق من قِبل لجنة التّحكيم، على أنّ يتم تقديم الورقة النهائيّة المُنقّحة بحلول 1 آذار 2021.
يمكنكم إرسال المقترحات على عنوان البريد الإلكتروني التالي: research@palmuseum.org 

على الحاصلين على المنحة الالتزام بما يلي:
- توقيع العقد الذي يُحدّد الجدول الزمني، والنّتائج، والالتزامات الواقعة على الباحث/ الباحثة أو الباحثين/ الباحثات.
- حضور ندوة في المتحف الفلسطيني في شهر آب 2020 لعرض المشاريع وأخذ ملاحظات، ولحضور التوجيه وتوقيع عقود المنحة الخاصّة بهم.
- تمثّل هذه الندوة بداية فترة البحث الممتدّة من (آب 2020- كانون الثاني 2021)، للباحثين الحاصلين على المنحة.
- إنتاج محتوى ذي صلة لموقع المتحف الفلسطيني، مثل: وصف المشروع، وملف تعريف الباحث/ الباحثة.
-الالتزام بموعد النواتج المُحدّدة في الاقتراح المُقدّم وفقًا للجدول الزمني أدناه.
- الحضور وتقديم نتائج البحث في مؤتمر المتحف الفلسطيني الذي سيعقد في آب 2021.

الجدول الزّمني
7 شباط 2020: دعوة مفتوحة لتقديم الطّلبات.
1 نيسان 2020: الموعد النّهائيّ لتقديم الملخّصات وخطط البحث.
1 حزيران 2020: الإعلان من الطّلبات الممنوحة.
30 حزيران 2020: توقيع العقود مع المتقدّمين الممنوحين.

ثمان منح بحثيّة مدّتها ستّة أشهر:
31 كانون الأول 2020: تقديم الأوراق للمراجعة.
كانون الثاني - شباط 2021: مراجعة الأوراق مع اللّجنة.
1 آذار 2021: تقديم الأوراق النّهائيّة.
آب 2021: نشر الأوراق باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة.
آب 2021: المؤتمر الختامي وعرض نتائج البحوث.

لطرح الأسئلة المتعلّقة بالبرنامج، يُرجى الاتّصال بدائرة البرامج المعرفيّة والأبحاث في المتحف الفلسطيني على عنوان البريد التّالي: research@palmuseum.org


السّاحل الفلسطيني: من أواخر العهد العثماني وحتّى الوقت الحاضر

تاريخ فتح تقديم الطلبات: 7 شباط 2020.
تاريخ إغلاق تقديم الطلبات: 1 نيسان 2020.

وصف المشروع:
يسعى المشروع لتعميق وتعزيز البحث الكيفي حول تاريخ السّاحل الفلسطيني، بالتّركيز على سياقاتهِ المادّية والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة والاستعماريّة الاستيطانيّة، وبالتركيز على المستقبليّة في السّياق الفلسطيني.
يدعو هذا المشروع البحثي الباحثين الأكاديميّين والميدانيّين إلى تقديم ملخّصات وخطط لمقترحاتهم البحثيّة، التي من المفترض أنْ تعكس ارتباطًا واسعًا بالسّاحل الفلسطيني. ويمكنُ للأبحاث أن تكون إمبريقيّة/ تجريبيّة، أو نظريّة، أو تجمع بين التّجريبي والنّظري.
سيكون التّركيز على الأبحاث التي تقدّم بيانات جديدة من حقل أو نصّ أو أرشيف ضمن الموضوعات المقترحة التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، البحوث متعدّدة التخصّصات، والمشاركة المُجتمعيّة المتعلّقة بتاريخ ساحل فلسطين، والحياة المُعاصرة في مدنها وقراها منذ حكم ظاهر العمر.

الموضوعات المقترحة تشمل:
- الفضاء الإنساني: المساحات الحضريّة في المُدن المُختلطة.
- مستقبل الاستعمار الاستيطاني، ومسارات الشّتات.
- النشاط والمشاركة السياسيّة والمُجتمعيّة المُعاصرة.
- النتاج/ الإنتاج الثّقافي والأدبي.
- المدينة والقرية.
- النّظرات الاستعماريّة، وممارسات إنهاء الاستعمار.
- العلاقة بين المدن السّاحليّة الفلسطينيّة والمدن العربيّة والمتوسّطيّة.
- التفاعل بين المناطق السّاحليّة والمناطق الدّاخلية.
- الحركات والممارسات الثّقافيّة ضمن المدن السّاحليّة.

تفاصيل وشروط المنحة
سيكلّف المتحف الفلسطيني لجنة تحكيم أكاديميّة مستقلّة تتألّف من أكاديميّين وبحّاثة إقليميّين ودوليّين، لمراجعة والنّظر في الملخّصات والأوراق المُقدّمة للحصول على المنحة. ولاستكمال العمل على البحث، الذي من المفترض أن يَخلُص إلى ورقة بحثيّة لا تتحدّد بإطار مُعيّن بل تستطيع الذّهاب إلى أشكال مختلفة، مثل: مراجعة الأدبيّات، أو البحوث الميدانيّة، أو البحوث الأرشيفيّة، أو المقالات المرئيّة أو المصوّرة، أو الخرائط التّاريخيّة، أو التّسلسل الزّمني، أو التوزيع الجغرافي، يُقدّم المتحف الفلسطيني خمس منح بحثيّة مدّتها ستّة أشهر لباحثين مكرّسين، وكذلك لباحثين من حَمَلة درجة الدّكتوراه أو ما بعد الدّكتوراه. وسيتمّ شرح التّفاصيل الماليّة للباحثين الحاصلين على المنحة.

دليل تقديم الطلبات
في حال اهتمامكم بكتابة ورقة بحثيّة غير منشورة سابقًا، يُرجى إرسال ملخّص بحثي حول الموضوع بما لا يقلّ عن 500 كلمة، وكذلك سيرة ذاتيّة مختصرة، كما يُرجى إضافة حساب تقديري لتكاليف المشروع البحثي الذي قد يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، البحث الميداني، وذلك بحلول 1 نيسان 2020. سيتم إعلام المشاركين المُختارين بحلول 1 حزيران 2020، وذلك ليتسنّى لهم تقديم الورقة البحثيّة كاملةً بما لا يقلّ عن 5000 كلمة بحلول 1 كانون الأوّل 2020 للمراجعة والتّعليق من قِبل لجنة التّحكيم، على أنّ يتم تقديم الورقة النهائيّة المُنقّحة بحلول 1 آذار 2021.
يمكنكم إرسال المقترحات على عنوان البريد الإلكتروني التالي: research@palmuseum.org

على الحاصلين على المنحة الالتزام بما يلي:
- توقيع العقد الذي يُحدّد الجدول الزمني، والنتائج، والالتزامات الواقعة على الباحث/ الباحثة أو الباحثين/ الباحثات.
- إنتاج محتوى ذي صلة لموقع المتحف الفلسطيني، مثل: وصف المشروع، وملف تعريف الباحث/ الباحثة.
- الالتزام بموعد النواتج المُحدّدة في الاقتراح المُقدّم وفقًا للجدول الزمني أدناه.
- الحضور وتقديم نتائج البحث في مؤتمر المتحف الفلسطيني الذي سيعقد في آب 2021.

الجدول الزّمني
7 شباط 2020: دعوة مفتوحة لتقديم الطّلبات.
1 نيسان 2020: الموعد النّهائيّ لتقديم الملخّصات وخطط البحث.
1 حزيران 2020: الإعلان من الطّلبات الممنوحة.
30 حزيران 2020: توقيع العقود مع المتقدّمين الممنوحين.

خمس منح بحثيّة مدّتها ستّة أشهر (ما بين 1 تمّوز- وحتّى 1 كانون الأوّل 2020):
31 كانون الأوّل 2020: تقديم الأوراق للمراجعة.
كانون الثاني - شباط 2021: مراجعة الأوراق مع اللّجنة.
1 آذار 2021: تقديم الأوراق النّهائيّة.
آب 2021: نشر الأوراق باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة.
آب 2021: المؤتمر الختامي وعرض نتائج البحوث.

لطرح الأسئلة المتعلّقة بالبرنامج، يُرجى الاتّصال بدائرة البرامج المعرفيّة والأبحاث في المتحف الفلسطيني على عنوان البريد التّالي: research@palmuseum.org


تاريخ الطّباعة في القدس

تاريخ فتح تقديم الطلبات: 7 شباط 2020.
تاريخ إغلاق تقديم الطلبات: 1 نيسان 2020.

وصف المشروع: 
يسعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحث الكيفي حول تاريخ الطّباعة في القدس، بالتّركيز على سياقاتهِ الماديّة والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة.
يدعو هذا المشروع البحثي الباحثين الأكاديميّين والميدانيّين إلى تقديم ملخّصات وخطط لمقترحاتهم البحثيّة، التي من المفترض أنْ تعكس ارتباطًا واسعًا بتاريخ وممارسات الطّباعة في القدس. ويمكنُ للأبحاث أن تكون إمبريقيّة/ تجريبيّة، أو نظريّة، أو تجمع بين التّجريبي والنّظري.

كما سيكون التركيز على الأبحاث التي تقدّم بيانات جديدة من حقل أو نصّ أو أرشيف ضمن الموضوعات المقترحة التي تشمل، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
- القدس كمدينة عربيّة وعالميّة.
- المكتبات ومحلّات بيع الكتب في القدس.
- الشّخصيّات الأدبيّة والصّحفيّة المحوريّة وأعمالهم.
- القدس باعتبارها رابطًا ثقافيًّا وسياسيًّا بين الضفّة الغربيّة وفلسطين 1948.
- آليّات وبُنى المراقبة المفروضة في القدس.
- أدوات النّشر وطُرق التّوزيع.
- الصّحف والدّوريّات في القدس.
- مناهج التعليم والمدارس في القدس.
- السّياحة في القدس: البطاقات البريديّة، والملصقات.
- دَور دُور النّشر في القدس في إنتاج معرفة مضادّة.
- الفضاءات الرّقميّة: نقاط التّحوّل في حركات الطّباعة في القدس.
وسيكون المُخرج عبارة عن منشور مُحرّر يوثّق الأبحاث المُقدّمة حول القضايا ذات الصّلة بالموضوعات المذكورة أعلاه.

تفاصيل وشروط المنحة
سيكلّف المتحف الفلسطيني لجنة تحكيم أكاديميّة مستقلّة تتألّف من أكاديميّين وبحّاثة إقليميّين ودوليّين، لمراجعة والنّظر في الملخّصات والأوراق المُقدّمة للحصول على المنحة. ولاستكمال العمل على البحث، الذي من المفترض أن يَخلُص إلى ورقة بحثيّة لا تتحدّد بإطار مُعيّن بل تستطيع الذّهاب إلى أشكال مختلفة، مثل: مراجعة الأدبيّات، أو البحوث الميدانيّة، أو البحوث الأرشيفيّة، أو المقالات المرئيّة أو المصوّرة، أو الخرائط التّاريخيّة، أو التّسلسل الزّمني، أو التوزيع الجغرافي، يُقدّم المتحف الفلسطيني منحتين بحثيّتين مدّة كلّ منها ستّة أشهر لباحثيْن مكرّسَين، وكذلك لباحثَيْن من حَمَلة درجة الدّكتوراه أو ما بعد الدّكتوراه. وسيتمّ شرح التّفاصيل الماليّة للباحثَيْن للحاصلَين على المنحة.

دليل تقديم الطلبات
في حال اهتمامكم بكتابة ورقة بحثيّة غير منشورة سابقًا، يُرجى إرسال ملخّص بحثي حول الموضوع بما لا يقلّ عن 500 كلمة، وكذلك سيرة ذاتيّة مختصرة، كما يُرجى إضافة حساب تقديري لتكاليف المشروع البحثي الذي قد يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، البحث الميداني، وذلك بحلول 1 نيسان 2020. سيتم إعلام المشاركين المُختارين بحلول 1 حزيران 2020، وذلك ليتسنّى لهم تقديم الورقة البحثيّة كاملةً بما لا يقلّ عن 5000 كلمة بحلول 1 كانون الأوّل 2020 للمراجعة والتّعليق من قِبل لجنة التّحكيم، على أنّ يتم تقديم الورقة النهائيّة المُنقّحة بحلول 1 آذار 2021.
يمكنكم إرسال المقترحات على عنوان البريد الإلكتروني التالي: research@palmuseum.org 

على الحاصليْن على المنحة الالتزام بما يلي:
- توقيع العقد الذي يُحدّد الجدول الزمني، والنتائج، والالتزامات الواقعة على الباحث/ الباحثة أو الباحثين/ الباحثات.
- إنتاج محتوى ذي صلة لموقع المتحف الفلسطيني، مثل: وصف المشروع، وملف تعريف الباحث/ الباحثة.
- الالتزام بموعد النواتج المُحدّدة في الاقتراح المُقدّم وفقًا للجدول الزمني أدناه.

الجدول الزّمني
7 شباط 2020: دعوة مفتوحة لتقديم الطّلبات.
1 نيسان 2020: الموعد النّهائيّ لتقديم الملخّصات وخطط البحث.
1 حزيران 2020: الإعلان من الطّلبات الممنوحة.
30 حزيران 2020: توقيع العقود مع المتقدّمين الممنوحين.

منحتان بحثيّتان مدّة كلّ منها ستّة أشهر (ما بين 1 تموّز وحتّى 1 كانون الأوّل 2020):
31 كانون الأوّل 2020: تقديم الأوراق للمراجعة.
كانون الثاني - شباط 2021: مراجعة الأوراق مع اللّجنة.
1 آذار 2021: تقديم الأوراق النّهائيّة.
آب 2021: نشر الأوراق باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة.

لطرح أسئلة متعلّقة بالبرنامج، يُرجى الاتّصال بدائرة البرامج المعرفيّة والأبحاث في المتحف الفلسطيني على عنوان البريد التّالي: research@palmuseum.org


رؤىً جديدة في الثّقافة الفلسطينيّة المُعاصرة

وصف المشروع:
يسعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحوث الكيفيّة النّقديّة حول الثقافة الفلسطينيّة المُعاصرة، بالتّركيز على سياقاتهِ الماديّة والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة.
يدعو هذا المشروع البحثي الباحثين الأكاديميّين والميدانيّين إلى تقديم ملخّصات وخطط لمقترحاتهم البحثيّة، التي من المفترض أنْ تعكس ارتباطًا واسعًا بالثقافة الفلسطينيّة ومشاريع المتحف الفلسطيني الرّقميّة. ويمكنُ للأبحاث أن تكون إمبريقية/ تجريبية، أو نظرية، أو تجمع بين التّجريبي والنّظري.
سيكون التركيز على الأبحاث التي تقدّم بيانات جديدة من حقل أو نصّ أو أرشيف ضمن الموضوعات المقترحة التي تتعلّق بالثّقافة الفلسطينيّة المعاصرة، ومشاريع المتحف الفلسطيني الرّقميّة: أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي، ورحلات فلسطينيّة.

وتشمل الموضوعات المقترحة، على سبيل المثال لا الحصر، ما يلي:
- وجهات نظر جديدة حول الثّقافة الفلسطينيّة المُعاصرة.
- مفهوم المستقبليّة الجذريّة في السّياقات الفلسطينيّة.
- الخيال العلمي في الأدب الفلسطيني.
- الملصقات الفلسطينيّة: قراءة مُغايرة.
- الأراضي المُشتركة: حوار الفعاليّة السياسيّة، والأكاديميا، والإنتاج الثّقافي.
- الهويّات المشاهد الطّبيعيّة الرّقميّة: تمثيل الذّات في السياقات الفلسطينيّة.
- التّاريخ الاجتماعي المِجهري (Micro-histories)، ومنهجيّات أُخرى في العمل ضمن الأرشيف.

ستكون النتيجة عبارة عن منشور مُحرّر يوثّق الأوراق البحثيّة المُقدّمة حول القضايا المُتعلّقة بالثّقافة الفلسطينيّة المُعاصرة، وضمن مشروعيّ المتحف الرّقميّين: الأرشيف الرّقمي، ورحلات فلسطينيّة.

تفاصيل وشروط المنحة
سيكلّف المتحف الفلسطيني لجنة تحكيم أكاديميّة مستقلّة تتألّف من أكاديميّين وبحّاثة إقليميّين ودوليّين، لمراجعة والنّظر في الملخّصات والأوراق المُقدّمة للحصول على المنحة. ولاستكمال العمل على البحث، الذي من المفترض أن يَخلُص إلى ورقة بحثيّة لا تتحدّد بإطار مُعيّن بل تستطيع الذّهاب إلى أشكال مختلفة، مثل: مراجعة الأدبيّات، أو البحوث الميدانيّة، أو البحوث الأرشيفيّة، أو المقالات المرئيّة أو المصوّرة، أو الخرائط التّاريخيّة، أو التّسلسل الزّمني، أو التوزيع الجغرافي، يُقدّم المتحف الفلسطيني منحتين بحثيّتين مدّة كلّ منها ستّة أشهر لباحثيْن مكرّسين، وكذلك لباحثيْن من حَمَلة درجة الدّكتوراه أو ما بعد الدّكتوراه. وسيتمّ شرح التّفاصيل الماليّة للباحثَيْن للحاصلَيْن على المنحة.

دليل تقديم الطلبات
في حال اهتمامكم بكتابة ورقة بحثيّة غير منشورة سابقًا، يُرجى إرسال ملخّص بحثي حول الموضوع بما لا يقلّ عن 500 كلمة، وكذلك سيرة ذاتيّة مختصرة، كما يُرجى إضافة حساب تقديري لتكاليف المشروع البحثي الذي قد يشمل، على سبيل المثال لا الحصر، البحث الميداني، وذلك بحلول 1 نيسان 2020. سيتم إعلام المشاركين المُختارين بحلول 1 حزيران 2020، وذلك ليتسنّى لهم تقديم الورقة البحثيّة كاملةً بما لا يقلّ عن 5000 كلمة بحلول 1 كانون الأوّل 2020 للمراجعة والتّعليق من قِبل لجنة التّحكيم، على أنّ يتم تقديم الورقة النهائيّة المُنقّحة بحلول 1 آذار 2021.
يمكنكم إرسال المقترحات على عنوان البريد الإلكتروني التالي: research@palmuseum.org 

على الحاصليْن على المنحة الالتزام بما يلي:
- توقيع العقد الذي يُحدّد الجدول الزمني، والنتائج، والالتزامات الواقعة على الباحث/ الباحثة أو الباحثين/ الباحثات.
- إنتاج محتوى ذي صلة لموقع المتحف الفلسطيني، مثل: وصف المشروع، وملف تعريف الباحث/ الباحثة.
- الالتزام بموعد النواتج المُحدّدة في الاقتراح المُقدّم وفقًا للجدول الزمني أدناه.

الجدول الزّمني
7 شباط 2020: دعوة مفتوحة لتقديم الطّلبات.
1 نيسان 2020: الموعد النّهائيّ لتقديم الملخّصات ومخطّط البحث.
1 حزيران 2020: الإعلان من الطّلبات الممنوحة.
30 حزيران 2020: توقيع العقود مع المتقدّمين الممنوحين.

منحتان بحثيّتان مدّة كلّ منها ستّة أشهر (ما بين 1 تموّز وحتّى 1 كانون الأوّل 2020):
31 كانون الأوّل 2020: تقديم الأوراق للمراجعة.
كانون الثاّني - شباط 2021: مراجعة الأوراق مع اللّجنة.
1 آذار 2021: تقديم الأوراق النهائية.
آب 2021: نشر الأوراق باللّغتين العربيّة والإنجليزيّة.

لطرح أسئلة متعلّقة بالبرنامج، يُرجى الاتّصال بدائرة البرامج المعرفيّة والأبحاث في المتحف الفلسطيني على عنوان البريد التّالي: research@palmuseum.org