محاضرات وندوات

ندوة
الفضاء السياسي والثقافي في مدن الساحل الفلسطيني
المُتحدّثون: الفنّانة رنا بشارة، الكاتبة رشا حلوة، الباحث نديم كركبي، الصحافي ربيع عيد، الشاعرة أسماء عزايزة

الأربعاء، 28 تمّوز | 17:00-20:00
المكان: المتحف الفلسطيني وعبر منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف
رابط زووم: https://us06web.zoom.us/j/83367701782

تسعى الندوة إلى تسليط الضوء على الفضاء السياسي والثقافي في الداخل المُحتلّ عمومًا، ومدن السَّاحل خصوصًا، وتركّز على العمل السياسي والثقافي تاريخيًّا من خلال تاريخ الحراكات السياسيّة والثقافيّة التي نشأت في مدن السَّاحل، كما تبحث في العلاقة ما بين العملين السياسي والثقافي، وتفحص طبيعة العلاقة بينهما عبر طرح أسئلة مُختلفة، منها: هل العمل الثقافي سياسي بالأساس؟ هل هناك فاصل بين الثقافي والسياسي؟ كيف يكون العمل الثقافي مرادفًا للهويّة السياسيّة؟

تتطرّق الندوة، إلى مدينة حيفا كحيِّزٍ بديل تتمّ فيه إعادة بعث الهويّة الفلسطينيّة، إن صحَّ التعبير، كما تتطرّق، أيضًا، إلى فضاءات العرض الثقافي والفنّي، وصولًا إلى السَّاحل الفلسطيني، في الفضاء الإلكتروني.

رنا بشارة
فنّانة تشكيليّة فلسطينيّة ولدت في قرية ترشيحا في الجليل الأعلى عام 1971، حاملة للّقب الأوّل للفنّون والدراسات النسائيّة، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة حيفا عام 1994، وعلى شهادة الماجستير من كليّة سافانا في جامعة نيويورك في ميادين الفنون الحديثة. أقامت بشارة مجموعة من المعارض الفرديّة، ولها العديد من المشاركات الجماعيّة داخل فلسطين وخارجها.

رشا حلوة

كاتبة وصحافيّة فلسطينيّة في المجال الثقافي، ولدت في مدينة عكّا. حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع وعلوم الإنسان من جامعة حيفا. عملت مديرة تحرير موقع "قديتا.نت" الثّقافيّ، ومركّزة إعلاميّة في جمعيّة الثّقافة العربيّة في حيفا.

نديم كركبي
زميل ما بعد الدكتوراه في الجامعة العبريّة في القدس. تشمل اهتماماته البحثيّة الثقافة الشعبيّة والفنّ في العالم العربي، وفي فلسطين على وجه الخصوص.

ربيع عيد
صحافيّ فلسطيني، حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسيّة، وينهي حاليًّا دراسته لدرجة الماجستير في الإعلام والدراسات الثقافيّة. عمل رئيسًا لتحرير صحيفة "فصل المقال" الصّادرة في الأراضي المُحتلة عام 1948، ويكتب في عدد من الصُّحف والمواقع العربيّة.

أسماء عزايزة
شاعرة فلسطينيّة ولدت في قرية دبّورية في الجليل الأسفل، وتقيم في مدينة حيفا. تعمل في مسرح خشبة، وهي مقدّمة برامج في قناة "مساواة"، وكاتبة مقالات في الثقافة لعدد من الصحف، كما تعمل في تنظيم الأنشطة الثقافيّة والمعارض في مقهى فتّوش الثقافي في حيفا. صدرت لها المجموعة الشعرية "ليوا" (2011) الحائزة على جائزة عبد المحسن القطان للكاتب الشّاب عام 2010، ومجموعة "كما ولدتني اللّديّة" (2015).

مختارات لمواضيع ذات علاقة من مشروع الأرشيف الرقمي:

مظاهرة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.
A protest against the Israeli Occupation - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

راجح السلفيتي وزوجته على شاطئ عكّا.
Rajih al Salfeety with his wife on Acre's beach - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

تظاهرة في عكّا، 1989.
A protest in Acre in 1989 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

صورة شخصيّة للأمين العام لحركة النساء الديمقراطيّات في مظاهرة 8 آذار 2012.
A portrait of the Secretary-General of the Movement of Democratic Women at the 8th of March demonstration, 2012 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

مظاهرة في مدينة حيفا للمطالبة بحقوق المجالس المحلّيّة العربيّة، 1990.
A Demonstration in Haifa Demanding the Rights of the Arab Local Councils in 1990 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

زهيرة كمال ومتطوّعة بريطانيّة وعضوة من لجان العمل النسائي في غزّة، 1986.
Zahira Kamal with a British Volunteer and a Member of the Federation of Palestinian Women’s Action Committees in Gaza - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

مقهى الصيّادين في مدينة يافا.
Aṣ-Ṣayyadīn Cafe in Israeli-Occupied Yaffa - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

ندوة مسجّلة
الخرائط الهندسيّة بين السيطرة والتحرّر في السّياق الاستعماري
المتحدّثتان: أماني خليفة، يارا سعدي

الأحد، 13 حزيران | 18:00-19:00
النّدوة باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

وسط سياسات السّيطرة على مصادر المعرفة، وفي ظلّ المحو والتغييب المُمنهج للخطاب الفلسطيني في تعريفه بالحيّز العام والجغرافيا المحلّيّة، تبرز الحاجة إلى مجابهة الخطاب الاستعماري وتعزيز الرواية الفلسطينيّة حول المكان، فمنذ سنوات تغيب الخرائط والمُخطّطات الرسميّة الفلسطينيّة المُحدّثة لمدينة القدس خصوصًا، وفلسطين عمومًا.

في هذه الندوة، تُحدّثنا كلٌّ من أماني خليفة ويارا السعدي عن المُخطّطات والخرائط كأدوات للسيطرة على الجغرافيا في السياق الاستعماري، والمبادرات الفلسطينيّة لمجابهة هذا الواقع.

إطلاق كتالوغ الحدائق "حديقة على قمّة التّلّ: مشهديّة النّباتات في فلسطين"
المتحدثون: لارا زريقات، د. جميل حرب، د. منير ناصر
يدير النقاش: د. عمر تسدال

التاريخ: 10 نيسان | الساعة: 17:30 – 18:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفعاليّة باللُّغة العربيّة
رابط زووم: 
https://zoom.us/j/91704751441

كونوا معنا في فعالية إطلاع كتالوغ الحدائق، الذي يوثّق لهويّة النباتات التي تتوزّع في حدائق المتحف. يوفر الكتاب صورًا لهذه النباتات ومعلومات حول تاريخ كل نبتة وأصلها اللغوي، ووصفها الأحيائي والبيئي، ومنافعها الصحيّة والجماليّة، وقيمتها الطبيّة والاجتماعية والاقتصادية، واستخداماتها المادية واليومية، والمعاني الوجدانية والوطنية المرتبطة بها، إلى جانب المضامين الثقافية التي تحملها، والتي تكشف عن ماهية هوية الشعب الفلسطيني وارتباطها. تروي حدائق المتحف الفلسطيني، كما هذا الكتاب، حكاية التاريخ الزراعي والنباتي في فلسطين خلال مراحله المختلفة. أعدّ مقدّمة النسخة العربية من الكتاب الشاعر زكريّا محمد، في حين أعدّ مقدمة النسخة الإنجليزية منه الدكتور عمر تسدل. 

إطلاق كتاب
"الرقابة الشاملة: نشأة السياسات الإسرائيليّة في إدارة السُّكّان ومراقبتهم والسيطرة السياسيّة تجاه الفلسطينيّين"
المتحدّثون: د. أحمد سعدي (المؤلِّف)، تحاوره د. هنيدة غانم

الأربعاء، 21 نيسان | 16:00-17:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفعاليّة باللُّغة العربيّة
رابط زووم:  
https://zoom.us/j/92680643119

صدرت النسخة العربيّة من كتاب "الرقابة الشاملة: نشأة السياسات الإسرائيليّة في إدارة السُّكّان ومراقبتهم والسيطرة السياسيّة تجاه الفلسطينيّين" عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ويقدّم الكتاب تحليلًا مُعمّقًا لسياسات الحكم العسكري التي فرضتها إسرائيل للسيطرة والتحكّم بالفلسطينيّين الباقين في البلاد المُحتلّة عام 1948 منذ النكبة وحتى عام 1966، أي حتى نهاية الحكم العسكري. يؤرّخ الكتاب لأوضاع وحياة الفلسطينيّين الباقين بعد النكبة من خلال تتبُّع الخطاب الإسرائيلي تجاههم، ويبيّن كيف أن السَّنوات الأربعة التي تلت النكبة كانت بمثابة السنوات المؤسِّسة في تُشكّل وتُرسّخ هذا الخِطاب.
 
عن المتحدّثين
أحمد سعدي
أستاذ علم الاجتماع السياسي. شارك مع ليلى أبو لغد في تحرير كتاب "النكبة: فلسطين 1948، وادّعاءات الذاكرة". له العديد من المقالات التي نُشرت في مجلّات علميّة مُحكّمة، وكَتَبَ فصولًا ضمن أعمال صدرت باللّغات الإنجليزية والعربيّة والعبريّة واليابانيّة والألمانيّة.

هنيدة غانم
مدير عامّ مركز "مدار"، حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من الجامعة العبريّة في القدس عام 2005، ومُختصّة في علم الاجتماع السياسي والثقافي. لها مجموعة من الدراسات المنشورة عن سياسات الاستعمار في فلسطين، والدور الاجتماعي للمثقّف الفلسطيني بعد النكبة، اليهوديّة والقوميّة في إسرائيل.

"الفعاليات المرافقة لمعرض "طُبِع في القدس

صورة بعنوان البدايات، موقع مؤسسة دار الطفل العربي الإلكتروني (لندوة هند الحسيني) سلسلة ندوات
إضاءات على مُربّين مقدسيّين: هند الحسيني*
المُتحدّثون: بهاء الجعبة، ود. نسب أديب حسين، والممثّلة القديرة هيام عبّاس
تعقيب: د. أباهر السّقّا

الإثنين، 25 كانون الثّاني | 18:00-19:30
النّدوة باللّغةِ العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم، عبر الرّابط التّالي: https://zoom.us/j/96714650651

كان لقاء هند الحسيني بــِ 55 طفلًا وطفلة نجوا من مذبحة دير ياسين وإيواؤها لهم إدراكًا مُبكّرًا لحجم الكارثة التي حلّت بالشَّعب الفلسطيني، والتي لم تقتصر على الإبادة العرقيّة، بل تُرجِمت على شكل تطهير ومحوٍ ثقافيٍّ مُمنهج.

كانت دار الطفل مدرسةً غير تقليديّة، دمجت حقولًا حياتيّة مُختلفة، فتعاملت وانطلقت من تجارب الأطفال وحاجاتهم النّفسيّة والثّقة بقدرتهم على النّهوض بالشّعب الفلسطيني. ازداد عدد الأطفال الذين لجأوا إليها مع تعاظم المآسي، وتطوّر مع هذا اللّجوء نهج هند الحسيني وتوسُّع مشروعها الاجتماعي- التعليمي، فأنشأت كلّيّة هند الحسيني ومتحف التراث الفلسطيني واشترت دار الأديب إسعاف النشاشيبي بهدف تحويلها إلى مركز ثقافي ومركز للأبحاث.

كل هذه المؤسّسات التّعليميّة هدفت إلى حراسة الذّاكرة الفلسطينيّة من المحو، وحرصت على توفير مساحات تعلّميّة تُمكّن الفلسطينيّين من خلق ذواتهم والنُّموّ ليكونوا فاعلين في هذا العالم.

* تُعقد هذه النّدوة ضمن سلسلة ندوات بعنوان إضاءات على مُربّين مقدسيّين.

هناك، هناك... بعيدًا في اللون، رسوم: براء العاوور (لفعالية إطلاق الكتاب) طلاق كتاب
"هُناك، هُناك... بَعيدًا في اللَّون"
تأليف: هنا إرشيد، وسارة زهران، وسمر قرِّش
رسم: براء العاوور
تُحاورهنّ: هلا الشّروف

الإثنين، 11 كانون الثّاني | 17:30-19:00
الفئة العمريّة: الأطفال بين 6-11 عامًا وعائلاتهم
الفعاليّة باللُّغة العربيّة
المَكان: عبر تطبيق زووم، عبر الرابط التّالي: https://zoom.us/j/97752832631

شاركونا إطلاق سلسلة القصص الموجّهة للأطفال، والصَّادرة عن المتحف الفلسطيني بعنوان "هُناك، هُناك... بعيدًا في اللَّون"، لتتعرّفوا من خلالها على الطِّفليْن ليلى ويزن، اللَّذيْن سيصحبونكم في رحلة إلى عوالم مليئة بالألوان والأسئلة والدَّهشة. سنلتقي ببجعات فاطمة العجيبة، وصديق يزن الخفيّ "السيِّد مَخدَّة"، والسُّلحفاة التي نامت على ظهرها على حجرٍ قبل آلاف السّنين فصارت أُحفورة، وسنسافر مع ليلى ويزن عبر كتابهما اللَّانهائيّ إلى مُدن وقرى فلسطين. سيتضمّن الإطلاق حوارًا مع كاتبات القصص والرَّسامة، وقراءة لمقتطفات من الكتاب، ونَشاطًا مُخصّصًا للأطفال بعنوان "أفكار نُطلقها نحو العالم".

أعزاءنا الأطفال،
للتَّحضير للنَّشاط المُصاحب للإطلاق، ما عليكم إلّا إحضار ورق A4 بأيّ لون تُحبّون، وأيّة أقلام بالألوان المُفضّلة لديكم، ومسطرة، ومقصّ. يُمكن أيضًا لدميتكم أو حيوانكم الأليف المُشاركة في النّشاط.

مُلاحظة: مَجموعة القصص هذه مستوحاة من فضاء العائلة التَّفاعليّ المُصاحب لمعرض "طُبِعَ في القدس: مُستَملونَ جُدُد"، والذي أُطلِق بالتّعاونِ مع استوديو العلوم- برنامج البحث والتّطوير التّربوي في مؤسّسة عبد المُحسن القطَّان لتنفيذ مَحطّتيّ "كركشة في المطبعة"، و"رحلات" من المحطّات الستّة المتواجدة في فضاء العائلة في المتحف.

المؤتمر السّنوي الثّاني
القدس التي هُنا، القدس التي هُناك: إضاءات مَعرفيّة وتَحوّلات مُجتمعيّة

الأربعاء، 9 كانون الأوّل |9:30-16:00
المؤتمر باللّغة بالعربيّة مع تَوفّر ترجمة فوريّة للُّغة الإنجليزيّة
المكان: عبر تطبيق زووم
للمشاهدة عبر يوتيوب: https://www.youtube.com/watch?v=r604AtqlvbA

يَعقد المتحف الفلسطيني مؤتمره السّنوي الثّاني المُرافق لمعرض "طُبع في القدس: مُستَملُون جُدُد"، ويسعى المؤتمر المُعنوَن "القدس التي هُنا، القدس التي هُناك" إلى البحث في مركزيّةِ القُدس في المخيال الفلسطيني سياسيًّا وثقافيًّا واجتماعيًّا.

يستكمل المؤتمر ما بدأه المتحف الفلسطيني في البحث والإضاءة على القدس ضمن معرضيهِ "تحيا القدس" (2017)، و"طُبع في القدس: مُستَملُون جُدُد" (2020-2021). وضمن عمليّة إنتاج مَحاور المؤتمر وعنوانهِ، أخذَ النّقاش مساحةً مؤداها أنّ هُناك أكثرَ من قُدسٍ؛ القُدس التي هُنا، التي تُعبّر عن وتمثّل المِخيال الفردي والجماعي، والقُدس التي هُناك، تلك البعيدة المُحاطة بالجدار والحواجز العسكريّة، التي لا يستطيع الفلسطينيّون في الشّتات والضفّة الغربيّة وقطاع غزّة الوصول لها.

وفي ضوء ذلك، يُسائل المؤتمر: كيف من المُمكن أن نقرأَ القُدس في المِخيال الجَمعي الفلسطيني؟ وكيف يتمّ تمثيل مركزيّة القُدس في الحقل الثّقافي الفلسطيني؟ وهل هُناك إجماع على قُدسٍ واحدة؟ هل هُناك صوت مقدسيّ واحد؟ كيف تتشابك المُقاومة في القُدس مع الفعل العادي واليومي؟ وهل يَعكس الخِطاب الفلسطيني الواقع المقدسي وحيثيّاته؟

المتحدّثون: عصام نصّار، سليم أبو ظاهر، مها السمّان، أحمد أسعد، أريج صبّاغ - خوري، غسان حلايقة، فيروز شرقاوي، عبد الرّؤوف أرناؤوط، علي مواسي، ياسر قوس، كاميليو بوانو، ناهد حبيب الله.

يمكنكم الاطلاع على برنامج المؤتمر، هنا

سلسة ندوات*
إضاءات على مُربّين مَقدسيّين: خليل السّكاكيني
النّدوة الثّانية: خليل السّكاكيني الآن: تمثّلات ممارساته التّربويّة في قطاع التّعليم في فلسطين
بالشّراكة مع مركز خليل السّكاكيني الثّقافي

المُتحدّثون: د. منير فاشة وسامر الشّريف (الملتقى التّربوي العربي)، مهنّد عبد الحميد، د. ناجح شاهين
تعقيب: د. أباهر السّقا
الأربعاء، 2 كانون الأوّل | 17:30-19:30
النّدوات باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم
الرّابط: https://zoom.us/meeting/94267427715

تتتبّع النّدوة الثّانية الأثر الذي أحدثته ممارسات السّكاكيني التّربويّة في قطاع التّعليم في فلسطين، عبر دراسة أدبيّات بعض المُبادرات التّعليميّة والمؤسّسات التي تبنّت نهجه في سياق تعزيز التّعلُّم التّحرُّري في فلسطين. لاحظ السّكاكيني أنّ المشكلة الجوهريّة في التّعليم تَكمن في وجود تقييمٍ عموديّ، وأنشأ مدرسة "الدّستوريّة" في القدس عام 1909، التي كان شعارُها "إعزاز التّلميذ لا إذلاله" الذي ترجَمهُ على أرض الواقع بـ "لا علامات ولا جوائز ولا عقاب".

*عن سلسلة ندوات "إضاءات على مُربّين مَقدسيّين"

في ظلّ الحالة الرّاهنة التي تشهدها المدارس في فلسطين، والمُعيقات التي يُواجهها قطاع التّعليم في تطبيق السّياسات الرّسميّة وغير الرّسميّة التي تحثُّ الطّلبة على تكوين وعي مستنير يجعلهم فاعلين في مُجتمعهم، وتتصدّى للانتهاكات التي يتعرّضون لها بِفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، خصوصًا في مدينة القدس، يُسلِّط المتحف الفلسطيني الضوء على مُربّين مقدسيّين وضعوا أفكارهم الحداثيّة حول المدرسة موضِعَ التنفيذ في لحظات تاريخيّة تكاثفت فيها نكبات الشَّعب الفلسطيني، وأبرزهم: خليل السّكاكيني، وهند الحسيني، وحسني الأشهب.

سلسة ندوات*
إضاءات على مُربّين مَقدسيّين: خليل السّكاكيني
بالشّراكة مع مركز خليل السّكاكيني الثّقافي
النّدوة الأولى: ملامح مشروع خليل السّكاكيني التّربوي والفكري الحداثي

المُتحدّثون: د. سليم تماري و د. ماهر الشّريف
تعقيب: د. أباهر السّقا
الإثنين، 16 تشرين الثّاني | 17:30-19:00
النّدوات باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط: https://zoom.us/j/94267427715



تُسّلط النّدوة الأولى الضّوء على شهادات حول الممارسات التّربويّة والنّشاط الفكري لخليل السّكاكيني في أواخر العهد العثماني وخلال فترة الانتداب البريطاني، بحيث تتّخذ من مذكّراته مَدخلًا لفهم التّاريخ الاجتماعي في فلسطين، وتُركّز على المبادئ البيداغوجيّة التي وضعتها المدرسة الدستوريّة ضمن حَيِّز التّطبيق.

*عن سلسلة ندوات "إضاءات على مُربّين مَقدسيّين"

في ظلّ الحالة الرّاهنة التي تشهدها المدارس في فلسطين، والمُعيقات التي يُواجهها قطاع التّعليم في تطبيق السّياسات الرّسميّة وغير الرّسميّة التي تحثُّ الطّلبة على تكوين وعي مستنير يجعلهم فاعلين في مُجتمعهم، وتتصدّى للانتهاكات التي يتعرّضون لها بِفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، خصوصًا في مدينة القدس، يُسلِّط المتحف الفلسطيني الضوء على مُربّين مقدسيّين وضعوا أفكارهم الحداثية حول المدرسة موضِعَ التنفيذ في لحظات تاريخيّة تكاثفت فيها نكبات الشَّعب الفلسطيني، وأبرزهم: خليل السّكاكيني، وهند الحسيني، وحسني الأشهب.

الصورة: مسجد بئر السّبع الكبير 1906، وفي محيطه تظهر حدائق البرتقال المحاذية لمبنى السّرايا وسط المدينة، ومبنى دار البلدية. من كتاب "بدو النّقب وبئر السّبع: 100 عام من السّياسة والنّضال"، لمؤلّفه د. منصورالنصاصرة اطلاق كتاب
"بدو النّقب وبئر السّبع 100 عام من السّياسة والنّضال"
المؤلّف د. منصور النصاصرة
تحاورهُ مرح خليفة

الأربعاء، 28 تشرين الأوّل | 17:30-18:30
الفعاليّة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم

بدو النّقب وبئر السّبع: 100 عام من السّياسة والنّضال" من منشورات جامعة كولومبيا- نيويورك، هي دراسة نقديّة قيّمة ووثيقة أرشيفيّة تُقدّم نظرةً تاريخيّة وسياسيّة واقتصاديّة حول عرب النّقب وقضاء بئر السّبع، ذلك بدءًا من نهاية الحقبة العثمانيّة في جنوب فلسطين وبناء مدينة بئر السّبع، مُرورًا بالفترة الكولونياليّة البريطانيّة في الشّرق الأوسط ثمّ إلى عام النّكبة وحرب 1948 ووصولًا إلى فترة الحكم العسكري الإسرائيلي حتّى الوضع الرّاهن.

وتجدر الإشارة إلى أنّ هذه الإطلاق يأتي في سياق ندوة سابقة عقدها المتحف في العام الماضي بعنوان التّخطيط الحضري والاستيطان: النّقب نموذجًا.

مُحاضرة
الأرشيف نظريًّا، الأرشيف فلسطينيًّا

د. سليم أبو ظاهر
الأربعاء 16 أيلول | 11:00-12:00
المُحاضرة باللّغة العربيّة
للمشاهدة: https://www.youtube.com/watch?v=r1RJu6SuuIM

محاضرة حول فلسفة التاريخ الاجتماعي والأبعاد والتحولات السوسيولوجية والجغرافية التي شهدتها الكتابة التاريخية، تعالج الانعطافات والتصورات المتعلقة بمقاربة وتحليل وتفكيك البنى المعرفية والسرديات التاريخية الكبرى، وتناقش انعكاس هذه التوجهات ضمن محور الجنوب العالمي وتجلياتها الأرشيفية في السياق المحلي."

خالد حوراني، "الطريق إلى القدس"، 2009.  ندوة
حديث الأربعاء: القدس في المخيال الثّقافي الفلسطيني
حلقة خاصّة من "حديث الأربعاء" بالشّراكة مع جمعيّة الثّقافة العربيّة*

سهيل خوري وروان شرف ومحمد أبو الفيلات
يدير النّقاش د. سليم أبو ظاهر
الأربعاء 9 أيلول | 19:00-20:30
الندوة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم 

تبحث هذه الندوة من "حديث الأربعاء" في تمثّلات مدينة القدس في المخيال الثّقافي الفلسطيني بالمفهوم الواسع للثّقافة، ذلك على ثلاثة مستويات: الأوّل يتعلّق بالأغنيّة العربيّة والفلسطينيّة، والثّاني بالفنّ التّشكيلي الفلسطيني، بينما يتعلّق الثّالث بالأدب العربي بالتّحديد. وتسعى الندوة إلى تقديم مراجعة لكيفيّة تَشكُّل هذه المخيّلة تجاه القدس من خلال هذه المستويات وتداخلها مع حياة النّاس.

*حديث الأربعاء" برنامج ندوات أطلقته جمعيّة الثقافة العربيّة في حيفا، وهذه حلقة خاصّة تُعقد بالشّراكة مع المتحف الفلسطيني.

محاضرة
هُنا القدس: موجز تاريخ الصّحافة في فلسطين

عماد الأصفر وبلال شلش
الأربعاء، 29 تمّوز | 17:30-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم

تُركّز هذه المحاضرة على تاريخ الصّحافة في فلسطين منذ الانتداب البريطاني حتى النّكبة. ومن خلال ذلك، نستطيع النّظر عن كثب إلى التّاريخ الاجتماعي والثّقافي والسّياسي لفلسطين في فترة اتّسمت بالاضطرابات من جهة، وبمحاولاتٍ فلسطينيّة لمقاومة الصّهيونيّة من جهةٍ أُخرى.


مُحاضرة
القدس باللّيل حلوة: عن محاولات المقدسيّين المُستمرّة في استعادة المكان

بشّار أبو شمسيّة، وداود الغول
الأربعاء، 15تمّوز | 18:00-19:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط:
 https://zoom.us/j/99061476004

تُناقش هذه المحاضرة الرّحلات السّياسيّة البديلة والمواجهة للرّحلات السّياحيّة الصّهيونيّة الرّسميّة، التي تعمد بشكلٍ مُستمرٍّ على التّرويج لرواياتها حول هويّة المدينة. يقومُ عددٌ من الشّابات والشّبّان المقدسيّين بتنظيمِ رحلات ومسارات في مختلف أرجاء القدس، كمحاولةٍ شعبيّة لاستعادة المكان ومواجهة الأسرلة المُستمرّة.

تأخُذنا هذه المُحاضرة، إلى مسارٍ محسوس، نتخيّل، من خلالهِ، أروقة القدس العتيقة، وتفاعل النّاس مع المكان عبر الاستماع إلى حكاياتهم المُغيَّبة.

الفعاليات المرافقة لمعرض "اقتراب الآفاق"
مُحاضرة
«الموروث المادّي في القرية الفلسطينية، من خلال إعادة تقديم مَعاصِر الزيتون التقليدية»
المتحدّثة: د. ميسون شرقاوي

الأربعاء، 16 تشرين الأول، 17:00–19:00
المكان: المتحف الفلسطيني
 
بحثت الأكاديمية وأستاذة تاريخ الفنّ والتصميم الداخلي ميسون شرقاوي في الموروث الثقافي، الذي لم ينل حقّه في المكتبة التراثية الفلسطينية. لقد سعت شرقاوي إلى نهضة صناعية على مستوى إنتاج زيت الزيتون، الذي يمثّل أحد أبرز مقوّمات الاقتصاد الفلسطيني تاريخيًا، ولتحقيق ذلك، تنقّلت في رحلتها الأكاديمية بين المعاصر اليدوية واطّلعت على تفاصيلها التقنية، وبحثت في طبيعة المواسم المرتبطة بها، موثّقةً بذلك جزءًا من الذاكرة المنسية لصالح الأرشيف الفلسطيني. تناقش شرقاوي الموروث الثقافي، بشكل أساسي، من خلال الموجودات المادّية، بعيدًا عن المواقع الأثرية التي ترجع لفترات قديمة جدًا، وتتناول آخر نوع مستخدم من معاصر الزيتون اليدوية.  

محاضرة
ديفيد أوهانسيان: من القدس إلى العالم
تتضمّن المحاضرة استكشافًا للأعمال الفنيّة لديفيد أوهانسيان في القدس
مع الكاتبة ساتو موغليان، تحاورها د. عادلة العايدي-هنيّة

بالشّراكة مع المكتبة العلميّة في القدس
الإثنين، 26 آب، 18:30 – 20:30
المكان: فندق الأمريكان كولوني، القدس

تتحدّث الكاتبة ساتو موغليان في هذه المحاضرة عن أعمال جدّها، صانع الخزف الأرمنيّ، ديفيد أوهانسيان، الذي يُعدّ أحد روّاد هذا الفن، والموجودة في فندق الأميركان كولوني، وذلك في ضوء عمليّة البحث التي قامت بها خلال عملها على كتابها “Feast of Ashes: the Life and Art of David Ohannessian”. ستكون هذه الأعمال بمثابة دليل ملموس ومرئي على مجموعة من أعمال أوهانسيان الفنيّة. يُطلعنا البحث الأرشيفيّ الذي قامت به ساتو على العلاقة المتوتّرة بين المكان والوطن والاقتلاع والهجرة المُستمرّة.

ندوة: الأرشيف في السّياق الفلسطيني
المتحدّثون: د. روجر هيكوك (عبر سكايب)، ياسمين عيد - صبّاغ (عبر سكايب)، عبد الله غسّان، سمر عزريل، ضياء حروب
 
الإثنين، 23 أيلول، 12:00– 16:30
المكان: المتحف الفلسطيني

نُسائل في هذه الندوة العلاقة بين الأرشيف والسّلطة، والأرشيف والنّاس. ما هي العلاقة بين الأرشيف والسّلطة والهيمنة الاستعمارية؟ لماذا هذا الاهتمام بالأرشيف والأرشفة؟ هل نُؤرشف ما هو حيّ أم ما هو ميّت؟ وهل الأرشفة تعني موت الأشياء وخروجها من السّياق المُعاش؟ كيف نؤرشف فلسطينيًّا في ظلّ غياب الدّولة؟ كيف يُمكن استخدام الأرشيف كأداة قوّة ومقاومة؟ وما هي العلاقة بين الأرشيف والفنّ؟

الفعاليات المرافقة لمعرض "اقتراب الآفاق" 

نساء بدويات فلسطينيات يجلسن امام منزل هدمته السلطات الاسرائيلية في قرية ام الحيران في صحراء النقب. المصدر: السفير العربي. ندوة
التخطيط الحضري والاستيطان: النقب نموذجًا

المتحدثون: د. أحمد أمارة، د. صفاء أبو ربيعة، أ. كايد أبو لطيف، د. منصور نصاصرة، د. صوفي ريختر-ديفرو
الخميس، 20 حزيران، 12:00 - 16:30 

المكان: المتحف الفلسطيني               

تتناول هذه الندوة مسألة الاستيطان الصهيوني في النقب، موسعة دائرة النقاش حول الاستيطان الإسرائيلي بوصفه محصورًا على المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية. نُركّز في هذه الندوة، من خلال استضافة باحثين وباحثات من ذوي الاختصاص، على المحاور التالية:
-  النقب تاريخيًا، والإطار القانوني لمصادرة الأراضي.
-  التخطيط الحضري والمدن المختلطة وتهويد النقب.
-  الحُكم العسكري والقرى غير المعترف بها ومشروع التوطين.
-  الذاكرة النسوية لبئر السبع: كيف تروي النساء النكبة؟
-  كيف استخدم التخطيط الحضري في تهويد النقب.

نبذة عن المتحدثين: 

د. أحمد أمارة: محامي وأكاديمي حاصل على الدكتوراة في التاريخ والدراسات العبرية واليهودية من جامعة نيويورك، له عديد من الدراسات والأبحاث حول منطقة النقب، نذكر منها: “أم الحيران نموذج لتهجير وإعادة تهجير عرب النقب". للمزيد:رابط 1، رابط 2.

د. صفاء أبو ربيعة: باحثة وأكاديمية من بئر السبع، حاصلة على شهادة الدكتوراة في الأنثروبولوجيا. تُركّز أطروحاتها على الرواية والتاريخ الشفوي للنساء البدويات في النقب عن النكبة. لها إسهامات بحثية عديدة، منها: فصل بعنوان "الأرض، الهوية، والتاريخ: خطاب جديد حول نكبة العرب البدو في النقب"، الصادر في كتاب "بدو النقب والكولونيالية: وجهات نظر جديدة".

د. صوفي ريختر-ديفرو: أستاذ مساعد في برنامج المرأة والمجتمع والتنمية في كلية العلوم الإنسانية في جامعة حمد بن خليفة. تركّز في اهتماماتها البحثية على المرأة والنوع الاجتماعي في الشرق الأوسط، إضافة إلى تركيزها على النساء والثقافة في النقب، نذكر من مقالاتها في هذا الإطار "سياسات التمثيل: حالة بدو النقب، 2016".

 أ. كايد أبو لطيف: باحث ومسرحي فلسطيني من مدينة رهط. المدير الفني لمسرح رهط البلدي- المهباش. نُشرت له عدة دراسات في السينما والمسرح.  لديه مشروع بحثي حول العربي البدوي في النقب في سياق المشروع الوطني الفلسطيني. للمزيد: رابط 1، رابط 2.

د. منصور النصاصرة: باحث وأكاديمي مختص في مجال العلاقات الدوليّة والعلوم السياسية. حاصل على شهادة الدكتوراة من جامعة اكستر البريطانية، وما بعد الدكتوراة في لندن. نشر العديد من الكتب والمقالات العلمية، منها "بدو النقب والكولونيالية, 2015". للمزيد: رابط 1، رابط 2.


سليمان منصور، يافا، 1979. ألوان زيتية على قماش، بإذن من الفنان ومجموعة إيڤيت ومازن قبطي. 
محاضرة و نقاش
المشاع الفلسطيني المفقود: دروس في التصدي للاستعمار


المتحدث: د. رامز عيد
الأربعاء، 10 نيسان، 16:00 - 17:00

تسلط هذه المحاضرة الضوء على نظام المشاع التشاركي لإدارة وملكية الأراضي ودوره في ترتيب العلاقات داخل المجتمع الفلسطيني، نافيًا بذلك المقولات الاستشراقية والاستعمارية التي تصف هذا النظام بالتخلف. كما ستركّز المحاضرة على الدور التاريخي والاجتماعي والاقتصادي لنظام المشاع في ظل الانتداب البريطاني ونكبة 1948.

المتحدث رامز عيد، أكاديمي وباحث من الداخل المحتل عام 1948، متخصص بعلوم الإنسان.

الفعاليات المرافقة لمعرض "غزل العروق"


مدينة العلوم والصناعة في باريس  
محاضرة
متاحف القرن الواحد والعشرين، تحولات واقتراح لنموذج مستدام وشامل

المتحدث: مارك تيريس 
الأربعاء، 19 كانون الأول | 14:00 - 15:30 
بالتعاون مع المعهد الفرنسي في رام الله وجامعة بيرزيت

ظلت المفاهيم المتعلّقة بالمتحف ومتحف الفنون الجميلة محطًا للتساؤل المستمر منذ ظهورها. انضمت المتاحف الوطنية والأثرية إلى متاحف العلوم ومتاحف تاريخ الفن التي سبقتها، إلّا أنّ سبعينيات القرن العشرين شهدت بشكل خاص ظهور أشكال جديدة من المتاحف، مثل "المتحف البيئي" أو "المركز التفسيري" أو مركز جورج بومبيدو.

ماذا تبقى اليوم من تلك الأفكار الجديدة؟ إشراك الجمهور أو الوساطة أو تعدد التخصصات أو إدخال سياسة تسويق جديدة للمتحف؟ المتحف اليوم عبارة عن ظاهرة عالمية. تُظهر عولمة المتحف تُشابهًا مع المؤسسات التي يتم افتتاحها باحتفاليات استعراضية في كبريات المدن حول العالم.

هل تبقّت لدينا مساحة لمؤسسات أكثر تواضعًا وذات جذور محلية إلى جانب تلك المشاريع باهظة التكلفة والطموحة؛ مشاريع تسعى إلى تقديم نموذج بديل لا يعتمد على النزعة الاستهلاكية الثقافية فقط، ولكن أيضًا، على القدرة على تحويل الزائر إلى جزء فاعل من محتوى المتحف من خلال نهج المشاركة وتعدد التخصصات التي يمكنها أن تكون اجتماعية وفنية وتعليمية؟

كيف يواجه المشرق هذه الظاهرة؟ من خلال استعراض المتاحف الوطنية والأثرية الرئيسية في مدن المنطقة والتي تتبع نفس الأساليب التي لوحظت في أوروبا، سوف ندرس من خلال مشاريع مختلفة من صور إلى لبنان، الطريقة التي يمكن بها لتجارب أكثر تواضعًا أن تجد مكانها في الأحياء والمدن المتوسّطة. يقصد هذا النهج إلى زيادة مشاركة السكان المحليين، وتحويل هذه المشاريع إلى مشاريع مستدامة من الناحيتين الثقافية والاقتصادية.

مارك تيريس؛ يحمل درجة الدكتوراه في التاريخ والماجستير في إدارة المؤسسات الثقافية من جامعة باريس دوفين. نشر بصفته باحثًا مشاركًا في المجلس الوطني للبحوث العلمية العديد من المقالات، وألّف عددًا من الكتب التي تختص بقضايا المتاحف المعاصرة. قاد تيريس بحوثا تركّز على التراث الإسلامي في بروفانس ولانغدوك، هذا بالإضافة إلى اهتمامه بقضايا الأقليات ودورها في التاريخ والثقافة.
أسس مارك تيريس جمعية Le Regard de l'Autre (النظر من عيون الآخر)، والتي تهدف إلى تعزيز تاريخ الأقليات وتراثها من خلال تنظيم الفعاليات الثقافية.  

الحديث باللغة الإنجليزية


تصوير لينا صبح 
ندوة
التحولات في صناعة النسيج في غزة والمجدل

المتحدث: د. رشاد المدني
الأحد، 6 أيار | 11:00 - 12:30
المكان: الجامعة الإسلامية، غزة/ قاعة المؤتمرات، مبنى طيبة

بإمكاننا أن نحصي العديد من العناصر التي تميّز ثوب غزة المطرّز، إلّا أنّه يتفرّد بالقيمة التاريخية التي ينطوي عليها نسيجه. سيناقش الدكتور رشاد المدني، الباحث في مجال التاريخ الشفوي والتراث الفلسطيني، التطورات التي شهدتها صناعة النسيج في منطقتي غزة والمجدل، وتمثّلاتها في الملابس الشعبية الفلسطينية، والتراث الشفوي الذي نشأ حولها، كالأغاني الشعبية الفلسطينية قبل عام 1948. ستسلط هذه الندوة الضوء أيضًا على التحولات التي شهدتها المواد الخام المستخدمة في هذه الصناعة بعد نكبة عام 1948 وكيف انتقلت هذه الصناعة من المجدل إلى غزة وتلاشت تدريجيًا، معلنةً زوال مهنة كانت إلى جانب دورها في تحقيق الربح المادي للفلسطينيّين تحمل بصمةً تقليديّة تاريخيّة.
سيحاور الدكتور رشاد المدني الأديب غريب العسقلاني من غزة، ومسجل المقتنيات في المتحف الفلسطيني بهاء الجعبة عبر تقنية "الفيديو كونفيرنس" من رام الله.

د. رشاد المدني باحث ومشرف أكاديمي حاصل على درجة البكالوريوس في التاريخ والدراسات الشرق أوسطية من جامعة بيرزيت، وعلى درجة الماجستير في التاريخ الإسلامي من الجامعة الإسلامية بغزة، ودرجة الدكتوراه في التاريخ الإسلامي من جامعة الأوزاعي في بيروت، يعمل كمشرف أكاديمي في جامعة القدس المفتوحة، وفي مركز التاريخ الشفوي والتراث الفلسطيني بالجامعة الإسلامية، لديه العديد من الأبحاث العلمية المحكمة (25 بحث) و16 كتاباً منشوراً.
الحديث باللغة العربية 


تصوير إيوان بان 
محاضرة
المتاحف وسياسات الاعتراف تحت الاستعمار الاستيطاني: نحو بدائل فلسطينية

بالتعاون مع برنامج الماجستير في الدراسات الإسرائيلية
وبرنامج البكالوريوس في الفنون البصرية المعاصرة في جامعة بيرزيت
المتحدثة: د. ليلى أبو لغد
الأربعاء، 9 أيار | 14:00

بوحيٍ من النقاشات التي تخوض بها حاليًا الدراسات النقدية للسكان الأصليين في أماكن مثل أستراليا وشمال أمريكا، ستتأمّل أبو لغد الأزمات السياسية الفلسطينية في سياق تجارب البلدان والشعوب المستعمَرة الأخرى. ستسلّط أبو لغد في هذه المحاضرة الضوء على الوعود التي تقدّمها التصورات الجديدة الناشئة في أوساط الحركات الداعمة للسكان الأصليين حول السيادة الذاتية وتقرير المصير والمخاطر التي تنطوي عليها، وعلاقتها بسياسات المتاحف. ومن خلال رحلة ستأخذنا فيها إلى متاحف رئيسية وطقوس يجري ضمنها الاعتذار من السكان الأصليين والاعتراف بهم حول العالم، ستثير أبو لغد أسئلةً حول كيفية تأويل ظهور مشاريع فلسطينية ثقافية مثل المتحف الفلسطيني في وقتنا الحالي. هل يمكن للإطار لاستعماري الاستيطاني أن يحفّز المخيلة الفلسطينية السياسية؟

الحديث بالإنجليزية وتتوفر ترجمة إلى العربية 

ندوة ونقاش
«الخرائط الهندسية بين السيطرة والتحرر في السياق الاستعماري»

الخميس، 14 كانون الأول |13:00
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت
المتحدثات: أماني خليفة، منسقة قسم جمع المعلومات والخرائط في مؤسسة الجذور الشعبية المقدسية.
يارا سعدي، باحثة وطالبة دكتوراه في الجغرافيا والتخطيط.

وسط سياسات السيطرة على مصادر المعرفة والمحو والتغييب الممنهج للخطاب الفلسطيني في التعريف بالحيز العام والجغرافيا، تبرز الحاجة لمجابهة الخطاب الاستعماري وتعزيز الرواية الفلسطينية حول المكان. فمنذ سنوات تغيب الخرائط والمخططات الرسمية الفلسطينية المحدّثة لمدينة القدس وفلسطين بشكل عام. تحدثنا أماني خليفة ويارا السعدي عن التعامل مع الجغرافيا في السياق الاستعماري، وتحديدًا، إشكاليات المخططات والخرائط باعتبارها أداة للسيطرة وفرض الخطاب الاستعماري، والمبادرات الفلسطينية لمجابهة هذا الواقع.

ندوة ونقاش: «السياحة الدينية في القدس»

الأربعاء، ٢٢ تشرين الثاني ٢٠١٧ | ١٢:٠٠
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت

مع الأهمية الدينية المتجذرة في القدس، نسلط الضوء في هذه المحاضرة على غنى وتنوع المواقع السياحية الدينية المعروفة والأقل شهرةً، ونُهيب بضرورة حضور القدس كمدينة عالمية للسياحية الدينية، والدور الهام للمؤسسات الدينية والسياحية الفلسطينية في نقل الرواية الفلسطينية، وابتكار الوسائل لجذب السياح، والتغلب على الصعوبات المكانية التي يفرضها الاحتلال، من خلال استحداث الأسواق والفنادق الجديدة في القدس الشرقية. يتحدث في الندوة: رائد سعادة، سامي خوري، فارس العمد.

ندوة ونقاش: «مئة عام على وعد بلفور»

الثلاثاء، ٢٨ تشرين الثاني ٢٠١٧ | ١٣:٠٠
المكان: المتحف الفلسطيني، بيرزيت

في الذكرى المئوية لصدور وعد بلفور (١٩١٧-٢٠١٧) يقدم لنا المحاضر والباحث د. جوني منصور خلاصة أبحاثه ومراجعاته الفكرية حول وعد بلفور والتي جمعها في كتابه الصادر مؤخرًا بعنوان «مئويّة تصريح بلفور». سيتركز الحديث عن خلفيّات هذا التصريح وتداعياته، والعوامل والدوافع التي ساهمت في تمهيد الطريق لتحقيقه، متطرقًا إلى مخلفاته، وآثاره، وتداعياته على فلسطين والمنطقة. من ناحية أخرى يثير د. منصور مجموعة من التساؤلات في ظل الفشل في إيجاد حل للصراع بعد مرور قرن من الزمن على هذا الوعد.
محاضرة
سلوان: آفاق وتحديات

الأربعاء 18 تشرين الأوّل 2017
السّاعة 5:00 مساءً
المكان: المتحف الفلسطيني

تتناول هذه المحاضرة موضوع بلدة سلوان من جوانب مختلفة، سيتطرق المتحدثون إلى البعد القانوني للاستيطان وهدم المنازل والمخططات الإسرائيلية بسلوان. سيتحدث المستشار القانوني للجنة الدفاع عن أراضي سلوان الأستاذ أشرف الأعور عن الوضع القانوني والإجراءات القانونية الإسرائيلية المتبعة، وسيناقش عضو اللجنة فخري أبو دياب الجهود المبذولة في الدفاع عن أراضي سلوان، وسيقدم الباحث الحاصل على درجة الماجستير في الدراسات المقدسية داود الغول لمحة عامة عن جميع المشاكل اليومية التي يواجهها سكان سلوان وعن الوضع العام للبلدة في ظل الانتهاكات الإسرائيلية.

محاضرة
انهيار اقتصاديّ في القدس الشّرقيّة: استراتيجيّات للإنعاش

الثّلاثاء، ١٢ أيلول
السّاعة ٣:٣٠

انضمّوا إلى نور عرفة، وعنان غيث، وفادي الهدمي، ورجا خالدي لمناقشة غنيّة حول انهيار الاقتصاد في القدس الشّرقيّة مع العديد من الإحصاءات والحقائق التي تظهر التّدهور المتعمّد للقطاع الاقتصاديّ في القدس. ستقدّم نور عرفة، التي عملت مستشارة سياساتيّة للشّبكة: شبكة السّياسات الفلسطينيّة، مراجعة تاريخيّة حول تدمير الاقتصاد المعماريّ المتعمّد في شرقيّ القدس، وستركّز أيضًا على السّياسات الإسرائيليّة الحاليّة والمستقبليّة للاستمرار في تهويد مدينة القدس. وسيناقش فادي الهدمي، مدير عام الغرفة التّجاريّة في القدس، القطاع التّجاري في شرقيّ القدس والمبادرات التي تسعى لإحيائه. في حين سيتناول عنان غيث، المدير التّنفيذيّ للتّجمّع السّياحيّ المقدسيّ، آثار السّياسات الإسرائيليّة على قطاع السّياحة الفلسطينيّة في القدس، مركّزًا على الجهود المبذولة في سبيل التّرويج له.
سيدير النّقاش رجاء خالدي، الباحث في التّنمية الاقتصاديّة.