إن كنتم من محبي الفن والتصاميم المميزة والأشغال اليدوية، فحتمًا ستجدون هدية مميزة في دكان هدايا المتحف الفلسطيني خلال زيارتكم
 

كتالوغات

غزل العروق
عين جديدة على التطريز الفلسطيني


المؤلف: ريتشيل ديدمان
دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2018
عدد الصفحات: 341
اللغة: العربية والإنجليزية
الحجم: 25*30 سم
 

في سياق تاريخ حافل من البحوث والمعارض والفعاليات التي تناولت التطريز الفلسطيني، يأتي الكتاب، وهو الكتالوغ المرافق لمعرض "غزل العروق"، مغايرًا، ومزامنًا لنقاش عالمي في قضايا النساء، ليكشف اللثام عن التطريز الفلسطيني ويُسلّط الضوء على جوانبه المتعدّدة، ذات الصلة بمسائل النوع الاجتماعي، والعمل، والرموز، والتسليع، والطبقات الاجتماعية.
يتتبع المعرض عبر هذه الجوانب التحولات التي شهدها تاريخ التطريز الفلسطيني، بدءًا من زمن ارتباطه بذات المرأة الفلسطينية وتعبيره عنها، مرورًا بتحوله إلى رمز بصري ووطني للقضية والثورة، وصولًا إلى تداوله المعاصر كمنتج فنّي، وثقافي، واستهلاكي. ويتناول المعرض تداعيات تسييس التطريز الفلسطيني وانتقاله إلى عالم الصور عبر اللوحات والملصقات، كما يُسائل طبيعة إنتاجه الراهن في كنف  المجتمع المدني، ويقف عند نتائج تسليعه.
أطراف الخيوط
التطريز الفلسطيني في سياقه السياسي

المؤلف: ريتشيل ديدمان
دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2016
عدد الصفحات: 304
اللغة: العربية والإنجليزية
الحجم: 16.7*24 سم
 
يلقي الكتاب، وهو كتالوغ مرافق لمعرض "أطراف الخيوط"، الضوء على التطريز في فلسطين، مركّزًا على دوره في صياغة وتشكيل الثقافة والسياسات الفلسطينية التاريخية والمعاصرة، ويبحث في تاريخ التطريز الفلسطيني ما قبل وبعد عام 1948، مستكشفًا الدور الذي لعبه في المقاومة والوطنية، وتمثيل الهوية الفلسطينيّة أدائيًا.
اقتراب الآفاق
التحوّلات الفنيّة للمشهد الطبيعي

المؤلف: تينا شيرويل
دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2019
عدد الصفحات: 238
اللغة: العربية والإنجليزية
الحجم: 16.5*23.5 سم

 


يستكشف الكتالوغ التمثيلات المتغيرة للمشاهد الطبيعية لدى الفنانين الفلسطينيين، وعلاقتنا كفلسطينيين بالمكان والموقع، عبر ثيمات المحو والتفتيت والبُعد والانتماء، من خلال تتبع تطور هذه التمثيلات في الأعمال الفنية الفلسطينية منذ ثلاثينيات القرن الماضي وحتى يومنا هذا.
حديقة على قمّة التل
مشهدية النباتات في فلسطين

المؤلف: د. جميل حرب، ود. منير ناصر
دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2019
عدد الصفحات: 180
اللغة: العربية
الحجم:16.5*23.7 سم
 


يوثّق الإصدار لهويّة النباتات التي تتوزّع في حدائقه. يوفر الكتاب صورًا لهذه النباتات ومعلومات حول تاريخ كل نبتة وأصلها اللغوي، ووصفها الأحيائي والبيئي، ومنافعها الصحيّة والجماليّة، وقيمتها الطبيّة والاجتماعية والاقتصادية، واستخداماتها المادية واليومية، والمعاني الوجدانية والوطنية المرتبطة بها، إلى جانب المضامين الثقافية التي تحملها، والتي تكشف عن ماهية هوية الشعب الفلسطيني وارتباطها. تروي حدائق المتحف الفلسطيني، كما هذا الكتاب، حكاية التاريخ الزراعي والنباتي في فلسطين خلال مراحله المختلفة. أعدّ مقدّمة النسخة العربية من الكتاب الشاعر زكريّا محمد.
A Garden Among the Hills
The Floral Heritage of Palestine

المؤلف: د. جميل حرب، ود. منير ناصر
دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2019
عدد الصفحات: 180
اللغة: الإنجليزية
الحجم: 16.5*23.7 سم
 


يوثّق الإصدار لهويّة النباتات التي تتوزّع في حدائقه. يوفر الكتاب صورًا لهذه النباتات ومعلومات حول تاريخ كل نبتة وأصلها اللغوي، ووصفها الأحيائي والبيئي، ومنافعها الصحيّة والجماليّة، وقيمتها الطبيّة والاجتماعية والاقتصادية، واستخداماتها المادية واليومية، والمعاني الوجدانية والوطنية المرتبطة بها، إلى جانب المضامين الثقافية التي تحملها، والتي تكشف عن ماهية هوية الشعب الفلسطيني وارتباطها. تروي حدائق المتحف الفلسطيني، كما هذا الكتاب، حكاية التاريخ الزراعي والنباتي في فلسطين خلال مراحله المختلفة. أعدّ مقدّمة النسخة الإنجليزية من الكتاب د. عمر تسدل
تحيا القدس

المؤلف: ريم فضّة

دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2020
عدد الصفحات: 240
اللغة: العربية 
الحجم:16.2*23.3 سم 
 


يتتبّع الكتالوغ ثيمات المعرض الرئيسية، ويوثّق للبحث المرافق له، والذي سعى لتسليط الضوء على حاضر مدينة القدس المُعاش، مُستكشفًا المدينة باعتبارها نموذجًا شهد نشوء العولمة وانهيارها، ومُتحرّيًا للتحديات التي يفرضها الاحتلال الإسرائيلي. يستعرض الكتالوغ أعمالًا وتركيبات ومجموعات فنيّة ومطبوعات ومُلصقات ومواد سمعيّة عُرضت في القسم الرئيسي للمعرض، والمكوّن من خمس محطّات، هي: الاقتصاد والسياسة والأيديولوجيا والبيئة والثقافة، كما يحتوي على 17 عملًا فنيًّا عالميًا مُكلّفًا، ثُبّتت في حدائق المتحف الفلسطيني ومساحاته الخارجية، إضافة إلى استعراض للمساهمات المجتمعية التي قدّمها المتحف عبر دعمه لعدد من المؤسسات المقدسية من خلال برنامجه العام.
طُبع في القدس
مستملون جُدُد


المؤلف/ قيّم المعرض: القيّم بهاء الجعبة، والقيّم الضيف عبد الرحمن شبانة

دار النشر: المتحف الفلسطيني
تاريخ النشر: 2020
عدد الصفحات: 238
اللغة: العربية والإنجليزية
الحجم:20.5*29 سم

يتتبّع الكتالوغ ثيمات المعرض الرئيسية، موثّقًا للبحث المرافق للمعرض، والذي يبحث العلاقة بين المطبوعات باختلاف محتواها وأهل المدينة، من خلال تحرّي مهنة المُستملي، كما ويحاول تفكيك ثنائية الظهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات التحرّكات المجتمعية وليدة المدينة. يضمّ الكتالوغ، إضافة إلى المادة المفاهيمية المرافقة للمعرض ومحطّاته الرئيسيّة، مقالًا بعنوان "أمهات المطابع وأثرها في نشوء الثقافة الفلسطينية"، للمؤرّخ والباحث محمد سليمان، وفصلًا من كتاب "قالت لنا القدس"، بعنوان "القدس وتبدّلات شوارعها" للكاتب محمود شقير، إضافة إلى مسرد زمني يوثّق لأهم الأحداث السياسية والمطابع التي نشأت في القدس منذ العام 1825.
حيوات مقدسية في سير المدينة والناس

المؤلف: المحرّر د. سليم تماري
دار النشر: المتحف الفلسطيني ومؤسسة الدراسات الفلسطينية
تاريخ النشر: 2020
عدد الصفحات:224
اللغة: العربية
الحجم: 23.6*16.5سم
 

مجلّد يضمّ مختارات من دورية حوليات القدس التي تصدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، يركّز على الإنتاج المعرفي حول سيَر أهل المدينة. ويضمّ مقدّمة لمحرّر الكتاب، د. سليم تماري، ونصوصًا حول حيوات شخصيّات مقدسيّة، مُضطهدة أو مُبجّلة، نقلت لنا روايات مكتوبة عن حياتها، تضيء على تحوّلات مدينة القدس ونسيجها الاجتماعي في القرن الأخير.
                     Jerusalem Lives: Biography
and the Convoluted Modernity of Jerusalem

المؤلف/ قيّم المعرض: المحرّر د. سليم تماري
دار النشر: المتحف الفلسطيني ومؤسسة الدراسات الفلسطينية
تاريخ النشر: 2020
عدد الصفحات: 227
اللغة: الإنجليزية
الحجم: 23.6*16.5سم

مجلّد يضمّ مختارات من دورية Jerusalem Quarterly التي تصدر عن مؤسسة الدراسات الفلسطينية، يركّز على الإنتاج المعرفي حول سيَر أهل المدينة. ويضمّ مقدّمة لمحرّر الكتاب، د. سليم تماري، ونصوصًا حول حيوات شخصيّات مقدسيّة، مُضطهدة أو مُبجّلة، نقلت لنا روايات مكتوبة عن حياتها، تضيء على تحوّلات مدينة القدس ونسيجها الاجتماعي في القرن الأخير.