أفلام وعروض فنية أدائية

عرض فيلم
النّكبة في أرشيفاتنا الشخصيّة
قصّة من أرشيف المتحف الفلسطيني للموسيقي سمير جبران

الأحد، 6 حزيران | 18:00-18:07
العرض باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

يقدّم المتحف الفلسطيني عرضًا خاصًّا لفيلمَين قصيرَين قام بإنتاجهما بمناسبة ذكرى النّكبة. يعرض الفيلم الأوّل مجموعة صور من أرشيف المتحف الفلسطيني عن حياة الفلسطينيّين قبل النّكبة عام 1948، مُعيدًا تخيُّل حيوات من في هذه الصّور، في محاولة لاستحضار التاريخ اليومي والعادي والشخصي، بغناه وتنوّعه، قبل أن تسلب النّكبة من الفلسطينيّين حياتهم العاديّة.

أمّا الفيلم الثاني فيحكي قصّة صُرّة السمسم التي يحتفظ بها سمير جبران، مؤسِّس فرقة الثلاثي جبران العالميّة، وهي من حصاد فلّاحي قرية سيرين الفلسطينيّة في الجليل قبل سنوات قليلة من النّكبة. ظلّت الصُّرّة في حوزة جدّته، نصرة، طيلة خمسين عامًا، قبل أن تهديها له عند زواجه، ليقرّر سمير عام 2003 أن يُحيي هذا الإرث، زارعًا حبَّات السمسم بين القطن لتنبت من جديد.

قدرة هذه البذور على احتضان إمكانيّة الحياة لما يزيد عن خمسين عامًا أصبحت مصدرًا يستمدُّ منه جبران حكمته. مُعلّقًا قلبه بكمشة سمسم، يتنقّل سمير بين عواصم العالم. دُمِّرت قرية سيرين، وبقيت بذور أحد حقولها تنمو خارج الاحتلال وخارج النّكبة.
أطفال فلسطينيّون في أوائل العشرينات خلال حفل تمثيلي في المدرسة الإسلامية التي أقامها المجلس الإسلامي الأعلى، ونرى بين الجالسين الطفل محمود جميل الحسيني وكان فد تولّى قيادة أحد أحياء القدس عام 1948.

عرض فيلم
فيلم المُطرِّزات ومقابلة مع الفنّانة تمام الأكحل
من معرض "غزْل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني"

الأحد، 27 حزيران | 18:00-18:10
الفيلم والمقابلة باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

في فيلم "المُطرِّزات"، نتعرّف على النّساء اللّواتي يصنعن المطرَّزات التي نبتاعها، وماذا يعني التطريز بالنّسبة لهنّ، وما إذا كانت هذه الحرفة ما تزال تحتفظ برمزيّتها السياسيّة في أذهان هؤلاء النّساء، من خلال مقابلات مع خمس مُطرِّزات في فلسطين ولبنان والأردن.

في مقابلة خاصّة مع الفنّانة تمام الأكحل، والتي انخرطت مع زوجها الفنّان إسماعيل شمّوط في اتّحاد الفنّانين الفلسطينيّين العام وقسم الفنون التّشكيليّة التّابعين لمنظّمة التّحرير الفلسطينيّة، تتحدّث الفنّانة عن مساعي منظّمة التحرير الفلسطينيّة لإحياء التراث الفلسطيني من خلال معارض عالميّة أقيمت بين أعوام السبعينيّات والثمانينيّات.

مدوّنة صوتية: ذاكرةُ البرتقال
إعداد وتقديم جنان سلوادي

السَّبت 15 أيّار| 12:00
المكان: عبر وسائل التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني
التدوينة باللُّغة العربيّة

كيف يُمكن للمكان أن يختفي تمامًا من المُخيّلة؟ كيف يُمكن أن تُحيي روائح الأشياء الأماكن البعيدة داخلنا؟ أين تختبئ الذَّاكرة؟ وكيف تعود "حادّة كسكّين"؟

نستكشف في هذه التدوينة الصوتيّة رحلة لجوء السيّدة هدى بطشون من يافا، ولجوء ذاكرتها الفعليّة عنها، وعودتها المفاجئة.

سلسلة عصائر رمضان "وصفات رمضانيّة"
بالتّعاون مع الطّاهية ميرنا بامية من مجموعة استضافات فلسطين

المكان: عبر منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

كونوا معنا في شهر رمضان المُبارك، للتعرُّف على خمس وصفاتٍ لمشروباتٍ تقليديَّةٍ أساسيّةٍ. ستقدّم لكم الفنّانة/ الطاهية ميرنا بامية سلسلة من الفيديوهات لوصفات مشروبات التّمر الهندي والخرّوب والكركديه وعصير اللّوز، بالإضافة إلى مشروبٍ عُشبيٍّ مُميّز ولذيذ من نباتات حدائق المتحف الفلسطيني، لتقوموا بتطبيقها ومشاركتها مع عائلاتكم وأحبّائكم على مائدة شهر رمضان المبارك.


 

وصفة شراب الكركديه
الأربعاء 21 نيسان | 12:00

مشروب الكركديه ذي النّكهة والرّائحة اللّذيذة، والغنيّ بفيتامين سي (C).
وصفة شراب الخروب
الثلاثاء 27 نيسان | 12:00
وصفتُنا لليوم هي شراب الخرّوب، والذي يُعدُّ من أكثر المشروبات الرمضانيّة الغنيّة بالقيمة الغذائيّة التي يحتاجها الصّائم للتمتُّع بالطّاقة خلال ساعات الصيام، كونوا معنا لتحضيره بطُرُق منزليّةٍ لطعمٍ ألذّ.  

وصفة شراب التّمر الهندي
الجمعة 30 نيسان  | 12:00
وصفتُنا لليوم هي مشروب التمر الهندي، كونوا معنا لتحضيره بطُرُق منزليّةٍ لطعمٍ ألذّ. 

وصفة شراب اللّوز البرّي
الأربعاء 5 أيّار | 12:00
وصفتُنا لليوم هي مشروب اللّوز البرّيّ، الغنيّ بالألياف والمفيد للجهاز المناعي، كونوا معنا لتحضيره بطُرُق منزليّةٍ لطعمٍ ألذّ. 

مشروب عشبيٍّ من نباتات حدائق المتحف الفلسطيني

الجُمعة 7 أيّار | 12:00
وصفتُنا لليوم هي مشروب عشبيٍّ لذيذ ومميّز من نباتات حدائق المتحف الفلسطيني.

يوغا في حدائق المتحف الفلسطيني
بالتّعاون مع شدانا يوغا

الجمعة، 23 نيسان | 17:00-17:20
الجلسة باللُّغة العربية
المكان: منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني وقناة شدانا يوغا على يوتيوب

هل تشعرون بالتوتّر؟ هل تواجهون وقتًا عصيبًا في التَّأقلم مع العمل من المنزل والإحساس بعدم اليقين؟ لستم وحدكم من تشعرون بذلك! مؤخّرًا بات الكثيرون منّا يعيشون مثل هذه التحدّيات، ولهذا السبب جئناكم اليوم، وبالتعاون مع شدانا يوغا، بسلسلة من تمارين اليوغا المُعدّة خصيصًّا لتساعدكم على التخلُّص من التوتّر، وإراحة منطقة الكتفَين والرّقبة. إنّها روتين رائع لممارسته في البيت في أوقات الضّغط والقلق.

ستأخذكم جلسة العشرين دقيقة هذه في رحلة لخلق مساحة داخليّة مليئة بالسلام، خصوصًا عندما يصبح الفضاء المُحيط بنا ضيّقًا وخانقًا. صُوِّر الفيديو في حدائق المتحف الفلسطيني الجميلة، ليوفّر لكم المشهد إحساسًا بالمساحة المفتوحة التي ستساعدكم في تحقيق أفضل وضعيّات اليوغا، والتي يمكنكم من خلالها خلق هذه المساحة الداخليّة من الأمان والانفتاح والحريّة، جسديًّا وشعوريًّا. 

"الفعاليات المرافقة لمعرض "طُبِع في القدس

مدوّنة صوتيّة
على طريق سكّة الحجاز
إعداد وتقديم: حنين صالح
شاركت في البحث مرح خليفة

الأربعاء، 27 كانون الثّاني | 19:30
المدوّنة باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

تُحاول هذه المدوّنة الصّوتيّة تَتبّع خطّ سكّة حديد الحجاز، وتَتبّع موقع فلسطين في مسارها، في الزمن الذي كانت فيه فلسطين موصولة مع امتدادها الطّبيعي العربي.

ماذا تحكي لنا سكّة حديد الحجاز سياسيًّا واجتماعيًّا؟ وكيف تعمل الجغرافيا في القطع والوصل؟

مُقابلة مُسجّلة
ليسَ كتابًا فقط
مع الأسيرَيْن المُحررّيْن عبد الله أبو غضيب وخليل عاشور

الأحد، 27 كانون الأوّل | 18:30
المقابلة باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

يتحاورُ الأسيرَان في المُقابلة حول تجربتِهما وعلاقتِهما مع الكتاب في السِّجن. هذهِ المُقابلة هي واحدة من المُقابلات التي أنتجتها الفنّانة الإيطاليّة السّويديّة بياتريس كاتانزارو Beatrice Catanzaro

عرض ونقاش فيلم
"5 دقائقَ عن بيتي"
المخرجة ناهد عوّاد

تُدير النقاش المدوِّنة السينمائيّة والإعلاميّة سماح بصّول
الإثنين، 14 كانون الأوّل | 14:00
الفيلم والنّقاش باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم
للمشاهدة عبر فيسبوك: https://www.facebook.com/272593956189292/videos/390124535596203

يعرض الفيلم مطار القدس على طريق القدس- رام الله، الذي تمّ احتلاله من قِبَل الجيش الإسرائيلي سنة 1967، على بُعد خمس دقائق من رام الله و10 دقائق من القدس.

أمّا اليوم، فيقف حاجز قلنديا العسكري في نهاية مَدْرَج المطار من الشَّرق، والذي يقطع اليوم طريق القدس- رام الله، ليصبح الطريق بنهاية مسدودة. تكتشف ناهد عوّاد أنّ هذا المكان الحزين لم يكن كذلك، فقد كان يومًا يستقبلُ طائرات من كل أنحاء العالم، وخصوصًا من الوطن العربي، وبشكلٍ يوميّ في الخمسينيّات والستينيّات. تتناقض الصُّور القديمة للمطار، بشكلٍ واضحٍ ومؤلمٍ، مع واقع المكان المَرير المُحاصر تمامًا بالشِّيك.

تعود ناهد عوّاد إلى هذا المكان في فيلم "خمسُ دقائقَ عن بيتي" لتستحضر ماضيه المُشرق، في محاولة لفهم وسبر حاضره والهروب من واقعه الأليم اليوم.

تتضمّن الفعاليّة نقاشًا حول الفيلم.
مطار القدس (قلنديا) قبل 1967، من مدونة ناهد عواد

القدس عربيّة: تمثيلات موسيقيّة
الفنّانان: مريم تماري وفادي ديب

الجمعة، 27 تشرين الثّاني | 19:00
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي

تُعدّ السّوبرانو مريم تماري وعازف البيانو فادي ديب من أبرز الموسيقيّين الكلاسيكيّين من أصول فلسطينيّة. وهُما، ضمن هذا العرض، سيُقدّمانِ للجمهور الفلسطيني برنامجًا جديدًا من الموسيقى لمُلحّنين فلسطينيّين، مثل سلفادور عرنيطة، كما سيقدّمان نصوصًا مُغنّاة لشُعراء وكُتّاب فلسطينيّين، مثل محمود درويش.. سيتركّز البرنامج حول القدس كثيمة موسيقيّة. القُدس، حيثُ تنصهر ذكريات مريم وفادي مع ذكريات الأجداد؛ أجدادهما.

سيُفتح المجال للنّقاش وطرح الأسئلة بعد انتهاء العرض.

شاهدوا هذا  الوثائقي عن مريم تماري هنا.

تركيب صوتي
صمت مُقتبس
المُنتج والملحّن "مقاطعة"

ابتداءً من الإثنين 14 أيلول | 18:00
المكان: عبر منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني
للإستماع: https://soundcloud.com/palmuseum/muqataa-cited-silence


أُنتجت هذه المقطوعة الصوتيّة عبر مزج أصوات أدوات وماكينات الطباعة القديمة والحديثة، في محاولة لمحاكاة المشهد السّياسي والاقتصادي والأكاديمي للمدينة عبر الاستماع إلى أصوات الصّناعة فيها.

أداء مسرحي
مسرحيّة صاحب الكرمل
تمثيل: إيفان أزازيان، وخولة إبراهيم، وعامر حليحل، ومحمد الباشا

السّبت، 25 آب | 17:30-18:30
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

يأخذ العرض شكل قراءة ممثّلة ومُمسرحة تروي محطّات من سيرة حياة الصيدلي الصحفي نجيب نصّار، صاحب جريدة الكرمل، والتي أسّسها في حيفا سنة 1908 برفقة زوجته ساذج بهائي، وظلّت تصدر حتى العام 1942.

منذ إصدارها، حاربت "الكرمل" بيع الأراضي للصّهاينة، واهتمّت بنشر الوعي في المجتمع الفلسطيني والعربي حول الهدف الحقيقي من شراء الأراضي ومخاطر الاستيطان الصّهيوني. دفع نجيب نصّار وزوجته ثمنًا باهظًا بسبب مواقفهما السّياسيّة، فقد لوحق نصّار من قبل العثمانيّين، وأغلق الانتداب البريطاني جريدته مرّات كثيرة، كمّا تلقّى تهديدات وعُرضت عليه رشاوي، أمّا ساذج بهائي، والتي كانت من مؤسِّسات جمعيّة اتّحاد النّساء العربيّات، فقد سُجنت على يد الإنجليز ، لتكون بذلك أول أسيرة سياسيّة فلسطينيّة.