ورشات للأطفال والعائلة

ورشة عائليّة
دار دور... الحروف تقفز عن السُّطور!
الفنّان: خالد جرادة

الإثنين، 9 تشرين الثّاني | 17:00-18:30
الفئة العُمريّة: من 4 إلى 7 سنوات
الورشة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم

في صباح يومٍ حارّ، قرّرت الحروف أن تقفز عن السطور التي ترقد عليها داخل الكتب، بحثًا عن حُلّةٍ جديدة وألوان فريدة. لماذا قفزت الحروف؟ وإلى أين ذهبت؟ تعالوا نستكشف ذلك معًا، ونتعلّم عن الحروف الأبجديّة العربيّة بطريقة مُسلّية.

*عنوان الفعالية مستوحى من كتاب الجديد في القراءة العربية للمربي خليل السكاكيني المعروض في الزاوية التعليمية في معرض "طُبع في القدس: مستملون جُدد"
المقاعد محدودة. للتّسجيل على: activities@palmuseum.org

ورشة عائليّة
"يا جنّي، أُريد كل شيء!"

الفنّان خالد جرادة
الإثنين 19 تشرين الأوّل | 18:00–19:30
الورشة باللّغة العربيّة
الفئة العُمريّة: من 4 إلى 10 سنوات
المكان: عبر تطبيق زووم

هل تعيشون في عالمٍ من الأُمنيات مثلنا؟ من منكم تمنّى أن يذهب إلى المدرسة على متنِ حِصانٍ أو حتّى مركبةٍ فضائيّة؟ أو أنْ يشتري جميع الحلويّات الشّهيّة في الدُّكّان بدل اختيار نوعٍ واحدٍ أو اثنيْن؟ أو ربما منكم من تمنّى أنْ تكون ألعابه ناطقة لتحدّثه بما حصلَ في غيابهِ بينما كان في المدرسة، أو أنْ يكون زيّه المدرسي مثل لباس الأبطال الخارقين، أو حتّى أن يختفي الوباء برمشةِ عين...
الأُمنيات لا تنتهي. ولكن ماذا لو حصلتم على فرصة تحقيق أمنية واحدة فقط؟ ماذا كنتم ستتمنّون حينها؟ تعالوا نكتشف معًا.

امرأة وأطفال يطالعون كتبًا مصورة في مركز سبافورد للأطفال، القدس، 1920- 1930، قسم المطبوعات والصور الفوتوغرافية، مكتبة الكونغرس. ورشة عائليّة
كيف تبدو عائلتي في السّادسة صباحًا؟

الفنّان خالد جرادة
الإثنين، 12 تشرين الأوّل| 18:00–19:30
الورشة باللّغة العربيّة
الفئة العُمريّة: من 4 إلى 10 سنوات
المكان: عبر تطبيق زووم

عِندَ السّادسة صباحًا، نفتح أعيننا النّاعسة على عالمٍ غريب، قد تبدو فيه ماما مثل دميتي كنفوشة بشعرها غير المُسرّح، وبابا كالدبّ بلحيتهِ غير المُمشّطة. نتحرّك ببطء السّلاحف باتّجاه المطبخ لنُعِدّ شطائر الزّيت والزّعتر اللّذيذة. ثمّ فجأةً، وفي أقلّ من عشر دقائق، يتغيّر كلّ شيء: تخرجُ ماما من الغرفة بتسريحةٍ جميلة، وبابا ببدلته الأنيقة ولحيته المرتّبة. يبدو العالم سريعًا جدًّا الآن، فبابا يُلملِم أغراضه المُبعثرة هُنا وهُناك على عجلٍ، بينما تهرع ماما إلى السّيّارة لنصل إلى المدرسة قبل أنْ يرنّ الجرس. وأنتم يا أصدقاء، كيف تبدو عائلتكم في السّادسة صباحًا؟ تعالوا نستكشف ذلك معًا، ونرسم حياة العائلة وقت الصّباح.

ورشة
صديقي الخياليّ موجود فعلًا!

الفنّان خالد جرادة
الإثنين، 27 تمّوز |18:00-19:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفئة العُمريّة: 6 سنوات فما فوق

يبدو أنّ العالم يتّسعُ للكثيرِ من الأفكار والخيالات، وعبر هذه الخيالات نستطيع أن نُكوّنَ عالمًا يشبهنا، عالمًا نريده، نتخيّلُ فيهِ البيت الذي نُحبّ، تحيطهُ الجدران أو الأشجار، أو ربما قطعٌ ضخمةٌ من الجليد. نختار فيه أيضًا أصدقاءَ نُشاركهم مغامرات وأحداثًا هائلة، أصدقاء خفيّون، أو ربما يكونون كائناتٍ خفيّة مُخيفة تمنعنا من النّوم، وتركل الكرة في وجهنا.

هل لديكم أصدقاء من عالم الخيال؟ هل تعرّفتم على أحدهم عن طريق الصّدفة؟ أم رتّبتم اللّقاء؟ وهل تريدون التّعرّف على أصدقاء من ذاك العالم؟
تعالوا معنا لنبحثَ عنهم، نرسُمهم أشكالًا وهيئات، وربّما نشارك الآخرين في الحديث عن فرادتهم وغرابتهم.

المواد المطلوبة لإتمام الورشة
ليس عليكم إلّا تحضير ألوانكم المفضّلة، وكذلك لون الورق الذي تحبّونه. واحذروا من قطع الشوكولاتة التي تذوبُ على الورق.

 لتّأكيد تسجيلكم نرجو أن ترسلوا رسالة على  activities@palmuseum.org تكتبون فيها اسمكم وعمركم.

تُنظّم هذه الورشة بدعم من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السّويد.

ورشة
طباعة جرافيك 

الفنّان سلمان نواتي
السّبت، 18 تمّوز |18:00-19:30
السّبت، 25 تمّوز |18:00-19:30

المكان: عبر تطبيق زووم
الفئة العُمريّة: من 8 إلى 14 سنة

يعجُّ العالم من حولنا بالأشكال والخطوط، فَنَجد جُملًا وكلماتٍ في الشّوارع، على أبواب السّيّارات، وعلى السّور المحيط بمنزلنا أو بالمدرسة. وأحيانًا أُخرى نجدُ صورًا مثيرة مليئة بالألوان في كتب المدرسة، في القصص داخل المكتبة، وعلى أبواب المحلّات التّجاريّة، صورًا تجعلنا نضحك، وأُخرى تتطلّبُ منّا أنْ نُفكّرَ في قضيّةٍ ما، وصورًا أخرى كثيرة لا نفهمها.

هذه الصّور والكلمات التي تملأ الدنيا من حولنا شاعت بفضل الطّباعة، فنستطيع اليوم عبر مجموعةٍ من التّقنيّات البسيطة أن نطبعَ بعض الكلمات والصّور على قطعٍ من القماش أو الورق، ونستطيع أن نتعلّم أساسيّات الطّباعة التقليدية وطباعة الجرافيك إذا كنتم ترغبون في ذلك.

لتّأكيد تسجيلكم نرجو أن ترسلوا رسالة على  activities@palmuseum.org تكتبون فيها اسمكم وعمركم.

ستحتاجون إلى تحضير المواد التالية قبل بدء الورشة:
-  قلم رصاص
- ورق أبيض أو ملوّن بحجم A4
- ورق مقوّى بحجم A4
- مقصّ
- صمغ UHU أو أيّ صمغ آخر متوفّر
- إسفنجة
- قطع فلّين
-  حبر طباعة أو ألوان أكريليك أو صبغة طعام
- رول للطّباعة (في حال كان متوفّرًا)
- مكعّب من الخشب أو أيّ قطعة خشب متوفّرة
- حبّة بطاطا أو حبّة ليمون
- ورقة شجر وأغصان صغيرة
- قطعة من أي مادّة ذات ملمس خاصّ

تُنظّم هذه الورشة بدعم من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السّويد.