دعوات مفتوحة

دعوة مفتوحة للفنانين والمؤسّسات الثقافية
مستوحاة من معرض السّاحل (عنوان مؤقّت)

انطلاقًا من رؤية المتحف الفلسطيني في خلق ثقافة فلسطينيّة نابضة بالحياة وحاضرة وطنيًّا وعالميًّا، وتوفير البيئة اللّازمة لاحتضان الجهود الفكريّة والإبداعيّة الخلّاقة، وتطوير ثقافة التعلُّم المتواصل وتعزيز الهويّة الوطنيّة، يسعى المتحف حاليًّا، وفي إطار التحضير لإطلاق معرضه القادم تحت عنوان "السّاحل الفلسطيني" (عنوان مؤقّت)، إلى إنتاج سلسلة من الفعاليّات والورش الفنية ضمن برنامجه العام الذي يستهدف فئات المجتمع المختلفة.

آخر موعد للتقديم: 7 شباط 2021
للمزيد

دعوة مفتوحة لتقديم تصاميم لدكّان هدايا المتحف الفلسطيني
مستوحاة من معرضنا حول السّاحل الفلسطيني

يسعى المتحف الفلسطيني حاليًّا، وفي إطار التحضير لإطلاق معرضه القادم حول السّاحل الفلسطيني، إلى إنتاج مجموعة فنّيّة قيّمة وحصريّة مُتاحة للجمهور ضمن دكّان هدايا المتحف.

وعليه يتوجّه المتحف الفلسطيني إلى الفنّانين والمصمّمين والمؤسّسات والجمعيّات الخيريّة بالدّعوة للمُشاركة في إنتاج تصاميم فنّيّة مُبتكرة تعكس رؤية المتحف ودوره، إلى جانب أهميّة معرضه حول السّاحل الفلسطيني ودلالاته، علمًا أنّ هذه المجموعة سوف تُنتج خصيصًا لصالح المتحف، لتُباع للزوّار والسُّيّاح على شكل تذكارات تحمل قيمة معنويّة وفنّيّة، على أن تستهدف جميع فئات المجتمع الفلسطيني، من الفنّانين والعاملين في الحقل الثقافي، والشباب، والمؤسّسات الفلسطينيّة، والأطفال وطلّاب الجامعات والمدارس، والعائلات، لتُردّد هذه الأعمال أيضًا صدى البرامج المُزمع تنفيذها ضمن المعرض القادم.

آخر موعد للتقديم: 5 كانون الثّاني 2021
للمزيد

استكتاب سلسلة قصص موجّهة للأطفال
عن تاريخ الفنّ الفلسطيني، على لسان أغراض الحياة اليوميّة

يُعلن المتحف الفلسطيني عن فتح باب النشر لسلسلة مكوّنة من مجموعة قصص موجّهة للأطفال بين سنّ 6 إلى 8 سنوات. من المُتصوَّر أن تتناول مجموعة القصص تاريخ فلسطين والحركة الفنّيّة الفلسطينيّة، ذلك من خلال توظيف أدبيّ لأغراض الحياة اليوميّة التي وظّفها الفنّانون الفلسطينيّون في مراحل تاريخيّة مُختلفة ضمن أعمالهم الفنّيّة، استنادًا إلى معارض المتحف السابقة والحاليّة: "تحيا القدس"، و"غزل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني"، و"اقتراب الآفاق: التحوّلات الفنّيّة للمشهد الطبيعي"، و"مدى البرتقال"، و"طُبِع في القدس: مُستملونَ جُدُد"، ومعرضهِ القادم، الساحل الفلسطيني (تسمية مؤقّتة).  

آخر موعد للتقديم: 20 كانون الأوّل 2020
للمزيد



مساق "في الفنّ والتعليم"

يعلن المتحف الفلسطيني، بالشراكة مع برنامج البحث والتطوير التربوي - مؤسّسة عبد المحسن القطّان، عن إطلاق مساق "في الفنّ والتعليم" في دورته الأولى، ويدعو معلّمات ومعلّمي الصفوف السابع والثامن والتاسع في فلسطين للتقدُّم للمساق، الذي ينفّذ بإشراف الباحث مالك الريماوي.

يمتدّ المساق بين شهر تشرين الثاني 2020 وشهر نيسان 2021، ويهدف إلى توظيف الفنون عامّة ومعارض المتحف الفلسطيني في التعليم المدرسي، عبر إشراك المُعلّمين وطلبتهم في إنتاج مشروعات ومبادرات مدرسية تعلُّمية ومجتمعية، توظّف الفنّ، لا كمصادر ومواد يتمّ إدراكها والتفاعل معها فقط، بل كعملية إنتاجية تعكس الخبرة الإنسانية المتراكمة في الأدوات والرؤى والاستراتيجيّات.

يقوم المشروع على ثلاثة مسارات متداخلة، يبدأ أوّلها من المرحلة التكوينية التي سيتعرّض فيها المُعلّمات والمُعلّمون لمفهوم "الفنّ في التعليم" ويشاركون في بناء النواة الأولى للمشروع، ثمّ ينتقلون إلى لقاءات حول الفنّ وأدواته وكيفيّة توظيفه في التعليم، تليها لقاءات مخصّصة لتطوير أفكار المعلّمين والطلبة إلى خطّة مشروع، لدراستها ووضع تصوّرات حول أشكال تنفيذها، تنتهي بإخراج خططهم وتأمّلاتهم على شكل دليل إرشادي.  

آخر موعد للتقديم: 27 تشرين الأوّل 2020
للمزيد

منح بحثية

يُعلن المتحف الفلسطيني تمديد الموعد النّهائي لاستقبال مقترحات المشاريع البحثيّة، وذلك بسبب إعلان حالة الطوارئ في فلسطين وفي مختلف أنحاء العالم. وتبعًا لذلك، سيكون الموعد النّهائي للتقديم هو 15 أيّار 2020. وعليه، يكون الجدول الزمني لكافّة المشاريع كما هو موضّح أدناه، على أن يبقى موعد النّدوة التي ستُعقد ضمن مشروع تاريخ الفنّ كما هو مقرّر، أي في آب 2020.

آخر موعد للتقديم: 15 أيّار 2020
للمزيد

دعوة مفتوحة لتقديم مقترحات تدخّلات أو أعمال فنّيّة
معرض الساحل الفلسطيني

"السّاحل الفلسطيني" معرض قائم على البحث، وضمن هذا السّياق، يدعو المتحف الفلسطيني الفنّانين والعاملين في مجال الفنون البصريّة، وصُنّاع الأفلام، والموسيقيّين، والباحثين في حقول الدّراسات الثقافيّة والحضريّة وعلم الاجتماع والصّحافة والأنثروبولوجيا، لتقديم مقترحات تدخّلات أو أعمال فنّيّة تُحاكي محاور البحث الفكريّة للمعرض، لتكوّن جزءًا منه. كما وتطمح الدّعوة إلى فتح باب البحث النّقدي، لتسليط الضّوء على فجوات معرفيّة، تتخطّى النّظرة الاحتفائيّة بالتّاريخ.

آخر موعد للتقديم: 15 أيّار 2020
للمزيد

كعكشة منزليّة مع المتحف الفلسطيني

هل ترغبون في أن تكونوا جزءًا من مبادرة تَبُثُّ في الصّغار والكبار روح الإبداع والطّاقة الإيجابيّة في هذه الظّروف؟

يفتح المتحف الفلسطيني المجال لمساهمات من الفنّانين والحرفيِّين، لعقد ورش عمل إلكترونيّة تُضيف أبعادًا ذات قيمة ثقافيّة لمجموعة الأنشطة التي بدأت تتشكّل بين أفراد العائلة بهدف تمضية الوقت. تهدف ورش العمل إلى إضافة منظور جديد للتّعامل مع ثلاثيّة الوقت والحيّز المكاني والافتراضي، والتّركيز على أهمّية تعلّم مهارات جديدة، علمًا أنّ بلورة التّفاعل ضمن مهمّات ثقافيّة هي من أهمّ القيم التي يسعى البرنامج التّعليمي في المتحف الفلسطيني لتحقيقها.

على المُقترح أن يتضمّن:
- الفكرة الأساسيّة للورشة.
- المدّة الزّمنيّة اللّازمة.
- المواد المطلوبة للورشة، وخطوات تنفيذها.
- الأهداف التّعلّميّة للورشة.
- الأجر المطلوب.

معايير القبول:
- أنْ تكون فكرة الورشة مبتكرة وتمسّ تطلّعات وقلق المجتمع المحلّي.
- أنْ تكون قابلة للتّنفيذ من المنزل من حيث المساحة وتوافر المواد، وتوظّف أغراض المنزل بطرق إبداعيّة.

آخر موعد لتقديم المقترحات: 21 نيسان 2020، يتم إرسال المُقترحات الى activities@palmuseum.org

دعوة للمشاركة بمساهمات إبداعية (مكتوبة ومصورة) مستلهمة من الحالة العالمية المستجدّة - للنشر على مدونة المتحف، ولتشكّل مساحة تعبيرية حرة لأفكاركم

خلال الفترة القليلة الفائتة، تشكّلت لحظة فارقة في عالمنا اليوم مع ظهور وباء فيروس كورونا، الذي أوقف صخب الحياة اليوميّة لصالح صمت مطبق يحيط بنا مع رفيقهِ الخوف. لقد اختلفت، لأوّل مرّة منذ زمنٍ بعيد، حركة الحياة، والزّمن ما عاد يمشي بسرعته التي عهدناها. وبينما كان العالم يحبس أنفاسه مُراقبًا، كانَ قد توحّد قلق العالم الجمعي بقلق الإنسان الفرد.

وهُنا، كتمت فلسطين أنفاسها، رغم أنّه كان يهيّأ لنا أنّها تعيش هكذا، مكتومة النّفس، لكن مع اختلاف المُسبّبِ والظّرف واللّحظة الزّمنيّة، ولكن، لأنّ الفلسطينيّين احترفوا صنعة النّجاة، كان الأدب والكتابة والتّعبير بمختلف الوسائل والطُّرق ملاذًا لفهم ما يدور، ولرسم الأمل بالغد.   

تُشكّل هذه المدوّنة مساحةً تعبيريّة للجمهور العام، ومن هُنا، يدعوكم المتحف الفلسطيني لمُشاركة رؤاكم وتأمّلاتكم وأسئلتكم وأفكاركم المبعثرة، لنشرها على مدوّنة المتحف. هذه المدوّنة هي مساحة حُرّة لا تفترض أنّ المواد المُرسلة للنّشر تتّخذ شكلًا مُحدّدًا دون غيره، أو مضمونًا مُحدّدًا دون غيره، حيثُ يمكن لها أن تكون كتابات غير مكتملة، أو أعمالًا غير منجزة، أو كتابات لا تقترح مقولة نهائيّة وحازمة، كما أنّ الباب مفتوح للنّصوص التي تُحاكي تأمّلات مستقبليّة وتصوّرات مُحتملة.

يُمكن لمُشاركاتكم أنْ تكون باللّغة العربيّة أو الإنجليزيّة، ويُمكن لها الذّهاب إلى أشكال تعبيريّة مُختلفة بغضّ النّظر عن حجمها، منها، مثالًا لا حصرًا، أنواع الكتابة الأدبيّة (مقالة، خاطرة، شعر، نثر... إلخ)، أو صورًا فوتوغرافيّة (سواء صورة ثابتة أو قصص مصوّرة)، أو فيديوهات، أو أيّ شكل تعبيري آخر دون شرط الالتزام بنمط مُعيّن أو أسلوب، كما يستطيع كلّ من يرغب إرسال المادّة باسمه الشّخصي، أو باسم مستعار، أو حتّى دون اسم، وكذلك يستطيع المُشارك/ المُشاركة طلب حذف المادّة في أيّ وقت.

حقوق النّشر محفوظة للمؤلّف/ المؤلّفة، وستقتصر تدخّلات هيئة التّحرير في المتحف على تعديل النّصّ لغويًّا فقط، دون المساس بمحتواه.

هذه المدوّنة هي مساحة تعبيريّة دائمة غير مرتبطة بالوباء، بل ستبقى مفتوحةً أمام مشاركتكم في أيّ وقتٍ أو ظرف.

تُرسل المواد على البريد الإلكتروني التّالي: blog@palmuseum.org

من الطّباعة إلى الإنتاج الفنّي

يدعو المتحف الفلسطيني في بيرزيت، ومتحف التراث الفلسطيني / مؤسسة دار الطفل العربي – القدس، الفنّانين المُقيمين في فلسطين أو خارجها، في أيّ مكان حول العالم (من كلّ الجنسيّات)، ممّن كانت لهم مساهمات سابقة أو اهتمام بالمشهد الثّقافي والفنّي الفلسطيني، لتقديم مقترحاتهم لعقد ورشة إلكترونيّة تحت عنوان "من الطّباعة إلى الإنتاج الفنّي"، التي ستُعقد في تمّوز 2020، ضمن فعاليات معرض المتحف الفلسطيني القادم "طُبِع في القدس".

إرشادات التّقديم:
- الدّعوة مفتوحة أمام الفنّانين والمصمّمين، الذين تتقاطع اهتماماتهم الفنّيّة مع تقنيّات الطّباعة المُختلفة.
- على المُقترح المُقدّم أن يكون أصيلًا، ومن أفكار الفنّان الخاصّة.
- على المُقترح المُقدّم أن يتقاطع بشكلٍ مُباشرٍ مع مفهوم الورشة وثيمات معرض "طُبِع في القدس".
- على المُقترح أن يتضمّن التّالي: الخلفيّة، والمُلخّص المفاهيمي، والأهداف، والنّشاطات، والمخرجات المتوقّعة، والميزانية التّقديريّة.
- على المُتقدّم إرسال الملاحق التالية: سيرة ذاتية، وملفف مُحدّثللأعمال الفنّيّة.
- على الرّاغبين في المشاركة إرسال مقترحاتهم الكاملة إلى البريد الإلكتروني activities@palmuseum.org في رسالة تحمل العنوان "من الطّباعة إلى الإنتاج الفنّي"/ (اسم المتقدّم)، حتى موعد أقصاه السبت، الموافق 20 حزيران 2020، في تمام الساعة 11:00مساءً.
- سيقوم المتحف الفلسطيني بإشعار المتقدّمين المُختارين برسالة إلى بريدهم الإلكتروني نهار يوم الثلاثاء، الموافق 30 حزيران 2020.
- من المتوقّع أن يقوم المتقدّمون المُختارون بتقديم ورشاتهم عبر الإنترنت بين 10-30 تموز 2020. 

تبدأ الدعوة المفتوحة يوم الخمبس، 28  أيّار 2020، وتنتهي يوم السّبت،20 حزيران 2020. للمزيد من المعلومات حول معرض "طُبِع في القدس"، يُرجى زيارة موقعنا على الرابط هنا.

للاستفسار، يُرجى مراسلتنا على العنوان التالي activities@palmuseum.org

تُنظّم هذه الورشة بدعم من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السويد.