المؤتمر السنوي الرابع للمتحف الفلسطيني
إطلاق الأوراق البحثيّة لمشاريع:
"سدّ الفجوة المعرفيّة: آفاق جديدة للتاريخ الثقافي الفلسطيني"

الثلاثاء والأربعاء، 8 و 9 تشرين الثاني 2022 | 10:00 16:00 
المكان: جامعة بيرزيت، مبنى سعيد خوري لدراسات التنمية، قاعة المؤتمرات 401 

سيبّث المؤتمر على زووم
اليوم الأول:
اليوم الثاني:

 
أطلق المتحف الفلسطيني، تنفيذًا لاستراتيجيّة 2019-2023، أوّل برامجهِ للبحث والمشاركة المُجتمعيّة، والذي يشمل فعاليّات إطلاق كُتب وفعاليّات أدبيّة، وندوات وحلقات نقاش وورشًا مُختلفة، وحلقات بودكاست، وجولات وعروض أفلام، وكذلك مؤتمرًا سنويًّا مُتعلّقًا بالمعرض القائم في حينهِ، ومنشورَيْن لتوثيق مخرجات المتحف البحثيّة والأكاديميّة سنويًّا. يهدف البرنامج البحثي إلى تحفيز المشاركة المُجتمعيّة والفكريّة، وإنتاج ونشر المعرفة حول فلسطين، وسدّ الفجوات المعرفيّة حول التاريخ والثقافة الفلسطينيّين.

يُذكر أنّ مشروع "سدّ الفجوة المعرفيّة" يعدُّ من أكبر المنح البحثيّة التي تتّخذ من الثقافة الفلسطينيّة موضوعًا ومركزًا لها. وهو يُدعم بسخاءٍ من غالية وعُمر القطّان.

حول المؤتمر
يتشرّف المتحف الفلسطيني بدعوتكم لحضور مؤتمره السنوي الرابع الذي سيُعقد يومَي 8 و9 تشرين الثّاني، في قاعة المؤتمرات 104- مبنى سعيد خوري لدراسات التنمية، جامعة بيرزيت.

يهدف المؤتمر إلى إطلاق مشاريع بحثيّة في إطار دعوة المتحف المفتوحة ضمن برنامجه البحثي "سدّ الفجوة المعرفيّة"، وذلك في سياق مشاريع أربعة تتقاطع ومعارض المتحف السّابقة والحاليّة، كما ورؤية المتحف الاستراتيجيّة، في نشر سرديّات عن التاريخ الاجتماعي والسياسي والفنّي الفلسطيني، وهي:

- تاريخ الفنّ في فلسطين من القرن التاسع عشر وحتّى أواخر القرن العشرين (التسعينيّات) وخطاباتهِ
بحث المشروع عن منهجيّات ووجهات نظر جديدة حول تاريخ الفنّ الفلسطيني، ودعا الباحثين الأكاديميّين والميدانيّين إلى تقديم ملخّصات وخطط لمقترحات أوراق بحثيّة، عكست ارتباطًا واسع النّطاق بتأريخ الفنّ في سياق فلسطين والشّتات.

- السّاحل الفلسطيني: من أواخر العهد العثماني وحتّى الحاضر
سعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحث الكيفي حول تاريخ السّاحل الفلسطيني، بالتّركيز على سياقاته المادّية والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة والاستعماريّة الاستيطانيّة، وبالتركيز على مفهوم المستقبليّة في السّياق الفلسطيني.

- تاريخ الطّباعة في القدس
سعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحث الكيفي حول تاريخ الطّباعة والنّشر في القدس، بالتّركيز على سياقات هذا التّاريخ الماديّة والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة.

- رؤىً جديدة للثّقافة الفلسطينيّة المُعاصرة
سعى المشروع إلى تعميق وتعزيز البحوث الكيفيّة النّقديّة حول الثقافة الفلسطينيّة المُعاصرة، بالتّركيز على سياقاتها الماديّة والاجتماعيّة- الاقتصاديّة، والسّياسيّة.

المشاركات والمُشاركون
رانيا جواد، وكيرستن شايد، وأحمد أمارة، وعبّاد يحيى، وندي أبو سعادة، وجمال نابلسي، وليلى عبد الرازق، وعدي المحسن، وأحمد أسعد، وكلاريسا فونسيكا، وخيلاء جمعة، وسليم زغبي، وفاتن متواسي، ولورا طيبي، وساري زنانيري، وأولغا نيفادوفا.

 

البرنامج


برنامج اليوم الأوّل للمؤتمر السنوي الرابع للمتحف الفلسطيني
8 تشرين الثاني 2022
إدارة اليوم الأوّل: د. رانيا جواد
الوقت المداخلة المتحدّث/ المتحدّثة
 9:00 - 9:30   جولة في معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل   الفلسطيني 1748-1948"
 * المكان: المتحف الفلسطيني
 القيمة المساعدة: ملاك عبد الوهاب
9:30 - 10:00 تسجيل
 10:00 - 10:15  الكلمة الافتتاحيّة - المتحف الفلسطيني (باللغة العربيّة)  د. عادلة العايدي- هنيّة
 10:15 - 10:25  كلمة جامعة بيرزيت (باللغة العربيّة)  د. بشارة دوماني
 10:25 - 10:45  المداخلة الرئيسيّة: الطباعة والأثر
Opening Notes: Print and Imprints (بالإنجليزيّة)
د. رانيا جواد
الجلسة الأولى                                                                                   
السّاحل الفلسطيني: من أواخر العهد العثماني وحتّى الوقت الحاضر             تعقيب:د. محمود يزبك 
 10:45 - 11:05 من ممرّ إلى وجهة: مساهمة يافا في التحوّل الحضريّ لرام الله (بالعربيّة) عبّاد يحيى
 11:05 - 11:25 تجاوز ثنائيّة الجبل والبحر:
الجغرافيّات المتداخلة لفلسطين الحديثة 
Beyond the Mountains and the Sea
Overlapping Geographies of Modern Palestine (بالإنجليزيّة)
د. ندي أبو سعادة
 11:25 - 11:45 السّاحل وزراعة الشعير في جنوب فلسطين (بالعربيّة)  د. أحمد أمارة
 11:45 - 12:15  نقاش
12:15 - 12:25 استراحة قهوة
الجلسة الثانية           
تاريخ الطباعة في القدس                                                     تعقيب: عبد الرحمن شبانة
 12:25 - 12:45 المجلّات الصغيرة والنقد الأدبي في القدس الأردنيّة
Little Magazines and Literary Criticism in Jordanian Jerusalem (باللغة الإنجليزيّة)
 عدي المحسن - عبر زووم 
 12:45 - 13:05 الطباعة والمقاومة  أحمد أسعد
 13:05 - 13:30  نقاش
 13:30 - 14:00  استراحة غداء
الجلسة الثالثة   
 رؤىً جديدة في الثقافة الفلسطينيّة المعاصرة                                 تعقيب: حافظ عمر  
 14:00 - 14:20 السيادة العاطفيّة: نحو سياسة عاطفيّة فلسطينيّة مُفكّكة للاستعمار
Affective Sovereignty: Towards a Palestinian decolonial politics of emotion (باللغة الإنجليزيّة)
 جمال نابلسي - عبر زووم
 14:20 - 14:40 شقوقٌ في الزَّمكان الفلسطيني: المستقبليّة الفلسطينيّة وتخيُّلات التّحرّر ما بعد الدولة
Rifts in Palestinian Spacetime
Palestinian futurism and imagining liberation beyond the nation-state (بالإنجليزية)
ليلى عبد الرزاق - عبر زووم
 14:40 - 15:30  نقاش وختام 

برنامج اليوم الثاني للمؤتمر السنوي الرابع للمتحف الفلسطيني
9 تشرين الثاني 2022 
إدارة اليوم الثاني: كيرستين شيد
الوقت المداخلة المتحدثة / المتحدث
الجلسة الأولى                                                               تعقيب:د. مي الصيرفي
المؤسّسة الفنّيّة: المقوّضون والنقابات والسيميائيّة
Artistic Agency: Subverters, Syndicates, and Semiotics
10:00 - 10:20 المداخلة الرئيسيّة:
فلسطيني، فلستين، فلستيني؟

Keynote Lecture:
Palestinian, Philistine, Philistinian؟ (باللغة الإنجليزيّة) 
كيرستين شيد
10:20 - 10:40  فنّ الخلخلة: أسرى فنّانون في سجن عسقلان

The Art of Subversion: Palestinian Political Prisoner Artists in Askalan(باللغة الإنجليزيّة) 
كلاريسّا فونسيكا – عبر زووم
10:40 - 11:00 سيمياء السلاح في الفنّ الفلسطيني المعاصر (باللغة العربيّة) خيلاء جمعة
11:00 - 11:20 تطوّر غير مُحتمل: المَشهد الفنّي في الأردن من صعود مجموعة الفنّانين العرب إلى ذبول نقابة الفنّانين (1970-1980)

An Improbable Evolution: The Art Scene in Jordan from the Rise of The Arab Artists' Group to the Fall of a Complex Syndicate (1970–1980) (باللغة العربيّة)
ياسمين طوقان- عبر زووم
11:20 - 12:00 نقاش
12:00 - 12:10  استراحة قهوة
الجلسة الثانية لقاءات فنّيّة: أنظمة التعليم الإمبرياليّة                 تعقيب: رلى خوري
12:10 - 12:30 الممارسات الفنّيّة في فلسطين في ظلّ الانتداب البريطاني

Art Practices in Palestine under the British Mandate (باللغة الإنجليزيّة)
فاتن نسطاس متواسي
12:30 - 12:50  سياقات إشكاليّة: الفنّ الفلسطيني والطلّاب الفلسطينيّون في الاتّحاد السوفييتي (1969-1991)

Intricate Contexts: Palestinian Art and Palestinian Students in the USSR )1969-1991) (باللعة الإنجليزيّة)
أولغا نيفادوفا - عبر زووم
12:50 - 13:20  نقاش 
13:20 - 14:00  استراحة غداء
الجلسة الثالثة 
المفاهيم التأسيسيّة لتاريخ الفنّ المحلّي
Foundational Concepts for a Truly Local Art History تعقيب: د. عادلة العايدي - هنية
14:00 - 14:20  الجماليّات الأرثوكسيّة:
المسيحيّة والتضامن وعلمنة الفنّ الديني الفلسطيني

Orthodox Aesthetics
Christianity, Solidarity, and the Secularisation of Palestinian Religious Art (باللغة الإنجليزيّة)
ساري زنانيري
14:20 - 14:40  دور فنّ الحفر على الصدف في بيت لحم في تطوير العلاقات الدوليّة مع أوروبّا والعالم (1860-1980)(باللغة العربيّة) سليم زغبي
14:40 - 15:30  كريمة عبّود والمخيّلة الأرشيفيّة الفلسطينيّة

Karimeh Abbud and the Palestinian Archival Imaginary (باللغة الإنجليزيّة)
لورا طيبي
15:20 - 16:20  نقاش وختام 




السير الذاتية للمتحدّثات والمتحدّثين
خيلاء جمعة
فنّانة تشكيليّة وباحثة فلسطينيّة، تعمل في مجال تعليم اللّغة العربيّة للأجانب، وتستكمل دراسة الماجستير في مجال الفنون التشكيليّة الحديثة في إسطنبول. تخرّجت من جامعة بيت لحم بتخصّص اللّغة العربيّة والإعلام، وتعمل منذ ذلك الحين في مجال التعليم والآداب والفنون، وتدرّس العلاقات المقارنة بين الفنون البصريّة واللّغات والتاريخ.

ياسمين طوقان
قيّمة وباحثة مستقلّة، حصلت في العام 2020 على درجة الماجستير في تاريخ الفنّ والقيّميّة من الجامعة العربيّة الأمريكيّة في بيروت. يرسم مشروعها الفنّي، الذي يتألّف من ورقة بحثيّة ومعرض بعنوان "جمعيّة الفنّ" (مجموعة الفنّانين العرب)، خارطة نقديّة للمشهد الفنّي في الأردن من خلال الأرشيف بين الأعوام 1970-1980؛ وهو مشروع يوفّر مسحًا تاريخيًّا وخارطة نقديّة حول نشوء المؤسّسات الفنّيّة في الأردن، تؤكّد فيه على دور "جمعيّة الفنّ" وأثرها، وعلاقتها بالمشهد الفنّي في الأردن. وكجزء من بحثها، تمكّنت طوقان من جمع موادّ ووثائق أرشيفيّة نادرة، تكشف سرديّات حول تاريخ مجموعة الفنّانين العرب.

سليم الزغبي
من كبار خبراء الأمم المتّحدة حول العالم في مجال التحوّل الرقمي للحكومات، وناشط في المجتمع الدولي في مجالات الحوكمة والاستراتيجيّات وسياسات الحوكمة الذكيّة والحكومة المتنقّلة والمدن والقطاعات الذكيّة وتكنولوجيا المعلومات والاتّصالات من أجل التنمية. وهو أيضًا ناشط في مجالَي الثقافة والموسيقى، والمؤسّس الرئيسي لأكاديميّة بيت لحم للموسيقى (1996)، وهو مؤلّف موسيقي لأكثر من 45 مقطوعة موسيقيّة، من بينها سمفونيّات وكونشترتات، بين أنواع موسيقيّة أخرى عديدة.

كلاريسّا فونسيكا
أكاديميّة متخصّصة في الفنّ العربي والنوع الاجتماعي. حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة مدريد المستقلّة (UAM)، حيث تخرّجت بامتياز عن أطروحتها حول تمثيل الشعب الفلسطيني كامرأة في الفنّ التشكيلي الفلسطيني، وكانت باحثة دكتوراه في كليّة الآداب في جامعة سانت جوزيف في لبنان. حصلت على درجة الماجستير في الدراسات العربيّة والإسلاميّة المعاصرة من جامعة مدريد المستقلّة، وتحمل درجة البكالوريوس في العلاقات الدوليّة من كلّيّة السياسة والعلوم الاجتماعيّة من الجامعة الوطنيّة المستقلّة في المكسيك. لها العديد من المؤلّفات، من بينها: "الأنوثة الوطنيّة الفلسطينيّة: فدائيّات وبطلات" (2020)، وفصل في كتاب "الوطن الفلسطيني: الأُمّة المُتخيّلة والأُمّة المؤنّثة والفنّ" (2019). تدور أبحاثها، عادةً، حول موضوعات الفنّ والنوع الاجتماعي، والفنّ العربي، والفنّ والقوميّة، والنساء في الحركات الثوريّة.

فاتن نسطاس متواسي
ولدت في بيت لحم سنة 1975، وكان مُلهمها دائمًا والدها فوزي نسطاس؛ أحد أشهر النحّاتين الفلسطينيّين. باحثة في الفنّ الفلسطيني، وحاصلة على درجة الماجستير في الفنون الجميلة من أكاديميّة بتسليئل للفنون والتصميم في القدس عام 2011. بدأت عملها في مركز دار الندوة الثقافي في العام 1998، كمنسّقة فنّيّة وقيّمة معارض ومُعدّة مساقات تدريبيّة، وكانت أحد الأشخاص المركزيّين في إنشاء وتطوير جامعة دار الكلمة، حيث تشغل اليوم منصب عميد كلّيّة الفنون الجميلة. لها ثلاثة مؤلّفات، هي: "سليمان منصور" (2008)، و"تأمّلات في الفنّ الفلسطيني: فنّ مقاومة أم فنّ جماليّات؟" (2015)، و"فلسطين: فنّ تشكيلي معاصر داخل الحدود وخارجها" (2016).
تتخصّص متواسي في الفنّ التركيبي، مُستخدمة الموادّ والقطع المصنوعة يدويًّا أو المُصنّعة تجاريًّا في آن واحد. تضمّنت أعمالها السابقة النصوص والخطّ العربي والموادّ الدقيقة المصنوعة من التطريز والسيراميك والورق، بالإضافة إلى الصور الفوتوغرافيّة وأفلام الفيديو. يعكس فنّها هواجس الحياة الاجتماعيّة والعاطفيّة والنفسيّة التي تخلّفها البيئة السياسيّة المتقلّبة في فلسطين، ويتناول موضوعات مثل البيت والهويّة والمكان والتشظّي. 

لورا طيبي
طالبة دكتوراه في جامعة كولومبيا، تدرس تاريخ الأدب والفنون البصريّة في فلسطين، وتركّز أبحاثها على دراسة التيّارات الاجتماعيّة والسياسيّة في السينما والتصوير الفوتوغرافي في فلسطين، خصوصًا في السنوات التي سبقت عام 1948، وما تلاها من تدمير مادّي ومحو تاريخي. كما توظّف في أبحاثها منهجيّة تعتمد على مقاربات أدبيّة وشفويّة، ترتكز على الخيال والذاكرة لاستحضار واسترجاع تاريخ فلسطين، بعيدًا عن المعايير الاستعماريّة.

سري زنانيري
فنّان ومؤرّخ ثقافي، وزميل باحث في معهد الآثار الأسترالي في أثينا. يهتمّ بحثه بالطّرق التي تؤثّر فيها القوميّة والرواية الدينيّة والاستعمار على الثقافة البصريّة الفلسطينيّة. 

أولغا نيفادوفا
مؤرّخة فنّيّة وكاتبة، والمدير السابق لمتحف المستشرقين في الدوحة - قطر. عملت لسنوات طويلة مع مجموعات شخصيّة وحكوميّة في الشرق الأقصى والشرق الأوسط ودول الخليج العربي، وعُيّنت مؤخّرًا كخبير استشاري لدى مؤسّسة تنمية الفنّ والثقافة في جمهوريّة أوزباكستان. لها العديد من المؤلّفات والمقالات في موضوع الاستشراق، وهي أستاذة مشاركة في تاريخ الفنّ في المدرسة العليا للاقتصاد بجامعة البحوث الوطنيّة - موسكو. يتمركز اهتمامها البحثيّ الحالي حول الفنّ العربي الحديث والمعاصر، متناولًا قصص الفنّانين العرب الذين درسوا في الاتّحاد السوفييتّي. 

أحمد أمارة
محامٍ في مجال حقوق الإنسان والمرافعة الدوليّة، حاصل على شهادة الدكتوراه في التاريخ والدراسات الإسرائيليّة من جامعة نيويورك، ومحاضر فيها، وباحث في العيادة القانونيّة في جامعة القدس. يبحث في الجغرافيا وتاريخ فلسطين القانوني، وفي قانون الأراضي العثماني والأوقاف بشكل خاصّ. له مؤلّفات عدّة في القانون والتاريخ والجغرافيا، آخرها كتابه "الاستيطان في أحياء القدس: البلدة القديمة وسلوان والشيخ جرّاح".

ندي أبو سعادة
معماري ومؤرّخ، وهو الآن زميل ما بعد الدكتوراه في معهد تاريخ العمارة ونظريّاتها في المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا ETH – زيوريخ، وكان قد حصل سابقًا على زمالة الآغا خان لما بعد الدكتوراه في كلّيّة الهندسة المعماريّة والتخطيط في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتّحدة الأمريكيّة “MIT”. حصل على شهادتَي الدكتوراه والماجستير من جامعة كامبردج، وعلى شهادة البكالوريوس من جامعة تورنتو، وهو مؤسّس مشارك في مجلّة العمران العربي الإلكترونيّة، وزميل مشارك في المتحف الفلسطيني ومركز الأبحاث الأمريكي الفلسطيني، وعضو في شبكة السياسات الفلسطينيّة. 

جمال نابلسي
كاتب وباحث فلسطيني يقيم في الشّتات، ويعيش كمستوطن فوق أراضي جاغيرا وتوربال. مرشّح لنيل درجة الدكتوراه في كليّة العلوم السياسيّة والدراسات الدوليّة في جامعة كوينزلاند، ويبحث في العاطفة والمقاومة في فلسطين.

ليلى عبد الرزّاق
كاتبة وفنّانة فلسطينيّة ولدت في شيكاغو، وتعيش حاليًّا في ديترويت. أُدرجت روايتها المصوّرة الأولى "البدّاوي" (2015) في القائمة القصيرة لجوائز كتّاب فلسطين، كما ترجمت إلى ثلاث لغات، ومنذ ذلك الحين أصدرت العديد من الكتب الهزليّة، ونشرت وعرضت أعمالها ونفّذت سلسلة من ورش العمل حول العالم. يستكشف عملها الإبداعي، في المقام الأوّل، القضايا المتعلّقة بالشتات واللّاجئين والتاريخ والذاكرة والحدود. حصلت على درجة الماجستير في دراسات الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الحديثة من جامعة ميشيغان في عام 2020، ركّزت في أبحاثها على الفنّ والأدب المستقبلي الفلسطيني وتصوّرات ما بعد القوميّة.
كفنّانة ومناهضة لفكرة السجون، تستثمر ليلى في تخيُّل الشكل الذي قد يبدو عليه تحرير فلسطين ما وراء العنف الملازم لإقامة الدولة.
تقيم ليلى عبد الرزاق في ديترويت مع زوجها اللّطيف وقطّتها الرقيقة.

أحمد عزّ الدين أسعد
باحث فلسطيني، حاصل على ماجستير دراسات عربيّة مُعاصرة (2014) وماجستير دراسات إسرائيليّة (2018) من جامعة بيرزيت. مهتمّ في دراسة سوسيولوجيا الحركات الاجتماعيّة واللّاحركات والحراكات في فلسطين، له عدد من المنشورات، كان آخرها كتاب "بلاد على أُهبة الفجر، العِصيان المدني والحياة اليوميّة في بيت ساحور"، صادر عن المركز العربي لأبحاث ودراسة السياسات عام 2021.

عَدي محسن
زميل ما بعد الدكتوراه في مؤسّسة أندرو دبليو ميلون، وأستاذ مساعد زائر في كليّة غرينيل، في ولاية آيوا. يدرّس تاريخ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا المُعاصر، ويعمل حاليًّا على إنجاز كتاب يستكشف خلاله التاريخ الفكري الفلسطيني (وسخطه العربي) خلال أربعينيّات وخمسينيّات وستينيّات القرن العشرين، على امتداد عدد من العواصم العربيّة، من عمّان إلى بغداد وبيروت والقاهرة ودمشق والقدس والخرطوم، وما وراءها.

رانيا جواد
أستاذ مُساعد في دائرة اللّغة الإنجليزيّة وآدابها في جامعة بيرزيت، وتترأّس الآن معهد دراسات المرأة فيها. تكتب في السياسة الثقافيّة والأداء في العالم العربي، مع التركيز، بشكل خاصّ، على فلسطين. كتبت العديد من المقالات والأوراق، من بينها: "The Daily During Field Research: Settler Colonialism, Motherhood, and Knowledge Production"، و"Aren’t We Human? Normalizing Palestinian Performances"، و"Staging Resistance in Bil‘in: The Performance of Violence in a Palestinian Village"، و"Trajectories of Travel: Augusto Boal’s Liberatory Theatre Practice in Palestine".

كيرستين شيد
عالمة أنثروبولوجيا ومؤرّخة في الفنّ، مُقيمة في بيروت، وهي مؤلّفة كتاب "قطع خياليّة: الفنّ والنشاط الاجتماعي من لبنان، 1920-1950"، ولها مقالات في عدد من المجلّات، منها: المجلّة الدوليّة في دراسات الشرق الأوسط، ومجلّة آرت مارجينز “ArtMargins”، وأغريغيت “Aggregate”، وأنثروبولوجس ناو “Anthropology Now”، وميريب “MERIP”. دُعمت أبحاثها من قِبل مركز الأبحاث الفلسطيني الأمريكي “PARC”، ومؤسّسة بركات ترست “Barakat Trust”، والمنحة الوطنيّة للعلوم الإنسانيّة في الولايات المتّحدة الأمريكيّة “NEH”، وكلّيّة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعيّة في فرنسا “EHESS”. حصلت شيد على زمالة كلارك أوكلي في معهد كلارك للفنون بين الأعوام 2019-2022، وعُيّنت عضوًا في لجنة تحكيم الصندوق العربي لأبحاث الفنون والثقافة ضمن البرنامج الفنّي للأعوام 2020-2022.

عبّاد يحيى
باحث وروائي وصحفي، حاصل على الماجستير في علم الاجتماع والبكالوريوس في الإعلام من جامعة بيرزيت. عمل باحثًا مُساعدًا في المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات، ومديرًا لتحرير دوريّة "تبيُّن" للدراسات الثقافيّة والفلسفيّة. ترأّس تحرير موقع ألترا صوت، وعمل مستشارًا إعلاميًّا في مؤسّسات دوليّة، ويشغل حاليًّا منصب مدير شبكة التلفزيون العربي. كتب في مواضيع مُختلفة متنوّعة، منها الإحصاء والبحث الاجتماعي في فلسطين (مجلّة عُمران)، والتهميش الطبقي الجندري في التأريخ الشفوي للنَّكبة (مجلّة الدراسات الفلسطينيّة)، ضمن بحث في الشروط الاجتماعيّة والمعرفيّة للبحث الاجتماعي في فلسطين. وله خمس روايات، آخرها رواية "رام الله".