شو في ما في
أيلول 2021

جمهورنا العزيز، يمكنكم الآن إضافة فعاليات أيلول إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط.  

جولة في غرفة مجموعات المتحف الفلسطيني
الأثواب التراثيّة: جولةٌ في الذَّاكرةِ

مع أمين المجموعات بهاء الجعبة
الإثنين، 6 أيلول | 14:30 - 15:30
المكان: المتحف الفلسطيني
الجولة باللّغة العربيّة

انضمّوا إلينا في هذه الجولة لتتعرّفوا على قصّة 80 ثوبًا فلسطينيًّا مُطرّزًا ارتحلت من فلسطين إلى الولايات المتّحدة قبل ثلاثة عقود، إذ تمّ اقتناؤها وحفظها من قِبل سيّدات فلسطينيّات وعربيّات - أمريكيّات، من لجنة الحفاظ على التراث الفلسطيني (CPPH)، في العاصمة الأمريكيّة واشنطن، وقد عادت مجموعة الأثواب وإكسسواراتها أخيرًا إلى موطنها في فلسطين، وستُحفظ في المتحف الفلسطيني.
انضمّوا للجولة لتتعرّفوا على قصّة الأثواب الثمانين وتفاصيل رحلة مدّتها 30 عامًا.

المقاعد محدودة، للتّسجيل على:  activities@palmuseum.org


شريف سرحان، "المايكروسكوبيّة استعادة الرؤية"، 2020-2021. عيّنة مياه بحر مأخوذة من موقع مقابل مدينة غزّة، بتاريخ 3 كانون الأوّل 2020، 140 x 200 سم.
حديث مع فنّان
الفنّان: شريف سرحان

الثلاثاء، 14 أيلول | 17:00 - 18:00
المكان: المتحف الفلسطيني
الحديث باللّغة العربيّة

انضمّوا إلى حديث مع الفنّان الفلسطيني شريف سرحان، يتحدّث فيه حول فكره عمله الفنّي "المايكروسكوبيّة، استعادة الرؤية" والذي سيعرض في معرض المتحف الفلسطيني "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ".

يمتدّ السَّاحل الفلسطيني على طول 240 كم من رأس الناقورة شمالًا وحتى رفح جنوبًا، وقد شهد تغيّرات جيولوجيّة حدثت نتيجة عدّة عوامل سياسيّة - اقتصاديّة أو اجتماعيّة، هذه التغيّرات رافقتها تغيّرات بالعلاقة بين الإنسان والسَّاحل. ومن هُنا، يستقصي هذا العمل تلك العلاقة بين الفلسطيني وساحله، من خلال تتبُّع الحالة الجيولوجيّة لمكنونات السَّاحل الفلسطيني.

شريف سرحان
من مواليد غزّة عام 1976، يعمل فنّانًا ومصوّرًا فوتوغرافيًّا، حاصل على دبلوم في الفنون من جامعة "International Correspondence School" في الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وهو عضو مؤسِّس لمجموعة شبابيك من غزّة للفنّ المعاصر، وعضو رابطة الفنّانين الفلسطينيّين، وشارك في أكاديميّة أيلول في دارة الفنون الأردنيّة تحت إشراف الفنّان مروان قصّاب باشي.

حصل سرحان على الجائزة البرونزيّة للعام 2008، والتقديريّة للعام 2007، في مسابقة اتّحاد المصوّرين العرب، وأنتج كتاب صور "غزّة تعيش"، وعُرضت أعماله في غزّة ورام الله وبيت لحم والقدس وعمَّان وبريطانيا والولايات المتّحدة الأمريكيّة.


لقاء مُباشر مع القيّم
إيناس ياسين، القيّمة الضّيفة لمعرض "بلدٌ وحَدُّه البحر: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني"

الأربعاء، 15 أيلول | 18:00 - 18:45
المكان: منصّة إنستغرام المتحف الفلسطيني
اللّقاء باللّغة العربيّة

في لقاء مباشر مع جمهور المتحف الفلسطيني على منصّة إنستغرام، ستكون القيّمة الضّيفة إيناس ياسين مُتاحة للردّ على استفسارات الجمهور وأسئلتهم حول معرض "بلدٌ وحَدُّه البحر"، ورحلتها في العمل عليه، وتجربتها كفنانة وقيّمة. سيُترك المجال للجمهور، من أيّ مكان في العالم، لطرح الأسئلة على القيّمة مباشرة ومحاورتها.

نطلب من الجمهور أن يتركوا أسئلتهم كتعليق في خانة التعليقات على اللّقاء مباشرة، أو أن يرسلوها إلينا من خلال رسائل عبر منصّاتنا المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي.

هذا اللّقاء هو جزء من الحدث العالمي "Ask a Curator Day"، تشارك فيه متاحف حول العالم من خلال منصّاتها على وسائل التواصل، في محاولة لتسخير قوّة شبكات التواصل الاجتماعيّة للمشاركة الفعّالة بين الجمهور والعاملين في المتاحف. ينظّم هذا الحدث بمبادرة من Museum Next. 


الصورة: ساحل فلسطين التاريخية، ويُقدر أنه ساحل مدينة يافا خلال فترة الانتداب البريطاني، 1920-1923. © مجموعة فرانك شولتن، المعهد الهولندي للشرق الأدنى NINO - لايدن.

الندوة الافتتاحيّة
السَّاحل الفلسطيني في المخيال: جدليّة الروائي والتاريخي

المتحدّثون: الروائي إبراهيم نصر الله، أ. أنطوان شلحت، د. عادل منّاع، د. محمود يزبك،
د. عادلة العايدي - هنيّة، قيّمة المعرض الضّيفة إيناس ياسين


الأربعاء، 22 أيلول | 16:00 - 20:30  
المكان: المتحف الفلسطيني
الحديث باللغة العربية

تركّز هذه الندوة على بناء الوعي وتشكيل المخيال الفلسطيني تاريخيًّا وجغرافيًّا وثقافيًّا حول السَّاحل الفلسطيني، ذلك انطلاقًا من معرض المتحف الفلسطيني "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني"، الذي يتناول تاريخ السَّاحل الفلسطيني ابتداءً من فترة ظاهر العمر وصولًا إلى النَّكبة. ستبدأ الندوة بتقديم حول فلسفة المعرض وأهميّته، تقدّمه د. عادلة العايدي - هنيّة، ومن ثمّ مداخلة افتتاحيّة يُلقيها الروائي إبراهيم نصر الله، يتلو ذلك نقاش حول جدليّة الرواية والتاريخ في حوار بين إبراهيم نصر الله وأنطوان شلحت، يركّز على جانر الرواية التاريخيّة في السّياق الفلسطيني: هل الرواية وثيقة تاريخيّة؟ هل التاريخ مسودة لرواية؟ هل الشخصيّات الروائيّة هي شخصيّات تاريخيّة؟ ما الفرق بين الروائي والمؤرّخ؟ وهل يختار الروائي أن يُصبح مؤرّخًا؟

بعد ذلك، سيقدّم المؤرّخ د. عادل منّاع مداخلة حول عكّا وظاهر العمر وحكومة عموم فلسطين وفلسطين كفردوس مفقود، وسيقدّم المؤرّخ د. محمود يزبك مداخلة عن المشهد الثقافي في مدينة يافا في أواخر العهد العثماني. وستُختَتم الندوة بحوار مع قيّمة المعرض إيناس ياسين، ومع كلّ من منّاع ويزبك حول مسألة التاريخ والفنّ: كيف يكون التاريخ مادّة أوّليّة للعرض الفنّي؟ وكيف يكون العرض الفنّي وسيلة للاستذكار والتذكير؟

سير ذاتيّة
إبراهيم نصر الله
روائي وكاتب فلسطيني أردني. تفرّغ للكتابة منذ العام 2006، له العديد من الروايات، منها مشروعه الملهاة الفلسطينيّة، الذي يضمّ سبع روايات تغطي 250 عامًا من تاريخ فلسطين. تُرجمت أعماله إلى الإنجليزيّة والإيطاليّة والدانماركيّة. حاز على جائزة "كتارا" للمرّة الثانية عن رواية "دبّابة تحت شجرة عيد الميلاد".


أنطوان شلحت
باحث في الشؤون الإسرائيليّة، وناقد أدبي أنجز مجموعة كتب في مجال النقد الأدبي، كما ترجم عن العبريّة عدّة كتب، بينها أعمال لكتّاب وأدباء إسرائيليّين. ينشر في الصحافة الفلسطينيّة والعربيّة، ويعمل مديرًا لوحدتَيّ "المشهد الإسرائيلي" والترجمة في "مدار".


إيناس ياسين
فنّانة وقيّمة معارض، تتناول مُمارساتها الفنيّة المُتعدّدة الوسائط التحوّلات المدينيّة والاجتماعيّة في فلسطين منذ أواخر الثمانينيات. عملت في عدد من المؤسّسات الثقافيّة، وشغلت منصب مديرة متحف جامعة بيرزيت بين الأعوام 2010-2017.

حصلت في العام 2019 على درجة MFA من كليّة مين للفنّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وعلى درجة MA في العام 2009 من جامعة ساوثمبتون في بريطانيا.

عادل منّاع
مؤرّخ فلسطيني متخصّص بتاريخ فلسطين في العهد العثماني، وباحث في الدراسات الإسرائيليّة، وخصوصًا ما يتعلّق منها بتاريخ الفلسطينيّين الذين بقوا بعد نكبة 1948. يعمل منذ عدّة عقود أستاذًا للتاريخ في جامعات فلسطينيّة وإسرائيليّة، منها: جامعة بيرزيت والجامعة العبريّة. وكانت مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة قد أصدرت له ثلاثة كتب عن لواء القدس وفلسطين عمومًا في العهد العثماني، كما نُشرت له منذ التسعينيّات عدّة كتب ودراسات أخرى عن النّكبة والفلسطينيّين في القرن العشرين باللّغات العربيّة والعبريّة والإنجليزيّة.  د. مناع مستشار أكاديمي للمعرض الجديد للمتحف الفلسطيني"بلدٌ وحدُّهُ البحرُ".


محمود يزبك
مؤرّخ وباحث فلسطيني من مواليد مدينة النّاصرة، يعملُ مُحاضرًا في قسم تاريخ الشرق الأوسط في جامعة حيفا، وهو حاصل على درجة بروفيسور من الجامعة العبريّة في القدس، ومتخصّص في تاريخ الشرق الأوسط والتاريخ الاجتماعي والسياسي الفلسطيني، والمجتمع الفلسطيني في القرن التاسع عشر والعشرين، وباحث في كتابة التاريخ الإسرائيلي، والمرأة الفلسطينيّة، والتاريخ المدني للمدينة الفلسطينيّة وبحث السجلّات، وله مؤلّفات وأبحاث متعدّدة في هذه المجالات. د. يزبك مستشار أكاديمي للمعرض الجديد للمتحف الفلسطيني "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ".


حيّ وادي الصليب - حيفا 2008. الصورة مأخوذة من المواد الأرشيفيّة.
فتح باب التسجيل
ورشة إنتاج أفلام قصيرة
إعادة مونتاج مواد أرشيف حيّ وادي الصليب في حيفا

مع المخرج والمنتج: سليم أبو جبل
التسجيل متاح من  5 أيلول حتى 18 أيلول 2021
ستُعقد لقاءات الورشة باللّغة العربيّة عبر تطبيق زووم
الفئة المستهدفة: طلاب كلّيّات الإعلام والسينما والمخرجين الشباب الناشئين

سيجري خلال الورشة إعادة العمل على مواد سينمائيّة أرشيفيّة متوفّرة لحيّ وادي الصليب في مدينة حيفا، على يد مجموعة من طلاب كلّيّات الإعلام والسينما والمخرجين الشباب الناشئين، بهدف إنتاج أفلام قصيرة. ستُنتَج الأفلام بصيغة وثائقيّة وفيديو أرت وتجريبيّة، وتتراوح مدّتها بين 3 إلى 5 دقائق تُعرض في نهاية الفعاليّة، ويُحتَفظ بها في أرشيف المتحف الفلسطيني. هذه المواد الأرشيفيّة المتوفّرة لم تُستعمل أو تُنشر من قبل، وقامت بتصويرها المخرجة الألمانيّة مونيكا ماوررعام 1981، ومواد قام بتصويرها مشرف الورشة عامَيّ 2008 و 2014، إضافة إلى مواد أخرى من فترات زمنيّة مختلفة.

موعد الورشة
تبدأ الورشة في شهر تشرين الأوّل 2021، وتستمرّ لغاية منتصف تشرين الثاني 2021.

معايير اختيار المشاركين
- أن يكون المتقدّم طالبة/ طالبًا في كلّيّة فنون أو سينما، أو صاحب تجربة سابقة في صناعة الأفلام أو الفيديو.
- أن يكون لديها/ لديه معرفة في العمل على أحد برامج المونتاج.

متطلّبات التقديم
- إرسال فقرة حول اهتمام المتقدّمة/ المتقدّم في الأرشيف وكيفيّة توظيفه في الأفلام.
- إرسال عمل سابق في مجال الأفلام أو الفيديو.

محتوى اللقاءات وسيرها
اللقاء الأوّل
التعرّف على المُشاركين، والتعرّف على ماهيّة السينما في عيونهم، ومشاهدة أفلام قصيرة مبنيّة على الأرشيف ومناقشتها، وتمارين مونتاج مواد أرشيفيّة: صور وفيديو وممارسة التقنيّات.

اللقاء الثاني
مشاهدة أفلام قصيرة معتمدة على الأرشيف ومناقشتها، ومشاهدة أفلام كنماذج، وتفكيكها وإعادة مونتاجها من جديد، والتمرُّن على كتابة تعليق صوتي وتسجيله، والتعرّف على أساليب مختلفة لتقديم الأرشيف، والاطلاع على أفلام روائيّة وفيديو أرت اعتمدت بشكل أساسٍ على الأرشيف، ومن ثمّ مناقشة الأدوات التي يمكن استعمالها، كالتعليق الصوتي والأنيميشن. 

اللقاء الثالث
مشاهدة وتقسيم المادة الأرشيفيّة عن وادي الصليب بمشاركة مونيكا ماورر، وإجراء بحث في تاريخ الفترة وطريقة تقديمها، والعمل على كتابة الفكرة ومناقشتها.

اللقاء الرابع
مناقشة جماعيّة للأفكار وتقديم الملاحظات، وإعادة كتابة الفكرة وتحسين المونتاج بناء على الملاحظات.

اللقاء الخامس
لقاءات فرديّة مع المُشاركين.

اللقاء السادس
لقاءات فرديّة مع المُشاركين.

اللقاء السابع
عرض الأفلام ومناقشتها لإبداء الملاحظات الأخيرة.

للراغبين في التقدُّم، الرجاء إرسال المتطلّبات مع رقم هاتفي للتواصل معكم، إلى البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org، مع العلم أنّه سيُنظر في الطلبات من قبل لجنة مُختصّة، وسنعلمكم بالنتائج قبل أسبوع من موعد الورشة.

سليم أبو جبل
مخرج ومنتج. درس المسرح والأدب العربي وكتابة السيناريو. عمل كصحافي وناقد سينمائي، إضافة إلى عمله كمدير كاست واختيار ممثّلين لعدد من الأفلام الفلسطينيّة والعالميّة. عمل كمدير إنتاج لعدّة أفلام وثائقيّة وبرامج تلفزيونيّة. حاز فيلمه الوثائقي "روشميا" (2015) على 13 جائزة من مهرجانات عربيّة وعالميّة.
عمل أبو جبل في برمجة المهرجانات السينمائيّة، حيث أسّس المهرجان المتنقّل "أفلام من خلف الجدار" ونادي رام الله السينمائي، وعمل كمبرمج لمهرجان "أيّام فلسطين السينمائيّة" عامَيّ 2016 و2017، و"مهرجان حيفا السينمائي المستقلّ" عام 2018. واختيرَ عضوًا للجنة تحكيم في مهرجان سينما فلسطين في باريس عام 2017، وعضوًا للجنة الاختيار لصندوق الأردن لدعم الأفلام عامَيّ 2019 و2020.


خارطة أرض كنعان، 1696. مجموعة أمجد غنّام، أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي. 
محاضرة
عصية على النسيان: فلسطين في ألفيّ سنة من التوثيق


المتحدثون: د. سلمان أبو ستة يحاوره د. جوني منصور
الأربعاء، 24 تشرين الأول | 13:00 - 14:30
المكان: المتحف الفلسطيني
المُحاضرة باللّغة العربية

يحاور د. جوني منصور الأكاديمي د. سلمان أبو ستة في ضوء مشروعه المستمر حول توثيق فلسطين -الأرض والشعب- حيث رسم أبو ستة، من خلال مشروعه الضخم المتمثل في عدة أطالس عن فلسطين اعوام 2000، 1948، 1877، أشهرها "أطلس فلسطين 1917- 1966"، وتوثق 50000 اسم مكان. والهدف هو بناء فلسطين المستقبل عن طريق وضع خطة العودة واسترجاع الأرض وعودة أهلها.

سير ذاتيّة
جوني منصور
محاضر ومؤرّخ، من مواليد حيفا عام 1960. متخصّص في الدّراسات الشرق أوسطيّة، ويحمل درجة الدكتوراه من جامعة سانت بيترسبورغ (روسيا). تتّجه اهتماماته البحثيّة نحو حقول أربعة، هي: تاريخ الإسلام والشرق الأوسط الحديث، والمسيحيّون العرب في فلسطين والشرق الأوسط، والصراع العربي - الإسرائيلي، والمدينة الفلسطينيّة؛ مدن السّاحل على وجه الخصوص.


سلمان أبو ستّة
أكاديمي فلسطيني اشتهر بعمله الدقيق في صياغة خطّة عودة عمليّة للّاجئين الفلسطينيّين، وهو مؤسّس ورئيس هيئة أرض فلسطين في لندن، عملهُ مكرّس لتوثيق أرض فلسطين.

من مؤلّفاتهِ: أطلس فلسطين 1917-1966، بطبعتَين إنجليزيّة وعربيّة، وأطلس رحلة العودة. نشرَ أبو ستّة ما يزيد عن 300 ورقة بحثيّة ومقال عن اللّاجئين الفلسطينيّين، وحقّ العودة، وتاريخ النّكبة، وحقوق الإنسان، وتشكّل ملفّاته الأرشيفيّة العمود الفقري لمركز دراسات الأراضي الفلسطينيّة (PLSC) في الجامعة الأمريكيّة في بيروت.


عبد الرحيم محمود برفقة أستاذه وزملائه في مدرسة النجاح الوطنية، نابلس، 1931
الإضاءة الشهرية

ندعوكم لتصفح مجموعة الشاعر عبد الرحيم محمود من مشروع أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي، من خلال زيارة الرابط هنا