شو في ما في
الفعاليات الرقمية - تموز 2020

افتتاح معرض
"طُبِع في القدس: مُستملونَ جُدد*"


ترقّبوا إعلان الافتتاح خلال شهر تمّوز الجاري
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

جولة مُسجّلة مع قيّمَيّ المعرض: بهاء الجعبة، والقيّم الضّيف للنّسخة الثّانية عبد الرّحمن شبانة.

يبحث هذا المعرض الجديد في العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة، ويختبر حساسيّتهم تجاهها، سواء كان محتواها سياسيًّا، أم تعليميًّا، أم ثقافيًّا، أم سياحيًّا، أم اقتصاديًّا. كما ويحاول تفكيك ثنائيّة الظّهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات التحرّكات المجتمعيّة وليدة المدينة، تلك التحرّكات التي ناورت المؤسّسات المسيطرة وأدوات رقابتها المفروضة على النّسيج المديني المقدسي.

وجدير بالذّكر أنّ هذا المعرض يُعدُّ المحطّة الثّانية في رحلة معرض "طُبع في القدس"، الذي افتُتِح في متحف التراث الفلسطيني في مؤسّسة دار الطفل العربي في القدس، أواخر العام 2018،

* المُسْتَملي هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصلية ومُمْليها على النسّاخين، وهو الوسيط بين المؤلّف وجمهور قرّائه. تاريخيًا، لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقل للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بُعدًا رقابيًا. المُسْتَملي وظيفة قديمة اختفت عندما حلّت أصوات الآلات محلّ أصوات الآدميّين كنتيجة للحداثة.

مُحاضرة
القدس باللّيل حلوة: عن محاولات المقدسيّين المُستمرّة في استعادة المكان

بشّار أبو شمسيّة، وداود الغول
الأربعاء، 15تمّوز | 18:00-19:30
المكان: عبر تطبيق زووم

تُناقش هذه المحاضرة الرّحلات السّياسيّة البديلة والمواجهة للرّحلات السّياحيّة الصّهيونيّة الرّسميّة، التي تعمد بشكلٍ مُستمرٍّ على التّرويج لرواياتها حول هويّة المدينة. يقومُ عددٌ من الشّابات والشّبّان المقدسيّين بتنظيمِ رحلات ومسارات في مختلف أرجاء القدس، كمحاولةٍ شعبيّة لاستعادة المكان ومواجهة الأسرلة المُستمرّة.

تأخُذنا هذه المُحاضرة، إلى مسارٍ محسوس، نتخيّل، من خلالهِ، أروقة القدس العتيقة، وتفاعل النّاس مع المكان عبر الاستماع إلى حكاياتهم المُغيَّبة.

ورشة
طباعة جرافيك 

الفنّان سلمان نواتي
السّبت، 18 تمّوز |18:00-19:30
السّبت، 25 تمّوز |18:00-19:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفئة العُمريّة: من 8 إلى 14 سنة

يعجُّ العالم من حولنا بالأشكال والخطوط، فَنَجد جُملًا وكلماتٍ في الشّوارع، على أبواب السّيّارات، وعلى السّور المحيط بمنزلنا أو بالمدرسة. وأحيانًا أُخرى نجدُ صورًا مثيرة مليئة بالألوان في كتب المدرسة، في القصص داخل المكتبة، وعلى أبواب المحلّات التّجاريّة، صورًا تجعلنا نضحك، وأُخرى تتطلّبُ منّا أنْ نُفكّرَ في قضيّةٍ ما، وصورًا أخرى كثيرة لا نفهمها.

هذه الصّور والكلمات التي تملأ الدنيا من حولنا شاعت بفضل الطّباعة، فنستطيع اليوم عبر مجموعةٍ من التّقنيّات البسيطة أن نطبعَ بعض الكلمات والصّور على قطعٍ من القماش أو الورق، ونستطيع أن نتعلّم أساسيّات الطّباعة التقليدية وطباعة الجرافيك إذا كنتم ترغبون في ذلك.

لتّأكيد تسجيلكم نرجو أن ترسلوا رسالة على  activities@palmuseum.org تكتبون فيها اسمكم وعمركم.

ستحتاجون إلى تحضير المواد التالية قبل بدء الورشة:
- قلم رصاص
- ورق أبيض أو ملوّن بحجم A4
- ورق مقوّى بحجم A4
- مقصّ
- صمغ UHU أو أيّ صمغ آخر متوفّر
- إسفنجة
-  قطع فلّين
- حبر طباعة أو ألوان أكريليك أو صبغة طعام
- رول للطّباعة (في حال كان متوفّرًا)
- مكعّب من الخشب أو أيّ قطعة خشب متوفّرة
- حبّة بطاطا أو حبّة ليمون
- ورقة شجر وأغصان صغيرة
- قطعة من أي مادّة ذات ملمس خاصّ

تُنظّم هذه الورشة بدعم من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السّويد.

حوار
مرئي ومسموع: تصميم فلسطين

أديل جرّار، ودنيس صبح، وعبد الرّحمن شبانة

الإثنين، 20 تمّوز| 17:30-18:00
الإثنين، 27 تمّوز| 17:30-18:00
المكان: راديو الحارة، وصفحة المتحف على فيسبوك


نتناول في هذه الحلقة الإذاعيّة موضوع التّصميم من شقّين: الأوّل تاريخي نظري يُناقش ويقارب علاقة التّصميم واستخداماته السّياسيّة الفلسطينيّة بحركات التّصميم العالميّة، كما يناقش مفاهيم التّصميم والطّباعة وتطبيقاتها وسياساتها في السّياق الفلسطيني منذ الثّورة الفلسطينيّة إلى الوقت الرّاهن. سيُعرّج النّقاش على المحتوى السّياسي ووسائط نقله، خصوصًا في فترة الانتفاضة الأولى، وما يترتّب عن فعل الإنتاج والتّوزيع من قِبل الاحتلال.

كلّ هذا يأخذنا إلى التّصميم اليوم، وهو الشّقّ الثّاني من الحلقة: ما هي الموادّ التي يتمّ تصميمها، وكيف تعكس حركة التّصميم الواقع السّياسي والاجتماعي والثّقافي، لا فلسطينيًّا فحسب، إنّما عالميًّا؟ وكيف يتمّ إنتاج وإعادة إنتاج فلسطين في عمليّات التّصميم الحاليّة؟

 استكشاف الأعمال الفنّيّة عن بُعد
كليشيه خريطة سياحيّة من المطبعة العصريّة

الباحث طارق البكري
السبت، 25 تمّوز | 17:30-18:00
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني

لطالما كانت القدس منارةً ثقافيّة، فنّيّة، سياحيّة وتجاريّة، ولكلّ فترة خصائصها ومميّزاتها التي تُمثّل انعكاسًا للواقع السّياسي العربي، فأين كانت قنصليّة الجمهوريّة العربيّة المُتّحدة في الشيخ جرّاح؟ ومَنْ الملوك والرّؤساء الذين تناولوا وجبة العشاء في فندق الزّهراء؟ وكيف كانت قنصليّة دولة الكويت تصدر تذاكر الطّيران من الخطوط الجوّيّة الكويتيّة في القدس؟

كيف كانت القدس في ستينيّات القرن الماضي؟ وكيف كانت تبدو في فترة الانفتاح على محيطها العربي؟ وما هي أهم شوارعها وما الذي ميّزها؟

كونوا معنا في رحلةٍ مع الباحث طارق البكري لمدينة القدس قبل نكستها. سيكون أساس هذه الرّحلة هو كليشيه لجزء من خريطة سياحيّة من المطبعة العصريّة، حيثُ تُبيّن هذه الخريطة المعالم السّياحيّة والتّجاريّة والثّقافيّة والحكوميّة والدبلوماسيّة خارج أسوار البلدة القديمة، وهي تعود على الأغلب إلى العام 1966، أيْ لفترةِ الحُكم الأردني.

ورشة
صديقي الخياليّ موجود فعلًا!

الفنّان خالد جرادة
الإثنين، 27 تمّوز |18:00-19:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفئة العُمريّة: 6 سنوات فما فوق

يبدو أنّ العالم يتّسعُ للكثيرِ من الأفكار والخيالات، وعبر هذه الخيالات نستطيع أن نُكوّنَ عالمًا يشبهنا، عالمًا نريده، نتخيّلُ فيهِ البيت الذي نُحبّ، تحيطهُ الجدران أو الأشجار، أو ربما قطعٌ ضخمةٌ من الجليد. نختار فيه أيضًا أصدقاءَ نُشاركهم مغامرات وأحداثًا هائلة، أصدقاء خفيّون، أو ربما يكونون كائناتٍ خفيّة مُخيفة تمنعنا من النّوم، وتركل الكرة في وجهنا.

هل لديكم أصدقاء من عالم الخيال؟ هل تعرّفتم على أحدهم عن طريق الصّدفة؟ أم رتّبتم اللّقاء؟ وهل تريدون التّعرّف على أصدقاء من ذاك العالم؟

تعالوا معنا لنبحثَ عنهم، نرسُمهم أشكالًا وهيئات، وربّما نشارك الآخرين في الحديث عن فرادتهم وغرابتهم.

المواد المطلوبة لإتمام الورشة
ليس عليكم إلّا تحضير ألوانكم المفضّلة، وكذلك لون الورق الذي تحبّونه. واحذروا من قطع الشوكولاتة التي تذوبُ على الورق.

 لتّأكيد تسجيلكم نرجو أن ترسلوا رسالة على  activities@palmuseum.org تكتبون فيها اسمكم وعمركم.

تُنظّم هذه الورشة بدعم من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السّويد.



محاضرة
هُنا القدس: موجز تاريخ الصّحافة في فلسطين

عماد الأصفر وبلال شلش
الأربعاء، 29 تمّوز | 17:30-19:00
المكان: عبر تطبيق زووم

تُركّز هذه المحاضرة على تاريخ الصّحافة في فلسطين منذ الانتداب البريطاني حتى النّكبة. ومن خلال ذلك، نستطيع النّظر عن كثب إلى التّاريخ الاجتماعي والثّقافي والسّياسي لفلسطين في فترة اتّسمت بالاضطرابات من جهة، وبمحاولاتٍ فلسطينيّة لمقاومة الصّهيونيّة من جهةٍ أُخرى.

تُركّز هذه المحاضرة على تاريخ الصّحافة في فلسطين منذ الانتداب البريطاني حتى النّكبة. ومن خلال ذلك، نستطيع النّظر عن كثب إلى التّاريخ الاجتماعي والثّقافي والسّياسي لفلسطين في فترة اتّسمت بالاضطرابات من جهة، وبمحاولاتٍ فلسطينيّة لمقاومة الصّهيونيّة من جهةٍ أُخرى.