شو في ما في
الفعاليات الرقمية - تموز 2021

جمهورنا العزيز، يمكنكم الآن إضافة فعاليات تموز إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط.  

مظاهرة في مدينة الناصرة، 1985. مجموعة توفيق زيّاد، أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي ندوة
الفضاء السياسي والثقافي في مدن الساحل الفلسطيني
المُتحدّثون: الفنّانة رنا بشارة، الكاتبة رشا حلوة، الباحث نديم كركبي، الصحافي ربيع عيد، الشاعرة أسماء عزايزة

الأربعاء، 28 تمّوز | 17:00-20:00
المكان: المتحف الفلسطيني وعبر منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف
رابط زووم: https://us06web.zoom.us/j/83367701782

تسعى الندوة إلى تسليط الضوء على الفضاء السياسي والثقافي في الداخل المُحتلّ عمومًا، ومدن السَّاحل خصوصًا، وتركّز على العمل السياسي والثقافي تاريخيًّا من خلال تاريخ الحراكات السياسيّة والثقافيّة التي نشأت في مدن السَّاحل، كما تبحث في العلاقة ما بين العملين السياسي والثقافي، وتفحص طبيعة العلاقة بينهما عبر طرح أسئلة مُختلفة، منها: هل العمل الثقافي سياسي بالأساس؟ هل هناك فاصل بين الثقافي والسياسي؟ كيف يكون العمل الثقافي مرادفًا للهويّة السياسيّة؟

تتطرّق الندوة، إلى مدينة حيفا كحيِّزٍ بديل تتمّ فيه إعادة بعث الهويّة الفلسطينيّة، إن صحَّ التعبير، كما تتطرّق، أيضًا، إلى فضاءات العرض الثقافي والفنّي، وصولًا إلى السَّاحل الفلسطيني، في الفضاء الإلكتروني.

رنا بشارة
فنّانة تشكيليّة فلسطينيّة ولدت في قرية ترشيحا في الجليل الأعلى عام 1971، حاملة للّقب الأوّل للفنّون والدراسات النسائيّة، وحاصلة على درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة من جامعة حيفا عام 1994، وعلى شهادة الماجستير من كليّة سافانا في جامعة نيويورك في ميادين الفنون الحديثة. أقامت بشارة مجموعة من المعارض الفرديّة، ولها العديد من المشاركات الجماعيّة داخل فلسطين وخارجها.

رشا حلوة

كاتبة وصحافيّة فلسطينيّة في المجال الثقافي، ولدت في مدينة عكّا. حاصلة على درجة البكالوريوس في علم الاجتماع وعلوم الإنسان من جامعة حيفا. عملت مديرة تحرير موقع "قديتا.نت" الثّقافيّ، ومركّزة إعلاميّة في جمعيّة الثّقافة العربيّة في حيفا.

نديم كركبي
زميل ما بعد الدكتوراه في الجامعة العبريّة في القدس. تشمل اهتماماته البحثيّة الثقافة الشعبيّة والفنّ في العالم العربي، وفي فلسطين على وجه الخصوص.

ربيع عيد
صحافيّ فلسطيني، حاصل على درجة البكالوريوس في العلوم السياسيّة، وينهي حاليًّا دراسته لدرجة الماجستير في الإعلام والدراسات الثقافيّة. عمل رئيسًا لتحرير صحيفة "فصل المقال" الصّادرة في الأراضي المُحتلة عام 1948، ويكتب في عدد من الصُّحف والمواقع العربيّة.

أسماء عزايزة
شاعرة فلسطينيّة ولدت في قرية دبّورية في الجليل الأسفل، وتقيم في مدينة حيفا. تعمل في مسرح خشبة، وهي مقدّمة برامج في قناة "مساواة"، وكاتبة مقالات في الثقافة لعدد من الصحف، كما تعمل في تنظيم الأنشطة الثقافيّة والمعارض في مقهى فتّوش الثقافي في حيفا. صدرت لها المجموعة الشعرية "ليوا" (2011) الحائزة على جائزة عبد المحسن القطان للكاتب الشّاب عام 2010، ومجموعة "كما ولدتني اللّديّة" (2015).

مختارات لمواضيع ذات علاقة من مشروع الأرشيف الرقمي:

مظاهرة ضدّ الاحتلال الإسرائيلي.
A protest against the Israeli Occupation - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

راجح السلفيتي وزوجته على شاطئ عكّا.
Rajih al Salfeety with his wife on Acre's beach - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

تظاهرة في عكّا، 1989.
A protest in Acre in 1989 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

صورة شخصيّة للأمين العام لحركة النساء الديمقراطيّات في مظاهرة 8 آذار 2012.
A portrait of the Secretary-General of the Movement of Democratic Women at the 8th of March demonstration, 2012 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

مظاهرة في مدينة حيفا للمطالبة بحقوق المجالس المحلّيّة العربيّة، 1990.
A Demonstration in Haifa Demanding the Rights of the Arab Local Councils in 1990 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

زهيرة كمال ومتطوّعة بريطانيّة وعضوة من لجان العمل النسائي في غزّة، 1986.
Zahira Kamal with a British Volunteer and a Member of the Federation of Palestinian Women’s Action Committees in Gaza - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

مقهى الصيّادين في مدينة يافا.
Aṣ-Ṣayyadīn Cafe in Israeli-Occupied Yaffa - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

استكشاف الأعمال والمجموعات الفنّيّة عن قُرب
80 قصّة وثوب، من الشّتات للبلاد
المُتحدّثان: أمين المجموعات بهاء الجعبة والمُقتنية مها أبو شوشة

الخميس، 29 تمّوز | 18:00
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني
 
انضمّوا إلينا لتتعرفوا على قصّة 80 ثوبًا فلسطينيًّا مُطرّزًا ارتحلت من فلسطين إلى الولايات المتّحدة قبل ثلاثة عقود، إذ تمّ اقتناؤها وحفظها من قِبل سيّدات فلسطينيّات وعربيّات - أمريكيّات، من لجنة الحفاظ على التراث الفلسطيني (CPPH)، في العاصمة الأمريكيّة واشنطن، وقد عادت مجموعة الأثواب وإكسسواراتها أخيرًا إلى موطنها في فلسطين، إذ ستُحفظ في المتحف الفلسطيني.

انضمّوا لسماع قصّة الأثواب الثمانين وتفاصيل رحلة مدّتها 30 عامًا.

مها أبو شوشة
ولدت مها أبو شوشة في رام الله سنة 1962، وحصلت على درجة البكالوريوس في الاقتصاد من جامعة بيرزيت، لتبدأ حياتها المهنية كمدير لشركة أبو شوشة للمقاولات. تتولّى أبو شوشة اليوم مجموعة من المناصب المرموقة في عدد من المؤسّسات الثقافيّة والشركات التجاريّة الفلسطينيّة، من بينها عضويّة مجلس إدارة بنك فلسطين، وعضويّة مجلس إدارة منتدى سيّدات الأعمال الفلسطيني، ورئاسة مجلس إدارة رواق، ورئاسة مجلس إدارة مجلس الشّاحنين، وعضويّة مجلس أمناء جامعة القدس، وعضويّة مجلس إدارة جمعيّة الإغاثة الطبيّة، وغيرها.  

تعتبر أبو شوشة، أيضًا، واحدة من جامعي المُقتنيات وأصحاب المجموعات الفنيّة والتراثيّة، كما تعمل في مجال البحث والتوثيق في تاريخ وتطوّر المنسوجات والمجوهرات الفلسطينيّة.

اختيرت أبو شوشة كواحدة من أكثر 50 سيدة أعمال عربية مؤثّرة ضمن فوربس العربية للأعوام 2006 و2007، لتكون بذلك المرأة الفلسطينية الأولى التي تصل إلى تلك القائمة.


مختارات لمواضيع ذات علاقة من مشروع الأرشيف الرقمي:

صورة شخصيّة لإلين عودة، مطلع القرن العشرين.
A Studio Portrait of Ellen Audi, the Early 1900s - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

صورة لسيّدة مسنّة تطرّز الثوب الفلسطيني في قرية المزرعة الشرقيّة، رام الله، 1988.
صورة لمسنّة تطرز الثوب الفلسطيني في قرية المزرعة الشرقية، رام الله، 1988 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

صورة لفاطمة يوسف من قرية كوبر، رام الله، سبعينيّات القرن العشرين.
A Women from Birzeit in the '70s - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)

صورة لراضي وعزيزة بربار في حفل زفافهما، 1944.
A Photograph of 'Aziza and Radi Burbar on their Wedding Day, 1944 - The Palestinian Museum Digital Archive (PMDA) (palarchive.org)