شو في ما في
الفعاليات الرقمية - تشرين الثّاني 2020

جمهورنا العزيز،
يمكنكم الآن إضافة فعاليات شهر تشرين الثّاني إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط.



جولة مع قيّمي المعرض
معرض "طُبِع في القدس: مُستَملون جدد*"
القيّم بهاء الجعبة، والقيّم الضّيف للنّسخة الثّانية عبد الرّحمن شبانة

الأحد، 8تشرين الثّاني | 14:00-15:00
الجولة باللّغة العربيّة
المكان: المتحف الفلسطيني

يبحث المعرض في العلاقة بين المطبوعات وأهل المدينة، ويختبر حساسيّتهم تجاهها، سواء كان محتواها سياسيًّا، أم تعليميًّا، أم ثقافيًّا، أم سياحيًّا، أم اقتصاديًّا. كما ويحاول تفكيك ثنائيّة الظّهور والاختفاء التي اتّسمت بها منشورات التحرّكات المجتمعية وليدة المدينة، تلك التحرّكات التي ناورت المؤسّسات المسيطرة وأدوات رقابتها المفروضة على النّسيج المديني المقدسي.

* المُسْتَملي هو القارئ لمخطوطة الكتاب الأصليّة ومُمْليها على النسّاخين، وهو الوسيط بين المؤلّف وجمهور قرّائه. تاريخيًّا، لم تستقرّ وظيفة المُستَملي كناقل للمحتوى، بل تجاوزت ذلك لتتّخذ بعدًا رقابيًّا. المُسْتَملي وظيفة قديمة اختفت كغيرها من الوظائف كنتيجة للحداثة.

المقاعد محدودة. للتّسجيل على: activities@palmuseum.org

ورشة عائليّة
دار دور... الحروف تقفز عن السُّطور!
الفنّان: خالد جرادة

الإثنين، 9 تشرين الثّاني | 17:00-18:30
الفئة العُمريّة: من 4 إلى 7 سنوات
الورشة باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط: https://zoom.us/j/92462058160

في صباح يومٍ حارّ، قرّرت الحروف أن تقفز عن السطور التي ترقد عليها داخل الكتب، بحثًا عن حُلّةٍ جديدة وألوان فريدة. لماذا قفزت الحروف؟ وإلى أين ذهبت؟ تعالوا نستكشف ذلك معًا، ونتعلّم عن الحروف الأبجديّة العربيّة بطريقة مُسلّية.

*عنوان الفعالية مستوحى من كتاب الجديد في القراءة العربية للمربي خليل السكاكيني المعروض في الزاوية التعليمية في معرض "طُبع في القدس: مستملون جُدد"
المقاعد محدودة. للتّسجيل على: activities@palmuseum.org




ورشة عمل للمتخصّصين
"بإيدينا": ورشة عمليّة للحفاظ على الأرشيفات
أمين المجموعات في المتحف الفلسطيني: بهاء الجعبة

الأربعاء، 11 تشرين الثّاني | 10:00-15:00
الورشة باللّغة العربيّة
المكان: المتحف الفلسطيني

يُنظّم المتحف الفلسطيني ورشة مُتخصّصة حول ترميم وحفظ الوثائق المهدّدة، تهدف إلى مشاركة الخبرة العملية المكتسبة في مختبر التّرميم مع المؤسّسات والأفراد المهتمّين بالأرشيف، وتعريفهم بمشروع التّرميم من أجل الرّقمنة الذي ينفّذه المتحف الفلسطيني، كما تهدف إلى التشبيك مع المؤسّسات العاملة في مجال الأرشفة، بهدف تبادل الخبرات ونقل المعرفة ورفع الوعي حول أهمّيّة التّرميم والحفاظ على المجموعات الأرشيفيّة في فلسطين، حيث ستتضمّن تدريبًا عمليًّا حول التّعامل المُباشر مع المواد الأرشيفيّة، وطُرق ترميمها وحفظها.

تُعتبر هذه الورشة بمثابة استكمال للورش التي نفّذها المتحف الفلسطيني منذ العام الماضي حتى الآن، والتي تناولت موضوع الحفاظ على الأرشيفات نظريًّا وعمليًّا، سواء الوجاهيّة منها، أو تلك التي عُقدت رقميًّا وتمّ بثّها على الموقع الإلكتروني للمتحف.

المقاعد محدودة. للتّسجيل على: activities@palmuseum.org

*انتهى التسجيل


سلسة ندوات*
إضاءات على مُربّين مَقدسيّين: خليل السّكاكيني
بالشّراكة مع مركز خليل السّكاكيني الثّقافي
النّدوة الأولى: ملامح مشروع خليل السّكاكيني التّربوي والفكري الحداثي

المُتحدّثون: د. سليم تماري و د. ماهر الشّريف
تعقيب: د. أباهر السّقا
الإثنين، 16 تشرين الثّاني | 17:30-19:00
النّدوات باللّغة العربيّة
المكان: عبر تطبيق زووم
الرابط
https://zoom.us/j/94267427715

تُسّلط النّدوة الأولى الضّوء على شهادات حول الممارسات التّربويّة والنّشاط الفكري لخليل السّكاكيني في أواخر العهد العثماني وخلال فترة الانتداب البريطاني، بحيث تتّخذ من مذكّراته مَدخلًا لفهم التّاريخ الاجتماعي في فلسطين، وتُركّز على المبادئ البيداغوجيّة التي وضعتها المدرسة الدستوريّة ضمن حَيِّز التّطبيق.

*عن سلسلة ندوات "إضاءات على مُربّين مَقدسيّين"

في ظلّ الحالة الرّاهنة التي تشهدها المدارس في فلسطين، والمُعيقات التي يُواجهها قطاع التّعليم في تطبيق السّياسات الرّسميّة وغير الرّسميّة التي تحثُّ الطّلبة على تكوين وعي مستنير يجعلهم فاعلين في مُجتمعهم، وتتصدّى للانتهاكات التي يتعرّضون لها بِفعل ممارسات الاحتلال الإسرائيلي، خصوصًا في مدينة القدس، يُسلِّط المتحف الفلسطيني الضوء على مُربّين مقدسيّين وضعوا أفكارهم الحداثية حول المدرسة موضِعَ التنفيذ في لحظات تاريخيّة تكاثفت فيها نكبات الشَّعب الفلسطيني، وأبرزهم: خليل السّكاكيني، وهند الحسيني، وحسني الأشهب.

ورشة سينمائيّة لليافعين
تصميم عناصر بصريّة من حياة المُربّية هند الحسيني
بالشّراكة مع مركز يبوس الثقافي
الفنّانان: يوسف صالحي وأكرم دويك

الجُمعة، 13 كانون الأول |14:00-17:00
الفئة العُمريّة: من 12 إلى 16 سنة.
الورشة باللّغة العربيّة
المكان: مركز خليل السكاكيني الثقافي

انضمّوا لنا لنَتعرّف على شخصيّة المُربّية المَقدسيّة هند الحسيني، من خلال تكوين الدُّمى. ستُركز الورشة على خلق عناصر بصريّة تكرّرت في مراحلَ مختلفة من حياتها، حيث سنبحث سويًّا كيف تَبدّلَ معناها وفقًا للظّروف السّياسيّة التي عاشتها الحسيني، عبر رسمها وتصميمها ثُمّ تنفيذها باستخدام موادّ مُختلفة، كالصوف والخيطان والقماش والورق، وفقًا للمُعطيات والمعلومات التي سنقوم بتزويدكم بها خلال الورشة، والتي ستستند إلى كتاب اليافعين "ذكريات من القُدس" للكاتبة سيرين الحسيني- شهيد، وإلى سيرة هند الحسيني الذّاتيّة.

المقاعد محدودة. للتّسجيل على: activities@palmuseum.org


القدس عربيّة: تمثيلات موسيقيّة
الفنّانة مريم تماري والموسيقي وفادي ديب

الجمعة، 27 تشرين الثّاني | 19:00
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي
رابط زووم: https://zoom.us/j/92152129001

تُعدّ السّوبرانو مريم تماري وعازف البيانو فادي ديب من أبرز الموسيقيّين الكلاسيكيّين من أصول فلسطينيّة. وهُما، ضمن هذا العرض، سيُقدّمانِ للجمهور الفلسطيني برنامجًا جديدًا من الموسيقى لمُلحّنين فلسطينيّين، مثل سلفادور عرنيطة، كما سيقدّمان نصوصًا مُغنّاة لشُعراء وكُتّاب فلسطينيّين، مثل محمود درويش.. سيتركّز البرنامج حول القدس كثيمة موسيقيّة. القُدس، حيثُ تنصهر ذكريات مريم وفادي مع ذكريات الأجداد؛ أجدادهما.

سيُفتح المجال للنّقاش وطرح الأسئلة بعد انتهاء العرض.
شاهدوا هذا  الوثائقي عن مريم تماري هنا.

برنامج الفعالية
- مقدّمة موسيقيّة – موسيقى سلفادور عرنيطة
- غريبٌ في مدينةٍ بعيدة – شعر محمود درويش، موسيقى مريم تماري
- Dans l'Herbe- نصّ لويس دي فيلمورين، موسيقى فرانسيس بولينك
- ذكرياتُ بيتَ لحم – نصري دويري
- In Which We Become Lakes – نصّ كريم قطان، موسيقى مريم تماري
- فالس شرقي – موسيقى أمين ناصر
- القدس عربيّة – نصّ وموسيقى ريما ناصر ترزي
 
المقطوعات الموسيقيّة: 30 دقيقة
حوار بين المقطوعات الموسيقيّة: 10 – 15 دقيقة
أسئلة ومداخلات: 15 – 20 دقيقة
مدّة الفعالية التقديريّة: 65 دقيقة


استكشاف الأعمال عن قُرب
آخر الورّاقين في القدس
بالشّراكة مع مؤسّسة الرّؤيا الفلسطينيّة - مشروع منصّة Y+
الباحث فهد فهمي الأنصاري

الأحد، 29 تشرين الثّاني | 18:30
اللّقاء باللّغة العربيّة
المكان: عبر منصّات التّواصل الاجتماعي

محمّد أمين الدنف الأنصاري 1870-1958
عَمِلَ قيّمًا للمكتبة الخالديّة، ويُعتبر آخر من امتهنَ نسخ الكتب في القدس. على امتداد سنوات مهنته، قام الشّيخ الأنصاري بنسخ العديد من أُمّهات الكتب، وكان من بينها كتاب "الأنس الجليل" الذي نسخه بناء على طلب أعيان القدس. واستمرّ الشّيخ الأنصاري في مهنتهِ حتى العام 1948، وتوقّف عن النّسخ إثر النّكبة، وتقدُّمه في السنّ، ونتيجةً لانتشار المطابع في مختلفِ أرجاء فلسطين.

يتناول اللّقاء قصّة آخر الورّاقين، الشّيخ محمّد أمين الأنصاري، على لسان الباحث فهد فهمي الأنصاري، والذي سيعرض بعضًا من أعمالهِ وأجزاءً من حياتهِ، التي يستقيها من مذكّرات الشّيخ الموجودة في حوزة والده.


رسم: براء العاوور. المصدر: هناك هناك... بعيدًا في اللون، سلسلة قصص وأنشطة ستصدر عن المتحف الفلسطيني.
دعوة مفتوحة
استكتاب سلسلة قصص موجّهة للأطفال
عن تاريخ الفنّ الفلسطيني، على لسان أغراض الحياة اليوميّة

آخر موعد للتقديم: 20 كانون الأوّل 2020

يُعلن المتحف الفلسطيني عن فتح باب النشر لسلسلة مكوّنة من مجموعة قصص موجّهة للأطفال بين سنّ 6 إلى 8 سنوات. من المُتصوَّر أن تتناول مجموعة القصص تاريخ فلسطين والحركة الفنّيّة الفلسطينيّة، ذلك من خلال توظيف أدبيّ لأغراض الحياة اليوميّة التي وظّفها الفنّانون الفلسطينيّون في مراحل تاريخيّة مُختلفة ضمن أعمالهم الفنّيّة، استنادًا إلى معارض المتحف السابقة والحاليّة: "تحيا القدس"، و"غزل العروق: عين جديدة على التطريز الفلسطيني"، و"اقتراب الآفاق: التحوّلات الفنّيّة للمشهد الطبيعي"، و"مدى البرتقال"، و"طُبِع في القدس: مُستملونَ جُدُد"، ومعرضهِ القادم، الساحل الفلسطيني (تسمية مؤقّتة). للمزيد


تُعقد سلسلة ورش البرنامج التّعليمي بدعم سخيٍّ من مؤسّسة عبد المُحسن القطّان، عبر منحة مشروع "الفنون البصريّة: نماء واستدامة" المموّل من السّويد.