شو في ما في
تشرين الثاني 2021

احفظوا التّاريخ في مُفكّراتكم
المؤتمر السّنوي الثّالث: مستقبل الاستعمار الاستيطاني في فلسطين
التاريخ: 8 كانون الأوّل، 2021
باقي التفاصيل قريبًا

جمهورنا العزيز، يمكنكم الآن إضافة فعاليات تشرين الثاني إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط.



جولات مسائيّة في المتحف الفلسطيني

الخميس، 11 تشرين الثاني | 18:30 - 19:30
المكان: المتحف الفلسطيني
الجولات باللّغة العربيّة

جولة في غرفة مجموعات المتحف الفلسطيني
الأثواب التراثيّة: جولةٌ في الذّاكرة
مع أمين المجموعات بهاء الجعبة

انضمّوا إلينا في هذه الجولة لتتعرّفوا على قصّة 80 ثوبًا فلسطينيًّا مُطرّزًا ارتحلت من فلسطين إلى الولايات المتّحدة قبل ثلاثة عقود، إذ تمّ اقتناؤها وحفظها من قِبل سيّدات فلسطينيّات وعربيّات - أمريكيّات، من لجنة الحفاظ على التراث الفلسطيني (CPPH)، في العاصمة الأمريكيّة واشنطن، وقد عادت مجموعة الأثواب وإكسسواراتها أخيرًا إلى موطنها في فلسطين، وستُحفظ في المتحف الفلسطيني.

جولة في المعرض
معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني (1748 - 1948)"
مع القيّمة المساعدة ملاك عبد الوهّاب

انضمّوا إلى جولة مع القيّمة المُساعدة للمعرض السنوي الخامس للمتحف الفلسطيني "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني"، تُضيء فيها على مختلف جوانب المعرض الجديد: ثيماته الرئيسيّة، وما يتوقّعه الزّائر منه، ورحلة البحث في تاريخ السَّاحل الفلسطيني، وفي الأعمال الفنّيّة المكلّفة والإنتاجات الإبداعيّة حوله.

يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني activities@palmuseum.org

يُمكنكم الاستمتاع بوجبة خفيفة بعد الانتهاء من الجولة.  

ورشة فنّيّة
الطباعة الزّرقاء (
Cyanotype)
مع الفنَّانة شذى الصفدي

الخميس، 11 تشرين الثاني | 10:00 – 14:00
المكان: المتحف الفلسطيني
الورشة باللّغة العربيّة
الفئة العمريّة: 18 سنة فما فوق

تعرّفوا معنا على الطّباعة الزّرقاء (Cyanotype)، وهي واحدة من طرق الطّباعة الفوتوغرافيّة غير التقليديّة، التي تُنتج صورًا أُحاديّة اللّون بتدرّجات الأزرق.

تقدّم الورشة نبذة عن تاريخ هذا النّوع من الطّباعة، كما سيتعرّف المشاركون خلالها على هذه المادّة الحسّاسة لضوء الشّمس، وسيكون باستطاعتهم صنع لوحة فنيّة خاصّة من صور أرشيفيّة للسَّاحل الفلسطيني من الأرشيف الرقمي للمتحف الفلسطيني، وإنتاج صورة مكوّنة من عدّة قطع.

المقاعد في الورشة الفنّيّة محدودة، يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني activities@palmuseum.org

مكتبة الكونغرس
جولة تعلُّمية في حيفا
تِجوال البحر: من وادي النّسناس إلى وادي الجِمال
بالشّراكة مع فريق تِجوال سفر

الجمعة، 19 تشرين الثاني | 9:00 – 17:00
الجولة باللّغة العربيّة

ينظّم المتحف الفلسطيني، بالشّراكة مع فريق تِجوال سفر، جولة تعلُّمية في مدينة حيفا، تهدف إلى إعادة النّظر في الرّواية التاريخيّة بالاعتماد على الرّواية الشّفاهيّة التي "يحكيها" النّاس عن الأمكنة وتاريخها الاجتماعي والثقافي، والتبدُّلات المختلفة التي طرأت عليها بفعل الاستعمار، والقطيعة الجغرافيّة التي يحاول ترسيخها بين المدن الفلسطينيّة.

 تبدأ الجولة من حيّ وادي النّسناس- مسرح الميدان، وتنتقل إلى المطلّ الذي يشرف على حيفا والبحر، وتتتبّع مجموعة الحكايات المرتبطة بهذه المنطقة، والأساطير التي يتداولها الصيّادون حولها، ومن ثمّ سيتحرّك المشاركون مشيًا على الأقدام نحو وادي الصليب، ثمّ مسجد الجرينة، ثمّ ساحة الحناطير، ثمّ مسجد الاستقلال، ويمشون في السّوق الشّعبي وسط حيفا، لتنتهي الجولة أخيرًا في وادي الجِمال.

ينظّم فريق تِجوال سفر تجوالات في كافّة المدن الفلسطينيّة تحت شعار "تجوّل في الأرض تمتلكها"، وتأتي هذه الشّراكة انطلاقًا من إيمان المتحف الفلسطيني بأهميّة التعلُّم عبر ربطه بالسّياق الثقافي والاجتماعي للمُتعلّمين.

التسجيل للجولة من خلال الرابط، هنا.

جولة
عودة إلى حيّ المنشيّة - يافا المُحتلّة
بالشّراكة مع جمعيّة الشّباب العرب - بلدنا

الجمعة، 3 كانون الأول | 09:30 – 13:30
الجولة باللّغة العربيّة

هدمت العصابات الصهيونيّة مع حرب 1948 وهجّرَت أكثر من 531 قرية، منها أكثر من 70 قرية على طول السَّاحل الفلسطيني، وسَقَطَ أكثر من اثني عشر مركزًا حضريًّا.

ومع هدم وتهجير أجزاء كبيرة من المدن، مثل حيّ المنشيّة في يافا ومنطقة الحسبة في حيفا، يُفسَحُ المجال أمام تبلور المشروع الصهيوني فوق أنقاض المدن والقرى العربيّة الفلسطينيّة. يُقدّم معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ" عنوان الهدم عبر النظر إلى هدم حَيّ المنشية في مدينة يافا. ومع أنّ المدينة كانت جزءًا من الدولة الفلسطينيّة بحسب قرار التقسيم، ورغم أن أغلبيّة سكّانها كانوا من العرب، إلّا أنّها هوجمت بعد أيّام من سقوط حيفا، وقام سكّان قرى فلسطينيّة في محيط يافا بمساعدة أهاليها، إلّا أنّ المدينة وقراها كانت جيبًا مُحاطًا بالمستوطنات اليهوديّة، ما اضطرّ أهلها إلى النّزوح أمام هجوم المنظّمات الصهيونيّة بحرًا وبرًّا، هربًا من القتل والدمار.

ندعوكم إلى المشاركة في الجولة التعريفيّة في حيّ المنشيّة في يافا المحتلّة، للتعرّف على تاريخ الحيّ والمدينة. سنستخدم الخرائط والصور، ونبحث عن الشّواهد والآثار، كما سنتطرّق إلى الحياة الثقافيّة والاقتصاديّة التي تجلّت آنذاك، ونستمع إلى قصص الدّفاع عن الحيّ، وعن ثوّار ومناضلين وأبطال، وعن حامية يافا والدور الذي لعبته في الدّفاع عن المدينة.

الانطلاق من يافا
تنطلق الجولة من أمام مسجد حسن بيك في تمام السّاعة 9:30.

الانطلاق من القدس
ينطلق الباص من أمام فندق القدس (
The Jerusalem Hotel) في تمام السّاعة 8:00.

المقاعد في الجولة محدودة، يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني  activities@palmuseum.org

الإضاءة الشهرية

ندعوكم لتصفح "شهادات اللقاح: الأرشيف الحاضر" في الأرشيف من مشروع أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي، من خلال زيارة الرابط هنا.