المؤتمر السنوي الثالث للمتحف الفلسطيني
فلسطين: إنتاجُ المعرفة، إنتاجُ المُستقبل

بالشّراكة مع دائرة العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة- جامعة بيرزيت، ومركز مدى الكرمل- المركز العربي للبحوث التطبيقيّة
الأربعاء، 8 كانون الأوّل 2021 | 10:00 18:00 
المكان: جامعة بيرزيت، مبنى سعيد خوري لدراسات التنمية، قاعة 401 
 
المتحدّثات والمتحدّثون: أباهر السقا، إيناس ياسين، بشارة دوماني، خالد الفوراني، رنا بركات، سليم أبو ظاهر، عامر حليحل، علاء العزة، علي مواسي، لينة ميعاري، مهند مصطفى، مي البزور.

يعقدُ المتحف الفلسطيني مؤتمرَه السنوي الثالث بالتّزامن مع معرضِه الحالي "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني (1748-1948)"، المُنطَلِق في سرديّتِه من صعودِ عكّا في القرن الثامن عشر، ثمّ صعودِ يافا في القرن التاسع عشر، ثمّ مركزيّةِ مدن السَّاحل الاقتصاديّة وتنامي النفوذ الأوروبّي، فالنَّكبة و"انكسار البلاد" في القرن العشرين.

يبني مؤتمر "فلسطين: إنتاجُ المعرفة، إنتاجُ المُستقبل" على سرديّة المعرض عبر قراءة السَّاحل الفلسطيني اليوم، مُعيدًا موضعته ضمن السياق الفلسطيني الأوسع، سياسيًّا واجتماعيًّا وثقافيًّا، ورابطًا واقعه ومستقبله بواقع فلسطين من البحر إلى النهر. هُنا، يتجلّى سؤال المؤتمر حول عمليّة إنتاج المعرفة فلسطينيًّا، وعلاقتها بالخِطاب التحرُّري المحلّي والعالمي وممارساتِه، مُستندًا إلى مجموعة من التساؤلات، على غِرار: كيف نُفكّر بفلسطين، وكيف نبحثُها؟ وكيف يتمّ إنتاجها وإعادة إنتاجِها بحثيًّا؟ ومُتناولًا خِطاب الأصلانيّة، الذي تطرحه دراسات الاستعمار الاستيطاني، بالنّظر إلى آفاقِه وحدودِه ومقارباتِه الثقافيّة والسياسيّة.

يركّز المؤتمر على الممارسات الثقافيّة بتشابكاتها مع السياسي والتحرُّري؛ سواء في الحقل المسرحي أو السينمائي أو العرض الفنّي، ويتناول موضوع إنتاج معرفة تحرّريّة عن فلسطين، وعن خطاب الأصلانيّة ومقارباتِه السياسيّة والثقافيّة، إلى جانب أساليب البحث والمناهج المُستقبليّة، التي نقرأ من خلالها فلسطين، وصولًا إلى المُستقبل.

البرنامج

المؤتمر السنويّ الثالث للمتحف الفلسطيني
فلسطين: إنتاجُ المعرفة، إنتاجُ المستقبل
الوقت المداخلة المتحدّث/ المتحدّثة
 9:00 - 9:30   جولة في معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل   الفلسطيني 1748-1948"
 * المكان: المتحف الفلسطيني
 أحمد الأقرع
 9:30 - 9:55  تسجيل
 الجلسة الأولى
 10:00 - 10:15  افتتاح وترحيب  د. عادلة العايدي- هنيّة
 10:15 - 10:45  سرديّات المستقبل لتأريخ فلسطين
 * المحاضرة بالإنجليزيّة، وتتوفر ترجمة إلى العربيّة
 د. بشارة دوماني
 10:45 - 11:15  نقـاش
 11:15 - 11:30  استراحة قهوة
الجلسة الثانية
 11:30 - 13:00  الجلسة الثانية:
 نحو مساءلة المنهج

 * بالشراكة مع دائرة العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة في   جامعة بيرزيت 
 إدارة الجلسة:
 د. علاء العزّة
 11:30 - 11:50  الإنتاج المعرفي والمنهجيّات النسويّة المناهضة للاستعمار  د. لينا ميعاري
 11:50 - 12:10  أصلانيّة أم أصلانيّ؟ سؤال المنهجيّة  د. رنا بركات
 12:10 - 12:30  الزمن والزمانيّة والمنهج في دراسة فلسطين والفلسطينيّين  د. علاء العزّة
 12:30 - 13:00  نقـاش
 13:00 - 14:00  استراحة غداء
الجلسة الثالثة
 14:00 - 15:30  الجلسة الثالثة:
 مقاربات سياسيّة وثقافيّة للاستعمار الاستيطاني في فلسطين

 * بالشراكة مع مدى الكرمل- المركز العربي للدراسات   الاجتماعيّة التطبيقيّة
 إدارة الجلسة:
 د. خالد فوراني
 14:00 - 14:20  كيف نقرأ الحالة الاستعماريّة / المُستَعمريّة في المستعمرتَين
 الأولى 1948 والثانية 1967، معرفيًّا ومنهجيًّا، وبأيّة أدوات؟
 د. أباهر السقا
 14:20 - 14:40  مفهوم التطبيع ضمن بنية الاستعمار الاستيطاني في فلسطين  د. مي البزور
 14:40 - 15:00  الهبّة الشعبيّة في أيّار 2021 ومحو الخطّ الأخضر من الأرض   والوعي  د. مهند مصطفى
 15:00 - 15:30  نقاش
 15:30 - 15:45  استراحة قهوة
الجلسة الرابعة
 15:45 - 17:30  الجلسة الرابعة:
 الخطاب التحرّري والممارسة الثقافيّة
 إدارة الجلسة:
 د. سليم أبو ظاهر
 15:45 - 16:05  عن معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ:  محطّات من تاريخ السَّاحل   الفلسطيني"   إيناس ياسين
 16:05 - 16:25  “مسرحة الذاكرة": ما بين الامتثال للفنّ والإخلاص للتاريخ  عامر حليحل
 16:25 - 17:30  نقاش
 17:30 - 17:50  بحرٌ وقع على بلاط يافا / شعر  علي مواسي


السير الذاتية للمتحدّثات والمتحدّثين

أباهر السقا
أستاذ مُشارك في دائرة العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة في جامعة بيرزيت، يحمل شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من جامعة نانت في فرنسا، وهو خريّج المدرسة العليا لإدارة التنظيمات الاجتماعيّة في جامعة سانت تيتيان في فرنسا، وزميل باحث في المعهد الفرنسي لدراسات التنمية، وباحث مُشارك في المعهد الفرنسي لدراسات الشرق الأدنى. له العديد من الدّراسات والمقالات العلميّة في مجالات التعبيرات الاجتماعيّة الفنيّة، والحركات الاجتماعيّة، والهوية، والذاكرة، والوطنيّات، والسياسات الاجتماعيّة، والتاريخ الاجتماعي لمدينة غزّة، والعلوم الاجتماعيّة وتأريخها

إيناس ياسين
فنّانة وقيّمة معارض، تتناول مُمارساتها الفنيّة المُتعدّدة الوسائط التحوّلات المدينيّة والاجتماعيّة في فلسطين منذ أواخر الثمانينيّات. عملت في عدد من المؤسّسات الثقافيّة، وشغلت منصب مديرة متحف جامعة بيرزيت بين الأعوام 2010-2017. حصلت في العام 2019 على درجة MFA من كليّة مين للفنّ من الولايات المتّحدة الأمريكيّة، وعلى درجة MA في العام 2009 من جامعة ساوثمبتون في بريطانيا.

بشارة دوماني
الرئيس الخامس لجامعة بيرزيت، وهو مؤرّخ تتناول أبحاثه الحياة الاجتماعيّة للأشخاص العاديّين الذين أُهمِلوا في الدراسات والأبحاث التقليديّة السائدة، فكتب عن الفلّاحين وصغار التجّار والمرأة والحياة الأسريّة في فلسطين ولبنان خلال العهد العثماني. يكتب أيضًا في سياسات وأخلاقيّات إنتاج المعرفة، وعمل على تحرير كتاب حول الحريّة الأكاديميّة.  

خالد الفوراني
باحث فلسطيني مختص في علم الاجتماع والإنسان. له أبحاث في مجالات عدّة، من بينها: النظريّة الاجتماعيّة، والحداثة، واللّغة والأدب، وعلم الكلام، والعلمانيّة، وفلسطين، وتاريخ الأنثروبولوجيا. نُشرت مقالاته في العديد من المجلّات المرموقة، وصدر كتابه الإثنوغرافيSilencing the Sea: Secular Rhythms in Palestinian Poetry  في العام 2012 عن دار النشر في جامعة ستانفورد؛ وكتابهredeeming Anthropology: A Theological Critique of a Modern Science  في العام 2019 عن دار النشر في جامعة أكسفورد.

رنا بركات
أستاذ مساعد في دائرة التاريخ في جامعة بيرزيت، ومديرة لمتحف الجامعة. حصلت على درجة الدكتوراه من جامعة شيكاغو. تتمحور أبحاثها حول تاريخ الكولونياليّة وتأريخها، وكذلك حول القوميّة وثقافيّة المقاومة. تُتمّ بركات، حاليًّا، كتابها حول: "لفتا ومقاومة مَتحفة فلسطين: التاريخ الأصلاني للنَّكبة"، مع دار نشر جامعة نورث كارولاينا ضمن سلسلة "أصلانيّات نقديّة". ولبركات، كذلك، مشروع كتاب آخر، حول: "ثورة البراق: تدشين تاريخ المقاومة في فلسطين".

سليم أبو ظاهر
مدير مشروع الأرشيف الرقمي في المتحف الفلسطيني، حاصل على درجتَي البكالوريوس والماجستير في الهندسة، والدكتوراه في العلوم الاجتماعيّة من جامعة بيرزيت. عمل محاضرًا في جامعة بيرزيت وفي كلية العلوم التربويّة التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا)، إضافة إلى عمله مديرًا لأحد المكاتب الهندسيّة ومستشارًا بحثيًّا في مجالات الحكم المحلّي ودراسات التاريخ والنوع الاجتماعي والتحوّلات الحضريّة والمعرفيّة في الجنوب العالمي. تتركّز اهتماماته البحثيّة والأكاديميّة حول دراسات السكّان الأصليّين، والتاريخ الاجتماعي والاقتصاد السياسي الحضري لفلسطين ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وله دراسات ومقالات عديدة في هذه المجالات.

عامر حليحل
مُمثّل ومخرج فلسطيني ومسرحي مُقيم في حيفا، شارك في أفلام عدّة، منها: "الجنّة الآن"، و"أمريكا"، و"أمور شخصيّة"، وكتب عدّة أعمال مسرحيّة ومثّل فيها، منها: "صاحب الكرمل"، و"قناديل ملك الجليل"، وغرّبنا البحر"، و"طه".

علاء العزّة
أستاذ مُساعد في الأنثروبولوجيا الثقافيّة، ورئيس دائرة العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة في جامعة بيرزيت، حاصل على درجة الدكتوراه من جامعة رايس في هيوستن، تكساس. له عدّة كتابات وأبحاث أكاديميّة، وهو عضو في أكثر من مؤسّسة بحثيّة محلّيّة وعالميّة.

علي مواسي
شاعر وباحث. يحرّر مجلّة فُسْحَة – ثقافيّة فلسطينيّة الصادرة عن موقع عرب 48. تنوّعت تجارب عمله ونشاطه بين الإعلام، والتنظيم والاستشارة الثقافيَّين، والتحرير، والتدقيق، والتدريس، بالإضافة إلى توجيهه مجموعات شبابيّة وتربويّة في موضوعات الهويّة، والصحافة الثقافيّة، والمناظرة، والجنسانيّة في الإسلام، والكتابة الإبداعيّة، والسلامة اللغويّة. يبحث في مرحلة الدكتوراه ثقافة الهجرة واللجوء العربيّة.

لينة ميعاري
أستاذ مُساعد في دائرة العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة ومعهد دراسات المرأة في جامعة بيرزيت. تتركّز اهتماماتها البحثيّة حول البُنى الاستعماريّة والعلاقات الاستعماريّة، وسياسات الصمود، والذات الثوريّة، والنظريّة النسويّة المُناهضة للاستعمار.

مهنّد مصطفى
مدير عام مركز مدى الكرمل – المركز العربي للدراسات الاجتماعيّة والتطبيقيّة. وهو محاضر جامعي وباحث في المركز الفلسطيني للدراسات الإسرائيليّة "مدار". صدرت له عشرات الأبحاث في مجلّات علميّة في اللّغات العربيّة والإنجليزيّة والعبريّة.

مي البزور
أستاذ مُساعد في دائرة العلوم الاجتماعيّة والسلوكيّة في جامعة بيرزيت. حاصلة على درجة الدكتوراه في العلوم الاجتماعيّة من جامعة لوزان في سويسرا، لها عدّة أبحاث منشورة في مجالات علم الاجتماع وعلم النفس السياسي. تتعلّق اهتماماتها البحثيّة الحالية في دراسة العلاقات البين – مجموعاتيّة، من حيث: نظرية الاتصال البين - مجموعاتي، وقضايا التغيير الاجتماعي، والصراع، والهويات الجماعيّة والقوميّة، وبشكل أدقّ تعنى بدراسة ظاهرة التطبيع ضمن السياق الاستعماري الاستيطاني في فلسطين.