شو في ما في

حزيران 2022

جمهورنا العزيز، يمكنكم الآن إضافة فعاليات حزيران إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط


إعلان: استقبال المخيمات الصيفية

يومي الإثنين والأربعاء من كل أسبوع: 10:00- 12:00
المكان: في المتحف الفلسطيني
الفئة المستهدفة: المخيمات الصيفية
اللّغة: العربيّة

ينظم المتحف الفلسطيني جولات شيقة للمخيمات الصيفية داخل معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني"، مع أنشطة مرافقة للجولات من رسم وتصميم وكتابة وغيرها.
يرجى الحجز المسبق من خلال:  education@palmuseum.org 
الحجز مجاني.

دعوة مفتوحة للمشاركة
ورشة إعادة إحياء الحرف اليدوية التقليدية على الساحل الفلسطيني

الفنّانة: فاتن متواسي
تاريخ الورشة: من 17 تمّوز حتى 14 آب 2022
الفئة المستهدفة: من عمر 17 عامًا فما فوق
لغة الورشة: العربيّة
آخر موعد للتسجيل، 26 حزيران 2022

تهدف الورشة إلى نشر الوعي بخصوص الحرف اليدويّة التقليديّة في فلسطين، وخاصّة منطقة السَّاحل الفلسطيني، ما بين القرن الثامن عشر ولغاية منتصف القرن العشرين، وإلى التعمّق في الموادّ الخامّ وتقنيّات الصناعات الحرفيّة في تلك الفترة، وكيفيّة تطوّرها إلى ما آلت إليه اليوم، كما ستسلّط الضوء على التطوّر الحرفي والذوق واحتياجات الأفراد والمجتمع منذ القرن الثامن عشر وحتّى يومنا هذا. وبالتالي، ستُساهم الورشة في إحياء الحرف اليدويّة التقليديّة بأسلوب فنّي ومعاصر، ذلك من خلال إنتاج نماذج يدويّة مبتكرة مُستوحاة من الحرف التقليديّة، وستساعد في إكساب المشاركين مهارات يدويّة يمكنهم امتهانها..

تتم عمليّة التّسجيل من خلال إرسال رسالة إلى البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org ، يحتوي على:
-الاسم والعمر.
-نبذة شخصيّة قصيرة.
-صور لأعمال فنّيّة مُنجزة (اختياري).
ستُعقد الورشة على امتداد عدّة جلسات في المتحف الفلسطيني، وستكون مدّة الجلسة 3 ساعات، بمعدّل جلستَين أسبوعيًّا.

للمزيد

المتاحف والتجربة الرقمية
مشاركة المتاحف في عدد خاص من مجلّة "متاحف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"

نُشاركُكم هذا العدد الاستثنائي من مجلّة "متاحف الشرق الأوسط وشمال إفريقيا"، والذي يضمُّ مقالًا تقديميًّا لمديرِ عام المتحف، د. عادلة عايدي-هنيّة، بعنوان: "المتحفُ الفلسطيني العابرُ للحدود: من حتميّةٍ محلّيّةٍ إلى ضرورةٍ متحفيّةٍ عالميّة”، ومقالًا للمدير السابق لمشروع الأرشيف الرقمي، د. سليم أبو ظاهر، بعنوان: "المشهدُ الثقافي الفلسطيني في ظلِّ جائحة كورونا: نبشٌ في أوراق الذاكرة والنخبويّة.” دُعي المتحف الفلسطيني للمشاركة في هذا العدد من قبل هيئة متاحف الشارقة، وذلك تقديرًا لعمله خلال فترة وباء كورونا.

صورةُ غلافِ المجلّة من أرشيفِ المتحف الفلسطيني الرقمي، مجموعة خليل توما.

للقراءة، اضغط/ اضغطي هنا

نتمنّى لكم قراءةً مُمتعة!

إطلاق الموسوعة التفاعليّة للقضيّة الفلسطينيّة

بمناسبة الذكرى الرابعة والسبعين للنَّكبة الفلسطينيّة، والذكرى الخامسة والخمسين للنَّكسة
بالشّراكة مع مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة
الخميس، 2 حزيران 2022 | 11:00 - 13:00
المكان: بالتّزامن في المتحف الفلسطيني في بيرزيت، وفي مقر مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة في بيروت
اللغة: العربية 

المتحدّثات والمتحدّثون:

رئيس مجلس أمناء مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة د. طارق متري (بيروت)
رئيس مجلس إدارة المتحف الفلسطيني أ. عمر القطّان (عبر زووم)
مدير عام المتحف الفلسطيني د. عادلة العايدي - هنيّة (بيرزيت)
المدير العام لمؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة أ. خالد فرّاج (بيرزيت)
رئيس تحرير الموسوعة وأمين سرّ مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة كميل منصور (بيروت)

تتخلّل البرنامج عروض تفاعليّة تشرح كيفيّة استخدام الموسوعة والموادّ المعرفية التي تتضمّنها، بما في ذلك عرض عن القرى المهدّمة خلال النَّكبة والخرائط المرتبطة بها.

الموسوعة التفاعليّة للقضيّة الفلسطينيّة 
مشروع رقميّ من إعداد مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة، نُفِّذَ بالشَّراكة مع المتحف الفلسطيني. تتتبّع الموسوعة تاريخ فلسطين الحديث منذ نهاية الحقبة العثمانيّة حتى الوقت الراهن، وتتضمّن آلاف النصوص، أعدّها، خصّيصًا للمشروع، باحثون مُختصّون بالقضيّة الفلسطينيّة، عرب وأجانب، منها: جدول عامّ للأحداث بتواريخها المُحدّدة، وجداول زمنيّة في موضوعات مختارة، وإضاءات على تطوّرات سياسيّة وعسكريّة ومؤسّسات وأوجه مهمّة من الحياة الفلسطينيّة الاجتماعيّة والثقافيّة والنضاليّة، وسيَر لشخصيّات فلسطينيّة تركت بصماتها في تاريخ فلسطين في القرن العشرين، كما تتضمّن المئات من الوثائق التاريخيّة والصور والخرائط، ونبذة عن كلّ قرية من القرى التي تزيد عن الأربعمائة المهدّمة خلال النَّكبة، بالاستناد إلى كتاب وليد الخالدي، "كي لا ننسى"، الصادر عن مؤسّسة الدراسات الفلسطينيّة، وربطها بنظام معلومات جغرافيّ.

ستُبث الفعاليّة عبر زووم وفيسبوك، للتسجيل اضغط/ اضغطي هُنا. 

جولة
عودة إلى حيّ المنشيّة - يافا المُحتلّة

بالشّراكة مع جمعيّة الشّباب العرب - بلدنا
الجمعة، 3 حزيران
المكان: يافا
الجولة باللّغة العربيّة
الفئة العمرية: 18 سنة فما فوق 

هدمت العصابات الصهيونيّة مع حرب 1948 وهجّرَت أكثر من 531 قرية، منها أكثر من 70 قريةً على طول السَّاحل الفلسطيني، وسقط أكثر من اثني عشر مركزًا حضريًّا. ومع هدم وتهجير أجزاءٍ كبيرةٍ من المدن، مثل حيّ المنشيّة في يافا ومنطقة الحسبة في حيفا، يُفسَحُ المجال أمام تبلور المشروع الصهيوني فوق أنقاض المدن والقرى العربيّة الفلسطينيّة.

ندعوكم إلى المشاركة في الجولة التعريفيّة في حيّ المنشيّة في يافا المحتلّة، للتعرّف على تاريخ الحيّ والمدينة. سنستخدم الخرائط والصور، ونبحث عن الشّواهد والآثار، كما سنتطرّق إلى الحياة الثقافيّة والاقتصاديّة التي تجلّت آنذاك، ونستمع إلى قصص الدّفاع عن الحيّ، وعن ثوّار ومناضلين وأبطال، وعن حامية يافا والدور الذي لعبته في الدّفاع عن المدينة.

بدء الجولة في يافا
تنطلق الجولة من أمام مسجد حسن بك، في تمام السّاعة 9:30.

من القدس إلى يافا
ينطلق الباص من أمام فندق القدس (The Jerusalem Hotel)، في تمام السّاعة 8:00.
يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org    

يانقو تودوري طادرس، القدّيس جرجس والتنِّين، القرن التاسع عشر. تيمبرا على ألواح خشبيّة. من مجموعة جورج الأعمى

استكشاف المجموعات والأعمال الفنيّة عن قُرب: أيقونة لا فيتا حياة القدّيس جِرجِس
وجولة في معرض: "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني"

المقتني والباحث: جورج الأعمى
الأربعاء 8 حزيران | 15:30 - 17:00
المكان: المتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

كونوا معنا في حديثٍ شيِّقٍ عن أيقونةٍ تعود إلى القرن التاسع عشر، تحمل مشاهدَ من حياة القدّيس جِرجِس، مُتوّجةٍ في الوسط بمشهد قتله للتنِّين. وقَفَ الايقونة لكنيسةٍ في يافا جِرجِس دبّاس وأولاده، بتاريخ 3 تشرين الأوّل 1875، وجاء فيها: "قد صُوّرت هذه الأيقونة المباركة بيد الفقير المعلّم يانقو تودوري طادرس بالقدس الشريف". 
يرافق الحديث جولة في المعرض السنوي الخامس للمتحف الفلسطيني "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني"، نضيء فيها على مختلف جوانب المعرض الجديد: ثيماته الرئيسيّة، ورحلة البحث في تاريخ السَّاحل الفلسطيني، وفي الأعمال الفنّيّة المكلّفة والإنتاجات الإبداعيّة حوله.

يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org 


اليوم العالمي للأرشيف
تأمّلات في الأرشيف الرقمي للمتحف الفلسطيني

المتحدّثات والمتحدّثون: مجموعة من فريق أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي 
الخميس، 9 حزيران |19:00-19:30
المكان: المنصّات الإلكترونيّة للمتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

يأخذنا هذا النقاش المسجل في رحلة انسانية تاريخية شيقة داخل أرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي . سيتحدث بعض أعضاء الفريق عن تجاربهم في جمع أرشيفات شخصية ومؤسساتية متنوعة. سيتخلل النقاش عرض لصور ووثائق من الأرشيف وستقرأ بعض اليوميات والمذكرات والرسائل التي اختارها أعضاء الفريق ليشاركوا بها الجمهور.

سيكون هذا النقاش بمثابة دعوة للمشاهد ليختبر العالم الغني للأرشيف وليطلع عن كثب على المحتوى المتنوع لأرشيف المتحف الفلسطيني الرقمي  وما يحمله من إمكانيات بحثية وفنية.


© مجموعة فرانك شولتن، المعهد الهولندي للشرق الأدنى NINO – لايدن

ندوة
عمران البلاد

المتحدّثات والمتحدّثون: علي حبيب الله، سالم القدوة، جاودة منصور، دانا عباس، رزان زعبي وخالد البشير
الأربعاء، 15 حزيران | 17:00-19:00
المكان: المتحف الفلسطيني، وعبر تطبيق زووم (هنا)
اللّغة: العربيّة
بالشراكة مع جمعيّة الثقافة العربيّة – حيفا

تركّز هذه الندوة على العمارة في السَّاحل الفلسطيني المحتلّ، بدءًا من فترة ظاهر العُمر، من خلال تسليط الضوء على المباني التي شُيّدت في تلك الفترة وأهمّيتها التاريخيّة والاجتماعيّة، كما ستتطرّق للحديث عن العمارة الفلسطينيّة في نهايات الحكم العثماني حتى استعمار البلاد بعد النَّكبة، وعن السياسات الاستعماريّة في استخدام العمارة في التهويد والاستيلاء والسيطرة.

وضمن ذات السّياق، ستناقش الندوة الحفاظ على الموروث المادّي في المدينة الفلسطينيّة، من خلال التركيز على المدن السَّاحليّة، وصولًا إلى مقاومة الفلسطينيّين في غزّة والداخل، ومحاولات التهويد، سواء من خلال الاستيطان وتغيير المشهد وعمارته، أو من خلال الهدم الممنهج كما في حالة قطاع غزّة المحاصر.

قراءة قصّة ونشاط
خللٌ صغيرٌ في العالم: للكاتبة والفنّانة الأرجنتينيّة إيسول

الأحد، 19 حزيران | 14:00-16:00
المكان: المتحف الفلسطيني
الفئة المستهدفة: الأطفال والعائلات
اللّغة: العربيّة

هل سمعتم يومًا عن عوالم مخفيّة؟ عن كائناتٍ تسكن في مناطق غير مألوفةٍ، في باطن ثوب جدَّتكم المُطرَّز، مثلًا، أو على الجهة الأخرى من شال الجارة؟ هل تعتقدون أنّ هناك قضايا تشغلُها؟ أو ربّما أنّ لديها طريقةً خاصةً في تزيين عالمها؟

إذا كنتُم تودّون أن تعرفوا أكثر، شاركونا نشاطنا، لنقرأ قصّة "خللٌ صغيرٌ في العالم"، ونتعرّف على الكائنات التي تسكن على الضفّة الأخرى. سنرسم ونلوّن ونخترع معًا أشكالًا مُعاصرةً لوحدات تطريزٍ جميلةٍ، ونلعب سويًّا لنتعرّف على أسماء الأشكال التي تزيّن أثواب النساء في فلسطين، والكثير من الأشياء الأخرى.

نحن في انتظاركم! 
يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني: education@palmuseum.org


ليلًا في المتحف

الأحد، 26 حزيران | 10:00-20:00
المكان: المتحف الفلسطيني

يستقبلكم المتحف الفلسطينيّ، استثنائيًّا، في اليوم المذكور، من السّاعة العاشرة صباحًا وحتّى الثّامنة مساءً، ليُتيح لكم فرصة زيارة معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السَّاحل الفلسطيني". يُمكنكم، خلال زيارتكم، الاستمتاع بوجبات شهيّة ومميّزة من الكافيتريا في المتحف.