شو في ما في؟

تشرين الأوّل 2022

جمهورنا العزيز، يمكنكم إضافة فعاليات تشرين الأوّل إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط

ترقّبوا المؤتمر السنوي الرابع للمتحف الفلسطيني
يومَي 8 - 9 تشرين الثاني


أكتوبر زهر
بتنظيم من مؤسّسة مريم

الأحد، 2 تشرين الأوّل | 18:00-19:30
شهر التوعية بسرطان الثدي
المكان: المتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

"أكتوبر زهر" هو أحد برامج وفعاليّات مؤسّسة مريم، التي تهدف إلى رفع الوعي حول سرطان الثدي وأهمّيّة الكشف المبكِّر عنه. ومن هُنا، ندعوكم للمُشاركة في هذه الفعاليّة الفنّيّة التوعويّة لرفع الوعي بسرطان الثدي، إذ ستُضاء مباني المتحف الفلسطيني في بيرزيت، ومستشفى المطّلع في القدس، ومستشفى الأهلي في غزّة، وكنيسة الساليزيان في الناصرة، باللّون الزهري.


جلسة تأمُّل أثناء المشي في حدائق المتحف الفلسطيني

المُدرّبة ديانا سلقان
بالشّراكة مع مركز فراشة
الإثنين، 3 تشرين الأوّل | 17:00-18:30
المكان: المتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

المشاركة في الجلسة مجّانيّة، ولكنّها تستلزم:
- إحضار فرشة اليوغا، وبطانيّة خفيفة، ووسادة للجلوس عليها.
- الأماكن محدودة، لذا يُرجى الحجز المُسبق عبر البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org، مع ذكر نوع النشاط تحديدًا في خانة العنوان في الإيميل.


فينياسا يوغا  

المدرّبة سراب عطوة
بالشّراكة مع مركز فراشة
الأحد، 9 تشرين الأوّل | 17:00-18:00
المكان: المتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

عن الفينياسا يوغا: هي ممارسة تقوم على أساس ربط الوضعيّات المختلفة بالنَّفَس العميق والتسلسل الانسيابي للحركات.
المشاركة في الجلسة مجّانيّة، ولكنّها تستلزم:
- إحضار فرشة اليوغا، وجاكيت خفيف للبرد.
- الأماكن محدودة، لذا يُرجى الحجز المُسبق عبر البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org، مع ذكر نوع النشاط تحديدًا في خانة العنوان في الإيميل.


يوم العائلة
قطف الزيتون

الجمعة، 14 تشرين الأوّل | 10:00-14:00
المكان: المتحف الفلسطيني
الفئة العمريّة: 5 أعوام فما فوق 

كلّ خريف، تحتفي العائلات الفلسطينيّة بموسم الزّيتون الذي يُشكّل حالة جمعيّة مُلهمة، تتمثّل في إعادة بناء العلاقة مع الأرض. يُشكّل شجر الزّيتون مُركّبًا أساسًا في حدائق المتحف الفلسطيني، وكجزءٍ من النّسيج المُجتمعي، سنستحضر أجواء هذا الموسم لنقطف الزّيتون معًا.

يدعوكم المتحف للمشاركة في يوم عونة فلسطيني يحفلُ بالمغامرات المرتبطة بالأرض. سنتناول معًا عصرونة تقليديّة، وستُعيدنا المناقيش وخبز الشراك والزعتر إلى عفويّة الأرض ومواسم الحصاد، وسنشربُ الشَّاي والقهوة على الشُّرفة المطلّة على حدائق المتحف، لنستمتع بالمدى والأفق الذي يتيحه المشهد. وسنتّجه، بعد ذلك، إلى أشجار الزيتون لنقطف ثمارها، ونتبادل الأحاديث، ونستشعر قيمة العمل الجماعي.

المُشاركة في فعاليّة قطف الزّيتون مجّانيّة، ولغرض التنظيم نرجو التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني:  activities@palmuseum.org 

 

جولة في المعرض
معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السّاحل الفلسطيني"

القيّمة المُساعدة: ملاك عبد الوهّاب
الأحد، 16 تشرين الأوّل | 11:30-12:00
المكان: المتحف الفلسطيني
الجولة باللّغة العربيّة

انضمّوا إلى جولة في المعرض السنوي الخامس للمتحف الفلسطيني "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السّاحل الفلسطيني"، نضيء فيها على مختلف جوانب المعرض الجديد: ثيماته الرئيسيّة، ورحلة البحث في تاريخ السّاحل الفلسطيني، وفي الأعمال الفنّيّة المكلّفة والإنتاجات الإبداعيّة حوله.

يُرجى التسجيل المُسبق على البريد الإلكتروني: activities@palmuseum.org 

عصرونيّة مع سعاد العامري
نقاش حول رواية "Mother of Strangers"

تدير النقاش: تانيا ناصر
الأحد، 16 تشرين الأوّل | 12:00-14:00
المكان: شُرفة المتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

شاركونا في عصرونيّة فلسطينيّة لإطلاق رواية سعاد العامري “Mother of Strangers”. تتبَّع الرواية حكاية حُبّ جمعت بين صبحي وشمس في مدينة يافا قبل النَّكبة. ونقرأ في الرواية عن صعود مدينة يافا وتحوّلها إلى مدينة مهمّة، وصولًا للاحتلال والتهجير وحياة من رحلوا ومن ظلّوا.

ليلًا في المتحف

الأحد، 23 تشرين الثاني | 18:00-20:00

يستقبلكم المتحف في هذا اليوم حتّى الثامنة مساءً، مُتيحًا لكم فرصة زيارة معرض "بلدٌ وحدُّهُ البحرُ: محطّات من تاريخ السّاحل الفلسطيني"، والاستمتاع بحدائق المتحف، ومراقبة غروب الشّمس. يأتي تمديد فتح أبواب المعرض أمام الجمهور في هذه الأُمسية حرصًا على منح مجال أوسع لمن لا تسمح لهم جداولهم المشغولة خلال النهار بزيارته برفقة العائلة والأصدقاء.