شو في ما في
الفعاليات الرقمية - نيسان2021 

جمهورنا العزيز،
يمكنكم الآن إضافة فعاليات نيسان إلى رزنامتكم الإلكترونية (على الحاسوب أو على الهاتف) من خلال هذا الرابط



سلسلة ورش | المرحلة الأولى
على غيوم الماء
بالشَّراكة مع مؤسّسة "هوب"

الفنّانون: أوريغامي: مؤمن خليفة. خطّ عربي: أحمد مهنّا. كتابة إبداعيّة: ماهر داوود. فيديو: محمود الحاجّ
1 و3-8 و10 نيسان | 15:00-18:00
المكان: مركز تجوال- خان يونس/ غزّة
الفئة العمرية: من 9 إلى 13 عامًا

عبر سلسلة ورش تتكوّن من أنشطة كتابة إبداعيّة وأُخرى فنّيّة، سيستكشف الأطفال تجلّيات السَّاحل الفلسطيني كجغرافيا مادّيّة وعاطفيّة في حياتهم اليوميّة. ستُشكِّل مخرجات الورش النهائيّة عملًا فنّيًّا تركيبيًّا سيُعرض في المعرض القادم عن السَّاحل الفلسطيني، إذ سيسعى العمل إلى استحضار شعور التواجد على السَّاحل واستدعائه إلى حيِّز العرض، وفي الوقت ذاته، سيسعى إلى تسليط الضوء على العوالم المتخيّلة التي خلقتها فكرة غيابه أو محاصرته، وتمثيلاتها في السرديّات الفلسطينيّة.

الأماكن محدودة. للتَّسجيل على: activities@palmuseum.org

ملاحظة: ستُعقد المرحلة الثانية من سلسلة الورش في شهر أيّار في مدينة عكّا.

إطلاق كتالوغ الحدائق "حديقة على قمّة التّلّ: مشهديّة النّباتات في فلسطين"
المتحدثون: لارا زريقات، د. جميل حرب، د. منير ناصر
يدير النقاش: د. عمر تسدال

التاريخ: 10 نيسان | الساعة: 17:30 – 18:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفعاليّة باللُّغة العربيّة
رابط زووم: 
https://zoom.us/j/91704751441

كونوا معنا في فعالية إطلاع كتالوغ الحدائق، الذي يوثّق لهويّة النباتات التي تتوزّع في حدائق المتحف. يوفر الكتاب صورًا لهذه النباتات ومعلومات حول تاريخ كل نبتة وأصلها اللغوي، ووصفها الأحيائي والبيئي، ومنافعها الصحيّة والجماليّة، وقيمتها الطبيّة والاجتماعية والاقتصادية، واستخداماتها المادية واليومية، والمعاني الوجدانية والوطنية المرتبطة بها، إلى جانب المضامين الثقافية التي تحملها، والتي تكشف عن ماهية هوية الشعب الفلسطيني وارتباطها. تروي حدائق المتحف الفلسطيني، كما هذا الكتاب، حكاية التاريخ الزراعي والنباتي في فلسطين خلال مراحله المختلفة. أعدّ مقدّمة النسخة العربية من الكتاب الشاعر زكريّا محمد، في حين أعدّ مقدمة النسخة الإنجليزية منه الدكتور عمر تسدل. 

إطلاق كتاب
"الرقابة الشاملة: نشأة السياسات الإسرائيليّة في إدارة السُّكّان ومراقبتهم والسيطرة السياسيّة تجاه الفلسطينيّين"
المتحدّثون: د. أحمد سعدي (المؤلِّف)، تحاوره د. هنيدة غانم

الأربعاء، 21 نيسان | 16:00-17:30
المكان: عبر تطبيق زووم
الفعاليّة باللُّغة العربيّة
رابط زووم:  
https://zoom.us/j/92680643119

صدرت النسخة العربيّة من كتاب "الرقابة الشاملة: نشأة السياسات الإسرائيليّة في إدارة السُّكّان ومراقبتهم والسيطرة السياسيّة تجاه الفلسطينيّين" عن المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات. ويقدّم الكتاب تحليلًا مُعمّقًا لسياسات الحكم العسكري التي فرضتها إسرائيل للسيطرة والتحكّم بالفلسطينيّين الباقين في البلاد المُحتلّة عام 1948 منذ النكبة وحتى عام 1966، أي حتى نهاية الحكم العسكري. يؤرّخ الكتاب لأوضاع وحياة الفلسطينيّين الباقين بعد النكبة من خلال تتبُّع الخطاب الإسرائيلي تجاههم، ويبيّن كيف أن السَّنوات الأربعة التي تلت النكبة كانت بمثابة السنوات المؤسِّسة في تُشكّل وتُرسّخ هذا الخِطاب.
 
عن المتحدّثين
أحمد سعدي
أستاذ علم الاجتماع السياسي. شارك مع ليلى أبو لغد في تحرير كتاب "النكبة: فلسطين 1948، وادّعاءات الذاكرة". له العديد من المقالات التي نُشرت في مجلّات علميّة مُحكّمة، وكَتَبَ فصولًا ضمن أعمال صدرت باللّغات الإنجليزية والعربيّة والعبريّة واليابانيّة والألمانيّة.

هنيدة غانم
مدير عامّ مركز "مدار"، حاصلة على شهادة الدكتوراه في علم الاجتماع من الجامعة العبريّة في القدس عام 2005، ومُختصّة في علم الاجتماع السياسي والثقافي. لها مجموعة من الدراسات المنشورة عن سياسات الاستعمار في فلسطين، والدور الاجتماعي للمثقّف الفلسطيني بعد النكبة، اليهوديّة والقوميّة في إسرائيل.

يوغا في حدائق المتحف الفلسطيني
بالتّعاون مع شدانا يوغا

الجمعة، 23 نيسان | 17:00-17:20
الجلسة باللُّغة العربية
المكان: منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني وقناة شدانا يوغا على يوتيوب

هل تشعرون بالتوتّر؟ هل تواجهون وقتًا عصيبًا في التَّأقلم مع العمل من المنزل والإحساس بعدم اليقين؟ لستم وحدكم من تشعرون بذلك! مؤخّرًا بات الكثيرون منّا يعيشون مثل هذه التحدّيات، ولهذا السبب جئناكم اليوم، وبالتعاون مع شدانا يوغا، بسلسلة من تمارين اليوغا المُعدّة خصيصًّا لتساعدكم على التخلُّص من التوتّر، وإراحة منطقة الكتفَين والرّقبة. إنّها روتين رائع لممارسته في البيت في أوقات الضّغط والقلق.

ستأخذكم جلسة العشرين دقيقة هذه في رحلة لخلق مساحة داخليّة مليئة بالسلام، خصوصًا عندما يصبح الفضاء المُحيط بنا ضيّقًا وخانقًا. صُوِّر الفيديو في حدائق المتحف الفلسطيني الجميلة، ليوفّر لكم المشهد إحساسًا بالمساحة المفتوحة التي ستساعدكم في تحقيق أفضل وضعيّات اليوغا، والتي يمكنكم من خلالها خلق هذه المساحة الداخليّة من الأمان والانفتاح والحريّة، جسديًّا وشعوريًّا.

سلسلة عصائر رمضان "وصفات رمضانيّة"
بالتّعاون مع الطّاهية ميرنا بامية من مجموعة استضافات فلسطين
المكان: عبر منصّات التواصل الاجتماعي للمتحف الفلسطيني
اللّغة: العربيّة

كونوا معنا في شهر رمضان المُبارك، للتعرُّف على خمس وصفاتٍ لمشروباتٍ تقليديَّةٍ أساسيّةٍ. ستقدّم لكم الفنّانة/ الطاهية ميرنا بامية سلسلة من الفيديوهات لوصفات مشروبات التّمر الهندي والخرّوب والكركديه وعصير اللّوز، بالإضافة إلى مشروبٍ عُشبيٍّ مُميّز ولذيذ من نباتات حدائق المتحف الفلسطيني، لتقوموا بتطبيقها ومشاركتها مع عائلاتكم وأحبّائكم على مائدة شهر رمضان المبارك.

وصفة شراب الكركديه
الأربعاء 21 نيسان | 13:00

مشروب الكركديه ذي النّكهة والرّائحة اللّذيذة، والغنيّ بفيتامين سي (C).

وصفة شراب الخروب
الثلاثاء 27 نيسان | 12:00
وصفتُنا لليوم هي شراب الخرّوب، والذي يُعدُّ من أكثر المشروبات الرمضانيّة الغنيّة بالقيمة الغذائيّة التي يحتاجها الصّائم للتمتُّع بالطّاقة خلال ساعات الصيام، كونوا معنا لتحضيره بطُرُق منزليّةٍ لطعمٍ ألذّ.  

وصفة شراب التّمر الهندي
الجمعة 30 نيسان  | 12:00
وصفتُنا لليوم هي مشروب التمر الهندي، كونوا معنا لتحضيره بطُرُق منزليّةٍ لطعمٍ ألذّ.