دعوة للمساهمة في إعارة وسائط صوتيّة متنوّعة ومُشغّلات التسجيلات لصالح معرض الموسيقى (2023 – 2024)

يدعوكم المتحف الفلسطيني للمساهمة في معرضه حول تاريخ المُمارسات الموسيقيّة في فلسطين، والمُزمع إطلاقه خلال العام 2023، من خلال إعارته وسائط صوتيّة متنوّعة ومُشغّلات تسجيل من مجموعاتكم الشخصيّة وأرشيفاتكم العائليّة.
يبحث المتحف عن مُساهمين لإعارته أشرطة كاسيت وأسطوانات وجراموفونات لموسيقيّين ومُغنّين فلسطينيّين أو عالميّين لحّنوا وغنّوا لفلسطين، لغايات عرضها ضمن قطع وأعمال فنيّة أخرى في المعرض.

وعليه، يسرُّنا في المتحف أن نستقبل مُساهماتكم، آملين أن تأخذوا بالاعتبار الملاحظات التالية:
- سيوقّع المتحف الفلسطيني اتفاقيّة إعارة وإقراض مع أصحاب القطع الذين يرغبون بالمُساهمة في المعرض، تضمن حقوقهم في ملكيّة قطعهم، كما تضمن إعادتها سليمةً بعد انتهاء المعرض، علمًا أنّه لن يترتّب عن هذا التعاقد أيّ مقابل مادّي للمُعير.
- يكون المتحف الفلسطيني مسؤولًا بالكامل عن جميع اللّوجستيّات والإجراءات اللّازمة لنقل القطع من أصحابها إلى مقرّه في بيرزيت، ومن ثمّ إعادتها إليهم سليمةً بعد انتهاء المعرض.
- سيقوم المتحف الفلسطيني بالإشارة إلى حقوق صاحب القطعة بملكيّتها داخل المعرض وفي جميع المنشورات والمطبوعات المرافقة، مثل الكتالوغ والدليل والكتيّبات الإرشادية ومنشورات منصّات التواصل الاجتماعي والموادّ الإعلاميّة.  
-  في حال رغبتم بالمُساهمة بأشرطة كاسيت، فإنّه من المفيد أن يرافق الكاسيت غلاف بحالة جيّدة، ومعلومات، مثل: العنوان، واسم الفرقة، واسم المؤلّف/ المؤلّفين، واسم الملحّن/ الملحّنين، واسم المغنّي/ المُغنّين، وتاريخ الإنتاج، ومكان الإنتاج.
- في حال رغبتم بالمُساهمة بوسائط تخزين صوتيّة، فإنّ حاجة المتحف لهذا المعرض تتركّز حول أسطوانات الفونوغراف، والمعروفة أيضًا بأسطوانات الجراموفون والفينيل، وسيكون من المفيد أن تحمل الأسطوانة معلومات واضحة، مثل: العنوان، واسم الفرقة، واسم المؤلّف/ المؤلّفين، واسم الملحّن/ الملحّنين، واسم المغنّي/ المُغنّين، وتاريخ الإنتاج، ومكان الإنتاج، وأيّة معلومات حول الشركة المُصنّعة للأسطوانة.
- في حال رغبتم بالمُساهمة بأجهزة تشغيل الأسطوانات، فإنّ حاجة المتحف لهذا المعرض تتركّز حول الغراموفونات والفونوغرافات من إنتاج شركة بيضافون أو His Master’s Voice، اللّتَين اشتهرتا في بدايات القرن العشرين.

فور استلامه لمُساهماتكم من القطع، سيعمل المتحف الفلسطيني على توقيع اتفاقيّات إعارةٍ مع أصحابها، تُتيح له رقمنة الموادّ المُختارة المُسجّلة على أشرطة الكاسيت المُعارة لتحويلها إلى إنتاج مسموع يُستخدم داخل قاعة العرض، كما تُتيح له عرض وسائط التخزين الصوتيّة وأجهزة التشغيل والأشرطة في المعرض إلى جانب غيرها من القطع والأعمال الفنيّة.
تُرجى ملاحظة أنّ على المُعير أن يكون مُستعدًّا، بموجب ما ستنصّ عليه الاتّفاقيّة، لمنح قطعه المُساهمة للمتحف خلال فترة التحضير للمعرض، وطوال فترة المعرض، وبعد انتهائه، لمدّةٍ زمنيّةٍ لا تقلّ عن سنتَين من تاريخ الإعارة، علمًا أنّ المتحف قد يضطرّ لتحديد فترة إعارةٍ أطول لبعض القطع مع المُعير إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الوقت، مع أخذ احتماليّة انتقال المعرض إلى دول أخرى في الأعوام القادمة بالاعتبار.
يُرجى من الراغبين في المساهمة إرسال رسالة اهتمام أوّليّة إلى البريد الإلكتروني musicexhibition@palmuseum.org، على أن تتضمّن ما يلي:
1. معلومات عن القطعة التي يريد المالك إعارتها للمتحف، أو المعلومات التي يمكن له تأكيدها وضمان صحّتها، مثل: نوع القطعة [مثلًا: شريط كاسيت]، سنة الإنتاج أو الإصدار [مثلًا: 1970]، المُنتج/ الفنّان [...]، حالة القطعة (تقدير) [جيّدة، متوسّطة، سيّئة]، معدّل الاستخدام [قيد الاستخدام، لم تُستخدم أبدًا، تُستخدم من حين إلى الآخر، عدد السنوات منذ آخر استخدام]، معلومات تاريخيّة إضافيّة عن القطعة [...].  
2. صورة للقطعة موضوع الإعارة، وتُقبل الصور المأخوذة بواسطة الهاتف الذكي، مع الأخذ بالاعتبار أن تكون واضحة وذات جودة عالية، ومع مراعاة أن تكون جميع جوانب القطعة واضحة.
3. البيانات الشخصيّة للمُعير/ المالك (الاسم، العمر ، مكان الإقامة، معلومات الاتّصال).

يسرُّنا في المتحف الفلسطيني استقبال مُساهماتكم حتّى موعد أقصاه يوم الإثنين، الموافق 30 كانون الثاني 2023، آملين أن تشكّل هذه التجربة لكم فرصة قيّمة في مشاركة المتحف الفلسطيني في البحث وإنتاج المعارض، علمًا أنّ فريق معرض الموسيقى سيقوم بالتواصل مع المُعيرين الذين وقع الاختيار على قطعهم لإبلاغهم بآليّة التسليم والإجراءات في حينه.
 
كلّ عامٍ ومعرضٍ وأنتم بخير
فريق معرض الموسيقى في المتحف الفلسطيني